سراج الدين أبو حفص عمر بن علي الأنصاري الشافعي

"ابن الملقن"

مشاركة

الولادةالقاهرة-مصر عام 723 هـ
الوفاةالقاهرة-مصر عام 804 هـ
العمر81
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة-الحجاز
  • مكة المكرمة-الحجاز
  • حماة-سوريا
  • دمشق-سوريا
  • القدس-فلسطين
  • القاهرة-مصر

الطلاب


نبذة

عمر بن على بن أحمد بن محمد بن عبد اللَّه، سراج الدين أبو حفص الأنصارى الأندلسى التكرورى المصرى الشافعى، ويعرف بابن النحوى لأن أباه عليًّا كان نحويا، اشتهر بذلك في بلاد اليمن، واشتهر أيضًا بابن المُلقِّن -بضم الميم وفتح اللام وكسر القاف المشددة- وكان رحمه اللَّه يغضب من هذه التسمية. * ولد رحمه اللَّه بالقاهرة يوم الخميس في شهر ربيع الأول سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة توفى عنه والده وهو ابن عام فنشأ في كفالة الشيخ عيسى المغربى أحد أصدقاء والده، وكان رجلًا صالحًا يقرئ الناس القرآن في جامع ابن طولون، فتزوج بأمه وعاش سراج الدين في رعايته حتى صار كأنه ابنه فلذا كان يدعى بابن الملقن، وكان سراج الدين يدعوه بالوالد، ولقد كان له نعم الوالدُ حقًا بعد أبيه فقد أحسن تربيته والقيام علي تعليمه وتأديبه حتى بلغ من هذه المنزلة الكريمة بين أهل العلم.


الترجمة

(1) اسمه ونسبه:
هو عمر بن على بن أحمد بن محمد بن عبد اللَّه، سراج الدين أبو حفص الأنصارى الأندلسى التكرورى المصرى الشافعى، ويعرف بابن النحوى لأن أباه عليًّا كان نحويا، اشتهر بذلك في بلاد اليمن، واشتهر أيضًا بابن المُلقِّن -بضم الميم وفتح اللام وكسر القاف المشددة- وكان رحمه اللَّه يغضب من هذه التسمية.
* ولد رحمه اللَّه بالقاهرة يوم الخميس في شهر ربيع الأول سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة توفى عنه والده وهو ابن عام فنشأ في كفالة الشيخ عيسى المغربى أحد أصدقاء والده، وكان رجلًا صالحًا يقرئ الناس القرآن في جامع ابن طولون، فتزوج بأمه وعاش سراج الدين في رعايته حتى صار كأنه ابنه فلذا كان يدعى بابن الملقن، وكان سراج الدين يدعوه بالوالد، ولقد كان له نعم الوالدُ حقًا بعد أبيه فقد أحسن تربيته والقيام علي تعليمه وتأديبه حتى بلغ من هذه المنزلة الكريمة بين أهل العلم.

(2) نشأته التعليمية:
قام الشيخ عيسى المغربى بتحفيظه القرآن فحفظه، ثم حفظ بعد ذلك "عمدة الأحكام" وأراد أن يقرئه على مذهب مالك فأشار عليه صديق والده ابن جماعة أن يقرئه على مذهب الشافعى فدرس "المنهاج" وحفظه وأسمعه على الحافظين أبى الفتح ابن سيد الناس والقطب الحلبى. وحبب اللَّه تعالى إليه علم الحديث فاتجه إليه وهو صغير، وأقبل عليه وسمع الكثير من الشيوخ حتى قال عن نفسه: سمعت ألف جزء حديثية.
وما زال رحمه اللَّه يدأب في التحصيل والطلب، يقول عنه تلميذه البرهان الحلبى: إنه قرأ في كبره كتابا في كل مذهب وأجاز له بالإفتاء فيه.
ورحل ابن الملقن رحمه اللَّه تعالى في طلب العلم والحديث إلى بلاد عدّة فرحل إلى دمشق وحماه سنة سبعين وسبعمائة فسمع من متأخرى أصحاب فخر الدين بن البخارى، ورحل إلى الحرمين الشريفين، ورحل إلى بيت المقدس والتقى بالحافظ العلائى وسمع منه كتابه "جامع التحصيل".

(3) شيوخه:
التقى ابن الملقن بأكابر علماء عصره فأخذ عنهم، وانتفع بهم وكان لهم الأثر في رفعة منزلته العلمية منهم:
1 - إبراهيم بن إسحاق بن شرف الدين المناوى ت 757 هـ أخذ عنه الأصول.
2 - أحمد بن عمر بن أحمد النشائى كمال الدين أبو العباس الشافعى الخطيب ت 757 هـ أخذ عنه الفقه.
3 - أحمد بن محمد بن محمد بن قطب الدين محمد القسطلانى شهاب الدين ت 776 هـ. أجاز له ولولده.
4 - برهان الدين الرشيدى ت 749 هـ أخذ عنه القراءات.
5 - خليل بن كيكلدى العلائى صلاح الدين ت 761.
6 - عبد الرحيم بن الحسن بن على الإسنوى جمال الدين المصرى الشافعى ت 772 هـ.
7 - عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم المعروف بابن حماعة أخذ عنه الفقه ت 767 هـ.
8 - عبد اللَّه بن يوسف بن عبد اللَّه جمال الدين المشهور بابن هشام ت 761 هـ أخذ عنه العربية.
9 - على بن عبد الكافى بن على السبكى الأنصارى نقى الدين ت 756 هـ أخذ عنه الفقه.
10 - محمد بن محمد بن محمد بن أحمد أبو الفتح اليعمرى الشهير بابن سيد الناس ت 734 هـ.
11 - محمد بن يوسف بن على الغرناطى أبو حيان الأندلسى ت 745 هـ "صاحب البحر المحيط" أخذ عنه العربية.
12 - مغلطاى بن قليج بن عبد اللَّه الحنفى الحافظ علاء الدين ت 762 هـ.
13 - يوسف بن الزكى عبد الرحمن بن يوسف المزى ت 742 هـ.

تلاميذه:
1 - إبراهيم بن أحمد الخجندي المدنى الحنفى ت 851 هـ.
2 - إبراهيم بن العز محمد بن أحمد الهاشمى النويرى المالكى الشافعى ت 819 هـ.

3 - إبراهيم بن محمد بن خليل الطرابلسى المعروف بسبط ابن العجمى الإمام العلامة ت 841 هـ.
4 - أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين العراقى أبو زرعة ت 826 هـ.
5 - أحمد بن علي المقريزى المؤرخ ت 845 هـ.
6 - أحمد بن علي العسقلانى الشهير بابن حجر ت 852 هـ.
7 - أحمد بن علي بن أبى الشارمسَاحى ثم الظاهرى ت 855 هـ.
8 - أحمد بن محمد بن أحمد الكنانى الزفتاوى المقرئ ت 861 هـ.
9 - أحمد بن موسى بن عبد اللَّه الشهاب المغربى الصنهاجى ت 858 هـ.
10 - أحمد بن نصر اللَّه بن أحمد بن محمد التستري البغدادى.

صفاته وأقوال العلماء فيه:
يقول المقريزى عنه: كان من أعذَبِ الناس ألفاظًا، وأحسنهم خلقاً، وأعظمهم محاضرة.
ووصفه ابن حجر في كتابه "إنباء الغمر": كان حسن الصورة، مديد القامة، يحب المزاح والمداعبة مع ملازمة الاشغال والكتابة، حسن المحاضرة، جميل الأخلاق كثير الإنصاف.
ووصفه تلميذه سبط ابن العجمى: وشكالته حسنة وكذلك خلقه مع التواضع والإحسان وقال: كان منقطعًا عن الناس، لا يركب إلا إلى درس أو نزهة. وقال عنه الحافظ العلائى: الشيخ الفقيه الإمام العالم المحدث. وقال عنه العلامة ابن فهد: الإمام العلامة الحافظ شيخ الإسلام وعلم الأئمة الأعلام عمدة المحدثين. وقال الحافظ العراقى الشيخ الإمام الحافظ. قال عنه البرهان الحلبى الشهير بسبط ابن العجمى: حفاظ مصر أربعة أشخاص وهم: البلقينى وهو أحفظهم لأحاديث الأحكام، والعراقى وهو أعلمهم بالصنيعة والهيثمى وهو أحفظهم للأحاديث وابن الملقن وهو أكثرهم فوائد في الكتابة على الحديث.
قال عنه السيوطى: الإمام الفقيه الحافظ ذو التصانيف الكثيرة. وقال عنه ابن حجر: وهؤلاء الثلاثة العراقى والبلقينى وابن الملقن كانوا أعجوبة هذا العصر؛ الأول في معرفة الحديث وفنونه، والثانى في التوسيع في معرفة مذهب الشافعى، والثالث في كثرة التصانيف.
قال عنه الحسينى في طبقات الشافعية: هو البحر الكامل كان من أفقه أهل زمانه وأفضل أقرانه.

مناصبه:
يقول الإمام السخاوى في "الضوء اللامع": أنه ولى قضاء الشرقية ثم تخلى عنه لولده على، وتولى الميعاد بجامع الحاكم سنة ثلاث وستين وسبعمائة، وتولى أمر دار الحديث الكاملية خلفا للزين العراقى، ورشح لقضاء القضاة الشافعية فما تم ذلك.

محنته:
ذكر الإمام السخاوى في "الضوء اللامع": أن برقوقاً -الملك الظاهر من ملوك مصر- صمم على ولاية ابن الملقن منصب قضاء القضاة الشافعية فعلم بعض الناس بذلك فزور ورقة على لسان ابن الملقق بدفع أربعة آلاف دينار إلى أحد الأمراء حتى يتم الأمر ووصلت إلى برقوق -الملك الظاهر- فجمع العلماء وسأل الشيخ ابن الملقن هذا خطك؟ فأنكر وصدق في إنكاره، فغضب الملك وأهانه وسجنه ثم خلصه اللَّه تعالى بعد مدة يسيرة بشفاعة البلقينى وطائفة من العلماء. وكانت هذه المحنة سنة ثمانين وسبعمائة.

محنة أخرى:
لقد كان ابن الملقن جمَّاعة للكتب فكان عنده الكثير من الكتب والأجزاء. ولقد أُبتلى في أواخر عمره باحتراق مكتبته واحترق معها الكثير من مسوداته ومصنفاته. فحزن عليها ابن الملقق أشدَّ الحزن وتأسف عليها غاية التأسف وتغيرت حاله بعد هذا الحريق، فأصيب بالذهول ولم يلبث إلَّا قليلا حتى مات.

مؤلفاته:
كان رحمه اللَّه كثير التصانيف فقد وفقه اللَّه تعالى لكثرة التصنيف فإن تصانيفه تربوا على الثلاثمائة منها:
1 - شرح المنهاج في ستة أجزاء.

2 - عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج في مجلد.
3 - لغات المنهاج.
4 - أدلة المنهاج.
5 - البلغة في أحاديث الأحكام على أبواب المنهاج.
6 - الاعتراضات على المنهاج.
7 - زوائد الحاوى الصغير.
8 - شرح التنبيه في أربعة أجزاء.
9 - تصحيح التنبيه في مجلد.
10 - ما يرد على النووى والتنبيه.
11 - زوائد على تجريد التنبيه.
12 - الخلاصة في أدلة التنبيه.
13 - شرح الحاوى في جزئين.
14 - تصحيح الحاوى في حزء.
15 - شرح التبريزى.
16 - تخريج أحاديث الرافعى.
17 - تخريج أحاديث المهذب.
18 - تخريج أحاديث الوسيط.
19 - أسماء رجال الكتب الستة في جزئين.
20 - المؤتلف والمختلف في جزء.
21 - تخريج أحاديث المنهاج في الأصول.
22 - تخريج أحاديث ابن الحاجب.
23 - طبقات المحدثين.
24 - طبقات الفقهاء كتابنا هذا.
25 - المقنع في علوم الحديث مختصر كتاب ابن الصلاح.
26 - التذكرة في علوم الحديث.
27 - شرح فرائض الوسيط في جزء.

28 - العدة في معرفة رجال العمدة.
29 - نساء الكتب الستة في جزء.
30 - غاية السول في خصائص الرسول -صلى اللَّه عليه وسلم-.
31 - شرح العمدة.
32 - الإشراف على أطراف الكتب الستة.
33 - شرح فصيح ثعلب.
34 - منسك الحج.
35 - الاعتراضات على المستدرك.
36 - الكلام على سنة الجمعة.
37 - شرح منهاج الأصول.
38 - شرح الألفية.
39 - مختصر دلائل النبوة للبيهقى.
40 - تلخيص مسند الإمام أحمد.
41 - تلخيص صحيح ابن حبان.
42 - شرح صحيح البخارى.
43 - شرح الأربعين النواوية.
44 - طبقات القراء.
45 - طبقات الصوفية.
46 - أدلة الحاوى.
47 - تاريخ ملوك مصر الترك.
48 - الكافي.
49 - شرح زوائد الكتب الخمسة على البخارى،
50 - شرح مختصر ابن الحاجب.

وفاته:
توفى ابن الملقن ليلة الجمعة سادس عشر ربيع الأول سنة أربع وثمانمائة ودفن بجوار أبيه بحوش "سعيد السعداء". وحزن الناس لفراقه حزنا شديدًا، فعليه رحمة اللَّه تعالى وجمعنا به في دار كرمته.

مصادر الترجمة:
إنباء الغمر وفيات سنة 804 هـ، الضوء اللامع (6/ 100). شذرات الذهب (7/ 44). المنهل الصافى (6/ 146). لحظ الألحاظ ص 197.

من كتاب: العقد المذهب في طبقات حملة المذهب-ابن الملقن سراج الدين المصري.

 

 

عمر بن علي بن أحمد الأَنْصَارِي الشافعيّ، سراج الدين، أبو حفص ابن النحويّ، المعروف بابن الملقن:
من أكابر العلماء بالحديث والفقه وتاريخ الرجال. أصله من وادي آش (بالأندلس) ومولده ووفاته في القاهرة.
له نحو ثلاثمائة مصنف، منها " إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال - خ " تراجم، و " التذكرة في علوم الحديث - خ " رسالة، و " الإعلام بفوائد عمدة الأحكام - خ " و " إيضاح الارتياب في معرفة ما يشتبه ويتصحف من الأسماء والأنساب - خ " في شستربتي، و " غريب كتاب الله العزيز - خ " في الرباط (2018 كتاني) و " التوضيح لشرح الجامع الصحيح - خ " شرح البخاري، كبير، و " خلاصة البدر المنير - خ " في تخريج أحاديث شرح الوجيز للرافعي، و " خلاصة الفتاوي في تسهيل أسرار الحاوي - فقه، و " تصحيح الحاوي - خ " و " عجالة المحتاج، على المنهاج - خ " فقه و " الإشارات إلى ما وقع في المنهاج من الأسماء والأماكن واللغات - خ " و " طبقات الأولياء - ط " و " المقنع - خ " في الحديث، باسطنبول (طوبقبو) و " غاية السول في خصائص الرسول - خ " رسالة، و " طبقات المحدثين " و " طبقات القراء " و " العقد المذهب - خ " في طبقات الشافعية، و " شرح زوائد مسلم على البخاري - خ " حديث .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 


كتبه

  • طبقات الأولياء
  • خلاصة البدر المنير
  • التوضيح لشرح الجامع الصحيح
  • غريب كتاب الله العزيز
  • إيضاح الارتياب في معرفة ما يشتبه ويتصحف من الأسماء والأنساب
  • الإعلام بفوائد عمدة الأحكام
  • إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال
  • العقد المذهب في طبقات حملة المذهب
  • شرح مختصر ابن الحاجب
  • الكافي
  • شرح زوائد الكتب الخمسة على البخاري
  • أدلة الحاوي
  • تاريخ ملوك مصر الترك
  • طبقات الصوفية
  • شرح الأربعين النواوية
  • طبقات القراء
  • تلخيص صحيح ابن حبان
  • شرح صحيح البخاري
  • مختصر دلائل النبوة للبيهقي
  • تلخيص مسند الإمام أحمد
  • شرح الألفية
  • الكلام على سنة الجمعة
  • شرح منهاج الأصول
  • الاعتراضات على المستدرك
  • شرح فصيح ثعلب
  • منسك الحج
  • شرح العمدة
  • الإشراف على أطراف الكتب الستة
  • غاية السول في خصائص الرسول -صلى الله عليه وسلم-
  • العدة في معرفة رجال العمدة
  • نساء الكتب الستة في جزء
  • شرح فرائض الوسيط في جزء
  • المقنع في علوم الحديث مختصر كتاب ابن الصلاح
  • التذكرة في علوم الحديث
  • طبقات المحدثين
  • طبقات الفقهاء
  • تخريج أحاديث ابن الحاجب
  • المؤتلف والمختلف في جزء
  • تخريج أحاديث المنهاج في الأصول
  • تخريج أحاديث الوسيط
  • أسماء رجال الكتب الستة في جزئين
  • تخريج أحاديث المهذب
  • شرح التبريزي
  • تخريج أحاديث الرافعي
  • تصحيح الحاوي في حزء
  • الخلاصة في أدلة التنبيه
  • شرح الحاوي في جزئين
  • ما يرد على النووى والتنبيه
  • زوائد على تجريد التنبيه
  • تصحيح التنبيه في مجلد
  • زوائد الحاوى الصغير
  • شرح التنبيه في أربعة أجزاء
  • البلغة في أحاديث الأحكام على أبواب المنهاج
  • الاعتراضات على المنهاج
  • أدلة المنهاج
  • لغات المنهاج
  • عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج في مجلد
  • شرح المنهاج في ستة أجزاء
  • حافظ للقرآن الكريم
  • عالم بالأخبار والأنساب
  • عالم بالحديث والتفسير
  • فقيه شافعي
  • قاض
  • مصنف
  • مفتي

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2020