عبد العزيز بن سليم بن عبد الرحمن الخطيب

تاريخ الولادة1286 هـ
تاريخ الوفاة1366 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد العزيز بن سليم بن عبد الرحمن بن صالح بن محمد بن عبد الرحيم . الخطيب ، الحسني . عالم ، مشارك . ولد بدمشق سنة 1286هـ ، وحفظ القرآن الكريم على الشيخ عبد الرحيم دبس وزيت ، واظب عنده في جامع التوبة أكثر من سنتين . وتلقى العلم عن علماء دمشق الأعلام ، ومنهم أبناء عمومته.

الترجمة

عبد العزيز الخطيب 
عالم ، مشارك .
عبد العزيز بن سليم بن عبد الرحمن بن صالح بن محمد بن عبد الرحيم . الخطيب ، الحسني .
ولد بدمشق سنة 1286هـ ، وحفظ القرآن الكريم على الشيخ عبد الرحيم دبس وزيت ، واظب عنده في جامع التوبة أكثر من سنتين . وتلقى العلم عن علماء دمشق الأعلام ، ومنهم أبناء عمومته . اشتغل بنسخ الكتب أول أمره ، وانتفع بها . مما نسخه القرآن الكريم ، والبردة الشريفة، وبعض قصائد البوصيري .
اشتغل بالتجارة فكان يتاجر بمال الفاتورة ، وكان له متجر بسوق الخياطين تجاه جامع نور الدين الشهيد، وجعل يقرئ الطلاب في بيته في محلة مئذنة الشحم ، كما لازم إمامة الشافعية في الجامع الأموي لمدة تزيد عن ثلاثين سنة .
له تلاميذ كثيرون كان بعضهم في مثل سنه أو أكبر منه قليلا ، منهم : الشيخ واصف الخطيب ، والشيخ بشير الخطيب ، والشيخ عطا الله الكسم ، وأولاده. أحب السعي في الخير بين الناس ، واهتم خاصة بإنشاء سبلان الماء في الطرقات ، وجمع المال لها من المحسنين وساهم معهم ، أوتي صوتا رخيا جميلا رغب الناس في الصلاة وراءه للسماع منه . وكان في طريق الحج يتدارس القرآن مع ابيه طوال السفر . وقد حج إحدى عشرة مرة.
توفي بدمشق سنة 1366هـ ، وصلي عليه في الجامع الأموي ، ودفن بالباب الصغير ؛ قريبة من مقام الشيخ بدر الدين الحسني .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.