أبي الصلت زائدة بن قدامة الثقفي البكري
تاريخ الوفاة | 161 هـ |
مكان الوفاة | بلاد الروم - بلاد الروم |
أماكن الإقامة |
|
- سعيد بن مسروق بن عدي الثوري "أبو سفيان"
- شيبان بن فروخ الحبطي "أبو محمد"
- سماك بن حرب بن أوس الذهلي أبي المغيرة
- إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي البجلي أبي عبد الله "إسماعيل بن هرمز"
- حميد الطويل بن أبي حميد تيرويه أبي عبيدة البصري
- عمرو بن يحيى بن عمارة المازني
- ميسرة بن عمار الأشجعي الكوفي "ابن تمام"
- سليمان بن طرخان أبي المعتمر البصري "سليمان التيمي"
- شبيب بن غرقدة السلمي الكوفي
- عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة أبي عمر اللخمي "القبطي عبد الملك"
- منصور بن المعتمر أبي عتاب "أبي عتاب السلمي الكوفي"
- عاصم بن بهدلة أبي النجود الأسدي "مولى بني أسد عاصم"
- المختار بن فلفل "مختار بن فلفل الكوفي"
- سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي الكوفي أبي محمد "الأعمش"
- إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة الهاشمي السدي الأعور الكوفي "السدي إسماعيل"
- عاصم بن كليب بن شهاب الجرمي الكوفي
- أبي الهذيل حصين بن عبد الرحمن السلمي
- بيان بن بشر الأحمسي أبي بشر
- عبد الله بن ذكوان أبي الزناد
- عثمان بن عاصم بن حصين أبي حصين "عثمان بن عاصم أبي حصين"
- عطاء بن السائب بن مالك الثقفي أبي السائب
- هشام بن عروة بن الزبير بن العوام أبي المنذر القرشي "هشام أبي المنذر"
- موسى بن أبي عائشة الهمداني الكوفي "موسى بن أبي عائشة"
- زياد بن علاقة بن مالك أبي مالك الثعلبي الكوفي "زياد بن علاقة أبي مالك"
- الحسن بن عبيد الله بن عروة النخعي الكوفي
- أشعث بن سليم أبي الشعثاء بن الأسود المحاربي الكوفي "أشعث بن سليم بن الأسود الكوفي"
- أبي محمد عبد الله بن محمد بن عقيل الهاشمي "ابن عقيل"
- هشام بن حسان الأزدي القردوسي أبي عبد الله البصري "هشام بن حسان الأزدي البصري"
- مالك بن مغول بن عاصم البجلي الكوفي أبي عبد الله
- أحمد بن عبد الله بن يونس التيمي اليربوعي الكوفي
- محمد بن كثير بن أبي عطاء الصنعاني "المصيصي أبو يوسف"
- خلف بن تميم أبي عبد الرحمن التميمي الكوفي
- معاوية بن عمرو بن المهلب بن عمرو الأزدي أبي عمرو
- سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون الهلالي "سفيان بن عيينة"
- طلق بن غنام بن طلق بن معاوية النخعي الكوفي
- عبد الصمد بن حسان أبي يحيى المروزي
- عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري "جردقة أبي سعيد"
- حماد بن أسامة بن زيد القرشي الكوفي أبي أسامة
- بدل بن المحبر بن المنبه التميمي "أبي المنير"
- موسى القاري "موسى القاري"
- الربيع بن يحيى بن مقسم أبي الفضل المرئي الأشناني
- حسين بن علي بن فتح أبي عبد الله الجعفي الكوفي "ابن الوليد"
- وليد بن عبد الله بن أبي ثور الهمداني
- بشر بن السري الأفوه البصري أبي عمرو
- هشام بن عبد الملك أبي الوليد الطيالسي الباهلي "أبي الوليد الطيالسي"
- موسى بن مسعود أبي حذيفة البصري النهدي
- يوسف بن أسباط أبي يعقوب
- مصعب بن المقدام الخثعمي الكوفي
- يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي "أبي محمد يعقوب الحضرمي"
- يحيى بن أبي بكير ابن نسر بن أسيد "أبي زكريا العبدي الكوفي"
- سليمان بن داود بن الجارود أبي داود الطيالسي "أبي داود"
- يحيى بن الضريس بن يسار أبي زكريا البجلي "أبي زكريا البجلي"
نبذة
الترجمة
زَائِدَة بن قدامَة الثَّقَفِيّ الْبكْرِيّ الْكُوفِي كنيته أَبُو الصَّلْت
روى عَن أبي حُصَيْن فِي الايمان وشيبان وَالْمُخْتَار بن فلفل وَهِشَام بن حسان فِي الصَّوْم وَأبي الزِّنَاد وَسماك فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَالزَّكَاة وَغَيرهَا وَمَنْصُور وَهِشَام بن عُرْوَة وَالْأَعْمَش ومُوسَى بن أبي عَائِشَة فِي الصَّلَاة وعبد الملك بن عُمَيْر فِي الدَّلَائِل وَمَالك بن مغول وَعَمْرو بن يحيى الْأنْصَارِيّ وَزِيَاد بن علاقَة فِي آخر الصَّلَاة وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد فِي الصَّوْم وَأبي حَازِم بن دِينَار فِي النِّكَاح وَأَشْعَث بن أبي الشعْثَاء فِي النِّكَاح وميسرة فِي النِّكَاح وَالسُّديّ فِي الْحُدُود والفضائل وَسَعِيد بن مَسْرُوق فِي الضَّحَايَا وَالْحسن بن عبيد الله فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ حُسَيْن الْجعْفِيّ وَمُعَاوِيَة بن عَمْرو ومُوسَى القارىء وَأحمد بن عبد الله بن يُونُس وَمصْعَب بن الْمِقْدَام وَأَبُو أُسَامَة فِي الزَّكَاة وَأَبُو دَاوُد الطي السي وسُفْيَان بن عَيْنِيَّة.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
زَائِدَة بن قدامَة الثَّقَفِيّ أَبُو الصَّلْت الْكُوفِي روى عَنهُ ابْن الْمُبَارك والسفيانان قَالَ أَحْمد المثبتون فى الحَدِيث أَرْبَعَة سُفْيَان وَشعْبَة وَزُهَيْر وزائدة مَاتَ بِأَرْض الرّوم عَام غزا الْحُسَيْن بن قَحْطَبَةَ سنة سِتِّينَ أَو إِحْدَى وَسِتِّينَ وَمِائَة روى لَهُ الشَّيْخَانِ
الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.
زائدة بن قدامة، الإِمَامُ، الثَّبْتُ، الحَافِظُ، أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيُّ، الكُوْفِيُّ.
حَدَّثَ عَنْ: زِيَادِ بنِ عِلاَقَةَ، وَعَاصِمِ بنِ أَبِي النَّجُوْدِ، وَسِمَاكِ بنِ حَرْبٍ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيْعِيِّ، وَشَبِيْبِ بنِ غَرْقَدة، وَأَبِي طُوَالَةَ، وَأَبِي الزِّنَادِ، وَمَنْصُوْرِ بنِ المُعْتمر، وحُصين، وَبَيَانِ بنِ بِشْرٍ، وَإِسْمَاعِيْلَ السُّدِّيِّ، وَسُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، وَعَاصِمِ بنِ كُليب، وَالمُخْتَارِ بنِ فُلْفُلٍ، وَمُوْسَى بنِ أَبِي عَائِشَةَ، وَعَطَاءِ بنِ السَّائِبِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَقيل، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
وَعَنْهُ: ابْنُ المُبَارَكِ، وَأبي أُسَامَةَ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ، وَأبي دَاوُدَ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي بُكَيْرٍ، وَمُصْعَبُ بنُ المِقْدَامِ، وَمُعَاوِيَةُ بنُ عَمْرٍو الأَزْدِيُّ، وحُسَين بنُ عَلِيٍّ الجُعْفي، وَأبي نُعَيْمٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ سابق، وخلف ابن تَمِيْمٍ، وطَلْق بنُ غَنَّام، وَأبي الوَلِيْدِ الطَّيَالِسِيُّ، وأحمد بن عبد الله بن يونس، وخلف بن تميم، وطلق ابن غَنَّامٍ، وَأبي الوَلِيْدِ الطَّيَالِسِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ يُوْنُسَ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
قَالَ عُثْمَانُ بنُ زَائِدَة الرَّازِيُّ: قَدِمتُ الكُوْفَةَ قَدْمَةً، فَقُلْتُ لِسُفْيَانَ: مَنْ تَرَى أَنْ أَسْمَعَ مِنْهُ? قَالَ: عَلَيْكَ بِزَائِدَةَ بنِ قُدَامَةَ، وَسُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ.
وَقَالَ أبي أُسَامَةَ: حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، وَكَانَ مِنْ أَصدَقِ النَّاسِ وَأَبَرِّهِم.
وَقَالَ أبي دَاوُدَ: حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، وَكَانَ لاَ يُحَدِّثُ قَدَرِيّاً، وَلاَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ يَعْرِفُه.
وَرَوَى صَالِحُ بنُ عَلِيٍّ الهَاشِمِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ: المُتَثَبِّتُونَ فِي الحَدِيْثِ أَرْبَعَةٌ: سُفْيَانُ، وَشُعْبَةُ، وَزُهَيْرٌ، وَزَائِدَةُ.
وَرَوَى أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ التِّرْمِذِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، قَالَ: إِذَا سَمِعْتَ الحَدِيْثَ عَنْ زَائِدَةَ وَزُهَيْرٍ، فَلاَ تُبَالِ أَنْ لاَ تَسْمَعَهُ عَنْ غَيْرِهِمَا، إلا حَدِيْثَ أَبِي إِسْحَاقَ.
وَقَالَ أبي زُرْعَةَ: صَدُوْقٌ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: ثِقَةٌ صَاحِبُ سُنَّةٍ، هُوَ أَحَبُّ إليَّ مِنْ أَبِي عَوانة، وَأَحْفَظُ مِنْ شَرِيْكٍ وَأَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاش. قَالَ: وَكَانَ عَرَضَ حَدِيْثَهُ عَلَى سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ.
قَالَ أَحْمَدُ العِجلي: ثِقَةٌ، صَاحِبُ سُنَّةٍ، لاَ يُحَدِّثُ أَحَداً حَتَّى يَسْأَلَ عَنْهُ، فَإِنْ كان صَاحِبَ سُنَّةٍ، حَدَّثَهُ، وَإِلاَّ لَمْ يُحَدِّثْه وَكَانَ قَدْ عَرَضَ حَدِيْثَهُ عَلَى سُفْيَانَ، وَرَوَى عَنْهُ سُفْيَانُ.
قُلْتُ: وَقَدْ كَانَ صَنَّفَ حَدِيْثَهُ، وَأَلَّفَ فِي القِرَاءاتِ، وَفِي التَّفْسِيْرِ وَالزُّهدِ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ يُوْنُسَ: رَأَيتُ زُهَيْرَ بنَ مُعَاوِيَةَ جَاءَ إِلَى زَائِدَةَ، فَكلَّمَه فِي رَجُلٍ يُحَدِّثُه، فَقَالَ: أَمِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ هُوَ? قَالَ: مَا أَعْرِفُهُ بِبِدْعَةٍ. فَقَالَ: مَنْ أَهْلِ السُّنَّةِ هُوَ? فَقَالَ زُهَيْرٌ: مَتَى كَانَ النَّاسُ هَكَذَا? فَقَالَ زَائِدَةُ: مَتَى كَانَ النَّاسُ يَشتمُوْنَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا?
قَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ مُطَيَّن: مَاتَ فِي أَرْضِ الرُّوْمِ، عَامَ غزا الحسن بن قحطبة، سنة سِتِّيْنَ، أَوْ إِحْدَى وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ.
قُلْتُ: مَاتَ فِي أَوَّلِ سَنَةِ إِحْدَى.
قَرَأْتُ عَلَى أَحْمَدَ بنِ هِبَةِ اللهِ بنِ تَاجِ الأُمَنَاءِ، أَخْبَرَكُم أبي رَوْح عَبْدِ المُعِزِّ بنِ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بنُ طَاهِرٍ، أَنْبَأَنَا أبي يَعْلَى الصَّأبينِيُّ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَيُّوْبَ بنِ الضَّرِيْسِ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ يُوْنُسَ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَير، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ مُعَاذٍ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُوْلَ اللهِ! رَجُلٌ لَقِيَ امْرَأَةً، فَصنَعَ بِهَا مَا يَصْنَعُ الرَّجُلُ بامْرَأَتِهِ، إِلاَّ أَنَّهُ لَمْ يُجَامِعْهَا. قال: فأنزل الله -تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ} [هود: 114] الآيَةَ. فَقَالَ لَهُ: "تَوَضَّأْ، وَصَلِّ". قُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ! هَذَا لَهُ خَاصَّةً، أَوْ لِلنَّاسِ عَامَّةً? قَالَ: "لِلنَّاس -أَوْ لِلْمُسْلِمِيْنَ- عَامَّةً"
أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، مِنْ حَدِيْثِ زَائِدَة. وَعِلَّتُهُ: أَنَّ شُعْبَةَ رَوَاهُ عَنْ عَبْدِ المَلِكِ، فَأَرْسَلَه، لَمْ يَذْكُرْ مُعَاذاً، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ مَا أَدْرَكَ مُعَاذاً.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
زَائِدَة بن قدامَة الثَّقَفِيّ أَبُو الصَّلْت الْكُوفِي
روى عَن إِسْمَاعِيل السّديّ وَأَشْعَث بن أبي الشعْثَاء وَحميد الطَّوِيل وَزِيَاد بن علاقَة
وَعنهُ أَبُو أُسَامَة حَمَّاد بن أُسَامَة وحسين الْجعْفِيّ وَابْن الْمُبَارك وَأَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ
قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل المتثبتون فِي الحَدِيث أَرْبَعَة سُفْيَان وَشعْبَة وَزُهَيْر وزائدة
وَقَالَ أَبُو زرْعَة صَدُوق من أهل الْعلم
وَقَالَ أَبُو حَاتِم كَانَ ثِقَة صَاحب سنة وَهُوَ أحب إِلَيّ من أبي عوَانَة وأحفظ من شريك وَأبي بكر بن عَيَّاش
وَكَانَ لَا يحدث أحدا حَتَّى يسْأَل عَنهُ فَإِن كَانَ من أهل السّنة حَدثهُ وَإِن كَانَ صَاحب بِدعَة لم يحدثه مَاتَ فِي أَرض الرّوم سنة إِحْدَى وَسِتِّينَ وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)