أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي أبي زرعة ولي الدين
تاريخ الولادة | 762 هـ |
تاريخ الوفاة | 826 هـ |
العمر | 64 سنة |
مكان الولادة | القاهرة - مصر |
مكان الوفاة | المدينة المنورة - الحجاز |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن أبي الفضل زين الدين "الحافظ العراقي"
- عمر بن رسلان بن نصير بن صالح الكناني البلقيني أبي حفص سراج الدين
- عمر بن علي بن أحمد الأنصاري التكروري سراج الدين أبي حفص "ابن النحوي وابن الملقن"
- عبد الله بن محمد بن أبي بكر العسقلاني المكي أبي محمد بهاء الدين "اليمني ابن خليل"
- أبي إسحاق برهان الدين إبراهيم بن موسى بن أيوب الأبناسي
- عبد الله بن محمد بن علي جمال الدين "ابن معين الدين"
- عبد الله بن سعد الله بن محمد القرمي القزويني العفيفي ضياء الدين "ضياء"
- ست العرب بنت محمد بن علي بن أحمد البخاري أم محمد "حفيدة الفخر ابن البخاري"
- محمد بن عبد البر بن يحيى السبكي أبي البقاء بهاء الدين
- عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الجزائري "أبو زيد"
- بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين العيني "بدر الدين العيني"
- محمد بن أحمد بن عمر الشنشي شمس الدين "قاضي منية أسنا"
- محمد بن محمد بن عمر بن إسرائيل الغزي أبي عبد الله شمس الدين "ابن عمر"
- محمد بن أحمد بن حسن بن إسماعيل الكجكاوي الأمشاطي شمس الدين
- محمد بن إبراهيم بن أحمد بن علي البيجوري شمس الدين
- علي بن أحمد بن عثمان السلمي نور الدين "ابن المناوي"
- محمد بن أبي بكر بن الحسين بن عمر القرشي العثماني المراغي أبي الفرج ناصر الدين "ابن المراغي"
- محمد بن عمر بن عبد الله الدميري أبي عبد الله شمس الدين "ابن كتيلة"
- محمد بن علي بن محمد بن قاسم القاهري البهائي شمس الدين "ابن المرخم محمد بن علي"
- محمد بن عثمان بن عبد الله المصري أبي الحسن ناصر الدين "ابن النيدي أبي عبد الله"
- محمد بن حسن بن علي بن عبد العزيز البدراني أبي الطاهر جمال الدين
- محمد أبي الطيب شمس الدين "ابن الفقيه حسن محمد"
- محمد بن أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري أبي الفتح ناصر الدين "نور الدين"
- يحيى بن محمد بن محمد المناوي القاهري أبي زكريا شرف الدين
- محمد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمود الأثميدي شمس الدين
- محمد بن عبد العزيز بن عبد السلام الكازروني المدني أبي عبد الله شمس الدين "أبي الفتح المحب"
- عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن يحيى السندبيسي أبي الفضل زين الدين
- محمد بن أبي بكر بن محمد السنهوري شمس الدين "الضاني محمد"
- محمد بن أبي بكر بن محمد المنوفي السرسي أبي الفتح شمس الدين "ابن الحمصاني"
- محمد بن أبي بكر بن علي بن عبد الله المشهدي أبي الفتح بهاء الدين
- محمد بن أبي بكر بن علي بن حسن الحسني السيوطي صلاح الدين
- علي بن أحمد بن عمر البوشي الخانكي المصري أبي الحسن نور الدين "الخطيب"
- محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الطبري المكي أبي المعالي محب الدين "المحب الطبري الإمام"
- عمر بن عمر بن عبد الرحمن بن يوسف الأنصاري الدموشي سراج الدين
- محمد بن أحمد بن إبراهيم المخزومي "ابن الخشاب محمد"
- محمد بن عبد القوي بن محمد البجائي المغربي أبي الخير جمال الدين "ابن عبد القوي قطب الدين"
- محمد بن إبراهيم بن عبد الرحيم القاهري الحريري صلاح الدين "ابن مطيع محمد"
- عمر بن خلف بن حسن بن علي الأبشيطي أبي عبد الله سراج الدين "الطوخي عمر"
- عمر بن حسين بن حسن بن أحمد العبادي أبي حفص سراج الدين
- محمد بن موسى بن علي المراكشي جمال الدين أبي البركات "ابن موسى أبي المحاسن"
- محمد بن محمد بن محمد بن عبد المنعم القاهري القواس شرف الدين
- محمد بن محمد بن محمد التونسي أبي البركات "ابن عزوز"
- يحيى بن محمد بن محمد بن محمد البكري القاهري شرف الدين "يحيى البكري"
- عبد الرحمن بن عنبر بن علي بن أحمد البوتيجي زين الدين "البوتيجي"
- علي بن محمد بن أبي بكر السمنودي القاهري أبي الحسن "ابن تمرية"
- علي بن سالم بن معالي المارديني نور الدين "ابن سالم علي"
- محمد بن أبي بكر بن عمر بن عرفات الأنصاري القمني أبي اليمن محب الدين
- علي بن محمد بن عبد الرحمن البلقيني القاهري أبي الحسن علاء الدين
- يحيى بن عبد الرحمن بن محمد الهاشمي المكي أبي زكريا محيي الدين "ابن فهد"
- علي بن محمد بن أقبرس القاهري علاء الدين "ابن أقبرس"
- علي بن عمر بن عامر القاهري الحسيني المقري نور الدين "ابن الركاب"
- أحمد بن محمد بن زين السخاوي القاهري شهاب الدين "ابن مونن"
- محمد بن أحمد بن علي السيوطي المنهاجي شمس الدين "الأسيوطي"
- عيسى بن سليمان بن خلف الطنوبي أبي محمد شرف الدين
- علي بن أبي بكر بن عبد الله الأشموني نور الدين "ابن الطباخ علي"
- محمد بن محمد بن عثمان بن محمد المصري الخانكي أبي بكر شمس الدين "الونائي"
- عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله الزين الدنجيهي
- محمد بن عمر بن عبد الله بن محمد الدنجاوي شمس الدين "الدنجاوي محمد"
- محمد بن محمد بن عبد المنعم البغدادي القاهري أبي المحاسن "بدر الدين"
- محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الرحمن السعدي القاهري أبي نافع محي الدين "ابن الريفي محمد"
- محمد بن أحمد بن يعقوب الأطفيحي محب الدين
- عبد البر بن محمد بن محمد بن محمد السبكي أبي اليسر سري الدين "ابن أبي البقاء"
- قاسم بن محمد ابن يوسف الزبيري النويري زين الدين "قاسم الزبيري قاسم"
- محمد بن أحمد بن محمد بن محمد السلاخوري صلاح الدين "الشاذلي"
- أحمد بن علي بن حسين العبادي القاهري الأزهري شهاب الدين
- عطية بن محمد بن أبي الخير محمد الهاشمي العلوي أبي الفتح ولي الدين "ابن فهد"
- محمد بن أحمد بن محمد الجلال المحلي "الجلال المحلي"
- أحمد بن محمد بن محمد بن الحسن الشمني أبي العباس تقي الدين
- علي بن أحمد بن إسماعيل القرشي أبي الفتوح علاء الدين
- حسن بن محمد بن أيوب الحسني الحسيني أبي محمد بدر الدين "الشريف النسابة حسام الدين"
- صالح بن عمر بن رسلان بن نصير البلقيني علم الدين
- محمد بن حسن بن علي بن عثمان الشمس النواجى
- علي بن محمد بن محمد العقيلي النويري أبي الحسن نور الدين "ابن أبي اليمن"
- محمد بن محمد بن محمد النويري الميموني أبي القاسم محب الدين "أبي القسم"
- أحمد بن عباد بن شعيب القنائي القاهري أبي العباس شهاب الدين "الخواص"
- محمد بن عبد الرحمن بن أحمد البكري أبي البقاء جلال الدين "الجلال البكري"
- قاسم بن أحمد بن محمد بن أحمد القرشي القاهري الميقاتي "ابن السبع قاسم"
- محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد المخزومي البامي شمس الدين
- محمد بن محمد بن أحمد الفليوبي شمس الدين "الحجازي محمد الفليوبي"
- محمد بن صدقة بن محمد الناصري "ابن صدقة محمد"
- محمد بن أحمد بن علي البتوكي شمس الدين "النحريري"
- محمد بن أبي بكر ابن حريز الحسني أبي عبد الله حسام الدين "ابن حريز"
- محمد بن أحمد بن حسن المنوفي بدر الدين
- محمد بن محمد بن الحسن بن علي القاهري أبي الخير شمس الدين "ابن البدراني محمد"
- علي بن أحمد بن علي الكلاعي الحميري الشوائطي نور الدين "ابن الشوائطي"
- أحمد بن علي بن عمر بن أحمد الكلاعي الحميري الشوايطي اليمني المكي شهاب الدين "الشوائطي"
- محمد بن حسن بن إسماعيل البنبي القاهري بدر الدين
- عبد الرحمن بن أحمد بن محمد المحلي جلال الدين "ابن الوجيزي"
- عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر السخاوي زين الدين أبي محمد "جلال الدين أبي الفضل ابن البارد"
- خضر بن محمد بن الخضر بن داود الحلبي القاهري بهاء الدين أبي الحياة "ابن المصري"
- أحمد بن إسماعيل بن أبى بكر بن عمر الأبشيطي شهاب الدين
- النجم محمد بن أحمد بن عبد الله القلقشندي "ابن أبي غدة محمد"
- عمر بن عيسى بن أبي بكر الوروري سراج الدين
- محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن التميمي المصري أبي الفضل ناصر الدين "ابن المهندس"
- شمس الدين أبي الفضل محمد بن أحمد بن عمر القاهري "القرافي محمد"
- البدر أبي الرضى محمد بن يوسف بن علي القاهري "كتكوت محمد"
- شمس الدين أبي عبد الله محمد بن علي بن جعفر الحسيني "ابن قمر محمد"
- محمد بن محمد بن محمد بن أحمد القاهري المصري رضي الدين "ابن الأوجافي محمد"
- هاجر ابنة محمد بن محمد بن أبي بكر أم الفضل "عزيزة بنت محمد شرف الدين"
- علي بن سليمان الطيبي
- علي بن محمد بن طعيمة الجراحي نور الدين
- علي بن أبي عبد الله بن أحمد النويري
- إسماعيل بن إبراهيم بن محمد المقدسي عماد الدين
- محمد بن إسماعيل بن أبي الحسن علي البرماوي بدر الدين
- محمد بن شعبان بن محمد البوتيجي
- محمد بن عبد الرحيم بن محمد بن أبي بكر الهيثمي أبي البركات محب الدين
- محمد بن علي بن أحمد الفارقي أبي الطيب محب الدين "ابن فكيك"
- محمد بن محمد بن محمد بن إبرهيم المنوفي شمس الدين
- محمد بن محمد بن محمد بن عمر القاهري خير الدين "ابن الغاني محمد"
- محمد بن عيسى بن محمد السلامي الطائفي جمال الدين "ابن مكينة محمد"
- محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن المنوفي صدر الدين "المليجي"
- محمد بن محمد بن محمد الدنديلي جلال الدين "ابن الشيخة محمد"
- محمد بن محمود بن محمد الكيلاني شمس الدين "العجمي"
- محمد بن موسى بن أحمد بن أبي القسم القاهري
- يحيى بن إبرهيم بن علي السكندري السرياقوسي الخانكي تاج الدين "ابن حباسة يحيى"
- أبي الخير بن الشيخة
- محمد بن إسماعيل بن إبراهيم المنوفي شمس الدين "ابن أبي السعود محمد"
- محمد بن عبد الله بن أبي بكر القليوبي أبي زكريا محي الدين
- محمد بن علي بن مصباح اللامي شمس الدين
- يوسف بن محمد بدر بن أحمد الكومي جمال الدين
- عبد الله بن محمد بن إبراهيم المرشدي عفيف الدين
- محمد بن محمد بن خضر الحلبي القاهري بدر الدين أبي البركات "ابن المصري"
- يوسف بن أبي بكر بن علي القاهري أبي عبد الله جمال الدين "الأمشاطي يوسف"
- علي بن محمد بن أبي بكر الأسيوطي نور الدين
- قاسم بن إبراهيم بن عماد الدين الزفتاوي "الزفتاوي قاسم"
- محمد بن محمد بن محمد بن عثمان الأنصاري الحموي أبي المعالي كمال الدين "ابن البارزي"
- محمد بن محمد بن خلف المنصوري أبي البقاء جلال الدين "ابن كميل محمد بن محمد"
- محمد بن محمد بن محمد بن الحسن الجعفري القاهري ناصر الدين
- محمد بن محمد بن هبة الله بن عمر الجهني الحموي صدر الدين "ابن البارزي"
- أبي الفتح محمد بن محمد بن علي الطيبي
- عبد الغني بن علي بن عبد الحميد المنوفي أبي محمد تقي الدين "البهائي"
- عمر بن محمد بن محمد بن أبي الخير محمد القرشي أبي القسم نجم الدين "سراج الدين محمد ابن فهد"
- زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن علي الديسطي "الصمل عبد الرحمن"
- عبد الغني بن محمد بن أحمد القمني زين الدين
- عبد العزيز بن أحمد المحلي عز الدين "ابن سليم"
- التاج أبي الوفاء عبد الوهاب بن أحمد بن عبد الرحيم العراقي "ابن العراقي عبد الوهاب"
- العز أبي الفضل عبد العزيز بن محمد بن محمد الوفائي "أبي الفوائد الابن الأقباعي عبد العزيز الميقاتي"
- عوض
- محمد بن أحمد بن عبد النور الخزرجي الأنصاري المهلبي "خطيب الفخرية محمد"
نبذة
الترجمة
أَحْمد بن عبد الرَّحِيم بن الْحُسَيْن بن عبد الرَّحْمَن بن ابراهيم ابْن أَبى بكر بن إبراهيم الولي بن الزين العراقى
الآتى أَبوهُ انشاء الله تَعَالَى ولد في سحر يَوْم الِاثْنَيْنِ ثَالِث ذي الْحجَّة سنة 792 اثْنَتَيْنِ وَتِسْعين وَسَبْعمائة بِالْقَاهِرَةِ وأحضره وَالِده على جمَاعَة من الشُّيُوخ ورحل بِهِ إلى دمشق فَأحْضرهُ بهَا على أَعْيَان علمائها ثمَّ لما عَاد من الرحلة إلى مصر اجْتهد فِي اسْتِيفَاء شُيُوخ الديار المصرية وَأخذ عَمَّن دبّ ودرج وَكتب الطباق وَضبط الْأَسْمَاء وتدرب بوالده في الحَدِيث وفنونه وَكَذَا في غَيره من فقه وأصول وعربيه وَمَعَان وَبَيَان وبرع في جَمِيع ذَلِك وشارك في غَيرهَا من الْفَضَائِل وَأذن لَهُ غير وَاحِد من شُيُوخه بالإفتاء والتدريس وَاسْتمرّ يترقّى لمزيد ذكائه حَتَّى سَاد وأبدا وَأعَاد وَظَهَرت نجابته ونباهته واشتهر فَضله وبهر عقله مَعَ حسن خلقه وخُلقه وَشرف نَفسه وتواضعه وانجماعه وصيانته وديانته وأمانته وعفته وضيق حَاله وكثرة عِيَاله ودرّس وَهُوَ شَاب فِي حَيَاة أَبِيه وَقَالَ أَبوهُ فِي دروسه
(دروس أَحْمد خير من دروس أبه ... وَذَاكَ عِنْد أَبِيه مُنْتَهى أربه)
وَلما توجه وَالِده لقَضَاء الْمَدِينَة وخطابتها قَامَ بِجَمِيعِ وظائفه إِلَّا مشيخة دَار الحَدِيث فإنه انتزعها مِنْهُ شَيْخه ابْن الملقّن فَتحَرك لمعارضته ثمَّ سكنه بعض مشايخه فسكن ثمَّ أضيفت إليه جِهَات أَبِيه بعد مَوته فزادت رئاسته وانتشرت في الْعُلُوم وجاهته وأضيف إليه في بعض الْأَوْقَات قَضَاء منوف وناب فى الْقَضَاء عَن الْعِمَاد الكركي نَحْو عشْرين سنة ثمَّ ترفع عَن ذَلِك وَفرغ نَفسه للإفتاء والتدريس والتصنيف إلى أَن خطبه الطَّاهِر ططر بِغَيْر سُؤال إلى قَضَاء الديار المصرية فِي منتصف شَوَّال سنة 824 مَعَ وجود السعاة فِيهِ بالبذل وَذَلِكَ عقب موت الْجلَال البلقيني بأَرْبعَة أَيَّام فَسَار فِيهِ أحسن سيرة بعفة ونزاهة وَحُرْمَة وصرامة وشهامة وَمَعْرِفَة وَكَانَ يحضّ أَصْحَابه على الاهتمام بإجابة من يلْتَمس مِنْهُم الشَّفَاعَة عِنْده عملاً بِالسنةِ وَقَامَ عَلَيْهِ جماعته حَتَّى ألزموه بتفضيل الرفيع من الثِّيَاب وقرروا لَهُ أَن في ذَلِك قُوَّة في الشَّرْع وتعظيما للقائم بِهِ والا فَلم يكن عزمه التَّحَوُّل عَن جنس لِبَاسه من قبل وَاسْتمرّ حَتَّى صرف لتصميمه على الْحق وَعدم مداراته لأهل الدولة فِي أُمُور لَا يحتملونها حَتَّى شقّ ذَلِك عَلَيْهِم فتمالئوا عَلَيْهِ وَكَانَت مُدَّة ولَايَته سنة دون شَهْرَيْن فتمالئت وتكدرت الخواطر الصافية لعزله وتنغصت معيشته وَلكنه لزم طَرِيقَته فِي الاكباب على نشرالعلم وتصنيفه إِلَى أَن مَاتَ قبل استكمال سنة من صرفه مبطوناً شَهِيدا آخر يَوْم الْخَمِيس سَابِع عشر من شعْبَان سنة 826 سِتّ وَعشْرين وثمان مائَة ثمَّ دفن الى جنب وَالِده بتربته قَالَ ابْن حجر وَلما صرف من الْقَضَاء حصل لَهُ سوء مزاج من كَونه صرف بِبَعْض تلامذته بل بِبَعْض من لَا يفهم عَنهُ كَمَا ينبغى فَكَانَ يَقُول لَو عزلت بِغَيْر فلَان مَا صَعب عليَّ وَله مؤلفات مِنْهَا الْبَيَان والتوضيح لمن أخرج لَهُ في الصَّحِيح وَقد مس بِضَرْب من التجريح والمستجاد فى مهمات الْمَتْن والاسناد وتحفة التَّحْصِيل فى ذكر رُوَاة الْمَرَاسِيل وأخبار المدلّسين والذيل على الكاشف للذهبي وأضاف إليه رجال مُسْند أَحْمد والأطراف بأوهام الأطراف للمزي وَشرح السّنَن لأبي دَاوُد كتب قِطْعَة مِنْهُ وَعمل التعقيبات على الرافعي كتب مِنْهُ نَحْو سِتَّة مجلدات وَشرح جمع الْجَوَامِع شرحاً مُخْتَصرا وَاخْتصرَ الْكَشَّاف مَعَ تَخْرِيج أَحَادِيثه وتتمات وَنَحْوهَا وَله تذكرة مفيدة فِي عدَّة مجلدات وأقرأ مصنفاته فِي حَيَاته وَكَانَ يسرّ بِذكرِهِ وَله نظم ونثر كثير
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني.
ولي الدّين بن الْعِرَاقِيّ
هو الحافظ الإِمَام الْفَقِيه الأصولي المفنن أَبُو زرْعَة أَحْمد بن الْحَافِظ الْكَبِير أبي الْفضل عبد الرَّحِيم بن الْحُسَيْن ولد فِي ذِي الْحجَّة سنة اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَسَبْعمائة واعتنى بِهِ وَالِده فأسمعه الْكثير من أَصْحَاب الْفَخر وَغَيرهم واستملى على أَبِيه ولازم البُلْقِينِيّ فِي الْفِقْه وَغَيره وَتخرج بِهِ وَأخذ عَن الْبُرْهَان الابناسي وَابْن الملقن والضياء الْقزْوِينِي وَغَيرهم وبرع فِي الْفُنُون وَكَانَ إِمَامًا مُحدثا حَافِظًا فَقِيها محققاً أصولياً صَالحا صنف التصانيف الْكَثِيرَة الشهيرة النافعة كشرح سَنَد أبي دَاوُد وَلم يتم شرح الْبَهْجَة فِي الْفِقْه مُخْتَصر الْمُهِمَّات والنكت على الْحَاوِي والتنبيه والمنهاج وَشرح جمع الْجَوَامِع فِي الْأُصُول وَشرح نظم الْبَيْضَاوِيّ لوالده وَشرح نظم الاقتراح لِأَبِيهِ والنكت على منهاج الْبَيْضَاوِيّ وَشرح تقريب الْأَسَانِيد لوالده وحاشية على الْكَشَّاف ونكت الْأَطْرَاف والمهمات وَأَشْيَاء فِي الحَدِيث وأملى أَكثر من سِتّمائَة مجْلِس وَولي قَضَاء الديار المصرية بعد الْجلَال البُلْقِينِيّ مَاتَ فِي سَابِع عشري شعْبَان سنة سِتّ وَعشْرين وَثَمَانمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
الإمام الحافظ ولي الدين أبو زُرعة أحمد بن عبد الرحيم بن حسين بن عبد الرحيم العراقي، الفقيه الشافعي الأصولي المتوفى بمصر في 17 شعبان سنة [ست و] عشرين وثمانمائة عن ثمان وخمسين سنة.
كان إمامًا، حافظًا، أصوليًا واسع الفضل، كثير الاشتغال، تفقّه بالأبناسي والبلقيني وتخرَّج في الفنّ بوالده وبَرَعَ في الفنون، فدرَّس وهو شاب في حياة أبيه وشيوخه وناب في القضاء نحو عشرين سنة، ثم فرغ للتدريس إلى أن استقضاه الظّاهر في سنة 814، ثم انعزل وألف كتبًا كـ "شرح البهجة" و"النكت" و"مختصر المهمات" مع إضافة حواشي البلقيني على "الروضة" و"شرح جمع الجوامع" في الأصلين و"شرح تقريب الأسانيد" لوالده و"تحفة التحصيل في ذكر ذوات المراسيل" وكتاب "الإطراف بأوهام الأطراف" للمِزِّي و"تحفة الوارد بترجمة الوالد" و"شرح الصدر بذكر ليلة القدر" و"فضل الخيل وما فيها من الخير" و"النيل والدليل القويم على صحة جمع التقديم" و"ذيل الكاشف" للذهبي و"ذيل على ذيل والده [على] العبر" و"تعقيبات على الرافعي" و"مختصر الكشاف".
وأملى أكثر من ستمائة مجلس. ذكره السخاوي والسيوطي.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.
أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين، أبي زرعة، ولي الدين، المعروف بابن العراقي، كردي الأصل، ولد بالقاهرة في سحر يوم الاثنين ثالث ذي الحجة سنة: (762هـ)، من أئمة الشافعية بالديار المصرية في عصره، كان عالمًا فاضلاً، صاحب التصانيف في الأصول والفروع، برع في الحديث والفقه وأصوله والعربية، من شيوخه: أبي البقاء السبكي، والبهاء بن خليل، من تصانيفه: البيان والتوضيح لمن أخرج له في الصحيح وقد مُسَّ بضرب من التجريح، والغيث الهامع شرح جمع الجوامع، توفي بالقاهرة سنة: (826هـ). ينظر: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي: 1/336-733، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع للشوكاني: 1/72-74.
أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين العراقى أبو زرعة، المحدث الراوية الحافظ كان يروى الحديث سنة 817 وتوفى سنة 826 .
ولد سنة 762 واعتنى به والده الحافظ زين الدين: عبد الرحيم وأسمعه الكثير ورحل به الى دمشق ثم عاد به الى القاهرة، ومن شيوخه سراج الدين عمر البلقينى، وابن الملقن برع فى الفقه والأصول والعربية والحديث، واستقل بوظيفة قاضى القضاة، ثم عزل واستمر ملازما لبيته مكبا على الدراسة والتصنيف الى أن توفى. وله تأليف كثيرة منها: تحفة التحصيل فى ذكر رواة المراسيل، والاطراف بأوهام الأطراف، وذيل على الكاشف للذهبى، واختصر الكشاف للزمخشرى. وله ترجمة فى المنهل الصافى 1/ 312 - 315 والضوء اللامع 1/ 36 وشذرات الذهب 7/ 173 وحسن المحاضرة 1/ 363
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ)
ولى الدين بن عبد الرحيم بن الحسين العراقى.
له شرح على أصول السبكى.
توفى سنة 826.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ)