العباس بن محمد ابن أبي منصور العصاري

أبي محمد

تاريخ الولادة460 هـ
تاريخ الوفاة549 هـ
العمر89 سنة
مكان الولادةطوس-خراسان - إيران
مكان الوفاةنيسابور - إيران
أماكن الإقامة
  • طوس-خراسان - إيران
  • نيسابور - إيران

نبذة

أبي محمد العصاري أبي محمد العباس بن محمد ابن أبي منصور ابن أبي القاسم العصاري الطوسي الطبراني الواعظ المعروف بعباسة من أهل الطابران قصبة طوس. كان شيخاً، صالحاً، سكن نيسأبير، وكان يعظ في بعض الأوقات.

الترجمة

أبي محمد العصاري
أبي محمد العباس بن محمد ابن أبي منصور ابن أبي القاسم العصاري الطوسي الطبراني الواعظ المعروف بعباسة من أهل الطابران قصبة طوس.
كان شيخاً، صالحاً، سكن نيسأبير، وكان يعظ في بعض الأوقات. سمع بطوس القاضي أبا سعيد محمد بن سعيد بن محمد الفرخزاذي، وبنيسأبير أبا عثمان إسماعيل بن أبي سعد الابريسمي، وأبا الحسن علي بن أحمد المديني، وأبا محمد الحسن ابن أحمد السمرقندي الحافظ، وغيرهم. وجدت سماعه في جميع كتاب " الكشف والبيان في تفسير القرآن " لأبي إسحاق الثعالبي من الفرخزاذي، وعمّر العمر الطويل حتى مات من يرويه وتفرد هو برواية هذا الكتاب بنيسأبير، وقرئ عليه مرات عدة، وكانت ولادته في شهور سنة ستين وأربعمئة بطوس وفقد بنيسأبير في وقعة الغز في شوال سنة تسع وأربعين وخمسمئة، ولا يدرى مات من البرد، أو قتل أو أحرق في بعض المساجد والله أعلم بذلك.

التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.

 

 

 

الوَاعِظُ العَالِمُ، أَبُو مُحَمَّدٍ، العَبَّاسُ بنُ مُحَمَّدِ بن أبي منصور الطَّابَرَانِيُّ الطُّوْسِيُّ العَصَّارِيُّ، رَاوِي الكَشفِ وَالبَيَانِ فِي التَّفْسِيْرِ لِلثَّعْلَبِي عَنْ مُحَمَّدِ بنِ سَعِيْدٍ الفُرْخرَادِي، عَنْ مُؤلِّفه.
وَسَمِعَ: أَبَا الحَسَنِ بنَ الأَخْرَم.
وَعَنْهُ: المُؤَيَّد الطُّوْسِيّ، وَعَبْد الرَّحِيْمِ السَّمْعَانِيّ، وَأَبُو سَعْدٍ الصَّفَّار.
هلك فِي دُخُوْل الغُزّ نَيْسَابُوْر سنة تسع وأربعين وخمس مائة.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.