قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي أبي الخطاب البصري
قتادة
تاريخ الولادة | 60 هـ |
تاريخ الوفاة | 117 هـ |
العمر | 57 سنة |
مكان الوفاة | واسط - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- حيان بن عمير القيسي الجريري البصري أبي العلاء
- سعيد بن المسيب بن حزن القرشي المخزومي أبي محمد "راوية عمر سعيد"
- عبد الله بن سرجس المزني المخزومي البصري
- صالح بن أبي مريم أبي الخليل الضبعي المصري البصري
- نفيع أبي رافع الصائغ المدني البصري
- خلاس بن عمرو الهجري البصري
- عون بن عتبة
- أبي عيسى الأسواري
- عقبة بن صهبان الحداني الأزدي البصري
- عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش الليثي الكناني أبي الطفيل
- موسى بن سلمة بن المحبق الهذلي
- جابر بن زيد الأزدي أبي الشعثاء اليحمدي البصري الخوفي
- أبي عمرو عامر بن شراحيل بن عبد الشعبي الهمداني
- مسلم بن عبد الله الأجرد أبي حسان "الأعرج"
- لاحق بن حميد بن سعيد أبي مجلز السدوسي البصري
- بشير بن نهيك أبي الشعثاء البصري السلولي السدوسي
- عبد الله بن أبي عتبة الأنصاري
- داود بن أبي عاصم بن عروة الثقفي الطائفي المكي
- زيد بن علي أبي القموص العبدي البصري
- عبد الله بن معبد الزماني البصري
- علي بن دؤاد أبي المتوكل الناجي البصري
- يونس بن جبير أبي غلاب الباهلي البصري
- الحسن بن أبي الحسن يسار أبي سعيد البصري "الحسن البصري"
- عبد الرحمن بن ملي بن عمرو البصري أبي عثمان النهدي "أبي عثمان النهدي"
- بديل بن ميسرة العقيلي البصري "بديل بن ميسرة العقيلي"
- قزعة بن يحيى أبي الغادية البصري
- أبي قلابة عبد الله بن زيد بن عمرو الجرمي الأزدي
- عامر بن أسامة بن عمير أبي المليح الهذلي
- المنذر بن مالك بن قطعة أبي نضرة العبدي العوقي
- سالم بن أبي الجعد رافع الأشجعي الكوفي
- يحيى بن مالك أبي أيوب الأزدي العتكي المراغي البصري "أبي أيوب العتكي الأزدي المراغي"
- زرارة بن أوفى أبي حاجب العامري الجرشي
- معاذة بنت عبد الله أم الصهباء العدوية البصرية
- رفيع بن مهران أبي العالية الرياحي
- محمد بن سيرين بن أبي عمرة أبي بكر البصري الأنصاري "ابن سيرين"
- عقبة بن عبد الغافر أبي نهار الأزدي العوذي البصري
- أبي حمزة أنس بن مالك بن النضر الخزرجي الأنصاري النجاري "خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم"
- نصر بن عاصم الليثي البصري "نصر الليثي"
- مطرف بن عبد الله بن الشخير أبي عبد الله الحرشي العامري البصري
- صفوان بن محرز أبي عبد الله المازني البصري
- بكر بن عمرو قيس أبو الصديق الناجي البصري
- عطاء بن أبي رباح أسلم القرشي الفهري أبي محمد المكي "ابن أبي رباح"
- عبد الله بن شقيق أبي عبد الرحمن العقيلي البصري
- حسان بن حريث أبي السوار العدوي البصري
- النضر بن أنس بن مالك الأنصاري الخزرجي البصري
- سعيد بن أبي بردة عامر بن أبي موسى عبد الله الأشعري الكوفي
- سنان بن سلمة أو سلامة بن المحبق أبي عبد الرحمن الهذلي أبي حبتر
- عزرة بن عبد الرحمن بن زرارة الخزاعي الكوفي
- شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الآمدي "أبو بسطام الواسطي"
- صالح المري بن بشير القاص "أبو بشر"
- سلام بن أبي مطيع أبي سعيد الخزاعي
- محمد بن سليم الراسبي أبي هلال
- حماد بن سلمة بن دينار البصري الربعي أبي سلمة
- صدقة بن يزيد الخراساني الدمشقي
- سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى التنوخي الدمشقي أبي محمد
- سعيد بن بشير الأزدي أبي عبد الرحمن
- سلام بن مسكين بن ربيعة أبي روح الأزدي
- عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعي أبي عمرو
- عيسى بن ماهان الرازي أبي جعفر
- حميد بن مهران أبي عبد الله البصري المالكي "حميد بن أبي حميد الخياط"
- حسام بن مصك بن ظالم بن شيطان الأزدي "أبي سهل"
- حزم بن مهران البصري أبي عبد الله "حزم بن أبي حزم القطعي"
- عبد الملك بن ميسرة الفزازى العرزمي أبي عبد الله "أبي سليمان"
- النهاس بن قهم القيسي أبي الخطاب
- حسن بن عجلان أبي سعيد "الحسن بن أبي جعفر الجفري"
- سويد بن إبراهيم الجحدري أبي حاتم
- الحجاج بن محمد المصيصي أبي محمد
- عبيدة بن حسان بن عبد الرحمن السنجاري
- الحسين بن ذكوان المعلم العوذي "حسين المعلم"
- خالد بن قيس الحذاني الأزدي البصري
- الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الثقفي العقيلي أبي محمد
- أبي العلاء سعيد بن أبي هلال الليثي
- سليمان بن طرخان أبي المعتمر البصري "سليمان التيمي"
- بكير بن أبي السميط المسمعي
- الخليل بن مرة الضبعي
- عاصم بن هلال البارقي أبي النضر
- واسط بن الحارث بن حوشب الواسطي
- الحكم بن عمر الرعيني الحمصي أبي سليمان
- يزيد بن عبد الرحمن الدالاني أبي خالد الأسدي الكوفي
- سري بن يحيى بن إياس بن حرملة بن إياس الشيباني "أبي الهيثم"
- قاسم بن بهرام الأصبهاني الواسطي "القاسم بن أبي أيوب الأسدي"
- فرقد بن يعقوب السبخي أبي يعقوب
- مقاتل بن حيان النبطي أبي بسطام البلخي "مقاتل بن حيان"
- يزيد بن إبراهيم التستري أبي سعيد
- عباد بن راشد
- عتبة بن أبي حكيم الشعباني أبي العباس
- عفير بن معدان الحضرمي أبي عائذ
- أبان بن يزيد العطار أبي يزيد
- الوضاح بن عبد الله اليشكري الواسطي البزاز أبي عوانة
- جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع البصري أبي النصر
- أبي حفص عمر بن عامر السلمي البصري
- مسلمة بن علي بن خلف الخشني أبي سعيد
- محمد بن أبي حفصة أبي سلمة بن ميسرة المدني
- حجاج بن حجاج الباهلي البصري الأحول
- أبي عروة معمر بن راشد الأزدي البصري
- زيد بن الحواري البصري أبي الحواري العمي القاضي
- مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبي سلمة الهلالي "مسعر بن كدام بن ظهير"
- منصور بن زاذان أبي المغيرة "منصور بن زاذان"
- هشام بن أبي عبد الله سنبر البصري الدستوائي "هشام الدستوائي"
- شيبان بن عبد الرحمن النحوي التميمي "أبي معاوية"
- قرة بن خالد أبي خالد السدوسي
- الحجاج بن الحجاج بن عمرو الأسلمي
- همام بن يحيى بن دينار أبي عبد الله العوذي "همام بن يحيى العوذي"
- أبي بكر أيوب بن أبي تميمة كيسان السختياني
- سعيد بن مهران أبي النضر العدوي اليكشري البصري "سعيد بن أبي عروبة"
- النعمان بن ثابت بن زوطا أبي حنيفة الكوفي "الإمام أبي حنيفة النعمان"
- أبي إسحاق إبراهيم بن أدهم بن منصور البلخي
نبذة
الترجمة
ع: قَتَادةُ بْن دِعَامة بن قَتَادةُ بْن عزيز، وقِيلَ غير ذَلِكَ فِي نَسَبه، أَبُو الْخَطَّاب السَّدُوسي الْبَصْرِيّ الأعمى الحافظ، [الوفاة: 111 - 120 ه]
أحد الأئمّة الأعلام
رَوَى عَنْ: عَبْد اللَّه بْن سَرْجِس، وَأَنَسٍ بْن مالك، وأَبِي الطُّفَيْلِ، وأَبِي رافِع، وأَبِي أيّوب المراغي، وأَبِي الشَّعْثاء، وزُرَارة بْن أَوْفَى، والشَّعْبي، وعَبْد اللَّه بْن شقيق، ومُطَرِّف بْن الشِّخَّير، وسَعِيد بْن المسيّب، وأَبِي العالية، [ص:302] وصَفْوان بْن مُحْرِز، وَمُعَاذَةَ العدوية، وأَبِي عثمان النَّهْدِيِّ، والحَسَن، وخَلْق.
وَعَنْه: سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبة، ومَعْمَر، ومِسْعَر، وشُعْبَة، والأَوزاعيّ، وعَمْرو بْن الحارث المصري، وأبان بن يزيد، وهمّام، وجرير بْن حازم، وشَيْبَان النَّحْوِيُّ، وحمّاد بْن سَلَمَةَ، وسَعِيد بْن بشير، وأَبُو عوانة، وخلق كثير.
وكان أحَدَ مَنْ يُضْرَب الْمَثَلُ بحِفْظه.
قَالَ مَعْمَر: أقام قَتَادةُ عند سَعِيد بْن المسيّب ثمانيةَ أيام، فَقَالَ لَهُ فِي اليوم الثالث: ارتِحلْ يا أعمى، فقد أنزفْتَني.
وقَالَ قَتَادةُ: ما قُلْتُ لمحدثٍ قطّ أعِدْ عليّ، وما سَمِعْتُ أُذُناي شيئًا قطّ إلا وعاه قلبي.
وقَالَ مُحَمَّد بن سِيرِين: قَتَادةُ أحفظ النَّاسَ.
وقَالَ مَعْمَر: سَمِعْتُ قَتَادةُ يَقُولُ: ما فِي القرآن آيةٌ إلا وقد سَمِعْتُ فيها شيئًا.
قَالَ أَحْمَد بْن حنبل: قَتَادةُ عالم بالتفسير وباختلاف العلماء، ثم وصفه أَحْمَد بالفِقْه والحِفْظ، وأطنب فِي ذِكْره وقَالَ: قلَّما تجد مِنْ يتقدّمه، تُوُفِّي سنة سبع عشرة. [ص:303]
وقَالَ همّام: سَمِعْتُ قَتَادةُ يَقُولُ: ما أفتيتُ بشيءٍ مِنْ رأيي منذ عشرين سنة.
وقد ذكر سُفْيان الثَّورِي قَتَادةُ مَرَّة فَقَالَ: وكان فِي الدنيا مثل قَتَادةُ؟!.
وقَالَ مَعْمَر: قُلْتُ للزُّهْرِيّ: قَتَادةُ أعلم أو مكحول؟ قَالَ: لا، بل قَتَادةُ.
وقَالَ أَحْمَد بْن حنبل: كَانَ قتادة أحفظ أهل البصرة، لا يسمع شيئًا إلا حفِظَه. قُرِئت عَلَيْهِ صحيفةُ جَابِر مرَّة واحدةً فحفِظَها.
وقَالَ شُعْبَة: نَصَصْتُ عَلَى قَتَادةُ سبعين حديثًا، كلّها يَقُولُ: سَمِعْتُ أنس بْن مالك إلا أربعة.
قُلْتُ: قد دلّس قَتَادةُ عَنْ جماعة. وقَالَ شُعْبَة: لا يُعرف لقَتَادةُ سماعٌ مِنْ أَبِي رافع. وقَالَ يحيى بْن مَعِين: لم يسمع قَتَادةُ مِنْ سَعِيد بْن جُبَيْر، ولا مِنْ مجاهد. وقَالَ القطّان: لم يسمع مِنْ سُلَيْمَان بْن يَسار. وقَالَ أَحْمَد: لم يسمع مِنْ مُعَاذَة.
قُلْتُ: وقد تفّوه قَتَادةُ بشيءٍ مِنَ القَدَر. وقَالَ وَكيع: كَانَ سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبة، وهشام الدّسْتوائي وغيرهما يقولون: قَالَ قَتَادةُ: كلُّ شيءٍ بقدرٍ إلا المعاصي. وقَالَ ابن شوذب: ما كان قتادة يرضى حتى يصيح بِهِ صياحًا، يعني القَدَر.
قُلْتُ: وكان قَتَادةُ أيضًا رأسًا فِي العربية، والغريب، وأيام العرب، وأنسابها، قَالَ أَبُو عَمْرو بْن العلاء: كَانَ قَتَادةُ مِنْ أنسب النَّاسَ. ونقل القِفْطيُّ فِي " تاريخ النُّحاة " قَالَ: كَانَ الرجلان مِنْ بني أُمَّية يختلفان فِي البيت مِنَ الشِّعر، فيُبْرِدان بريدًا إلى العراق، يسأل قَتَادةُ عَنْه.
وثَّقه غير واحدٍ. ومات سنة سبع عشرة ومائة، وقيل سنة ثماني عشرة بواسط، وله سبعٌ وخمسون سنة، رحِمه اللَّه.
تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام - لشمس الدين أبو عبد الله بن قَايْماز الذهبي.
أبو الخطاب قتادة بن دعامة السدوسي: وكان أعمى أكمه، ولد سنة ستين ومات سنة سبع عشرة ومائة. قال معمر: قلت للزهري: أقتادة أعلم أن مكحول؟ قال لا بل قتادة، ما كان عند مكحول إلا شيء يسير. وقال معمر: لم أر من هؤلاء أفقه من الزهري وحماد وقتادة. وروي عن قتادة أنه أقام عند سعيد بن المسيب ثمانية أيام فقال له في اليوم الثامن: ارتحل يا أعمى فقد أنزفتني.
- طبقات الفقهاء / لأبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي -.
قَتَادَة بن دعامة بن قَتَادَة السدُوسِي أَبُو الْخطاب الْبَصْرِيّ الأكمه
أحد الْأَعْلَام
روى عَن أنس وَعبد الله بن سرجس وَأبي الطُّفَيْل وَسَعِيد بن الْمسيب وَالْحسن وَابْن سِيرِين وَخلق
وَعنهُ أَبُو حنيفَة وَأَيوب وَشعْبَة ومسعر وَالْأَوْزَاعِيّ وَحَمَّاد بن سَلمَة وَأَبُو عوَانَة وَخلق
قَالَ سعيد بن الْمسيب مَا أَتَانِي عراقي أحفظ من قَتَادَة
وَقَالَ أَحْمد كَانَ قَتَادَة أحفظ أهل الْبَصْرَة لم يسمع شَيْئا إِلَّا حفظه وَقُرِئَ عَلَيْهِ صحيفَة جَابر مرّة وَاحِدَة فحفظها وَكَانَ من الْعلمَاء وَقَالَ غَيره كَانَ يتهم بِالْقدرِ ولد سنة سِتِّينَ وَمَات سنة سبع عشرَة وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
قَتَادَة بن دعامة بن قَتَادَة بن عَزِيز بن عَمْرو بن ربيعَة بن الْحَارِث بن سدوس بن شَيبَان بن ذهل بن ثَعْلَبَة بن عكابة بن صَعب بن عَليّ بن بكر بن وَائِل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أَسد بن ربيعَة بن نزار بن معد بن عدنان وَيُقَال قَتَادَة بن دعامة بن عكابة بن عَزِيز بن الْكَرِيم بن الجزل السدُوسِي الْأَعْمَى الْبَصْرِيّ وَكَانَ من عُلَمَاء النَّاس بِالْقُرْآنِ وَالْفِقْه وَكَانَ من حفاظ أهل زَمَانه جَالس سعيد بن الْمسيب أَيَّامًا فَقَالَ لَهُ سعيد قُم يَا عمي فقد نزفتني مَاتَ بِوَاسِطَة سنة سبع عشرَة وَمِائَة وَهُوَ ابْن سِتّ وَخمسين سنة ولد سنة إِحْدَى وَسِتِّينَ
روى عَن أنس بن مَالك فِي الْوضُوء ومواضع وَأبي نَضرة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَأبي السوار حسان بن حَدِيث الْعَدوي وزرارة بن أوفى وَأبي الْمليح عَامر بن أُسَامَة وَأبي الْعَالِيَة وعبد الله بن شَقِيق فِي الْحَج وَالْحسن فِي الْوضُوء والدلائل وَالْجهَاد وَنصر بن عَاصِم فِي الصَّلَاة وَيُونُس بن جُبَير أبي غلاب فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا وخلاس ومطرف بن عبد الله بن الشخير فِي الصَّلَاة وَالْحج وَصفَة أهل الْجنَّة وَسَالم بن أبي الْجَعْد وَأبي أَيُّوب يحيى بن مَالك وَأبي حسان مُسلم ومُوسَى بن سَلمَة الْهُذلِيّ ومعاذة وَأبي مجلز لَاحق وَعَطَاء بن أبي رَبَاح وَسَعِيد بن الْمسيب فِي الْجَنَائِز وَالْجهَاد وَغَيرهمَا وَأبي الطُّفَيْل وَسنَان بن سَلمَة فِي الْحَج وقزعة فِي الْحَج وَجَابِر بن زيد فِي النِّكَاح وَأبي الْخَلِيل صَالح بن أبي مَرْيَم فِي النِّكَاح وَالنضْر بن انس فِي الْعتْق والبيوع واللباس وعزرة بن عبد الرحمن فِي اللّعان وَأبي الحكم فِي الْبيُوع وَبُدَيْل بن ميسرَة فِي الدِّيات وَعقبَة بن صهْبَان فِي الذَّبَائِح وَأبي عِيسَى الأسواري فِي الْأَطْعِمَة وَأبي عُثْمَان النَّهْدِيّ فِي اللبَاس وَالشعْبِيّ فِي اللبَاس وَأبي المتَوَكل النَّاجِي فِي الطِّبّ وَمُحَمّد بن سِيرِين فِي الرُّؤْيَا وعبد الله بن أبي عتبَة فِي المناقب وَأبي قلَابَة فِي الظُّلم وَعقبَة بن عبد الغافر فِي الرَّحْمَة وَأبي الصّديق النَّاجِي فِي التَّوْبَة وَسَعِيد بن أبي بردة فِي فدَاء الْمُسلم وَعون بن عتبَة فِي فدَاء الْمُسلم وَصَفوَان بن مُحرز الْمَازِني فِي النَّجْوَى وعبد الله بن معبد الزماني
روى عَنهُ سعيد بن أبي عرُوبَة وَهَمَّام بن يحيى وَهِشَام الدستوَائي وَشعْبَة وحسين الْمعلم وَأَبُو عوَانَة ومسعر وشيبان وَيزِيد بن إِبْرَاهِيم وَالْأَوْزَاعِيّ وَمعمر فِي الصَّلَاة وَحَمَّاد بن سَلمَة وَالْحجاج بن الْحجَّاج وقرة بن خَالِد والمثنى بن سعيد وَعمر بن عَامر فِي الصَّوْم وَسليمَان التَّيْمِيّ فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَمَنْصُور بن زَاذَان فِي الصَّلَاة وَأَبَان بن يزِيد فِي الْجَنَائِز وَعَمْرو بن الْحَارِث وَجَرِير بن حَازِم وخَالِد بن قيس ومطر الْوراق.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز ، أبي الخطاب السدوسي البصري ، نسبةً إلى سدوس بن شيبان وهي قبيلة كبيرة كثيرة العلماء ، ولد سنة 61ه ، كان عالما بالحديث ورأسا في العربية ومفردات اللغة وأيام العرب ، روى عن : انس بن مالك ، وعبد الله بن سرجس ، وغيرهما ، وروى عنه : البخاري ومسلم ، وغيرهما ، قال الإمام أحمد ابن حنبل : قتادة أحفظ أهل البصرة . توفي سنة : 117 . ينظر : شرف المصطفى ، للخركوشي :5/441 ، والشفا للقاضي عياض :1/62 ، وشرح الزرقاني :2/286 ، وإرشاد الاريب ، لياقوت الحموي :5/2233 ، ووفيات الاعيان :4/85 ، ونكث الهميان ، للصفدي :1/215 .
قتادة السدوسي: بن دعامة بن قتادة بن عزيز أبي خطاب السدوسي البصري،الاعمى، الحافظ،إمام أهل البصرة في التفسير والحديث والفقه،تابعي إمام،حجة ثقة، أحفظ أهل زمانه وأعلمهم،ولد سنة إحدى وستين وتوفي سنة(106أو107أو108)، ينظر: طبقات الفقهاء1/94،سير أعلام النبلاء5/269، وفيات الاعيان4/85
قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز، أبو الخطاب السدوسي البصري:
مفسر حافظ ضرير أكمه.
قال الإمام أحمد ابن حنبل: قتادة أحفظ أهل البصرة. وكان مع علمه بالحديث، رأسا في العربية ومفردات اللغة وأيام العرب والنسب. وكان يرى القدر، وقد يدلّس في الحديث. مات بواسط في الطاعون .
-الاعلام للزركلي-
قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة بن عمرو بن الحارث بن سدوس بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة أبو الخطاب ولد وهو أعمى وعنى بالعلم فصار من حفاظ أهل زمانه وعلمائهم بالقرآن والفقه مات بواسط سنة سبع عشرة ومائة وهو بن ست وخمسين سنة وكان مدلسا
مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).