عيسى بن موسى بن جعفر البندنيجي أبي الهدى صفاء الدين

تاريخ الولادة1203 هـ
تاريخ الوفاة1283 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةبغداد - العراق
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

عيسى بن موسى البندنيجي، أبو الهدى، صفاء الدين، فاضل، من أهل بغداد، نسبته إلى " بندنيجين " من ملحقات بغداد، في حدود إيران، وتسمى اليوم " مندلي " كان يدرس في مدرسة داود باشا. له تآليف، منها كتاب " جامع الأنوار في مناقب الأخيار - خ " ترجمه عن التركية.

الترجمة

عيسى بن موسى البندنيجي، أبو الهدى، صفاء الدين،
فاضل، من أهل بغداد، نسبته إلى " بندنيجين " من ملحقات بغداد، في حدود إيران، وتسمى اليوم " مندلي " كان يدرس في مدرسة داود باشا.
له تآليف، منها كتاب " جامع الأنوار في مناقب الأخيار - خ " ترجمه عن التركية، والأصل لمرتضى أفندي نظمي زاده، كما في سومر، و " الأجوبة البندنيجية على الأسئلة الهندية ". عاش نحو ثمانين سنة .
-الاعلام للزركلي-

 

 

 

صفاء الدين عيسى بن موسى جلال الدين بن جعفر البندنيجي، ( 1203-1283هـ) /(1788-1866م)، وهو من علماء بغداد وولد ونشأ فيها وتعلم القرآن وطلب العلم على علماء عصره، ومن شيوخه السيد محمد بن السيد عبد الرحمن المغربي، والشيخ علي افندي بن يوسف الملك باشلي محمد، والشيخ ضياء الدين خالد النقشبندي الكردي، والشيخ يحيى بن خالد المزوري، والشيخ عبد الرحمن الكزبري، وغيرهم.
وكان الشيخ عيسى البندنيجي صوفي المذهب، ولقد تولى مهنة التدريس بالمدرسة الداودية وكان أحد علماء بغداد المعروفين، وامام من ائمتها اشتهر بالتقوى والزهد والعبادة مع اهتمامه بالعلوم العقلية والنقلية، والتضلع بالفنون والانفراد بالتدريس والفتوى، وكان لهُ مجلس علمي حافل يقيمه في إحدى التكايا القادرية، وكان خطاطا ماهرا وهو من أئمة الخطاطين في بغداد، وتخرج على الخطاط المعروف سفيان الوهبي، وأجازه في الخط العربي وكان يجيد خط النسخ ولخطه روعة وجمال، ومن آثارهِ الخطية كتب وحواشي متعددة في المكتبة القادرية، وأخوه هو الخطاط محمد صالح البندنيجي، ومن تلاميذهِ العلامة الشيخ قاسم الغواص الذي أعطاهُ الإجازة العلمية وزوجه إحدى بناته ومن تلامذته أيضا الملا قاسم أفندي المفتي (توفى عام 1900م)، والذي أخذ منه الإجازة العامة.[2] ومن الذين اخذوا العلم عنه السيد عبد الرحمن المحض الكيلاني نقيب الاشراف بن السيد علي النقيب المتوفى سنة 1345هـ ببغداد أيضا، ولقد ذكره السيد عبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس.
المصدر: ويكيبيديا، https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%8A%D8%B3%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%AC%D9%8A