أبي إسحاق برهان الدين إبراهيم بن موسى بن أيوب الأبناسي

تاريخ الولادة725 هـ
تاريخ الوفاة802 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةوجه بحري - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • بلاد الشام - بلاد الشام
  • القدس - فلسطين
  • القاهرة - مصر
  • وجه بحري - مصر

نبذة

الشيخ بُرهان الدين إبراهيم بن موسى بن أيوب الأبناسي ثم القاهري الفقيه الشافعي، المتوفى في محرم سنة اثنتين وثمانمائة، عن سبع وسبعين سنة.قدم القاهرة، فحفظ القرآن وقرأ على الإسنوي الفقه والأصول وتخرَّج بعلاء الدين مُغُلْطَاي. وسمع الحديث على جماعة وخرَّج له الولي العراقي "مشيخة". حدَّث بها وبالكتب الستة. ولبس الخرقة من شيوخ وولي مشيخة سعيد السعداء، ثم أنشأ زاوية بالمقسم وأقام بها يدرِّس الطلبة.

الترجمة

الا بناسي (725 - 802 ه = 1325 - 1399 م) 

إبراهيم بن موسى بن أيوب، برهان الدين أبي إسحاق الأبناسي، ثم القاهري: فقيه شافعيّ. ولد بأبناس (من قرى الوجه البحري، بمصر) وانتقل إلى القاهرة شابا، فتفقه وسمع الحديث بها وبمكة والشام. وتصدّى للإفتاء والتدريس وبالأزهر. وعين للقضاء فتوارى وأبى. وتوفي آيباً من الحج في عون القصب. من كتبه (العدة من رجال العمدة - خ) كراسان من أوله، في الرباط (3175 ك) وهو في تراجم عمدة الأحكام و (الدرة المضية في شرح الألفية - خ) في دار الكتب، فرغ من تأليفه في المسجد الأقصى بالقدس، و (الشذا الفياح من علوم ابن الصلاح - خ) في البلدية (ن 4452 - ج) .

-الأعلام للزركلي-

 

 

الشيخ بُرهان الدين إبراهيم بن موسى بن أيوب الأبناسي ثم القاهري الفقيه الشافعي، المتوفى في محرم سنة اثنتين وثمانمائة، عن سبع وسبعين سنة.
قدم القاهرة، فحفظ القرآن وقرأ على الإسنوي الفقه والأصول وتخرَّج بعلاء الدين مُغُلْطَاي. وسمع الحديث على جماعة وخرَّج له الولي العراقي "مشيخة". حدَّث بها وبالكتب الستة. ولبس الخرقة من شيوخ وولي مشيخة سعيد السعداء، ثم أنشأ زاوية بالمقسم وأقام بها يدرِّس الطلبة.
أخذ عنه الولي العراقي والجمال بن ظَهِيرة وابن الجَزَريّ وابن حجر وابن عبد السلام. وصنف كتباً منها "شرح ألفية ابن مالك" وكتاب "الشذا الفيَّاح من علوم ابن الصَّلاح" وكتاب "مناقب الشيخ أبي العباس البصير" كان شيخ المشايخ بمصر.
قال ابن حجر: قرأ عليه غالب الفضلاء الذين أدركناهم وكان حسن الأخلاق، عُيِّنَ مرَّةً لقضاء مصر فامتنع واختفى.
حج كثيراً وجاور ثم رجع فمات في الطريق ودفن بعين القصب. ذكره السخاوي.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

إِبْرَاهِيم بن حسن بن مُوسَى بن أَيُّوب الابناسي هَكَذَا تَرْجمهُ المقريزي فِي تَارِيخه هُنَا وَتعقبه شَيخنَا بقوله زِيَادَة حسن غلط فتحول إِلَى حرف الْمِيم من أَسمَاء الْآبَاء

ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع.