عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الكزبري

مشاركة

الولادةدمشق-سوريا عام 1184 هـ
الوفاةمكة المكرمة-الحجاز عام 1264 هـ
العمر80
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة-الحجاز
  • دمشق-سوريا

الطلاب


نبذة

عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الكزبري: عالم بالحديث، شافعيّ. نعته البيطار بمحدث الديار الشامية.


الترجمة

عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الكزبري:
عالم بالحديث، شافعيّ. نعته البيطار بمحدث الديار الشامية. من أهل دمشق. توفي بمكة حاجا. له (ثبت الكزبري - خ) في جامعة الرياض (1546) وفي المكتبة العربية بدمشق .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

الشيخ عبد الرحمن بن محمد الكزبري الشافعي الدمشقي محدث الديار الشامية
السيد الذي أشرقت شموس أفاضله في كل ناد، وفاضت بحار معارفه على صدور القصاد، وأفاد الطالبين بديع المعاني والبيان، وأروى المريدين بزلال الكمالات والعرفان. طلع من أفق المعارف هلالا، وأهل من ميقات المعالي إهلالا، فوصل طيبة العرفان، وسعى وطاف ببيت الفضل والإحسان. الإمام العالم العلامة، والمحدث الكبير الفهامة، من هو لتاج المعارف إكليل، المتسربل برداء التقديم والتفضيل، الزاهد القنوع ذو القدر المرفوع، مشهد الكمال ومظهر الجمال.
ولد يوم عيد الفطر سنة أربع وثمانين ومائة وألف في دمشق الشام، ونشأ وتربى في حجر والده الشمس الهمام، إلى أن أتقن وتفنن وفاق، وطار صيته في الأمصار والآفاق. وأخذ عن أفاضل متنوعين كثيرين تركيين وعربيين، منهم والده الشيخ محمد والشهاب أحمد العطار والشيخ محمد الكاملي وبدر الدين بن بدير المقدسي وشهاب الدين أحمد بن علوي باحسن الشهير بجمال الليل والشيخ نور الدين الوزائي الأزهري والشيخ صالح الغلاني والشيخ زين الدين عبد الغني بن محمد بن هلال مفتي الشافعية بمكة والشيخ محمد طاهر بن سعيد سنبل الحنفي والشيخ علي الخياط والشيخ محمد السقاط، وأخذ مكاتبة عن الشيخ حسن البقلي المالكي وعن الشيخ مصطفى العقباوي المالكي وعن الشيخ أحمد العروسي الشافعي وعن ابن القيصر عبد الرحمن المغربي النحراوي وعن الشيخ محمد الشنواني الأزهري الشافعي وعن الشيخ محمد السقاط الخلوتي وعن الشيخ عبد الوهاب النجاتي.
ويروي صحيح البخاري عن البربير عن الشمس الكزبري عن والده الشيخ عبد الرحمن الكزبري عن الشيخ إسماعيل العجلوني، ويرويه أيضاً عن والده الشمس الكزبري وهو عن والده الشيخ عبد الرحمن الكزبري عن خاله الشيخ علي كزبر عن السيد مصطفى البكري عن أبي المواهب محمد الحنبلي عن نقيب الأشراف السيد محمد بن حمزة الحسيني عن الشيخ عبد الباقي الحنبلي عن الشمس البابلي عن النجم الغزي.
وقد أخذ عنه علماء الشام، وغيرهم من العرب والأعجام. ومن جملة من أخذ عنه سيدي الوالد فإنه روى عنه صحيح الإمام أبي عبد الله البخاري الجعفي من أوله إلى آخره وقد أجازه به وبجميع ما تجوز له روايته عن مشايخه مما هو مذكور في ثبته، وأنا حضرته ولله الحمد على والدي في الدرس العام في جامع كريم الدين بين العشاءين من أوله إلى آخره وأجازني به وبجميع ما تجوز له روايته عن مشايخه، وقد أردت أن أذكر سندي من هذا الوجه لعلوه عن غيره فإني أخذته من طرق كثيرة ولكن هذا السند من أعلاها إسناداً فأقول أروى صحيح البخاري عن والدي المولود سنة 1206 المتوفى سنة 1272 عن الشيخ عبد الرحمن الكزبري المولود سنة 1184 المتوفى سنة 1262 عن والده الشمس محمد المولود سنة 1140 المتوفى سنة 1221 عن والده عبد الرحمن المولود سنة 1100 المتوفى سنة 1185 عن خاله الشيخ علي كزبر المولود سنة 1100 المتوفى سنة 1165 عن السيد مصطفى البكري المولود سنة 1099 المتوفى سنة 1162 عن أبي المواهب الحنبلي المولود سنة 1044 المتوفى سنة 1126 عن السيد كمال الدين بن حمزة المولود سنة 1024 المتوفى سنة 1085 عن الشيخ عبد الباقي الحنبلي المولود سنة 1005 المتوفى سنة 1073 عن الشيخ محمد البابلي المولود سنة 1000 المتوفى سنة 1077 عن النجم الغزي المولود سنة 977 المتوفى سنة 1061 عن الشهاب أحمد العيشاوي المولود سنة 941 المتوفى سنة 1025 عن الشمس محمد الرملي المولود سنة 826 المتوفى سنة 926 عن البدر محمد الغزي المولود سنة 904 المتوفى سنة 984 عن الجلال السيوطي المولود سنة 849 المتوفى سنة 911 عن القاضي زكريا الأنصاري المولود سنة 825 المتوفى سنة 926 عن الحافظ بن حجر العسقلاني المولود سنة 773 المتوفى سنة 852 عن ولي الدين أبي زرعة أحمد بن عبد الرحيم العراقي المولود سنة 762 المتوى سنة 826 عن والده عبد الرحيم المولود سنة 725 المتوفى سنة 806 عن الجمال عبد الرحيم الأسندي المولود سنة 704 المتوفى سنة 772 عن التقي علي بن عبد الكافي السبكي المولود سنة 682 المتوفى سنة 756 عن الحافظ أبي الحجاج يوسف المزي المولود سنة 654 المتوفى سنة 742 عن الحافظ عبد المؤمن الدمياكي المولود سنة 613 المتوفى سنة 705 عن الإمام النووي المولود سنة 631 المتوفى سنة 676 عن الشمس عبد الرحمن بن قدامة المولود سنة 577 المتوفى سنة 682 عن أبي عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي الحنبلي المولود سنة 545 المتوفى سنة 631 عن أبي الوقت عبد الأول بن عيسى الشجري المولود سنة 458 المتوفى سنة 553 عن الداوودي المولود سنة 374 المتوفى سنة 467 عن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخي المولود سنة؟ المتوفى سنة 381 عن أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن بشر الفربري المولود سنة 231 المتوفى سنة 320 عن الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري الجعفي المولود سنة 194 المتوفى سنة 256 انتهى. وبعد موت والده وجه عليه تدريس البخاري الشريف تحت قبة النسر في شهر رجب وشعبان ورمضان بعد العصر كل يوم، وعامة العلماء تحضره للأخذ عنه. وفي عام اثنين وستين ومائتين وألف توجه المترجم إلى الحجاز بقصد النسك، وبعد العود من الوقوف رابع يوم من عيد الأضحى توفي إلى رحمة الله ودفن بعد أن غسل في محفل من الفضلاء والعلماء والوجهاء وصلي عليه في الحرم الشريف، والجامع الأنور المنيف، في مقبرة المعلا وقبره ظاهر يزار.
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - ابن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي.

 

 

 

عبد الرحمن الكزبري الثاني

1184 - 1264ه.

وقفت له على ترجمة كتبها السيد محمد أبو الخير عابدين الذي كان مفتيا للشام، نصها:

هو الشيخ الإمام الدمشقي الأصل والمنشأ الشافعي المذهب، محدث الأقطار الشامية على الإطلاق، بل إمام العصر في جميع الآفاق، الحائز من طارف الرواية وتلادها أعظم الذخائر، المالك لأزمة التحقيق والدراية كابرا عن كابر، بركة الدنيا في زمانه، وخاتمة الحفاظ في أوانه، أستاذ الأساتذة العظام، وشيخ الشيوخ الأعلام، العالم الكبير، والإمام المحدث الشهير، شيخ مشايخنا أبو المحاسن زين الدين الأثري، سيدي الشيخ عبد الرحمن الكزبري، الملقب بوجيه الدين، مدرس الحديث بجامع بني أمية، ابن المرحوم بركة الأنام الإمام المحدث الشهير الأثري الشيخ شمس الدين محمد الكزبري المولود بدمشق سنة 1140ه والمتوفي بها سنة 1221ه ابن المرحوم الشيخ عبد الرحمن الكزبري الكبير المولود بدمشق سنة 1100ه والمتوفي بها سنة 1185ه ابن محمد بن زين الدين الكزبري الدمشقي، تغمدهم الله برحمته وغفرانه، وأغدق على ضرائحهم سحائب رحمته وإحسانه.

أخذ عن جملة ممن أسانيدهم في غاية العلو والاشتهار، كالشمس واسطة النهار، يقاربون الخمسين من دمشقيين وحجازيين، وعراقيين ومصريين، وغالبهم بالإجازة.

مشافهة وكتابة، أو مكاتبة من بلادهم، كما ذكره الشيخ عبد الغني الميداني شارح متن القدوري في الثبت الذي جمعه له.

وكانت ولادته غرة شوال سنة 1184ه بدمشق، وتوفي بمكة المكرمة نهار الأربعاء 14 من ذي الحجة سنة 1264ه و صلي عليه بالحرم الشريف المكي، ودفن في «المعلى» كما رأيته بخط شيخنا المرحوم ابن العم السيد محمد علاء الدين عابدين، رحمه الله تعالى.

وقد اطلعت على إجازة للمترجم ولولده المرحومين الشيخ عبد الله والشيخ أحمد مسلم مدرس الحديث ولأولادهم من الشيخ محمد بن أحمد العطوشي الملتجئ إلى حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم بخطه المتبوع بخاتمه بتاريخ عاشوراء سنة 1259ه

مقتطفات من كتاب: أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث، تأليف: أحمد تيمور باشا.


كتبه

  • ثبت الكزبري
  • انتخاب العوالي والشيوخ من فهارس شيخنا الامام المسند العطار أحمد بن عبيد الله العطار
  • إمام
  • حافظ
  • زاهد
  • شافعي
  • شيخ
  • صاحب فهم واسع
  • عالم
  • عالم بالحديث
  • عالم محقق
  • فاضل
  • مجاز
  • محدث
  • مدرس
  • مشهور

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021