أبان بن يزيد العطار أبي يزيد
تاريخ الوفاة | 160 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي أبي الخطاب البصري "قتادة"
- عبد الملك بن حبيب أبي عمران الجوني الكندي
- عمرو بن دينار أبي محمد القرشي الأثرم المكي الجمحي
- الحسن بن أبي الحسن يسار أبي سعيد البصري "الحسن البصري"
- يحيى بن أبي كثير صالح بن المتوكل أبي نصر الطائي
- بديل بن ميسرة العقيلي البصري "بديل بن ميسرة العقيلي"
- غيلان بن جرير أبي يزيد الأزدي
- هشام بن عروة بن الزبير بن العوام أبي المنذر القرشي "هشام أبي المنذر"
- هدبة بن خالد بن أسود هدبة أبي خالد القيسي "أبو خالد القيسي"
- يزيد بن هارون بن زاذي "أبوخالد السلمي الواسطي"
- يحيى بن إسحاق "أبوزكريا السيلحيني البجلي"
- شيبان بن فروخ الحبطي "أبو محمد"
- حبان بن هلال "أبو حبيب الباهلي"
- مسلم بن إبراهيم أبي عمرو الأزدي الفراهيدي "أبي عمرو الأزدي"
- محمد بن سعيد بن زياد أبي سعيد القرشي البصري الأثرم "الكريزي محمد"
- محمد بن أبان بن عمران أبي الحسن الواسطي الطحان
- عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الملك أبي نصر "أبي نصر التمار"
- محمد بن الصلت بن الحجاج الأسدي أبي جعفر
- وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي أبي سفيان "وكيع بن الجراح"
- عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري "جردقة أبي سعيد"
- إبراهيم بن محمد بن حاطب الجمحي
- سهل بن بكار أبي بشر البصري
- بشر بن عمر بن الحكم بن عقبة الأزدي الزهراني أبي محمد
- عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبي سهل
- عبد الرحمن بن مهدي بن حسان العنبري البصري "أبي سعيد"
- إبراهيم بن الحجاج بن زيد أبي إسحاق السامي
- سليمان بن داود بن الجارود أبي داود الطيالسي "أبي داود"
نبذة
الترجمة
أبان بن يزِيد الْعَطَّار يكنى أَبَا يزِيد
روى عَن يحيى بن أبي كثير فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَغَيرهمَا وَقَتَادَة فِي الصَّلَاة والجنائز والبيوع وَصفَة النَّار وغيلان بن جرير فِي الصَّوْم وَأبي عمرَان الْجونِي فِي الْعلم
روى عَنهُ حبَان بن هِلَال وَيزِيد بن هَارُون وَعَفَّان بن مُسلم بن إِبْرَاهِيم وَأَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ وَعبد الصَّمد بن عبد الوارث
ذكر من اسْمه أُسَامَة.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
أبان بن يزيد العَطَّار، الحَافِظُ، الإِمَامُ، أبي يَزِيْدَ البَصْرِيُّ، مِنْ كِبَارِ علماء الحديث.
رَوَى عَنِ: الحَسَنِ البَصْرِيِّ، وَأَبِي عِمران الجَوني، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، وَقَتَادَةَ، وَيَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ، وبُدَيل بنِ مَيْسَرَةَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أبي دَاوُدَ، وَمُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وحَبَّان بنُ هِلاَلٍ، وَسَهْلُ بنُ بكَّار، وَعَفَّانُ بنُ مُسْلِمٍ، وَمُوْسَى بنُ إِسْمَاعِيْلَ التَّبُوذكي، وَشَيْبَانُ بنُ فَرُّوخ، وهُدْبة بنُ خَالِدٍ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: كَانَ ثَبْتاً فِي كُلِّ مَشَايِخِه.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَأَحْمَدُ العِجلي، وَالنَّسَائِيُّ: كَانَ ثِقَةً. زَادَ العِجْلِيُّ: يَرَى القَدَرَ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ: سُئِلَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ عَنْ أَبَانٍ وَهَمَّامٍ، فَقَالَ: كَانَ يَحْيَى القَطَّانُ يَرْوِي عَنْ أَبَانٍ، وَكَانَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ هَمَّامٍ، وَأَنَا: فَهَمَّامٌ أَحَبُّ إليَّ.
وَأَمَّا مُحَمَّدُ بنُ يُوْنُسَ الكُدَيْمِيُّ، فَرَوَى عَنْ: عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ، عَنْ يَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ: أَنَّهُ لَيَّنَ أَبَاناً، وَقَالَ: لاَ أُحَدِّثُ عَنْهُ. فَإِنْ صَحَّ هَذَا، فَقَدْ كَانَ لاَ يَرْوِي عَنْهُ، ثُمَّ رَوَى عَنْهُ وَتَغَيَّرَ اجْتِهَادُهُ. فَقَدْ رَوَى عَبَّاسٌ الدُّوري، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ: مَاتَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ، وَهُوَ يَرْوِي عَنْ أَبَانِ بنِ يَزِيْدَ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ.
وَذَكَرَهُ أبي أَحْمَدَ بنُ عَدِيٍّ، فَقَالَ: هُوَ مُتَمَاسِكٌ، يُكْتَبُ حَدِيْثُهُ.
قُلْتُ: الرَّجُلُ ثِقَةٌ، حُجَّةٌ، قَدِ احتج به صاحبا "الصحيح"، ولم أقع بِتَارِيْخِ مَوْتِهِ، وَهُوَ قَرِيْبٌ مِنْ مَوْتِ رَفِيْقِهِ همام بن يحيى.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
أبان بن يزِيد الْعَطَّار أَبُو يزِيد الْبَصْرِيّ
سمع الْحسن وَعَمْرو بن دِينَار وَقَتَادَة وَهِشَام بن عُرْوَة
وَعنهُ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ وَعَفَّان وَيزِيد بن هَارُون
وَثَّقَهُ ابْن معِين وَالنَّسَائِيّ وَغَيرهمَا
قَالَ يحيى بن سعيد هُوَ أحب إِلَيّ من همام
وَقَالَ ابْن معِين همام أحب إِلَيْهِ مِنْهُ
وَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل أبان ثَبت فِي كل الْمَشَايِخ
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.