عطاء بن أبي رباح أسلم القرشي الفهري أبي محمد المكي
ابن أبي رباح
تاريخ الولادة | 27 هـ |
تاريخ الوفاة | 114 هـ |
العمر | 87 سنة |
مكان الولادة | جند - اليمن |
مكان الوفاة | مكة المكرمة - الحجاز |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي "أبو عبد الرحمن"
- عروة بن الزبير بن العوام أبي عبد الله القرشي الأسدي المدني
- عبد الرحمن بن صخر الدوسي أبي هريرة "أبي هريرة"
- ذكوان أبي صالح السمان الزيات المديني
- سعد بن مالك بن سنان أبي سعيد الخدري المخزومي الأنصاري الخزرجي "أبي سعيد الخدري"
- عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة زهير التيمي أبي بكر المكي أبي محمد الأحول "ابن أبي مليكة"
- جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الخزرجي الأنصاري السلمي المديني
- هند بنت أبي أمية بن المغيرة أم سلمة القرشية أم المؤمنين
- السائب بن فروخ أبي العباس المكي "الشاعر أبي العباس"
- صفوان بن يعلى بن أمية التميمي
- عبيد بن عمير بن قتادة أبي عاصم الليثي الجندعي المكي
- مجاهد بن جبر أبي الحجاج المكي
- أسامة بن زيد بن حارثة القرشي الهاشمي أبي زيد "الحب بن الحب"
- عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين
- عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي أبي العباس "عبد الله بن عباس"
- مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الحميري أبو عبد الله "الإمام مالك بن أنس"
- زيد بن أبي أنيسة الجزري الرهاوي الغنوي أبي أسامة
- عبد الواحد بن زيد أبي عبيدة البصري
- أبي عمرو بن العلاء الخزاعي المازني
- قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي أبي الخطاب البصري "قتادة"
- المغيرة بن زياد أبي هاشم الموصلي
- عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي المصري أبي عبد الرحمن
- محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري أبي عبد الرحمن
- الربيع بن صبيح البصري
- الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي أبي الحارث
- محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري أبي بكر "ابن شهاب الزهري"
- عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعي أبي عمرو
- عباد بن منصور الناجي أبي سلمة البصري
- أبي عمرو بن عمار بن عريان التميمي
- عبد الله بن أبي الحسين بن بشران القرشي "أبي محمد"
- عيسى بن ماهان الرازي أبي جعفر
- محمد بن عبد الملك الأنصاري الضرير أبي عبد الله
- يزيد بن قيس أبي حبيب سويد أبي رجا الأزدي "يزيد بن أبي حبيب"
- عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث العامري
- حميد بن مهران أبي عبد الله البصري المالكي "حميد بن أبي حميد الخياط"
- حسام بن مصك بن ظالم بن شيطان الأزدي "أبي سهل"
- مالك بن دينار السامي أبي يحيى
- عبد الملك بن ميسرة الفزازى العرزمي أبي عبد الله "أبي سليمان"
- النهاس بن قهم القيسي أبي الخطاب
- إبراهيم بن يزيد بن أشعث الخوزي "أبي إسماعيل"
- حاتم بن أبي صغيرة بن يونس القشيري الباهلي المصري "أبي يونس حاتم بن مسلم"
- محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ بن عمير بن جدعان القرشي "أبي بكر"
- عبيدة بن حسان بن عبد الرحمن السنجاري
- كامل بن العلاء التميمي أبي عبد الله
- عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق
- الحسين بن ذكوان المعلم العوذي "حسين المعلم"
- علي بن الحكم البناني أبي الحكم
- برد بن سنان أبي العلاء الدمشقي
- عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الأموي "ابن جريج"
- عمران بن مسلم القصير أبي بكر
- مطعم بن المقدام
- قيس بن سعد الحبشي أبي عبد الله المكي
- معاوية بن عبد الكريم الضال أبي عبد الرحمن
- الخليل بن مرة الضبعي
- عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري الكوفي
- واسط بن الحارث بن حوشب الواسطي
- مسلم بن عمران الكوفي أبي عبد الله البطين "مسلم البطين"
- عبيد الله بن عبد الله السنجي أبي المنيب العتكي
- سعيد بن المرزبان البقال العبسي أبي سعد
- عبيد الله بن أبي جعفر يسار أبي بكر
- ثابت بن عجلان الحمصي أبي عبد الله
- قاسم بن بهرام الأصبهاني الواسطي "القاسم بن أبي أيوب الأسدي"
- عمرو بن دينار أبي محمد القرشي الأثرم المكي الجمحي
- أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص القرشي المكي "أبي موسى الأموي"
- الضحاك بن مزاحم أبي القاسم الهلالي الخراساني أبي محمد
- أيوب بن عتبة اليمامي أبي يحيى
- عبد الله بن ميسرة الحارثي أبي إسحاق
- أبي حفص محمد بن عبد الرحمن بن محيصن المكي
- يزيد بن إبراهيم التستري أبي سعيد
- عتبة بن أبي حكيم الشعباني أبي العباس
- يحيى بن حي أبي جناب "يحيى بن أبي حية الكلبي"
- أبي الوليد معروف بن مشكان "معروف بن مشكان"
- عفير بن معدان الحضرمي أبي عائذ
- معقل بن عبيد الله الجزري أبي عبد الله
- محمد بن شريك المكي أبي عثمان
- سالم بن عجلان الأفطس الجزري الحراني الأموي أبي محمد
- عثمان بن عطاء بن أبي مسلم الخراساني "أبي مسعود"
- جعفر بن برقان الكلابي أبي عبد الله الجزري
- عبيد الله بن أبي زياد القداح أبي الحصين
- إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء الأسدي "أبي عبد الملك"
- موسى بن نافع الحناط أبي شهاب الأكبر الهذلي "أبي شهاب الأكبر الهذلي"
- حميد بن قيس أبي صفوان الأعرج المكي "الأعرج حميد بن قيس المكي"
- جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع البصري أبي النصر
- حجاج بن أرطأة بن ثور بن هبيرة أبي أرطأة النخعي الكوفي "حجاج بن أرطاة"
- ثور بن يزيد الكلاعي أبي خالد الشامي الحمصي
- جعفر بن أبي وحشية أبو بشر اليشكري البصري "جعفر بن إياس"
- أبي الهذيل حصين بن عبد الرحمن السلمي
- سلمة بن كهيل بن حصين بن تمارح الحضرمي "أبي يحيى"
- كثير بن شنظير الأزدي البصري أبي قرة
- بديل بن ميسرة العقيلي البصري "بديل بن ميسرة العقيلي"
- حجاج بن فرافصة الباهلي العابد
- أبي عون خصيف بن عبد الرحمن الخضرمي الجزري
- بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري "أبي بردة الكوفي"
- جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب "جعفر الصادق"
- عبد ربه بن سعيد بن قيس بن عمرو الأنصارى "عبد ربه بن سعيد الأنصاري"
- أبي يسار عبد الله بن أبي نجيح الثقفي
- عبد الرحمن بن دينار زاذان القتات أبي يحيى الكوفي
- هشام بن الغاز بن ربيعة الجرشي أبي العباس
- عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب
- مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام "أبي عبد الله الأسدي"
- رقبة بن مصقلة أبي عبد الله العبدي
- عبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف أبي محمد
- أبي عبد الله كرز بن وبرة الحارثي
- حرب بن ميمون الأنصاري البصري أبي عبد الله "أبي الخطاب"
- عمرو بن شعيب بن محمد السهمي القرشي أبي إبراهيم الطائفي أبي عبد الله الحجازي "عمرو بن شعيب"
- عبد الملك بن أبي سليمان أبي محمد العرزمي الكوفي
- مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبي سلمة الهلالي "مسعر بن كدام بن ظهير"
- المثنى بن الصباح اليماني الأبناوي
- عكرمة بن عمار العجلي اليمامي
- حبيب بن أبى قريبة أبي محمد حبيب المعلم "حبيب المعلم"
- حبيب بن الشهيد الأزدي أبي محمد
- محمد بن جحادة الأيامي "محمد بن جحادة"
- أبي عبد الله الحكم بن عتيبة بن النهاس الكوفي
- أبي الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير البلخي
- إبراهيم بن نافع المخزومي المكي "أبي إسحاق إبراهيم"
- رباح بن أبي معروف المكي
- عبد الملك بن ميسرة الهلالي العامري أبي زيد الكوفي الزراد "الزراد عبد الملك"
- همام بن يحيى بن دينار أبي عبد الله العوذي "همام بن يحيى العوذي"
- أبي بكر أيوب بن أبي تميمة كيسان السختياني
- أبي عبد الله عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العنسي "ابن ثوبان عبد الرحمن"
- إبراهيم بن ميمون الصايغ المروزي أبي إسحاق
- مالك بن مغول بن عاصم البجلي الكوفي أبي عبد الله
- يونس بن القاسم اليمامي
- النعمان بن ثابت بن زوطا أبي حنيفة الكوفي "الإمام أبي حنيفة النعمان"
- سليمان بن موسى الدمشقي أبي هشام الأسدي أبي أيوب الأموي أبي الربيع الأشدق "الأشدق"
- الحكم بن حجل البصري
- بكير بن الأخنس الليثي السدوسي الكوفي
نبذة
الترجمة
ع: عطاء بْن أَبِي رَبَاح الْمَكِّيّ، أَبُو مُحَمَّد بْن أسلم، [الوفاة: 111 - 120 ه]
مولى قريش، أحد أعلام التّابعين
وُلد فِي خلافة عثمان،
وَسَمِعَ: عَائِشَةَ، وأبا هُرَيْرَةَ، وأسامة بْن زيد، وأمّ سَلَمَةَ، وابن عَبَّاس، وابن عُمَر، وأبا سَعِيد الْخُدْرِيَّ، وخلقًا كثيرًا، منهم جَابِر، وصَفْوان بْن يَعْلَى، وعُبَيْد بْن عُمَيْر، وأَبُو الْعَبَّاس الشاعر.
وَعَنْهُ: أيّوب، والحَكَم، وحسين المعلّم، وابن إسحاق، وجرير بن [ص:278] حازم، وأَبُو حنيفة، والأَوزاعيّ، وهمام بْن يحيى، وأسامة بْن زيد اللَّيْثي، وإبْرَاهِيم الصّائغ، وأيّوب بْن مُوسَى، وحبيب بْن أَبِي ثابت، وحبيب بْن الشهيد، وحَجَّاج بْن أرطاة، وزيد بْن أَبِي أُنَيْسَةَ، وسلمة بْن كُهَيْلٍ، وطلحة بْن عمرو، وعباد بن منصور الناجي، وعَبْد اللَّه بْن أَبِي نَجِيح، وعَبْد اللَّه بْن المؤمّل المخزوميّ، وعَبْد الرَّحْمَن بْن حبيب بن أردك، وعبد المجيد بن سهيل، وعثمان بن الأسود، وعقبة بن عبد الله الأصم، وعِكْرِمة بْن عمّار، وعليّ بْن الحَكَم البَنَاني، وعمرو بن دينار، وعمران القصير، وقيس بن سعد، وكثير بن شنظير، وابن أَبِي ليلى، وأَبُو شهاب مُوسَى بن نافع، وأَبُو المليح الرَّقّي، ومَعْقِلُ بْن عُبَيْد اللَّه، واللَّيْث بْن سعد، وابن جُرَيْج، ويزيد بْن إبْرَاهِيم التُّسْتَرِيُّ، وخلق كثير.
وكان إمامًا سيّدًا أسود مُفَلْفَلَ الشَّعْر، مِنْ مُوَلَّدِي الْجَنَد، فصيحًا، عَلامة، انتهت إِلَيْهِ الفتوى بمكة مَعَ مجاهد، وكان يَخْضِب بالحِنّاء.
قَالَ أَبُو حنيفة: ما رأيت أحدًا أفضل مِنْ عطاء.
وقَالَ ابن جُرَيْج: كَانَ المسجد فراش عطاء عشرين سنة، وكان مِنَ أحَسَن النَّاسَ صلاةً.
وقَالَ الأَوزاعيّ: مات عطاء يوم مات، وهو أرضى أهلِ الأرض عند النَّاسَ.
وقَالَ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو بْن عثمان: ما رأيت فتِيًّا خيرًا مِنْ عطاء، إنّما كَانَ مجلسُه ذِكر اللَّه لا يفتر، وهم يخوضون، فإن سُئل أحسن الجواب.
وقَالَ إِسْمَاعِيل بْن أُمَّية: كَانَ عطاء يُطِيلُ الصَّمْت، فإذا تكلّم خُيِّلَ إلينا أنّه مُؤَيَّد.
وقَالَ عثمان بْن عطاء الخراساني: كَانَ عطاء أسودَ شديدًا فصيحًا، إذا تكلّم، فما قَالَ بالحجاز قُبِلَ منه.
وقَالَ ابن عَبَّاس: يا أهلَ مكة، تجتمعون عليّ وعندكم عطاء.
وَرَوَى سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبة. عَنْ قَتَادةُ قَالَ: هَؤُلاءِ أئمّة الأمصار: الحَسَن، وإبْرَاهِيم بالعراق، وسَعِيد بْن المسيّب، وعطاء بالحجاز. [ص:279]
وقَالَ إِسْمَاعِيل بْن عيّاش: سَأَلت عَبْد اللَّه بْن عثمان بْن خُثَيْم: ما كَانَ عيش عطاء؟ قَالَ: نَيْلُ السلطان وصِلة الإخوان.
وقَالَ الأصمعيّ: دخل عطاء عَلَى عَبْد الملك بْن مروان، وهو عَلَى السرير، فقام إِلَيْهِ وأجلسه معه، وقعد بين يديه، فوعظه عطاء.
ورَوى عُمَر بْن قيس الْمَكِّيّ. عَنْ عطاء قَالَ: أَعْقِلْ مقتلَ عثمان ووُلدت لعامين من خلافته.
وقَالَ أَبُو المليح الرَّقّي: لما بلغ ميمونَ بْن مهران موتُ عطاء قَالَ: ما خلَّف بعده مثْلَه.
وعَنْ ربيعة الرأي قَالَ: فاق عطاءُ أهلَ مكة فِي الفتوى.
وقَالَ ابن المعين: كَانَ عطاء معلَّم كُتّابٍ دهرًا.
وقَالَ جرير بْن حازم: رأيت يدَ عطاء شلاء، ضُرِبتْ أيام ابن الزُّبَيْر.
قَالَ ابن سعد: وكان عطاء أعور.
وقَالَ أَبُو عاصم الثقفي: سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَر الباقر يَقُولُ للناس، وقد أكثروا عَلَيْهِ: عليكم بعطاء، فهو - والله - خيرٌ لكم منّي.
وقَالَ أَبُو جَعْفَر أيضًا: ما أجد أحدًا أعلم بالمناسك مِنْ عطاء.
وقَالَ رَجُل لابن جُرَيْج: لولا هذان الأسودان ما كَانَ لنا فقهٌ: مجاهد، وعطاء، فَقَالَ: فَضَّ اللَّه فاكَ، تَقُولُ لهما الأسودان!
وقَالَ عَمْرو بْن ذَرّ: ما رأيت عَلَى عطاء ثوبًا يسوى خمسةَ دراهم.
وَرَوَى ليث عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن سابط قَالَ: والله ما أرى إيمان أهل الأرض يَعْدِلُ إيمان أَبِي بَكْر، ولا أرى إيمانَ أهلِ مكة يَعْدِلُ إيمانَ عطاء.
وقَالَ عمران بْن حدير: رأيت عَمامةَ عطاء مُخرَّقةً، فقلت: أُعطيك عمامتي؟ فَقَالَ: إنّا لا نقبل إلا مِنَ الأمراء.
قُلْتُ: يريد بيتَ المال. [ص:280]
قَالَ ابن سعد: عطاء مِنْ مُوَلَّدِي الْجَنَد، نشأ بمكة، وهو مولى لبني فِهْر، أو لِجُمَح، إِلَيْهِ انتهت فتوى أهل مكة، وإلى مجاهد، وأكثر ذَلِكَ إلى عطاء، فسمعت بعضَ العلماء يَقُولُ: كَانَ عطاء أسودَ، أعورَ، أفْطَسَ، أشَلَّ أعرجَ، ثم عُمِي، وكان ثقةً فقيهًا.
قَالَ أَبُو دَاوُد: كَانَ والد عطاء نُوبِيًّا يعمل المكاتل.
وقيل: حجّ عطاء نيّفًا عَلَى سبعين حِجّة، وكان يشرب الماء فِي رمضان ويقول: إنّي أُطعِم أكثر مِنْ مسكين.
وقَالَ يحيى القطّان: مُرسَلات مجاهد أحبّ إليّ مِنْ مُرسَلات عطاء بكثير، فإنّ عطاء كَانَ يأخذ عَنْ كل أحدٍ.
وقَالَ أَحْمَد. وابن مَعِين: ليست مرسلات عطاء بذاك.
وقال علي ابن المَديني: كَانَ عطاء اختلط باخْرة، فتركه ابن جُرَيْج، وقيس بْن سعد.
وقَالَ إِسْمَاعِيل بْن دَاوُد: سَمِعْتُ مالكًا يَقُولُ: كَانَ عطاء أسودَ، ضعيف العقل.
قُلْتُ: عطاء حُجَّة بالإجماع إذا أسند.
قَالَ أَحْمَد بْن حنبل: لَيْسَ فِي المُرسَلات شيء أضعف مِنْ مُرسَلات الحَسَن وعطاء، كانا يأخذان عَنْ كلّ أحد.
قَالَ أَبُو المليح، وحمّاد بْن سَلَمَةَ، وأَحْمَد، وجماعة: تُوُفِّي عطاء سنة أربعَ عشرةَ ومائة.
وقَالَ ابن جُرَيْج والواقديّ: سنة خمسَ عشرةَ، وقيل: غير ذلك، والأول أصح، وعاش تسعين سنة، وكان موته فِي رمضان، ومن قَالَ: عاش مائة سنة فقد وَهِم، والله أعلم.
تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام - لشمس الدين أبو عبد الله بن قَايْماز الذهبي.
أبو محمد عطاء بن أبي رباح
واسم أبي رباح أسلم: وكان مفلفل الشعر أسود أفطس أشل أعور ثم عمي، وكان مولى فهر أو جمح. قال الواقدي وأبو نعيم: مات سنة خمس عشرة ومائة، وقال الهيثم ابن عدي: سنة أربع عشرة ومائة. وقال الواقدي: مات وهو ابن ثمان وثمانين سنة، وكان من أجلاء الفقهاء. قال قتادة: أعلم الناس بالمناسك عطاء. وقال إبراهيم بن عمر بن كيسان: أذكرهم في زمان بني أمية يأمرون في الحاج صائحاً يصيح لا يفتي الناس إلا عطاء بن أبي رباح، وقال الأوزاعي: مات عطاء يوم مات وهو أرضى أهل الأرض عند الناس وما كان أكثرهم يهدى إليه.
- طبقات الفقهاء / لأبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي -.
عَطاء بن أبي رَبَاح أسلم أَبُو مُحَمَّد الْمَكِّيّ مولى بني جمح وَقيل آل أبي خثيم
قَالَ ابْن سعد انْتَهَت إِلَيْهِ فَتْوَى أهل مَكَّة وَكَانَ أسود أعرج أفطس أشل أعرج قطعت يَده مَعَ ابْن الزبير ثمَّ عمي
وَكَانَ ثِقَة فَقِيها عَالما كثير الحَدِيث أدْرك مِائَتي صَحَابِيّ قدم ابْن عمر مَكَّة فَسَأَلُوهُ فَقَالَ تَسْأَلُونِي وَفِيكُمْ ابْن أبي رَبَاح
وَقَالَ قَتَادَة إِذا اجْتمع لي أَرْبَعَة لم ألتفت إِلَى غَيرهم وَلم أبال من خالفهم الْحسن وَسَعِيد بن الْمسيب وَإِبْرَاهِيم وَعَطَاء هَؤُلَاءِ أَئِمَّة الْأَمْصَار
وَقَالَ أَبُو حنيفَة مَا رَأَيْت أفضل من عَطاء بن أبي رَبَاح وَلَا أكذب من جَابر الْجعْفِيّ
وَعَن الزُّهْرِيّ قَالَ قدمت على عبد الْملك بن مَرْوَان فَقَالَ من أَيْن قدمت يازهري مَاتَ عَطاء سنة أَربع عشرَة وَمِائَة أَو خمس أَو سبع عَن ثَمَان وَثَمَانِينَ
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عَطاء بن أبي رَبَاح الْقرشِي الفِهري وَاسم أبي رَبَاح أسلم مولى لبني جمح وَيُقَال مولى لبني فهر وَيُقَال مولى لبني جشم الفِهري كنيته أَبُو مُحَمَّد وَيُقَال كَانَ من مولدِي الْجند وَنَشَأ بِمَكَّة وَعلم الْكتاب بهَا انْتَهَت فَتْوَى مَكَّة إِلَيْهِ وَإِلَى مُجَاهِد فِي زمانهما وَأكْثر ذَلِك إِلَى عَطاء
مَاتَ سنة أَربع عشرَة وَقيل سنة خمس عشرَة وَمِائَة كَانَ مولده سنة سبع وَعشْرين قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة خمس عشرَة وَمِائَة
روى عَن هُرَيْرَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَابْن عَبَّاس فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَالْحج وَالدُّعَاء وَابْن أبي مليكَة فِي الصَّلَاة وَجَابِر بن عبد الله فِي مَوَاضِع وَعبيد بن عُمَيْر فِي الصَّلَاة وَالطَّلَاق وَالْأَدب وَصَفوَان بن يعلى فِي الصَّلَاة وَالْحج والديات وَعَائِشَة فِي الصَّلَاة وَالْقدر وَأبي صَالح الزيات فِي الصَّوْم وَأبي الْعَبَّاس الشَّاعِر فِي الصَّوْم وَعُرْوَة بن الزبير فِي الْحَج وَمُجاهد بن جُبَير فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ عبد الملك بن أبي سُلَيْمَان وَعَمْرو بن دِينَار فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة وحبِيب بن الشَّهِيد فِي الصَّلَاة وَابْن جريج وحبِيب الْمعلم وَقيس بن سعد وَكثير بن شنظير فِي الصَّلَاة وَالزهْرِيّ فِي الصَّلَاة وَأَيوب السّخْتِيَانِيّ وجعفر بن مُحَمَّد وَقَتَادَة وَسَلَمَة بن كهيل فِي الصَّوْم وَالْحكم بن عتيبة فِي الصَّوْم وَمُسلم البطين فِي الصَّوْم وَهَمَّام بن يحيى ورباح بن أبي مَعْرُوف ومُوسَى بن نَافِع وَأَبُو بشر جَعْفَر بن أبي وحشية وَمَعْقِل بن عبيد الله ومطر الْوراق وَالْأَوْزَاعِيّ وَبُكَيْر بن الْأَخْنَس وَيزِيد بن أبي حبيب وعبد المجيد بن سُهَيْل وَالْحُسَيْن بن ذكْوَان الْمعلم وَبُدَيْل بن ميسرَة وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حُسَيْن وَيزِيد بن أبي أنيسَة وَجَرِير بن حَازِم وَاللَّيْث بن سعد وَعمْرَان أَبُو بكر الْقصير.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
عطاء بن أبي رباح ، أبي محمد المكي مفتي مكة ومحدثها من اجلّ أئمة التابعين وفقهائهم ولد سنه (27هـ) وتوفي بمكة سنه (114أو 115 أو 117هـ) . (ينظر: الطبقات الكبرى 2/ 386 ؛ وفيات الاعيان3/261 ).
عطاء بن أسلم بن صفوان:
تابعيّ، من أجلاء الفقهاء. كان عبدا أسود. ولد في جند (باليمن) ونشأ بمكة فكان مفتي أهلها ومحدثهم، وتوفي فيها .
-الاعلام للزركلي
عطاء بن أبى رباح مولى آل أبى خيثم الفهري القرشي واسم أبى رباح اسلم كان مولده بالجند من اليمن ونشأ بمكة وكان اسود أعور اشل اعرج ثم عمى في آخر عمره وكان من سادات التابعين وكان المقدم في الصالحين مع الفقه والورع كان مولده سنة سبع وعشرين ومات بمكة سنة أربع عشرة ومائة كنيته أبو محمد
مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).