عبد الله بن محمد بن أبي بكر العسقلاني المكي أبي محمد بهاء الدين
اليمني ابن خليل
تاريخ الولادة | 694 هـ |
تاريخ الوفاة | 777 هـ |
العمر | 83 سنة |
مكان الوفاة | القاهرة - مصر |
أماكن الإقامة |
|
- أبي بكر بن عمر بن عرفات الأنصاري الخزرجي القمني زين الدين "القمني"
- محمد بن أبي بكر بن الحسين القرشي المراغي أبي الفتح شرف الدين "ابن المراغي"
- محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد السلمي الحلبي بدر الدين "ابن عشائر"
- محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي
- محمد بن عبد الرحمن بن عبد الخالق البرشنسي أبي عبد الله شمس الدين
- أبي بكر بن عبد الله بن ظهيرة القرشي المخزومي فخر الدين
- علي بن عبد الرحمن بن محمد الشلقامي أبي الحسن نور الدين
- علي بن محمد بن موسى المحلي أبي الحسن نور الدين "سبط الزبير الأسواني"
- أبي بكر بن يوسف النشائي زين الدين المصري
- علي بن أحمد بن محمد بن سلامة السلمي أبي الحسن "ابن سلامة علي"
- محمد بن إسماعيل بن يوسف الحلبي شمس الدين
- عائشة بنت عبد الله بن أحمد بن محمد السلمي الحلبي
- محمد بن عبد الله بن ظهيرة القرشي أبي حامد جمال الدين "ابن ظهيرة"
- أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي أبي زرعة ولي الدين
- عبد الرحمن بن عمر بن رسلان الكناني العسقلاني البلقيني أبي الفضل جلال الدين
- كريم الدين عبد الكريم بن أحمد بن عبد العزيز النستراوي "ابن عبد العزيز عبد الكريم"
- محمد بن عمر بن أبي بكر بن محمد القاهري الشرابيشي
- أبو بكر بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم السلمي المناوي
نبذة
الترجمة
عبد الله بن مُحَمَّد بن أبي بكر بن عبد الله بن خَلِيل بن إِبْرَاهِيم بن يحيى ابْن أبي عبد الله بن فَارس بن أبي عبد الله بن يحيى بن إِبْرَاهِيم بن سعيد ابْن طَلْحَة بن مُوسَى بن إِسْحَاق بن عبد الله بن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن ابان بن عُثْمَان بن عَفَّان الْعَسْقَلَانِي ثمَّ الْمَكِّيّ نزيل الْقَاهِرَة العثمانى الشَّيْخ بهاء الدّين وَيعرف بِالْقَاهِرَةِ باليمنى وَعند الْمُحدثين بِابْن خَلِيل ولد سنة 694 بِمَكَّة وأشتغل بِالْحَدِيثِ فَسمع بِمَكَّة ودمشق وحلب والقاهرة من بيبرس العديمي وست الوزراء والدشتي والتوزري والرضى فَأكْثر جدا وَقَرَأَ فِي عدَّة عُلُوم وَكَانَ حسن المذاكرة كثير الانجماع رابط بالإسكندرية مُدَّة وَكَانَ تَلا بالسبع وأنتهت إِلَيْهِ الرياسة فِي الزّهْد ورفض الدُّنْيَا والاقبال على الْعَمَل وَقَالَ الذَّهَبِيّ قَرَأَ الْكثير وَكَانَ جيد الْمعرفَة يُؤثر الْعُزْلَة والانقطاع والخمول كَبِير الْقدر ثمَّ قَرَأَ الْمنطق وَحصل جامكية ثمَّ ترك وَانْقطع بالإسكندرية ثمَّ انْقَطع فِي خلْوَة بالجامع الحاكمى فَصَارَ لَا يخرج مِنْهَا أصلا وأضر بَصَره وَكَانَ أهل مصر يعدونه من الأبدال وَلَهُم فِيهِ اعْتِقَاد كَبِير يعدونه ن مفاخرهم وَحدث بالكثير وَكَانَ ذَاكِرًا لحديثه يردا لخطأ ردا جيدا بِحَيْثُ يتعجب مِنْهُ لبعد عَهده بالمطالعة وَكَانَت بِيَدِهِ مشيخة الخانقاه الكريمية إِلَى أَن مَاتَ لَيْلَة ثَالِث جُمَادَى الأولى سنة 777 وَكَانَت جنَازَته حافلة جدا وَدفن بِالْقربِ من ابْن عَطاء ويحكي المصريون عَنهُ عجائب وكرامات قَرَأَ عَلَيْهِ شَيخنَا الْحَافِظ أَبُو الْفضل الْكثير وَسمع مِنْهُ الهيثمي والأبناسي وَعَامة المصريين والرحالة وَمن شُيُوخه فِي الْقُرْآن الْعَفِيف الدلاصي وَفِي الْعَرَبيَّة أَبُو حَيَّان وَفِي الْفِقْه عَلَاء الدّين القونوي وَفِي الْأُصُول شمس الدّين الْأَصْبَهَانِيّ وَقَالَ الذَّهَبِيّ فى مُعْجَمه الْكَبِير هُوَ كَون عَجِيب فِي الْوَرع وَالدّين وَحسن السمت وَالتَّعَفُّف وَهُوَ جيد الْفِقْه قوى المذاكرة فِي كل حَال كثير الْعلم
الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-
الْبَهَاء بن خَلِيل
عبد الله بن مُحَمَّد بن عبد الله بن أبي بكر بن خَلِيل بن إِبْرَاهِيم بن يحيى بن أبي عبد الله بن فَارس بن أبي عبد الله بن يحيى بن إِبْرَاهِيم العثماني الْمَكِّيّ الشَّافِعِي
نزيل الْقَاهِرَة الإِمَام الْفَقِيه الْمُحدث الزَّاهِد الْقدْوَة أَبُو مُحَمَّد
ولد سنة أَربع وَتِسْعين وسِتمِائَة وَسمع من الرضي وبيبرس العديمي وَخلق
وَقَرَأَ الْفِقْه والقراءات وعني بِالْحَدِيثِ ورحل
قَالَ الذَّهَبِيّ فِي مُعْجَمه قَرَأَ الْكثير وَكَانَ جيد الْمعرفَة أَخذ عَنهُ الْعِرَاقِيّ والهيثمي مَاتَ بِالْقَاهِرَةِ لَيْلَة ثَالِث جُمَادَى الأولى سنة سبع وَسبعين وَسَبْعمائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.