مغلطاي بن قليج بن عبد الله البكجري أبي عبد الله علاء الدين

تاريخ الولادة689 هـ
تاريخ الوفاة762 هـ
العمر73 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • استانبول - تركيا
  • القاهرة - مصر

نبذة

مُغَلْطاي بن قليج بن عبد الله علاء الدين البكجري. إمام وقته، وحافظ عصره. مولده سنة تسع وثمانين وستمائة. ووفاته يوم الثلاثاء رابع عشرين شعبان، سنة اثنتين وستين وسبعمائة. وسمع على بن عمير الواني، ويوسف بن عمر الختني، ويونس الدبابيسي وغيرهم.

الترجمة

ومُغَلْطاي بن قليج بن عبد الله علاء الدين البكجري.
إمام وقته، وحافظ عصره.
مولده سنة تسع وثمانين وستمائة.
ووفاته يوم الثلاثاء رابع عشرين شعبان، سنة اثنتين وستين وسبعمائة.
وسمع على بن عمير الواني، ويوسف بن عمر الختني، ويونس الدبابيسي وغيرهم.
وتولى مشيخة الحديث بالمظفرية البيبرسية، ومدرسة أبي حُلَيفة، والصرغتمشية، والناصرية، وميعاد آقسنقر الناصري.
وصنَّف الكثير، فمن ذلك: "شرح البخارى" نحو عشرين مجلدا، و"إكمال تهذيب الكمال" ثلاثة عشر مجلدا، ثم لخَّصه. وعمل شيئاً في "المؤتلف والمختلف" وذيَّل على ضعفاء ابن الجوزي، وشرح قطعة من سنن ابن ماجه، في خمس مجلدات، وسيرة نبوية سماها "الزهر الباسم في سيرة أبي القاسم". وله مجاميع حسنة، وغير ذلك.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

مغلطاي بن قليج بن عبد الله الجكرى الحنفي
الْحَافِظ عَلَاء الدَّين صَاحب التصانيف ولد بعد سنة 690 تسعين وسِتمِائَة وَقيل سنة 689 وَسمع من احْمَد بن علي بن دَقِيق الْعِيد أخى الشَّيْخ تَقِيّ الدَّين والدبوسى وَغَيرهمَا وَأكْثر جدا من الْقِرَاءَة بِنَفسِهِ وَالسَّمَاع وَكتب الطباق ولازم الْجلَال القزويني ودرس بِالْقَاهِرَةِ فِي الحَدِيث وصنف تصانيف مِنْهَا شرح البخاري وذيل المؤتلف والمختلف والزهر الباسم فِي السِّيرَة النَّبَوِيَّة قَالَ ابْن رَجَب إن مصنفاته نَحْو الْمِائَة وأزيد قَالَ وَأنْشد لنَفسِهِ فِي الْوَاضِح الْمُبين شعرا يدل على استهتار وَضعف فِي الدَّين قَالَ وغالب شُيُوخه الَّذين ادعى السماع مِنْهُم لَا يَصح سَمَاعه مِنْهُم قَالَ وَذكر أَنه سمع من الدمياطي وَمن تقي الدَّين بن دَقِيق الْعِيد دروسا بالكاملية فِي سنة 702 وَابْن دَقِيق الْعِيد انْقَطع فِي سنة 701 إِلَى أَن مَاتَ وَله ذيل على تَهْذِيب الْكَمَال يكون فِي قدر الأَصْل وَاخْتَصَرَهُ مُقْتَصرا على الاعتراضات على المزي فِي نَحْو مجلدين ثمَّ فِي مُجَلد لطيف وغالب ذَلِك لَا يرد على المزي قَالَ وَكَانَ عَارِفًا بالأنساب معرفَة جَيِّدَة وَأما غَيرهَا من متعلقات الحَدِيث فَلهُ بهَا خبْرَة متوسطة وَشرح قِطْعَة من سنَن أَبى دَاوُد وَقطعَة من سنَن ابْن مَاجَه ورتب الْمُهِمَّات على أَبْوَاب الْفِقْه وصنف زَوَائِد ابْن حبَان على الصَّحِيحَيْنِ وذيل على ابْن نقطة وتصانيفه كَثِيرَة جدا مَاتَ فِي شعْبَان سنة 762 اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَسَبْعمائة مُوسَى بن احْمَد بن مُوسَى بن احْمَد
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني

 

 

مغلطاي
مغلطاي بن قليج بن عبد الله الْحَنَفِيّ الإِمَام الْحَافِظ عَلَاء الدّين
ولد سنة تسع وَثَمَانِينَ وسِتمِائَة وَسمع من الدبوسي والختني وخلائق
وَولي تدريس الحَدِيث بالظاهرية بعد ابْن سيد النَّاس وَغَيرهَا وَله مآخذ على الْمُحدثين وَأهل اللُّغَة
قَالَ الْعِرَاقِيّ كَانَ عَارِفًا بالأنساب معرفَة جَيِّدَة وَأما غَيرهَا من متعلقات الحَدِيث فَلهُ بهَا خبْرَة متوسطة وتصانيفه أَكثر من مائَة مِنْهَا شرح البُخَارِيّ وَشرح ابْن مَاجَه لم يكمل وَقد شرعت فِي إِتْمَامه شرح أبي دَاوُد وَلم يتم وَجمع أَوْهَام التَّهْذِيب وأوهام الْأَطْرَاف وذيل على التَّهْذِيب وذيل على المؤتلف والمختلف لِابْنِ نقطة والزهر الباسم فِي سيرة أبي الْقَاسِم ورتب المبهمات على الْأَبْوَاب ورتب بَيَان الْوَهم لِابْنِ الْقطَّان وَخرج زَوَائِد ابْن حبَان على الصَّحِيحَيْنِ مَاتَ فِي رَابِع عشري شعْبَان سنة اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَسَبْعمائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

مُغَلْطاي بن قَلِيج
(689 - 762 هـ = 1290 - 1361 م)
مغلطاي بن قليج بن عبد الله البكجري المصري الحكري الحنفي، أبو عبد الله، علاء الدين:
مؤرخ، من حفاظ الحديث، عارف بالأنساب. تركي الأصل، مستعرب. من أهل مصر. ولي تدريس الحديث في المدرسة المظفرية بمصر. وكان نقادة، له مآخذ على المحدثين وأهل اللغة. وتصانيفه اكثر من مئة، منها (شرح البخاري) عشرون مجلدا، و (شرح سنن ابن ماجة - خ) لم يكمله، سماه (الإعلام بسنته عليه السلام) ذكر الميمني نسخة منه في مجلدين، بخطه، وهي مسودته، قال: كتبها سنة 732 هـ في خزانة فيض الله، باستنبول، الرقم 362 و (إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال - خ) أجزاء منه، و (جمع أوهام التهذيب) و (الزهر الباسم في سيرة أبي القاسم) و (ذيل على المؤتلف والمختلف لابن نقطة) و (الإشارة - ط) في السيرة النبويّة، اختصر به الزهر الباسم وأضاف إليه سيرة بعض الخلفاء، و (الواضح المبين في من استشهد من المحبين - خ) في فهرس المخطوطات المصورة (1: 545) قال ابن ناصر الدين: وفي آخره كما ذكر ابن رجب المقرئ أبيات تغزل تدل على استهتار و (الاتصال في مختلف النسبة - خ) بخطه، في مكتبة الكتاني بفاس، رقم 4183 (كما في مذكرة الأفغاني) و (الخصائص النبويّة - خ) رسالة، في خزانة أبي فارس الأدوزي، بالسوس، و (الإيصال (؟) - خ) في اللغة، المجلد الأول منه، كله بخطه، في خزانة الرباط (361 كتاني) .
-الاعلام للزركلي-