علي بن هبة الله بن سلامة بن المسلم اللخمي أبي الحسن بهاء الدين
ابن الجميزي
تاريخ الولادة | 559 هـ |
تاريخ الوفاة | 649 هـ |
العمر | 90 سنة |
مكان الولادة | مصر - مصر |
مكان الوفاة | مصر - مصر |
أماكن الإقامة |
|
- علي بن الحسن بن هبة الله الدمشقي أبو القاسم "ابن عساكر"
- أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السلفي أبي طاهر عماد الدين "صدر الدين"
- إسماعيل بن مكي بن إسماعيل بن عيسى بن عوف أبي الطاهر
- شهدة بنت أبي نصر أحمد بن الفرج ابن عمر الإبري "شهدة الكاتبة"
- أبي الحسن علي بن عساكر بن المرحب بن العوام البطائحي
- عبد الله بن محمد بن هبة الله بن علي التميمي الموصلي أبي سعد شرف الدين "ابن أبي عصرون ابن أبي السري"
- محمد بن محمود بن محمد شهاب الدين الطوسي أبي الفتح
- عبد الحق بن عبد الخالق بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يوسف "أبي الحسين البغدادي اليوسفي"
- أحمد بن يحيى بن محمد العسقلاني "ابن الغافقي أحمد"
- عبد المؤمن بن خلف بن أبي الحسن التوني الدمياطي أبي محمد شرف الدين "ابن الماجد الحافظ الدمياطي"
- القاسم بن محمد بن يوسف بن محمد البرزالي أبي محمد علم الدين "الحافظ البرزالي ابن العدل"
- محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري المنفلوطي تقي الدين أبي الفتح "ابن دقيق العيد"
- جعفر بن يحيى بن معن المخزومي التزمنتي "ظهير الدين"
- أحمد بن إبراهيم بن الحسن الأموي القمني علم الدين
- أحمد بن عيسى بن رضوان بن القليوبي أبي العباس كمال الدين "ابن العسقلاني"
- أحمد بن محمد بن عبد الله الحلبي جمال الدين أبي العباس "ابن الظاهري"
- عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري أبي محمد زكي الدين
- سليمان بن حمزة بن أحمد بن عمر تقي الدين ابن قدامة المقدسي
- محمد بن إسماعيل بن أبي سعد بن علي الشيباني الآمدي أبي عبد الله شمس الدين
- عبد الله بن عمر بن علي بن هبة الله بن سلامة أثير الدين "ابن بنت الجميزي"
- عبد الله بن محمد بن محمد بن أبي بكر الطبري المكي أبي محمد مجد الدين
- إبراهيم بن عبد الرحمن بن نوح المقدسي الدمشقي أبي إسحاق بهاء الدين
- علي بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الخطيب عماد الدين "ابن السكري"
- هبة الله بن عبد الله بن سيد أبي القاسم بهاء الدين القفطي
- جعفر بن محمد بن عبد الرحيم بن أحمد الشريف أبي الفضل "ضياء الدين ابن عبد الرحيم"
- أحمد بن عبد الرحمن بن محمد الكندي الدشناوي جلال الدين
- حسن بن علي بن عيسى اللخمي أبي محمد "شرف الدين ابن الصيرفي"
- أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الشريف الحسيني عز الدين أبي العباس "ابن الحلبي"
- يوسف بن يحيى بن محمد بن علي القرشي الدمشقي أبي الفضل بهاء الدين "ابن الزكي"
- جعفر بن علي بن جعفر بن الرشيد الموصلي شرف الدين "الحسن البصري"
- أحمد بن إبراهيم بن حيدرة القرشي القاهري
- علي بن عبد الرحمن بن عبد المنعم بن نعمة النابلسي أبي الحسن
- علي بن أحمد بن عبد الدائم بن نعمة المقدسي
- عبد الله بن محمد بن أحمد القيسراني الحلبي أبي محمد فخر الدين "فتح الدين"
- أحمد بن علي بن وهب تاج الدين القوصي
- عبد الوهاب بن عمر بن عبد المنعم بن عبد الله الحلبي ظهير الدين "ابن أمين الدولة"
- محب الدين الطبري أحمد بن عبد الله أبي العباس "المحب الطبري أحمد"
نبذة
الترجمة
عَليّ بن هبة الله بن سَلامَة بن الْمُسلم بن أَحْمد بن عَليّ اللَّخْمِيّ
الْفَقِيه الْوَرع بهاء الدّين ابْن الجميزي
نِسْبَة إِلَى الجميز بِضَم الْجِيم ثمَّ الْمِيم الْمُشَدّدَة الْمَفْتُوحَة ثمَّ آخر الْحُرُوف الساكنة ثمَّ الزَّاي وَهُوَ شجر مَعْرُوف بالديار المصرية
ولد يَوْم عيد الْأَضْحَى سنة تسع وَخمسين وَخَمْسمِائة بِمصْر وَحفظ الْقُرْآن الْعَزِيز وَهُوَ ابْن عشر سِنِين أَو أقل ورحل بِهِ أَبوهُ فَسمع بِدِمَشْق من أبي الْقَاسِم ابْن عَسَاكِر فِي سنة ثَمَان وَسِتِّينَ صَحِيح البُخَارِيّ بفوت قَلِيل ورحل مَعَ أَبِيه إِلَى بَغْدَاد فَقَرَأَ بهَا الْقرَاءَات الْعشْر على أبي الْحسن عَليّ بن عَسَاكِر البطائحي بكتابه الَّذِي صنفه فِي الْقرَاءَات وَقَرَأَ الْقرَاءَات الْعشْر أَيْضا على الإِمَام قَاضِي الْقُضَاة شرف الدّين ابْن أبي عصرون
وَسمع الحَدِيث بِبَغْدَاد من شهدة الكاتبة وَعبد الْحق اليوسفي وَأبي شَاكر يحيى السقلاطوني وَغَيرهم
وبالإسكندرية من أبي طَاهِر السلَفِي وَتفرد عَنهُ بأَشْيَاء وَمن أبي طَاهِر بن عَوْف وَأبي طَالب أَحْمد بن الْمُسلم التنوخي
وبمصر من ابْن بري والشاطبي وَقَرَأَ عَلَيْهِ عدَّة ختمات بِبَعْض الرِّوَايَات
قَالَ شَيخنَا الذَّهَبِيّ وَلَا نعلم أحدا سمع من السلَفِي وَابْن عَسَاكِر وشهدة سواهُ إِلَّا الْحَافِظ عبد الْقَادِر بن عبد الله
قلت وَفِي سَماع عبد الْقَادِر من الْحَافِظ ابْن عَسَاكِر مَا لَا يخفى
روى عَنهُ خلق من أهل دمشق وَأهل مَكَّة وَأهل مصر مِنْهُم الزكيان الْمُنْذِرِيّ والبرزالي وَابْن النجار والدمياطي وَابْن دَقِيق الْعِيد وَأَبُو الْحُسَيْن اليونيني وَالْقَاضِي تَقِيّ الدّين سُلَيْمَان وخلائق
وَأخذ الْفِقْه عَن ابْن أبي عصرون بِالشَّام وَعَن أبي إِسْحَاق الْعِرَاقِيّ وَالشَّيْخ شهَاب الدّين الطوسي بِمصْر وأكمل قِرَاءَة الْمُهَذّب على ابْن أبي عصرون وَكَانَ ابْن أبي عصرون قد قَرَأَهُ على الفارقي عَن المُصَنّف
وَكَانَ الْفَقِيه بهاء الدّين خطيب الْجَامِع بِالْقَاهِرَةِ ومدرس الديار المصرية وشيخها وَرَئِيس الْعلمَاء بهَا درس وَأفْتى دهرا وَكَانَ كَبِير الْقدر رفيع الجاه وافر الْحُرْمَة مُعظما عِنْد الْخَاص وَالْعَام
وَخرجت لَهُ مشيخة حدث بهَا أخبرنَا بهَا الْحَافِظ أَبُو الْعَبَّاس بن المظفر بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ وَأَرْبَعُونَ حَدِيثا أخبرنَا بهَا الْمُحدث شمس الدّين مُحَمَّد ابْن مُحَمَّد بن الْحسن بن نباتة بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ قَالَ أخبرنَا شيخ.
طبقات الشافعية الكبرى - تاج الدين السبكي
شَيْخ الدِّيَار المِصْرِيَّة العَلاَّمَة المُفْتِي المُقْرِئ بَهَاء الدِّيْنِ أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ سَلاَمَةَ بن المُسَلَّمِ اللَّخْمِيُّ المِصْرِيُّ الشَّافِعِيّ الخَطِيْب المُدَرِّس، ابْنُ بِنْتِ الشَّيْخِ أَبِي الفَوَارِسِ الجُمَّيْزِيِّ.
وُلِدَ يَوْمَ النَّحْرِ، سَنَة تِسْعٍ وَخَمْسِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، بِمِصْرَ.
وَحفظ القُرْآن صَغِيراً وَارْتَحَلَ بِهِ أَبُوْهُ، فَسَمِعَ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَسِتِّيْنَ مِنَ الحَافِظِ ابْنِ عَسَاكِرَ، وَبِبَغْدَادَ مِنْ شُهْدَةَ الكَاتِبَةِ. وَتَلاَ بِالعشرِ عَلَى: أَبِي الحَسَنِ البَطَائِحِيِّ، وَعَلَى القَاضِي شَرَفِ الدِّيْنِ ابْنِ أَبِي عَصْرُوْنَ، وَتَفَقَّهَ عَلَيْهِ، وَأَكْثَر عَنْهُ. وَسَمِعَ أَيْضاً مِنْ: عَبْدِ الحَقِّ اليُوْسُفِيّ، وَيَحْيَى ابنِ السَّقْلاَطُوْنِيّ وَمُحَمَّد بن نَسيمٍ، وَبَادرَ فَسَمِعَ مِنْ أَبِي الطَّاهِر السِّلَفِيّ، وَأَبِي طَالِبٍ اللَّخْمِيّ، وَابْن عَوْفٍ، وَابْن بري النحوي، وتلا على الشاطبي ختمَات. وَتَفَقَّهَ أَيْضاً عَلَى: العِرَاقِيِّ، وَالشِّهَاب الطُّوْسِيّ، وَبَرَعَ فِي المَذْهَبِ، وَخَطَبَ بِجَامِع القَاهِرَةِ، وَانتهتْ إِلَيْهِ مَشْيَخَة العِلْم.
وَرَوَى الكَثِيْر بِدِمَشْقَ وَبِمَكَّةَ وَالقَاهِرَة وَقُوصَ؛ رَوَى عَنْهُ: البِرْزَالِيّ، وَالمُنْذِرِيّ، وَابْن النَّجَّار، وَالدِّمْيَاطِيّ، وَابْن الصَّيْرَفِيّ، وَالفَخْر التَّوزرِيُّ، وَالأَمِيْنُ مُحَمَّدُ ابنُ النَّحَّاسِ، وَالرَّضِيُّ الطَّبَرِيُّ، وَابْنُ الشِّيْرَازِيِّ، وَأَبُو الفَتْحِ القُرَشِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ مِنْ شُيُوْخِنَا، وَعَاشَ أَرجحَ مِنْ تِسْعِيْنَ سَنَةً وَأَيَّاماً.
تُوُفِّيَ فِي الرَّابِع وَالعِشْرِيْنَ مِنْ ذِي الحِجَّةِ، سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، رَحِمَهُ اللهُ.
وَهُوَ مُسَدَّد الفَتَاوى، وَافِرُ الجَلاَلَةِ، حَسَنُ التَّصَوُّنِ، مُسْنَدُ زَمَانِه.
وَفِيْهَا مَاتَ: أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ قُمَيْرَةَ التَّاجِر، وَمُدَرِّس المُسْتَنْصِرِيَّة أَبُو الفَتْحِ أَحْمَدُ بنُ يُوْسُفَ الأَنْصَارِيّ الحَلَبِيّ الحَنَفِيّ وَقَدْ درَّس بِحَلَبَ، وَأَبُو نَصْرٍ الأَعزُّ بنُ العُلَّيْقِ البَابَصْرِيّ، وَالمُحَدِّث سَالِمُ بنُ ثمَالِي بن عِنَان العُرْضِيُّ، وَأَبُو حَامِدٍ عَبْد اللهِ بن عَبْدِ المُنْعِمِ بنِ عشَائِر الحَلَبِيّ، وَالصَالِح عَبْد الجَلِيْل بن مُحَمَّدٍ الطَّحَاوِيُّ، وَضِيَاء الدِّيْنِ عَبْدُ الخَالِقِ بن أنجب النِّشْتِبْرِيُّ، وَعَبْد الدَّائِمِ بن عَبْدِ المحسنِ ابْن الدَّجَاجِيّ المِصْرِيّ عِمَادُ الدِّيْنِ، وَمُدَرِّس المُسْتَنْصِرِيَّة القَاضِي أَبُو الفَضْلِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بن عَبْدِ السَّلاَمِ اللَّمْغَانِيّ الحَنَفِيّ كَمَال الدِّيْنِ قَاضِي القُضَاةِ، وَالرَّشِيْد عَبْد الظَّاهِر بن نشوَان الجُذَامِيّ المُقْرِئ الضّرِير، وَأَبُو نَصْرٍ عَبْد العَزِيْزِ بن يَحْيَى ابْنِ الزَّبَيْدِيّ، وَلَهُ تِسْعٌ وَثَمَانُوْنَ سَنَةً، وَخَطِيْب رُنْدَة المُحَدِّثُ أَبُو الحُسَيْنِ عُبَيْد اللهِ بن عَاصِمٍ الأَسَدِيّ الرُّنْدِيّ وَلَهُ سَبْعٌ وَثَمَانُوْنَ سَنَةً، وَالحَافِظ أبو الحسن علي بن محمد ابن عَلِيٍّ الغَافِقِيُّ الشَّارِيُّ، وَالسَّدِيْد عِيْسَى بن مَكِّيٍّ العَامِرِيّ المُقْرِئ إِمَام جَامِع الحَاكِم، وَالعِلْم قَيْصَر بن أَبِي القَاسِمِ السُّلَمِيّ، الكَاتِب تَعَاسيف، وَمُدَرِّس الأَمِينِيَّة شَمْس الدِّيْنِ مُحَمَّد بن عَبْدِ الكَافِي بن عَلِيٍّ الرَّبَعِيّ الصَّقَلِّيّ، وَنَحْوِيُّ حَلَب جَمَال الدِّيْنِ مُحَمَّد بن مُحَمَّدِ بنِ عَمْرُوْنَ، وَمُفْتِي العِرَاق سَيْف الدِّيْنِ مُحَمَّد بن مُقبل ابْن المَنِّيِّ، وَالأَمِيْر الصَّاحب جَمَال الدِّيْنِ يَحْيَى بن عيسى بن مطروح المصري الشاعر.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.
علي بن هبة الله بن سلامة أبو الحسن بهاء الدين اللخمي المصري الشافعيّ، ابن الجميزي:
مسند الديار المصرية في عصره، وخطيبها ومدرسها. مولده ووفاته بمصر. سمع بها وبدمشق وبغداد والإسكندرية وانتهت إليه مشيخة العلم بالديار المصرية. له " مشيخة - خ " في شستربتي (5270) .
-الاعلام للزركلي-