أبي بكر عبد الله بن الحسين بن عمر المراغي زين الدين أبي محمد
ابن الحسين المراغي
تاريخ الولادة | 727 هـ |
تاريخ الوفاة | 816 هـ |
العمر | 89 سنة |
مكان الولادة | القاهرة - مصر |
مكان الوفاة | المدينة المنورة - الحجاز |
أماكن الإقامة |
|
- أبي بكر بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله الدمشقي فخر الدين "الشامي"
- محمد بن أحمد بن محمد بن محمود الكازروني أبي عبد الله جمال الدين "المحب الشمس أبي البركات"
- علي بن سعيد بن محمد الزرندي نور الدين
- أبي بكر بن عثمان بن محمد الرومي المكي القاهري "الزمزمي"
- محمد بن أحمد بن أبي الخير محمد القيسي القسطلاني كمال الدين أبي البركات "ابن الزين محمد"
- محمد بن أحمد بن محمد بن يوسف العقبي شمس الدين
- علي بن جار الله بن صالح الشيباني
- علي بن أحمد بن علي البيضاوي أبي الحسن نور الدين "الزمزمي"
- محمد بن أبي بكر بن الحسين القرشي المراغي أبي الفتح شرف الدين "ابن المراغي"
- محمد بن محمد بن عمر بن عنقة المدني البسكري أبي جعفر شمس الدين
- محمد بن أبي بكر بن الحسين بن عمر القرشي العثماني المراغي أبي الفرج ناصر الدين "ابن المراغي"
- عبد الرحيم بن إبراهيم بن محمد الأميوطي أبي علي زين الدين "ابن الأميوطي الأسيوطي"
- محمد بن أحمد بن علي العسقلاني المصري أبي المعالي بدر الدين "ابن حجر"
- عبد الله بن محمد بن عبد الله اليعمري أبي محمد بدر الدين "ابن فرحون"
- محمد بن محمد بن أحمد القرشي الهاشمي العقيلي النويري أبي القسم شرف الدين "الشهيد الخطيب"
- محمد الهاشمي العقيلي النويري أبي الفضل كمال الدين
- أم كمال ابنة العفيف عبد الله بن أحمد بن حسن بن الزين محمد القسطلاني المكية
- محمد بن محمد بن محمد بن حسين القرشي المخزومي أبي حامد رضي الدين "ابن ظهيرة"
- محمد بن عبد العزيز بن عبد السلام الكازروني المدني أبي عبد الله شمس الدين "أبي الفتح المحب"
- محمد بن عبد الرحمن بن منصور بن محمد الفكيري "العسلوني"
- أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد المطري المدني أبي الخطاب شهاب الدين
- محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن صالح الكناني أبي الفتح فتح الدين "ابن صلح"
- محمد بن محمد بن عبد السلام الكازروني أبي الفتح فتح الدين "ابن تقي"
- محمد بن أبي بكر بن الحسين بن عمر القرشي العثماني المراغي أبي الفضل كمال الدين "ابن المراغي"
- عبد الكريم بن عبد الرحمن بن محمد القلقشندي كريم الدين
- يحيى بن محمد بن إبراهيم بن أحمد الأقصرائي أبي زكريا أمين الدين
- محمد بن أحمد بن أبي يزيد بن محمد السرائي أبي السعادات محب الدين "ابن بنت الأقصرائي"
- عبد الرحمن بن أبي السرور محمد بن عبد الرحمن الفاسي أبي زيد وجيه الدين
- محمد الجمال أبو عبد الله "الطيب محمد"
- محمد بن عبد القوي بن محمد البجائي المغربي أبي الخير جمال الدين "ابن عبد القوي قطب الدين"
- محمد بن إبراهيم بن أحمد بن أبي بكر الفوي جمال الدين "المرشدي"
- أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد الهاشمي النويري المكي محب الدين
- علي بن الزين بن عبد الرحمن المدني زين الدين "ابن القطان"
- عبد اللطيف بن محمد بن عبد الرحمن الحسني الفاسي المكي سراج الدين "ابن أبي السرور"
- محمد بن حسن بن أحمد بن محمد الكردي المقدسي أبي عبد الله شمس الدين "ابن الكردية"
- محمد بن عبد الرحمن بن محمد الأنصاري الخزرجي المطري أبي حامد رضي الدين
- محمد بن محمد بن أحمد الكازروني المدني أبي الفرج ناصر الدين "ابن الكازروني"
- محمد بن موسى بن علي المراكشي جمال الدين أبي البركات "ابن موسى أبي المحاسن"
- علي بن محمد بن محمد القرشي السكندري نور الدين "ابن يفتح الله"
- محمد بن عبد القادر الحسني الفاسي أبي الفتح شرف الدين
- محمد بن التقي محمد بن محمد الهاشمي المكي أبي زرعة بدر الدين "ابن فهد"
- علي بن محمد بن حسين بن علي القرشي نور الدين "ابن ظهيرة"
- محمد بن أبى بكر بن الحسين بن عمر بن محمد المراغي أبي اليمن جمال الدين "البدر النبيه الشمس"
- محمد بن أبي بكر بن محمد بن أبي بكر المراغي أبي الفضل كمال الدين
- فاطمة بنت أبي اليمن محمد بن الزين أبي بكر المراغي أم الحسين
- رابعة بنت أحمد بن علي بن محمد العسقلاني "بنت ابن حجر"
- محمد بن محمد بن محمد بن علي الغراقي أبي البركات شمس الدين
- علي بن محمد بن بكر الشعبي اليماني
- يحيى بن عبد الرحمن بن محمد الهاشمي المكي أبي زكريا محيي الدين "ابن فهد"
- علي بن محمد بن علي الأسدي القرشي الزبيري نور الدين "ابن قنان"
- علي بن عمر بن حسن بن حسين الجرواني التلواني أبي الحسن نور الدين
- علي بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الدجوي نور الدين
- علي بن أبي بكر بن عبد الله الأشموني نور الدين "ابن الطباخ علي"
- محمد الرضي أبو حامد الحسني الفاسي
- محمد الرضى أبو حامد بن الضياء
- علي بن أحمد بن علي العبدوي الحجي الشايبي "العراقي علي"
- إسماعيل بن محمد بن أحمد الهاشمي النويري
- كمالية بنت النجم محمد بن أبي الخير ابن فهد الهاشمية المكية أم كمال
- أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد الطبري المكي أبي الطاهر شهاب الدين
- عائشة بنت محمد بن إبراهيم بن أحمد الفوي أم كلثوم
- أحمد بن عبد الله بن محمد الششتري المدني
- أبي بكر بن عبد اللطيف بن أحمد السلمي المحلي السمنودي أبي الروح كمال الدين "ابن الإمام"
- عطية بن محمد بن أبي الخير محمد الهاشمي العلوي أبي الفتح ولي الدين "ابن فهد"
- محمد بن محمد بن أحمد بن علي الكازورني المكي جمال الدين
- عمر بن أحمد بن محمد بن محمد البلبيسي سراج الدين
- أبي بكر بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد المرشدي المكي فخر الدين
- علي بن أحمد بن إسماعيل القرشي أبي الفتوح علاء الدين
- محمد بن أحمد بن محمد بن محمد الصاغاني بهاء الدين أبي البقاء "ابن الضياء"
- يحيى بن عبد الرحمن بن محمد الكناني المدني المحيوي أبي زكريا "ابن صالح"
- عمر بن عبد العزيز بن علي بن أحمد الهاشمي النويري سراج الدين
- عبد الرحمن بن حسين بن حسن المدني أبي الفرج زين الدين "ابن القطان"
- محمد بن محمد بن يحيى بن يونس العقيلي القلقشندي ناصر الدين
- عبد الوهاب بن محمد بن محمد بن صلح المدني "ابن صلح عبد الوهاب"
- محمد بن أحمد بن عمر النحريري شمس الدين "السعودي"
- محمد بن عبد الواحد بن عبد الحميد السيواسي السكندري كمال الدين "ابن الهمام"
- محمد التقي
- عوض بن موسى المكي البزار
- محمد بن أبي بكر بن يعزا الجابري المغربي التاذلي "القصي محمد"
- محمد بن عبد الله بن محمد القرشي الأموي العثماني
- محمد بن عبد الوهاب بن عبد الله اليافعي أبي الخير جمال الدين
- محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله القرشي أبي الفتح تقي الدين "ابن ظهيرة"
- محمود بن علي بن عبد العزيز السرياقوسي أبي علي زين الدين "الشيخ محمود كمال الدين"
- محمد بن أحمد بن أبي بكر بن علي اليماني الزبيدي الناشري
- بركات بن حسن بن عجلان الحسني المكي أبي زهير زين الدين
- طاهر بن أحمد بن محمد بن محمد الخجندي عز الدين أبي المعلا "زين الدين والمحب والشمس والبدر"
- أبي بكر بن علي بن أبي بكر الريمي
- عبد الملك بن عبد اللطيف بن شاكر القاهري مجد الدين "ابن الجيعان"
- عبد الرحمن بن أحمد بن محمد المحلي جلال الدين "ابن الوجيزي"
- محمد بن علي بن محمد بن عمر الهلالي البلبيسي جمال الدين "ابن النحاس"
- أحمد بن محمد بن محمد بن محمد الهاشمي العلوي المكي أبي بكر محب الدين "ابن فهد"
- أبو البقاء بن الزين ابن عبد الله بن أحمد بن حسن القسطلاني
- محمد بن عبد الله بن محمد بن الضياء محمد المكي "ابن الضياء محمد بن عبد الله"
- محمد أبو المكارم الحنبلي
- محمد بن محمد بن علي بن يوسف الأنصاري الزرندي المدني أبي البقاء بهاء الدين
- عمر بن محمد بن علي بن يوسف الأنصاري الزرندي سراج الدين
- هاجر ابنة محمد بن محمد بن أبي بكر أم الفضل "عزيزة بنت محمد شرف الدين"
- محمد بن عبد الله بن أبي بكر القليوبي أبي زكريا محي الدين
- محمد بن علي بن عمر الكيلاني المكي جمال الدين "الخواجا بير"
- أبي الفتح بن إبراهيم بن أحمد البعلي "ابن علبك المدني أبي الفتح"
- عمر بن محمد بن أحمد بن محمد الكازروني أبي حفص سراج الدين
- علي بن محمد بن علي بن يوسف الزرندي أبي الحسن نور الدين
- علي بن أبي بكر بن علي بن محمد اليماني أبي الحسن موفق الدين "الناشري"
- محمد بن عبد السلام بن محمد بن روزبة الكازروني تقي الدين "شرف الدين"
- عمر بن محمد بن محمد بن أبي الخير محمد القرشي أبي القسم نجم الدين "سراج الدين محمد ابن فهد"
- محمد بن إبراهيم بن أحمد بن محمد الخجندي
- علي بن إبراهيم بن علي بن راشد الإبي اليماني المكي أبي الحسن موفق الدين
- محمد بن محمد بن أبي بكر بن الحسين المراغي أبي الرضي
- أحمد بن أبي بكر بن الحسين بن عمر المراغي أبي النصر
- عبد الكريم بن عبد اللطيف بن صدقة المناوي "كريم الدين العقبي عبد الكريم"
- محمد بن علي بن عمر بن قنان شمس الدين
- الرضي عبد الرحمن بن عبد العزيز بن محمد العقيلي "ابن الشهيد الناطق النويري"
- شجاع الدين عنبر بن عبد اللطيف الطواشي القجاقجي
- محمد بن محمد بن إبراهيم المرشدي أبي الفضائل "الكمال"
- أحمد بن محمد بن أبي بكر بن علي الذروي المكي الشافعي "الشهاب ابن المرشدي"
- محمد بن طاهر بن أحمد الخجندي غياث الدين "غياث"
- أحمد بن طاهر بن أحمد بن محمد بن محمد الخجندي جلال الدين "ابن جلال"
- نور الدين علي بن محمد بن أحمد الأسفاقسي "ابن الصباغ علي"
- محمد بن أبي بكر بن محمد بن صالح الهمذاني الجبلي "ابن الخياط محمد"
- أم حبيبة ابنة علي بن محمد بن عمر الفاكهي
- شريفة ابنة السراج عبد اللطيف بن أبي الفتح محمد
- أبو الخير المريسي محمد بن ريحان الجدي
- محمد بن محمد بن أبي بكر الانصاري الذروي "ابن المرجاني محمد بن محمد"
- أبو الخير بن حسين بن أحمد بن محمد بن ناصر المكي
- محمد الكمال أبو الفضل الهاشمي
- أم كلثوم ابنة إبراهيم بن أحمد بن محمد بن عبد الله الزعبلي
- زينب ابنة المحب أحمد بن الجمال محمد بن عبد الله
- محمد بن محمد بن حسين بن حسن الاصبهاني
- محمد بن عمر بن محمد المكي العرابي
- محمد بن علي بن عبد العزيز الدقوقي
- محمد بن عبد الرحمن بن الجمال المصري "ابن الجمال المصري محمد"
- محمد بن سليمان بن وهبان المدني
- محمد بن سليمان بن مسعود الشمس الشبراوي
- محمد بن إسماعيل بن علي البيضاوي
- محمد بن أحمد بن عبد اللطيف الأنصاري الزرندي
- محمد بن أحمد بن سالم الجدي "ابن أبي العيون محمد"
- فرج عبد الله الشرابي الحبشي
- علي بن محمد بن كحل المغربي الحميضي
- علي بن عبد الله بن الشقيف
نبذة
الترجمة
أَبُو بكر بن الْحُسَيْن بن أبي حَفْص عمر بن أبي عبد الله مُحَمَّد ابْن يُونُس بن أبي الْفَخر بن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن نجم بن طولو الزين أَبُو مُحَمَّد الْقرشِي العبشمي الْأمَوِي العثماني المراغي الْمصْرِيّ الشَّافِعِي نزيل الْمَدِينَة النَّبَوِيَّة وَيُقَال اسْمه عبد الله وَوجد بِخَط الْكَمَال الشمني وَالْمَشْهُور أَن اسْمه كنيته وَيعرف بِابْن الْحُسَيْن المراغي وَرُبمَا يُقَال العثماني ذكرت مَا فِي نسبه من الْخلف فِي ابْنه مُحَمَّد من تَارِيخ الْمَدِينَة أَو غَيره من تصانيفي ولد فِي سنة سبع وَعشْرين وَسَبْعمائة بِالْقَاهِرَةِ وَنَشَأ بهَا واشتغل كثيرا عِنْد التقي السُّبْكِيّ وَغَيره ولازم الأسنوي حَتَّى مهر وَأذن لَهُ فِي الْإِفْتَاء وَمِمَّا قَرَأَهُ عَلَيْهِ زَوَائِد الْمِنْهَاج الْأَصْلِيّ لَهُ وَحضر دروس الشَّمْس بن اللبان وَأخذ عَن الْفَخر بن مِسْكين تَنْقِيح الْقَرَافِيّ بِأَخْذِهِ لَهُ عَن مُؤَلفه وَعَن غير وَاحِد كالعلاء مغلطاي الحَدِيث وَمِمَّا سَمعه مِنْهُ السِّيرَة النَّبَوِيَّة من تلخيصه وَسمع على الْمَيْدُومِيُّ المسلسل والغيلانيات وأجزاء من أبي دَاوُد وعَلى أبي الْفرج بن عبد الْهَادِي صَحِيح مُسلم وعَلى نَاصِر الدّين التّونسِيّ الْمَالِكِي سنَن النَّسَائِيّ وَغَيرهَا وعَلى مظفر الدّين الْعَطَّار جَامع التِّرْمِذِيّ وعَلى عبد الْقَادِر بن الْمُلُوك ثَانِي الطَّهَارَة للنسائي وَغَيرهَا فِي آخَرين كناصر الدّين الأيوبي وَصَالح بن مُخْتَار وَأحمد بن كشتغدي وَعبد الرَّحْمَن بن المعمر الْبَغْدَادِيّ وَعَائِشَة الصنهاجية وَكَانَ أول سَمَاعه سنة اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ وَأَجَازَ لَهُ فِي سنة تسع وَعشْرين الحجار وَأَبُو الْعَبَّاس بن المزيز والمزي وَأَيوب الكحال وَابْن أبي التائب وَخلق انْفَرد بالرواية عَن كثير مِنْهُم سَمَاعا وإجازة فِي سَائِر الْآفَاق وَخرج لَهُ شَيخنَا أَرْبَعِينَ وَالْجمال بن مُوسَى المراكشي مشيخة عَن مشايخه بِالسَّمَاعِ أَجَاد فِيهَا وسمعتهما على أَصْحَاب الْمخْرج لَهُ والنجم بن فَهد تراجم شُيُوخه بِالسَّمَاعِ وَالْإِجَازَة وَفِي آخرهَا أَسَانِيد مسموعاته وتحول قَدِيما من الْقَاهِرَة إِلَى الْحجاز فاستوطن الْمَدِينَة نَحْو خمسين سنة بل رَأَيْته سمع فِيهَا على ابْن سبع والبدر بن فَرِحُونَ فِي سنة سبع وَخمسين البُخَارِيّ وعَلى ثَانِيهمَا فَقَط الْيَسِير من الأنباء المبينة وَوَصفه كَاتب الطَّبَقَة بالشيخ الْفَقِيه الإِمَام الْعَالم الْعَامِل مفتي الْمُسلمين الْمدرس والمتصدر بِالْحرم الشريف انْتهى وَتزَوج فِيهَا وَولد لَهُ عدَّة أَوْلَاد وَولي قضاءها وخطابتها وإمامتها فِي حادي عشر ذِي الْحجَّة سنة تسع وَثَمَانمِائَة عوضا عَن الْبَهَاء مُحَمَّد بن الْمُحب الزرندي فَسَار فِيهَا سيرة حَسَنَة ثمَّ صرف بعد سنة وَنصف فِي صفر سنة إِحْدَى عشرَة بِزَوْج ابْنَته الرضى أبي حَامِد المطري وَلَعَلَّ سَببه إهانة جماز بن نعير لَهُ حِين مانعه عَن فتح حَاصِل الْحرم وَلم يلْتَفت لمَنعه بل ضرب شيخ الخدام بِيَدِهِ وَكسر الأقفال وَنهب مَا أَرَادَ وانتفع بِهِ أهل الْمَدِينَة والوافدون إِلَيْهَا وَحدث فِيهَا وَفِي مَكَّة حِين جاور بهَا فِي سنتي أَربع عشرَة وَخمْس عشرَة وبمنى والجعرانة بالكثير سمع مِنْهُ أَوْلَاده وسبطه الْمُحب المطري وَشَيخنَا والفاسي وَمن لَا أحصيهم كَثْرَة وَأَصْحَابه بِالْإِجَازَةِ الْآن معدودون وَلَا أعلم بِالسَّمَاعِ مِنْهُم أحدا سوى أبي الْفَتْح بن علبك بِالْمَدِينَةِ وَأبي بكر بن فَهد بِمَكَّة بل آخِرهم بالحضور أَبُو بكر بن عَليّ بن مُوسَى الْقرشِي الْآتِي وَمَات سنة خمس وَتِسْعين وَقيل لي فِي سنة ثَمَان وَتِسْعين وجود بَعضهم بِالْمَدِينَةِ وَكتب عَنهُ ابْن الملقن قَدِيما فَكتب بِخَطِّهِ أَنْشدني الشَّيْخ زين الدّين بن الْحُسَيْن فَذكر شعرًا من نظمه وَعمل للمدينة تَارِيخا حسنا سَمَّاهُ تَحْقِيق النُّصْرَة بتلخيص معالم دَار الْهِجْرَة فرغ من تبييضه فِي رَجَب سنة سِتّ وَسِتِّينَ وَسَبْعمائة وَسمع مِنْهُ عَلَيْهِ الْبُرْهَان الأبناسي سنة خمس وَسبعين بِقِرَاءَة الزين عبد الرَّحْمَن الفارسكوري وقرضه الْقَارئ فِي الطَّبَقَة واقتدى بِهِ فِي تقريضه بالطبقة الصّلاح الأقفيسي بعد قِرَاءَته فِي سنة خمس وَثَمَانمِائَة وقرأه عَلَيْهِ ابْن الْجَزرِي فِي صفر سنة سِتّ وَثَمَانِينَ بِسَعِيد السُّعَدَاء من الْقَاهِرَة وَأثْنى على كل من الْمُؤلف والمؤلف فَقَالَ إِنَّه مَلأ الْعُيُون وشنف المسامع وَجمع مُؤَلفه محَاسِن من تقدمه وَزَاد فَلَو قيل مَا الْفرق قُلْنَا الْفرق لجامع فهيج لي بذلك المغنى طَربا وجدد الأشواق أربا وأدار على مسمعي مدامة وشحت حببا فَقلت وَالْقلب يُقيم شوقا وَيقْعد أدبا
(أَقُول لصحبي عِنْد رُؤْيَة طيبَة ... وَقد أطرب الْحَادِي بأشرف مُرْسل)
(خليلي هَذَا ذكره ودياره ... قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل)
وَوَصفه بِالْإِمَامِ الْعَالم الْعَامِل الْعَلامَة الحبر الْبَحْر الفريد الْحجَّة الْمُحَقق الْقدْوَة مفتي الْمُسلمين زين الْملَّة وَالدّين جمال الْعلمَاء العاملين شرف الْأَعْيَان والمدرسين وسَمعه مَعَه الْمُحدث الشّرف الْقُدسِي وَكتب عَلَيْهِ أبياتا وَكَذَا وقف عَلَيْهِ فِي السّنة الَّتِي قبلهَا القَاضِي نَاصِر الدّين بن الميلق وَقَالَ
(وقف ابْن ميلق الْفَقِير على الَّذِي ... أعيت أَمَالِيهِ النهى إعياء)
(فتقاصرت عَن شأوه مداحه ... وَلَقَد سموا نَحْو السَّمَاء ثَنَاء)
(فَثنى الْفَقِير عَن الثَّنَاء عنانه ... لكنه مد الْعَنَان دُعَاء)
(وبخطه كتب التقاصر يرتجي ... لحظ الْكِرَام إِذا رَأَوْهُ رَجَاء)
وقرضه أَيْضا مُحَمَّد بن أَحْمد بن خطيب بيروذ وَعلي بن يُوسُف بن الْحسن الزرندي وَإبراهيم بن أَحْمد بن عِيسَى بن الخشاب وقرأه عَلَيْهِ غير وَاحِد بِالْمَدِينَةِ بل قَرَأَهُ عَلَيْهِ ابْن سكر بِمَكَّة والبرهان القيراطي وَعبد الرَّحْمَن بن الْحُسَيْن بن عبد الله بن نصر بن المعمر الوَاسِطِيّ وَأحمد بن يُوسُف بن ملك الرعيني الغرناطي وَأَبُو عبد الله مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَليّ بن جَابر الأندلسي وهما الْأَعْمَى والبصير إِذا وقف عَلَيْهِ كل مِنْهُم بِالْمَدِينَةِ وَاخْتصرَ الزهر الباسم فِي سيرة أبي الْقَاسِم
وَسَماهُ رَوَائِح الزهر وَكَذَا اختصر الْحِرْز الْمعد لمن فقد الْوَلَد لأبي الْقسم عبد الْغفار بن مُحَمَّد السَّعْدِيّ وَسَماهُ مَنَافِع الْحِرْز وَعمل منسكا صَغِيرا مُفِيدا جَامعا سَمَّاهُ مرشد الناسك إِلَى معرفَة الْمَنَاسِك وأكمل شرح شَيْخه الأسنوي للمنهاج سَمَّاهُ الوافي بتكملة الْكَافِي يُقَال أَنه شرع فِيهِ فِي حَيَاته وَكَذَا شرح الزّبد للبارزي وَسَماهُ الْعمد فِي شرح الزّبد إِلَى غَيرهَا وَوَصفه البرهاني الأبناسي فِي إِجَازَته لوَلَده بالشيخ الإِمَام الْعَالم الْعَلامَة ذِي الْفَوَائِد الجسيمة والفرائد الْيَتِيمَة صدر المدرسي زين الْمُفْتِينَ بل وصف وَالِده بالشيخ الصَّالح المربي كَهْف الْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِين وكلا من جده واللذين فَوْقه بالشيخ الصَّالح مَاتَ بعد أَن تغير على الْمُعْتَمد يَسِيرا فِي مستهل ذِي الْحجَّة وَمن قَالَ فِي سادس عشر فقد وهم سنة سِتّ عشرَة بِالْمَدِينَةِ النَّبَوِيَّة وَدفن بِالبَقِيعِ رَحمَه الله وإيانا وَقد جزم شَيخنَا فِي مُعْجَمه بِأَنَّهُ تغير وَتعقبه ابْن الْخياط والابي ورد عَلَيْهِمَا التقي بن فَهد وَلَكِن قد قَالَ شَيخنَا فِي أنبائه وَكَانَ بعض من يتعصب عَلَيْهِ ينْسبهُ إِلَى الخرف والتغير وَلم يَقع ذَلِك فقد سَمِعت مِنْهُ بِمَكَّة فِي سنة خمس عشرَة وَهُوَ صَحِيح وَأَخْبرنِي من أَثِق بِهِ أَنه اسْتمرّ على ذَلِك وَقد تَرْجمهُ شَيخنَا فِي المعجم والأنباء والفاسي فِي الذيل والمقريزي بِاخْتِصَار فِي عقوده وَأَنه صَحبه سِنِين وَابْن قَاضِي شُهْبَة فِي الذيل فِي آخَرين وَمن نظمه
(حمدت إلهي على فَضله ... وتجديد أنعامه كل عَام)
(بلغت الثَّمَانِينَ وبضعا لَهَا ... وأمثال عصري قضوا بالحمام)
(وَقد نلْت تسميع حَدِيث بهَا ... وَيَا حبهذا بِبَيْت حرَام)
(وَمَا كنت أَهلا لَهُ قبلهَا ... وَأَرْجُو من الله حسن الختام)
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.
أبو بكر بن الحسين بن عمر، القرشي العبشمي الأموي العثماني، زين الدين، وكنيته أبو محمد ويقال اسمه (عبد الله) والمشهور (أبو بكر) المصري الشافعيّ المراغي:
مؤرخ ولد بالقاهرة وقرأ واشتهر، وتحول الى المدينة فاستوطنها نحو 50 سنة، وولي قضاءها وخطابتها وإمامتها سنة 809 وصرف بعد سنة ونصف، وأقام بمكة سنتين، ومات بالمدينة. له (تحقيق النصرة بتلخيص معالم دار الهجرة - ط) في تاريخ المدينة، أنجزه سنة 766 و (روائح الزهر) اختصر به الزهر الباسم، في السيرة النبويّة، لمغلطاي، و (الوافي) أكمل به شرح شيخه الإسنوي للمنهاج..وغير ذلك .
-الاعلام للزركلي-