المؤيد بن محمد بن علي بن حسن بن محمد الطوسي النيسابوري
أبي الحسن
تاريخ الولادة | 524 هـ |
تاريخ الوفاة | 617 هـ |
العمر | 93 سنة |
مكان الوفاة | نيسابور - إيران |
أماكن الإقامة |
|
- وجيه بن طاهر بن محمد الشحامي أبي بكر
- زاهر بن طاهر بن محمد الشحامي النيسابورى أبي القاسم
- هبة الله بن سهل بن عمر البسطامي أبي محمد "السيدي ابن أبي الهيثم"
- العباس بن محمد ابن أبي منصور العصاري "أبي محمد"
- عبد الجبار بن محمد بن أحمد الخواري البيهقي أبي محمد
- عبد الوهاب بن الشاه بن أحمد بن عبد الله الشاذياخي "أبي الفتوح"
- محمد بن إسماعيل بن محمد الفارسي النيسابوري أبي المعالي
- محمد بن الفضل بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي العباس "أبي عبد الله الفراوي"
- فاطمة بنت علي بن مظفر بن الحسن بن زعبل بن عجلان
- إبراهيم بن عمر بن مضر المضري البرزي الواسطي السفار رضي الدين "ابن البرهان"
- سعيد بن المطهر بن سعيد الباخرزي أبي المعالي سيف الدين
- الحسن بن محمد بن محمد بن عمروك التيمي النيسابورى أبي علي صدر الدين "البكري"
- محمد بن عبد الواحد بن أحمد السعدي المقدسي أبي عبد الله ضياء الدين "الحافظ الضياء"
- عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي الأنصاري أبي بكر عماد الدين "ابن النحاس الأصم"
- عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان بن موسى الكردي الشهرزوري تقي الدين أبي عمرو "ابن الصلاح"
- زكي بن الحسن بن عمر البيلقاني أبي أحمد
- إبراهيم بن محمد بن الأزهر العراقي الصريفيني تقي الدين أبي إسحاق
- إسماعيل بن ظفر بن أحمد بن إبراهيم المنذري المقدسي الدمشقي أبي الطاهر
- محمد بن محمود بن الحسن بن هبة الله البغدادي أبي عبد الله محب الدين "ابن النجار"
- عبد الحميد بن عيسى بن عمويه الخسروشاهي أبي محمد شمس الدين
- محمد بن عباد بن ملك داد بن الحسن بن داود أبي عبد الله "صدر الدين الخلاطي"
- شمس الدين أبي العباس أحمد بن خليل بن سعادة الخويي "ابن الخويي أحمد"
- حماد بن حامد بن أحمد العرضي أبي المكارم
- محمد بن طلحة بن محمد بن الحسن القرشي العدوي النصيبي أبي سالم كمال الدين
- الخضر بن عبد الواحد بن علي الحلبي أبي القاسم
- مفضل بن علي بن عبد الواحد بن الحسين
- علي بن القاسم بن أبي القاسم ابن عساكر الدمشقي "عماد الدين"
- أبي المرجى سالم بن أحمد بن سالم التميمي "المنتجب سالم"
- عبد الرحيم بن النفيس بن هبة الله بن وهبان السلمي
- محمد بن محمد بن محمد بن عثمان البلخي أبي عبد الله "النظام"
- محمد بن على بن محمود العسقلاني "ابن طريف"
- محمود بن أحمد بن عبد السيد بن عثمان بن نصر جمال الدين الحصيري
- داود بن عيسى بن أبي بكر بن أيوب أبي المفاخر "الملك الناصر صلاح الدين"
- محمد بن عبد الله بن محمد السلمي شرف الدين ابن أبي الفضل المرسي
- محمد بن محمد بن عمر بن أبي بكر الصوفي الإسفراييني "ابن الصفار"
نبذة
الترجمة
الشَّيْخُ الإِمَامُ المُقْرِئُ المُعَمَّرُ مُسْنِدُ خُرَاسَانَ رَضِيُّ الدين أَبُو الحَسَنِ المُؤَيَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ حَسَنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي صَالِحٍ الطُّوْسِيُّ، ثُمَّ النَّيْسَابُوْرِيُّ.
وُلِدَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَعِشْرِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
وَسَمِعَ "صَحِيْح مُسْلِم" فِي سَنَةِ ثَلاَثِيْنَ مِنَ الفُرَاوِيّ. وَسَمِعَ "صَحِيْح البُخَارِيِّ" مِنْ: وَجيه، وَأَبِي المَعَالِي الفَارِسِيّ، وَعَبْد الوَهَّابِ بن شَاه. وَ"المُوَطَّأ" مِنْ: هِبَة اللهِ السَّيِّدِيّ سِوَى الفَوَت العَتِيْق، وَسَمِعَ "تَفْسِيْر الثَّعْلَبِيّ" مِنْ: عبَّاسَة العَصَّارِيّ، وَأَكْثَر "الْوَسِيط" لِلوَاحِدِي مِنْ عَبْدِ الجَبَّارِ الخُوَارِيّ، وَ"الغَايَة" لابْنِ مهرَان مِنْ زَاهِر بن طَاهِر، وَ"الأَرْبَعِيْنَ" لِلْحَسَنِ بنِ سُفْيَانَ مِنْ فَاطِمَة بِنْت زَعْبَل، وَ"جُزْء ابْن نَجيد"، وَأَشيَاء تَفَرَّد بِهَا، وَرُحِلَ إِلَيْهِ مِنَ الأَقطَار. وَكَانَ ثِقَةً، خَيّراً، مُقْرِئاً جَلِيْلاً.
حَدَّثَ عَنْهُ: العَلاَّمَةُ جَمَالُ الدِّيْنِ مَحْمُوْدُ ابْنُ الحَصِيْرِيّ، وَابْنُ الصَّلاَح، وَالقَاضِي الخُوئِي، وَابْنُ نُقْطَة، والبرزالي، وابن النجار، والضياء، والموسي، وَالصَّرِيْفِيْنِيُّ، وَالمَجْدُ الإِسْفَرَايِيْنِيّ، وَعَلِيُّ بنُ يُوْسُفَ الصُّوْرِيّ، وشمس الدين البيلقاني، ومفضل القرشي، وأحمد ابن عُمَرَ البَاذَبِينِيُّ، وَالكَمَالُ بنُ طَلْحَة، وَخَلْقٌ.
وَبِالإِجَازَةِ تَاج الدِّيْنِ العَصْروِيّ، وَابْن عَسَاكِرَ، وَعَبْد الوَاسِع الأَبْهَرِيّ، وَزَيْنَب الكِنْدِيَّة.
تُوُفِّيَ فِي العِشْرِيْنَ مِنْ شَوَّالٍ، سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَسِتّ مائَةٍ.
وَقَدْ أَجَاز لَهُ مِنْ بَغْدَادَ قَاضِي المَارستَان، وَأَبُو مَنْصُوْرٍ القَزَّاز.
وَفِيْهَا مَاتَ: الزَّاهِد الشَّيْخ عَبْد الله اليونيني، وعبد الرحمن بن أَحْمَدَ بنِ هديَّة الوَرَّاق، وَالمُحَدِّث عَبْد العَزِيْزِ بن هِلاَلَة، وَعَبْد العَظِيْمِ بن عَبْدِ اللَّطِيْفِ الشَّرابِيّ، وَأَمِيْر مَكَّة قَتَادَة بن إِدْرِيْسَ الحَسَنِيّ، وَخُوَارِزْم شَاه عَلاَء الدِّيْنِ مُحَمَّد بن تِكِش، وَصَاحِب حَمَاة المَنْصُوْر بن مُحَمَّدِ بنِ تَقِيّ الدِّيْنِ عُمَر، وَوزِيْر العِرَاق النَّصِيْر بن مَهْدِيٍّ العَجَمِيّ، وَالأَمِيْر عِمَاد الدِّيْنِ ابْن المَشْطُوب.
حكَى الأَشرف أَحْمَد ابْن القَاضِي الفَاضِل: حَدَّثَنِي المُحِبّ عَبْد العَزِيْزِ بن هِلاَلَة، قَالَ: رَأَيْتُ كَأنَّ المُؤَيَّد الطُّوْسِيّ قَدْ مَاتَ وَدَفَنَّاهُ، فَلَمَّا انْصرف النَّاس وَشق القَبْر وَخَرَجَ مِنْهُ النَّار وَهُوَ يُنَادِي: يَا مُحِبّ مَا تبصر مَا أَنَا فِيْهِ? قُلْتُ: وَلِمَ يُفْعَلْ بِك هَذَا? قال: لأخذ الذهب عَلَى حَدِيْثِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ثم حدث المحب بمنام رآه لابن طبرزذ هو في "تاريخ ابن العديم".
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.
أبو الحسن المؤيدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ، الطوسيُّ الأصلِ، النيسابوريُّ الدارِ، المحدث.
كان أعلى المتأخرين إسنادًا، لقي جماعة من الأعيان، وأخذ عنهم.
وسمع "صحيح مسلم" من الفقيه أبي عبد الله محمد بن الفضل الفَراويِّ، وهو آخر من بقي من أصحابه، وسمع "صحيح البخاري" من أبي بكر وجيه بن طاهر بن محمد الشحَّامي، وأبي الفتوح عبد الوهاب بن شاه بن أحمد الشاذياخي، وسمع "الموطأ" رواية أبي مصعب، إلا ما استثنى منه من أبي محمد هبة الله بن سهل بن عمر البسطامي المعروف بالسدِّي، وسمع أيضًا من جماعة من شيوخ نيسابور، منهم: أبو محمد عبد الجبار بن محمد الحواري؛ وأم الخير فاطمة بنت أبي الحسن علي بن المظفر بن رعيل، وحدث بالكثير، ورحل إليه من الأقطار. قال ابن خلكان: ولنا منه إجازة كتبها من خراسان باستدعاء الوالد - رحمه الله -، وإنما ذكرته لشهرته وتفرده في آخر عصره.
ولد سنة 524 ظنًا، وتوفي سنة سبع عشرة وست مئة بنيسابور - رحمه الله تعالى -.
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.