هبة الله بن سهل بن عمر البسطامي أبي محمد

السيدي ابن أبي الهيثم

تاريخ الولادة443 هـ
تاريخ الوفاة533 هـ
العمر90 سنة
مكان الولادةنيسابور - إيران
مكان الوفاةنيسابور - إيران
أماكن الإقامة
  • بسطام - إيران
  • نيسابور - إيران

نبذة

أبي محمد السيدي أبي محمد هبة الله بن سهل بن عمر ابن أبي عمر محمد بن الحسين ابن محمد بن القاسم بن ملك ابن أبي الهيثم البسطامي المعروف بالسيدي من أهل نيسأبير. ختن أبي المعالي الجويني على ابنته. كان من بيت العلم والتقدم، وهو في نفسه فقيه عالم، خيّر، كثير العبادة والتهجد. ولكن كان عسر الخلق، بسر الوجه، لا يشتهي الرواية، ولا يحب أصحاب الحديث، وكنا نقرأ عليه بجهد جهيد وبالشفاعات.

الترجمة

أبي محمد السيدي
أبي محمد هبة الله بن سهل بن عمر ابن أبي عمر محمد بن الحسين ابن محمد بن القاسم بن ملك ابن أبي الهيثم البسطامي المعروف بالسيدي من أهل نيسأبير.
ختن أبي المعالي الجويني على ابنته. كان من بيت العلم والتقدم، وهو في نفسه فقيه عالم، خيّر، كثير العبادة والتهجد. ولكن كان عسر الخلق، بسر الوجه، لا يشتهي الرواية، ولا يحب أصحاب الحديث، وكنا نقرأ عليه بجهد جهيد وبالشفاعات. سمع أبا حفص عمر بن أحمد بن عمر بن مسرور الماوردي الزاهد، وأبا الحسين عبد الغافر بن محمد الفارسي، وأبا عثمان سعيد بن محمد بن أحمد البحيري، وأبا سعد الكنجروذي، وأبا بكر أحمد بن الحسين البيهقي، وأبا القاسم القشيري، وأبا يعلى إسحاق الصأبيني، وغيرهم. كتبت عنه الكثير فمن جملة ما سمعت منه: كتاب " الموطأ " لمالك بن أنس. إلا كتاب " المساقاة والقراض " بروايته عن أبي عثمان البحيري عن إبراهيم بن أحمد عن الهاشمي، عن أبي مصعب الزهري. وكتاب " التوكل " لأبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة الإمام، بروايته عن أبي سعيد الخشاب، عن أبي طاهر محمد بن الفضل بن خزيمة، عن جده. وكتاب " شعار أصحاب الحديث " للحاكم أبي أحمد الحافظ، بروايته عن أبي سعيد الكنجروذي عنه، وسبعة أجزاء ضخمة على الولاء من انتقاء أبي عمرو البحيري على أبي عمرو بن حمدان بروايته عن أبي عثمان البحيري عنه. وسمعت منه قريباً من عشرة أجزاء من حديث الحاكم أبي أحمد الحافظ مشتملة على حديث هشام بن عمار، وغيره، بروايته عن الكنجروذي عنه، وسمعت منه خمسة أجزاء من حديث أبي يعلى إسحاق بن عبد الرحمن الصأبيني بروايته عنه. والجزء الرابع والخامس من حديث عبدان الجواليقي، بروايته عن عبد الغافر الفارسي، عن عبد الله بن إسماعيل بن ميكال عنه، وجزئين من " مسند الحسن بن سفيان " من " مسند عبد الله بن عباس " بروايته عن أبي عثمان البحيري، عن أبي عمرو بن حمدان عنه. وجزءاً من حديث أبي عمرو إسماعيل بن نجيد السلمي بروايته، عن أبي حفص بن مسرور عنه، ومجلساً من إملاء أبي سهل الصعلوكي، بروايته عن ابن مسرور عنه، والنصف الآخر من كتاب " مناقب الشافعي " بروايته عن مصنفه أبي بكر البيهقي. وكتاب " فوائد الحاج " في أربعة أجزاء لأبي عمرو بن حمدان بروايته عن الكنجروذي عنه، وجزءاً من مسند الأنصار الذين شهدوا بدراً والعقبة، لأبي العباس الحسن بن سفيان بروايته عن أبي عثمان عن أبي عمرو بن حمدان عنه. وكانت ولادته في الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة ثلاث وأربعين وأربعمئة بنيسأبير. هكذا ذكر لي لما سألته. وتوفي بها وقت الضحى يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من صفر سنة ثلاث وثلاثين وخمسمئة، ودفن بالحيرة.
التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.

 

 

 

 

الشَّيْخُ الإِمَامُ الصَّالِحُ العَابِدُ، مُسْنِدُ وَقتِهِ، أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللهِ بنُ سَهْلِ بنِ عُمَرَ بن الشَّيْخِ أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ بنِ أَبِي الهَيْثَمِ، البِسْطَامِيُّ، ثُمَّ النَّيْسَابُوْرِيُّ، المَعْرُوفُ بِالسَّيِّدِيِّ.
وُلِدَ فِي رَبِيْعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ.
سَمِعَ: أَبَا حَفْصٍ بنَ مَسْرُوْرٍ، وَأَبَا الحُسَيْنِ عَبْدَ الغَافِرِ الفَارِسِيَّ، وَأَبَا عُثْمَانَ سَعِيْدَ بنَ مُحَمَّدٍ البَحِيرِيَّ، وَأَبَا يَعْلَى الصَّابُوْنِيَّ، وَأَبَا بَكْرٍ البَيْهَقِيَّ، وَأَبَا سَعْدٍ الكَنْجَرُوْذِيَّ، وَطَائِفَةً.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ عَسَاكِرَ، وَالسَّمْعَانِيُّ، وَالمُؤَيَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ الطُّوْسِيُّ، وَالقُطْبُ النَّيْسَابُوْرِيُّ، وَجَمَاعَةٌ، وَبِالإِجَازَةِ: أَبُو القَاسِمِ بنُ الحَرَسْتَانِيِّ.
قَالَ السَّمْعَانِيُّ: شَيْخٌ عَالِمٌ خَيِّرٌ، كَثِيْرُ العِبَادَةِ وَالتَّهَجُّدِ، وَلَكِنَّهُ عَسِرُ الخُلُقِ، بَسِرُ الوَجْهِ، لاَ يَشتهِي الرِّوَايَةَ، وَلاَ يُحِبُّ أَصْحَابَ الحَدِيْثِ، كُنَّا نَقرَأُ عَلَيْهِ بِجُهْدٍ جَهِيْدٍ وَبِالشَّفَاعَاتِ، وَكَانَ زَوجَ بِنْتِ إِمَامِ الحَرَمَيْنِ أَبِي المَعَالِي، وَكَانَ أَحَدَ الفُقَهَاءِ، وَتَفَرَّد بِـ "المُوَطَّأ"، وبـ "جزء ابن نجيد"، وَأَشيَاءَ، مَاتَ: فِي الخَامِسِ وَالعِشْرِيْنَ مِنْ صفرٍ, سَنَةَ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، وَلَهُ تِسْعُوْنَ سَنَةً.
قُلْتُ: سَمِعْنَا "المُوَطَّأَ" مِنْ طَرِيقِهِ بِفَوتٍ قَدِيْمٍ، وَهُوَ المُسَاقَاةُ، وَالقِرَاضُ، وَالفَرَائِضُ.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

 

 

 

 

هبة الله بن سهل بن عمر بن القَاضِي أبي عمر البسطامي النَّيْسَابُورِي
الْمَعْرُوف بالسيدي نِسْبَة إِلَى السَّيِّد أبي الْحسن مُحَمَّد بن عَليّ الهمذاني الْمَعْرُوف بالوصي كَانَ هبة الله حفيده ينْسب إِلَيْهِ
وَكَانَ هبة الله يكنى أَبَا مُحَمَّد وَكَانَ ختن إِمَام الْحَرَمَيْنِ على ابْنَته
ولد فِي شهر ربيع الأول سنة ثَلَاث وَأَرْبَعين وَأَرْبَعمِائَة
قَالَ ابْن السَّمْعَانِيّ فَقِيه عَالم خير كثير الْعِبَادَة والتهجد لكنه عسر الرِّوَايَة لصعوبة خلقه

سمع أَبَا حَفْص عمر بن مسرور وَأَبا الْحُسَيْن عبد الغافر الْفَارِسِي وَأَبا عُثْمَان الْبُحَيْرِي وَأَبا سعد الكنجروذي وَأَبُو سعيد مُحَمَّد بن عَليّ بن مُحَمَّد الخشاب وَأَبا بكر الْبَيْهَقِيّ وَأَبا يعلى إِسْحَاق بن عبد الرَّحْمَن الصَّابُونِي وَأَبا الْقَاسِم الْقشيرِي وجده أَبَا الْمَعَالِي عمر بن مُحَمَّد البسطامي وَغَيرهم
روى عَنهُ الحافظان ابْن عَسَاكِر وَابْن السَّمْعَانِيّ والمؤيد الطوسي وَغَيرهم وَأَجَازَ لأبي الْقَاسِم بن الحرستاني وَغَيره
توفّي بنيسابور وَقت الصُّبْح يَوْم الثُّلَاثَاء الْخَامِس وَالْعِشْرين من صفر سنة ثَلَاث وَثَلَاثِينَ وَخَمْسمِائة وَدفن بِالْحيرَةِ

طبقات الشافعية الكبرى - تاج الدين السبكي.