محمد عطا الله بن إبراهيم بن ياسين الكسم
تاريخ الولادة | 1260 هـ |
تاريخ الوفاة | 1357 هـ |
العمر | 97 سنة |
مكان الولادة | دمشق - سوريا |
مكان الوفاة | دمشق - سوريا |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الحكيم بن محمد نور الأفغاني القندهاري
- عيسى بن طلحة بن عمر الكردي الديار بكري الدمشقي
- عبد العزيز بن سليم بن عبد الرحمن الخطيب
- محمد سليم بن ياسين بن حامد العطار "الشيخ سليم العطار"
- أحمد بن عبد الله بن سعيد الحلبي
- عبد الغني بن طالب بن حمادة بن إبراهيم الغنيمي الدمشقي الميداني
- محمد بن مصطفى بن يوسف بن علي الطنطاوي
- عبد الله بن درويش الركابي السكري
- محمد صالح بن عبد الله بن محمد الفرفور
- حسني بن محمد عطا الكسم
- أحمد الحارون بن أحمد بن غنيم الدمشقي الصالحاني
- ياسين بن محمد وحيد بن صالح الجويجاتي
- أحمد بن محمد بن قاسم بن صالح الحلاق القاسمي
- محمد بن دیب نطفجي "العيطة"
- عبد القادر بن محمد بن محمد المبارك الجزائري الدمشقي
- محمد عيد بن رشيد بن حسن الحلبي
- عبد الحميد القنواتي
- حسن بن محمد بن حسن الشطي
- عبد القادر بن محمد سليم الكيلاني الإسكندراني
- محمد عارف بن رشيد عثمان
- عبد الحميد بن أحمد کریم
- عبد الرزاق بن عبد العزيز بن محمد الحفار
- محمد بدر الدين بن محمد كامل عابدين
- عبد الله بن سليم بن عبد الله المنجد "أبي الحسن عبد الله"
- سعيد بن محمود العلبي
- محمد عارف بن محمد وحيد بن صالح الجويجاتي
- توفيق البزرة
- عبد المجيد بن بكري بن أحمد الطرابيشي
نبذة
الترجمة
محمد عطا الله الكسم
الفقيه الحنفي البارع ، مفتي الشام ، موسوعة العلوم .
محمد عطا الله بن إبراهيم بن ياسين ، الكسم .
ولد في دمشق سنة 1260ه ، وأصله يرجع إلى مدينة حمص .
ولما شب أخذ عن مشايخ كثيرين منهم الشيخ عبد الغني الغنيي الميداني مؤلف كتاب ( اللباب في شرح الكتاب ) ، و ( شرح العقيدة الطحاوية ) ؛ فقرأ عليه في الفقه الحنفي ، وكان يحضر عنده درسین كل أسبوع ، يذهب إليه ماشيا إلى ميدان الحصى . وقرأ كذلك على الشيخ عبد الحكيم الأفغاني ، والشيخ عبد الله السكري ، والشيخ أحمد الحلبي ، والشيخ محمد الطنطاوي .
ولازم الشيخ سليم العطار ملازمة تامة مدة سبعة عشر عاما بدءا من 1290ه حتى وفاته 1307ه. ولم يترك من دروسه طوال ذاك الزمن ولا حتى صبيحة يوم زفافه إلا درسین تخلف عنها بعذر إذ لم يتمكن من الوصول إليه .
قرأ على الشيخ سليم علوم الآلة والتفسير ، وكان زميله في القراءة عليه الشيخ عبد المحسن الأسطواني ، وقد زكاه الأسطواني لديه ليقبله عنده ، واهتم شیخهما بها وأحبهما ، وقدر نبوغهما فكان يقول في الطلاب : الأسطواني والكسم والباقي رسم .
وحفظ المترجم القرآن الكريم في سن متأخرة ؛ فتوج علمه وتحصيله به ، وكان يكثر من تلاوته .
توفي في 10 جمادى الأولى 1357هـ.
من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.
محمّد عطا الله الكسم (1844-1938) من علماء دمشق، كان مفتياً على الديار الشامية من 1918 وحتى وفاته سنة 1938.
ولِد عطا الله الكسم بدمشق في أُسرة يعود نسبها إلى رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب، عمل أبناؤها في التجارة والعِلم. دَرَس الفقه الإسلامي في دمشق وقرأ على يد أشهر علماء الدين مثل الشّيخ محمد الطنطاوي والشّيخ عبد الله الركابي السكري و الشّيخ سليم العطار، مُدرس البخاري في جامع سليمان باشا.
الحياة المهنية
عمل الكسم في بداية حياته في مدرسة مكتب عنبر وكان مُدرّساً في الجامع الأموي وفي جامع يلبغا، وتتلمذ على يديه عدد كبير من علماء الشام، مثل الشيخ عارف الجويجاتي والشيخ عارف الصواف الدوجي والشّيخ عبد الرزاق الحفّار.
موقفه من شهداء 6 أيار 1916
في منتصف الحرب العالمية الأولى حصل خلاف بينه وبين الحاكم العسكري العثماني جمال باشا، عندما عارض الشّيخ عطا الله الكسم قرار إعدام عدد من الأعيان والنواب في ساحة المرجة وسط مدينة دمشق يوم 6 أيار 1916. شمل قرار الإعدام نواباً ومفكرين ومحامين مثل شفيق مؤيد العظم ورشدي الشمعة ورفيق رزق سلوم وعبد الوهاب الإنكليزي وغيرهم من قادة المجتمع السوري في حينها، المدانين بالخيانة العظمى لتواصلهم مع القنصلية الفرنسية بدمشق والعمل معها بالسر ضد الدولة العثمانية.
مفتياً على الديار الشامية
بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وسقوط دمشق في يد الحلفاء في أيلول 1918، بايع الشّيخ عطا الله الكسم الأمير فيصل بن الحسين حاكماً عربياً على سورية، ممثلاً أباه الشريف حسين بن علي، قائد الثورة العربية الكبرى ضد الدولة العثمانية. عُيّن رئيساً للجنة الأوقاف وعضواً في مجلس ولاية دمشق، مسؤولاً عن القضاء الشرعي. وفي 11 أيار 1919، عينه الأمير فيصل مفتياً عاماً على المدينة، خلفاً للشّيخ أبو الخير عابدين، الذي أغضب علماء الدين بتحليله التدخين.
جمعية الخلافة الإسلامية السورية
بقى المفتي الشيخ عطا الله الكسم في منصبه طوال فترة الحكم الفيصلي، وقد دعا إلى الجهاد المقدس في مواجهة الجيش الفرنسي المتقدم نحو مدينة دمشق من الساحل السوري في صيف عام 1920. وفي آذار 1924، شارك بتأسيس جمعية الخلافة الإسلامية السورية، الرامية إلى إيجاد خليفة صالح للأمة الإسلامية بعد إلغاء الرئيس التركي مصطفى كمال أتاتورك منصب الخلافة في اسطنبول، الذي شغله وعلى مدى قرون طويلة، سلاطين بني عثمان. ضمّت الجمعية عدداً من الأعيان، مثل الوزير بديع مؤيد العظم ونقيب الأشراف الشيخ أحمد الحسيبي والأمير محمّد سعيد الجزائري، حفيد المجاهد الجزائري، الأمير عبد القادر الجزائري.
جمعية الهداية الإسلامية
وفي منتصف العشرينيات، انضم الشّيخ الكسم إلى جمعية الهداية الإسلامية، التي أسسها أحد طلابه الشيخ محمود ياسين وشارك في حفل الإشهار الذي أقيم بمقر مجمع اللغة العربية. تولى محمود ياسين رئاسة جمعية الهداية الإسلامية وكان يحرص على تعليم الأُميين والأيتام من أبناء المسلمين عن طريق مدرسة خاصة أقامها بهذا الهدف، ولكنها اغلقت من قبل الاستخبارات الفرنسية بسبب نشاطها الوطني.
الوفاة
توفي المفتي الشيخ عطا الله الكسم في دمشق يوم 7 آب 1938.
مؤلفاته
وضع الشيخ عطا الله الكسم عدداً من المؤلفات والأبحاث، أشهرها "فصل الخطاب في المرأة ووجوب الحجاب" و"الأقوال المرضية في الرد على الوهابية."
الأولاد
اشتهر ثلاثة من أبناء المفتي عطا الله الكسم، وهم الدكتور بديع الكسم، المفكر القومي الذي كان من مؤسسي حزب البعث العربي الإشتراكي، والدكتور عبد الرؤوف الكسم، الذي كان رئيساً لوزراء سورية في ثمانينيات القرن العشرين. اما ثالث الأبناء الدكتور بدر الكسم فقد عمل في منظمة الأمم المتحدة ووضع عدداً من الأبحاث القانونية والسّياسية والتاريخية.
مراجع:
^ محمد شريف الصّواف (2014). شام شريف: دور الفقهاء في المجتمع الدمشقي في العهد العثماني، ص 416-418. دمشق.
^ محمد شريف الصّواف (2014). شام شريف: دور الفقهاء في المجتمع الدمشقي في العهد العثماني، ص 410. دمشق.
^ الأمير محمد سعيد الجزائري (1968). مذكراتي عن القضايا العربية والعالم الإسلامي، ص 323. الجزائر.
^ علي الطّنطاوي (1985). ذكريات، الجزء الأول 2 267. الممكلة العربية السعودية: دار المنارة.
ويكيبيديا