هشيم بن بشير بن أبي خازم أبي معاوية السلمي
أبي معاوية السلمي الواسطي
تاريخ الولادة | 104 هـ |
تاريخ الوفاة | 183 هـ |
العمر | 79 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري أبي بكر "ابن شهاب الزهري"
- إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي البجلي أبي عبد الله "إسماعيل بن هرمز"
- حميد الطويل بن أبي حميد تيرويه أبي عبيدة البصري
- عبد الله بن أبي صالح ذكوان السمان "عباد"
- سليمان بن طرخان أبي المعتمر البصري "سليمان التيمي"
- سليمان بن أبي سليمان فيروز أبي إسحاق الشيباني
- عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة أبي عمر اللخمي "القبطي عبد الملك"
- القاسم بن مهران القيسي
- عمرو بن دينار أبي محمد القرشي الأثرم المكي الجمحي
- عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع الأنصاري
- سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي الكوفي أبي محمد "الأعمش"
- عاصم بن سليمان الأحول أبي عبد الرحمن البصري
- داود بن أبي هند أبي بكر القشيري البصري "داود بن دينار"
- يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري "أبي سعيد الأنصاري"
- يحيى بن أبي إسحاق الحضرمي "يحيى بن أبي إسحاق"
- جعفر بن أبي وحشية أبو بشر اليشكري البصري "جعفر بن إياس"
- علي بن زيد بن جدعان أبي الحسن القرشي التيمي البصري
- واصل بن عبد الرحمن أبي حرة الرقاشي البصري
- يحيى بن دينار أبي هاشم الرماني الواسطي "يحيى بن دينار"
- عبد العزيز بن صهيب البناني
- حصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ "حصين أبي محمد"
- عطاء بن السائب بن مالك الثقفي أبي السائب
- صالح بن صالح بن حي
- عبد الملك بن أبي سليمان أبي محمد العرزمي الكوفي
- يونس بن عبيد بن دينار أبي عبد الله العبدي القيسي البصري "أبي عبد الله العبدي القيسي البصري"
- منصور بن زاذان أبي المغيرة "منصور بن زاذان"
- أشعث بن عبد الله بن جابر الأزدي الحداني
- محمد بن مسلم بن تدرس الأسدي المكي أبي الزبير "أبو الزبير المكي محمد بن مسلم"
- المغيرة بن مقسم الضبي الكوفي "أبي هشام الضبي الكوفي"
- إسماعيل بن سالم الأسدي "إسماعيل بن سالم الأسدي"
- أبي بكر أيوب بن أبي تميمة كيسان السختياني
- هشام بن حسان الأزدي القردوسي أبي عبد الله البصري "هشام بن حسان الأزدي البصري"
- أبي المنازل خالد بن مهران البصري "الحذاء خالد"
- يعلى بن عطاء العامري الطائفي
- مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني "أبي سعيد الهمداني الكوفي"
- محمد بن العلاء بن كريب الهمداني أبي كريب "أبو كريب الهمداني"
- عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان أبو بكر العبسي "ابن أبي شيبة"
- أحمد بن محمد بن حنبل أبي عبد الله الشيباني البغدادي "الإمام أحمد بن حنبل"
- أبو عبد الله أحمد بن إبراهيم بن كثير "الدورقي أحمد"
- خالد بن مرداس السراج "أبو الهيثم"
- يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن أبوزكريا الحماني الكوفي
- نصر بن حماد بن عجلان البجلي "أبو الحارث"
- أبو جعفر محمد بن عيسى بن نجيح البغدادي "ابن الطباع محمد"
- محمد بن بكار بن الريان "الرصافي أبو عبد الله"
- قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف أبي رجاء البلخي "قتيبة بن سعيد البلخي"
- علي بن حجر بن إياس السعدي المروزي
- سعيد بن سليمان الواسطي الضبي "سعدويه"
- حسين بن الحسن بن حرب "أبو عبد الله المروزي"
- سريج بن يونس بن الحارث المروزي
- إسحاق بن إبراهيم الهروي البغدادي أبي موسى
- محمد بن هشام بن عيسى الطالقاني المروذي
- محمد بن حاتم بن سليمان أبي جعفر الزمي "أبي عبد الله"
- حمزة بن عمارة بن حمزة بن يسار الأصبهاني أبي يعلى
- عبد الحميد بن صبيح العنبري البصري
- القاسم بن عيسى الطائي الواسطي
- محمد بن مهاجر أبي عبد الله "أخي حنيف محمد"
- الحارث بن عبد الله بن إسماعيل أبي الحسن "الخازن"
- جعفر بن محمد بن جعفر المدائني
- إسماعيل بن إبراهيم بن معمر الهذلي القطيعي أبي معمر
- محمد بن عبد الله بن عمار بن سوادة المخرمي الموصلي أبي جعفر
- محمود بن خداش أبي محمد
- يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن موهب الرملي الهمداني "أبي خالد"
- محمد بن هارون البغدادي
- زكريا بن عدي بن زريق التيمي أبي يحيى
- محمد بن عباد بن عباد بن حبيب الأزدي البصري "مزيقيا محمد"
- أبي عبد الله أسد بن الفرات بن سنان
- القاسم بن سلام الخراساني الأنصاري أبي عبيد
- الربيع بن ثعلب المروزي أبي الفضل
- عمرو بن عون بن أوس بن الجعد الواسطي السلمي أبي عثمان
- عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري "جردقة أبي سعيد"
- يحيى بن عباد الضبعي "أبي عباد"
- محمد بن يزيد الكلاعي أبي إسحاق "أبي سعيد"
- إسحاق بن شاهين بن الحارث الواسطي "أبي بشر"
- محمد بن عبد الله بن عثمان الخزاعي "أبي عبد الله"
- محمد بن سلام بن الفرج أبي عبد الله السلمي البيكندي
- الحسين بن الحسن الأشقر الفزاري أبي عبد الله
- عثمان بن أبي شيبة محمد بن إبراهيم العبسي أبي الحسن الكوفي
- إسحاق بن إسماعيل الطالقاني أبي يعقوب
- الحسن بن سوار البغوي "أبي العلاء"
- الحجاج بن محمد المصيصي أبي محمد
- يحيى بن يحيى بن بكر أبي زكريا التميمي "أبي زكريا التميمي المنقري النيسأبيري"
- عبد الله بن مطيع البكري النيسابوري أبي محمد
- يحيى بن أيوب العابد المقابري البغدادي "أبي زكريا البغدادي المقابري"
- حميد بن الربيع بن حميد أبي الحسن اللخمي الخزاز
- محمد بن حيان أبي الأحوص البغوي
- أحمد بن خلف البغدادي
- إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن يحيى الطلحي
- سعد بن عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم الحكمي "أبي معاذ"
- علاء بن هلال بن عمر بن هلال بن أبي عطية أبي محمد "العلاء بن هلال الباهلي"
- عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل أبي جعفر القضاعي "النفيلي"
- شجاع بن مخلد البغوي أبي الفضائل "أبي الفضل"
- محمد بن هانئ أبي عمرو الطائي
- أحمد بن إدريس أبي حميد الحلاب
- منصور بن سلمة بن عبد العزيز بن صالح أبي سلمة الخزاعي
- مسدد بن مسرهد بن مسربل أبي الحسن الأسدي
- هارون بن معروف أبي علي المروزي "هارون بن معروف البغدادي"
- يعقوب بن ماهان البغدادي أبي يوسف
- حرب بن محمد بن علي بن حيان الطائي الخطامي
- محمد بن الفرج بن عبد الوارث أبي جعفر
- علي بن خشرم بن عبد الرحمن بن عطاء بن هلال "أبي الحسن المروزي"
- عمرو بن زرارة بن واقد الكلابي النيسابوري
- أحمد بن علي بن محمد أبي عبد الله العمي البصري
- أحمد بن ناصح أبي عبد الله المصيصي
- حيان بن بشر بن المخارق أبي بشر
- عبد الله بن سعيد بن حصين أبي سعيد "الأشج"
- يعقوب بن إبراهيم الدورقي أبي يوسف
- يحيى بن حسان بن حيان أبي زكريا "أبي زكريا التنيسي"
- محمد بن يحيى بن أبي سمينة مهران التمار أبي جعفر
- أبي زكريا يحيى بن معين بن عون المري الغطفاني
- يعقوب بن إبراهيم بن كثير بن زيد أبي يوسف العبدي
- خلف بن سالم المخرمي أبي محمد
- سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني "أبي عثمان سعيد"
- زهير بن حرب بن شداد النسائي أبي خيثمة
- عبد الله بن الصباح البصري العطار "أبي محمد الهاشمي"
- علي بن مسلم بن سعيد أبي الحسن الطوسي
- أبي جعفر محمد بن الصباح بن سفيان الجرجرائي
- أبي الحسن علي بن عبد الله بن جعفر السعدي "ابن المديني علي"
- حسن بن عثمان بن حماد الزيادي أبي حسان
- أحمد بن حفص بن الزبرقان بن عبد الله العجلي البخاري أبي حفص الكبير
- إبراهيم بن يوسف بن ميمون الباهلي البلخي أبي إسحاق "الماكياني"
- إسماعيل بن سالم "إسماعيل بن سالم"
- أبي أيوب سليمان بن داود بن داود القرشي الهاشمي
- أحمد بن غالب أبي العباس السني
- محمد بن أبي غالب أبي عبد الله
نبذة
الترجمة
هُشَيْم بن بشير بن أبي خازم. وَاسْمُ أَبِي خَازِمٍ قَاسِمُ بنُ دِيْنَارٍ، الإِمَامُ، شيخ الإِسْلاَمِ، مُحَدِّثُ بَغْدَادَ، وَحَافِظُهَا، أبي مُعَاوِيَةَ السَّلَمِيُّ مَوْلاَهُم، الوَاسِطِيُّ.
وُلِدَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَمائَةٍ.
وَأَخَذَ عَنِ الزُّهْرِيِّ، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ بِمَكَّةَ، وَلَمْ يُكثِرْ عَنْهُمَا، وَهُمَا أَكْبَرُ شُيُوْخِهِ.
وَرَوَى عَنْ: مَنْصُوْرِ بنِ زَاذَانَ، وَحُصَيْنِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَأَبِي بِشْرٍ، وَأَيُّوْبَ السِّخْتِيَانِيِّ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ، وَمُغِيْرَةَ، وَسُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، وَعَبْدِ العَزِيْزِ بنِ صُهَيْبٍ، وَعَلِيِّ بنِ زَيْدٍ، وَأَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ، وَيَعْلَى بنِ عَطَاءٍ، وَيَحْيَى بنِ أَبِي إِسْحَاقَ، وَأَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ، وَحُمَيْدٍ الطَّوِيْلِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ، وَعَطَاءِ بنِ السَّائِبِ، وَالأَعْمَشِ، وَخَلْقٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ إِسْحَاقَ، وَعَبْدُ الحَمِيْدِ بنُ جَعْفَرٍ، وَشُعْبَةُ، وَسُفْيَانُ، وَهُم مِنْ أَشْيَاخِهِ، وَحَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَطَائِفَةٌ مِنْ أَقرَانِهِ، وَيَحْيَى القَطَّانُ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ، وَعَفَّانُ، وَقُتَيْبَةُ، وَأَحْمَدُ، وَعَمْرُو بنُ عَوْنٍ، وَمُسَدَّدٌ، وَابْنُ المَدِيْنِيِّ، وَابْنَا أَبِي شَيْبَةَ، وَعَلِيُّ بنُ حُجْرٍ، وَعَلِيُّ بنُ مُسْلِمٍ الطُّوْسِيُّ، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ، وَأبي عُبَيْدٍ، وَابْنُ الصَّبَّاحِ الدُّوْلاَبِيُّ، وَالجَرْجَرَائِيُّ، وَشُجَاعُ بنُ مَخْلَدٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ الهَرَوِيُّ، وَيَعْقُوْبُ الدَّوْرَقِيُّ، وَأبي مَعْمَرٍ القَطِيْعِيُّ، وخلف بن سالم، وأبي خيثمة، وَأَحْمَدُ بنُ مَنِيْعٍ، وَأبي كُرَيْبٍ، وَأبي سَعِيْدٍ الأَشَجُّ، وَأَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ الدَّوْرَقِيُّ، وَهَنَّادُ بنُ السَّرِيِّ، وَزِيَادُ بنُ أَيُّوْبَ، وَالحَسَنُ بنُ عَرَفَةَ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ مُجَشِّر، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
سَكَنَ بَغْدَادَ، وَنَشرَ بِهَا العِلْمَ، وَصنَّفَ التَّصَانِيْفَ.
قَالَ يَعْقُوْبُ الدَّوْرَقِيُّ: كَانَ عِنْدَ هُشَيْمٍ عِشْرُوْنَ أَلفَ حَدِيْثٍ.
قُلْتُ: كَانَ رَأْساً فِي الحِفْظِ، إِلاَّ أَنَّهُ صَاحِبُ تَدْلِيسٍ كَثِيْرٍ، قَدْ عُرِفَ بِذَلِكَ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: لَمْ يَسَمَعْ هُشَيْمٌ مَنْ يَزِيْدَ بنِ أَبِي زِيَادٍ، وَلاَ مِنَ الحَسَنِ بن عبيد الله،
وَلاَ مِنْ أَبِي خَالِدٍ، وَلاَ مِنْ سيَّار، وَلاَ مِنْ مُوْسَى الجُهَنِيِّ، وَلاَ مِنْ عَلِيِّ بنِ زَيْدِ بنِ جُدْعَانَ، ثُمَّ سمَّى جَمَاعَةً كَثِيْرَةً، يَعْنِي فَرِوَايتُهُ عَنْهُم مُدَلَّسَةٌ.
قَالَ إِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ: كَانَ وَالِدُ هُشَيْمٍ صَاحِبَ صحْنَاء وكَامَخ، فَكَانَ يَمْنَعُ هُشِيْماً مِنَ الطَّلبِ، فَكَتَبَ العِلْمَ حَتَّى نَاظرَ أَبَا شَيبَةَ القَاضِي، وَجَالَسَهُ فِي الفِقْهِ. قَالَ: فَمَرِضَ هُشَيْمٌ، فَجَاءَ أبي شَيْبَةَ يَعُوْدُهُ، فَمَضَى رَجُلٌ إِلَى بشِيْرٍ، فَقَالَ: الْحَقِ ابْنَكَ، فَقَدْ جَاءَ القَاضِي يَعُوْدُهُ. فَجَاءَ فَوَجَدَ القَاضِي فِي دَارِهِ فَقَالَ: مَتَى أَمَّلتُ أَنَا هَذَا، قَدْ كُنْتُ يَا بُنَيَّ أَمنعُكَ، أَمَّا اليَوْمَ فَلاَ بَقِيْتُ أَمنعُكَ.
قَالَ وَهْبُ بنُ جَرِيْرٍ: قُلْنَا لِشُعْبَةَ: نَكْتُبُ عَنْ هُشَيْمٍ? قَالَ: نعم، ولو حَدَّثَكُم عَنِ ابْنِ عُمَرَ فَصدِّقُوهُ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: لزمتُ هُشَيْماً أَرْبَعَ سِنِيْنَ، أَوْ خَمْساً، مَا سَأَلتُهُ عَنْ شَيْءٍ، إِلاَّ مَرَّتَيْنِ، هَيْبَةً لَهُ، وَكَانَ كَثِيْرَ التَّسبِيْحِ بَيْنَ الحَدِيْثِ، يَقُوْلُ بَيْنَ ذَلِكَ: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، يَمدُّ بِهَا صَوْتَهُ.
وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ مَهْدِيٍّ قَالَ: كَانَ هُشَيْمٌ أَحْفَظَ لِلْحَدِيْثِ مِنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ.
وَقَالَ يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَحْفَظَ لِلْحَدِيْثِ مِنْ هُشَيْمٍ، إِلاَّ سُفْيَانَ. إِنْ شَاءَ اللهُ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجلي: هُشَيْمٌ ثِقَةٌ، يُعدُّ مِنَ الحُفَّاظِ، وَكَانَ يُدَلِّسُ.
قَالَ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا: حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ عَمْرَو بنَ عَوْنٍ يَقُوْلُ: مَكَثَ هُشَيْمٌ يُصَلِّي الفَجْرَ بِوُضُوْءِ العشَاءِ قَبْلَ أَنْ يَمُوْتَ عِشْرِيْنَ سَنَةً.
وَقَالَ عَمْرُو بنُ عَوْنٍ: سَمِعْتُ حَمَّادَ بنَ زَيْدٍ يَقُوْلُ: مَا رَأَيْتُ فِي المُحَدِّثِيْنَ أَنبلَ مِنْ هُشَيْمٍ.
وَسُئِلَ أبي حَاتِمٍ عَنْ هُشَيْمٍ، فَقَالَ: لاَ يُسْأَلُ عَنْهُ فِي صِدْقِهِ، وَأَمَانتِهِ، وَصلاَحِهِ.
وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ المُبَارَكِ: مَنْ غَيَّرَ الدَّهْرُ حَفِظَهُ، فَلَمْ يُغَيِّرْ حِفْظَ هُشَيْمٍ.
قَالَ يَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ العَابِدُ: سَمِعْتُ نَصْرَ بنَ بسَّامٍ وَغَيْرَهُ مِنْ أَصْحَابِنَا، قَالُوا: أَتَيْنَا مَعْرُوْفاً الكَرْخِيَّ فَقَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي المَنَامِ، وَهُوَ يَقُوْلُ لهُشَيْمٍ: "جَزَاكَ اللهُ عَنْ أُمَّتِي خَيْراً". فَقُلْتُ لمَعْرُوْفٍ: أَنْتَ رَأَيْتَ? قَالَ: نَعَمْ، هُشَيْمٌ خَيْرٌ مِمَّا نَظنُّ.
أَحْمَدُ بنُ أَبِي خَيْثَمَةَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بنُ أَبِي شَيْخٍ، حَدَّثَنَا أبي سُفْيَانَ الحِمْيَرِيُّ، عَنْ هُشَيْمٍ قَالَ: قَدِمَ الزُّبَيْرُ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- الكُوْفَةَ فِي خِلاَفَةِ عُثْمَانَ، وَعَلَى الكُوْفَةِ سَعِيْدُ بنُ العَاصِ، فبعث إليه بسبعمائة أَلفٍ، وَقَالَ: لَوْ كَانَ فِي بَيْتِ المَالِ أَكْثَرَ مِنْ هَذَا لبعَثْتُ بِهَا إِلَيْكَ، فَقَبِلَهَا الزُّبَيْرُ. قَالَ أَحْمَدُ: فَحَدَّثْتُ بِهَذَا مُصْعَبُ بنُ عَبْدِ اللهِ، فَقَالَ: مَا كَانَ الَّذِي بَعَثَ إِلَيْهِ عِنْدنَا إِلاَّ الوَلِيْدُ بنُ عُقْبَةَ، وَكُنَّا نَشْكُرُهَا لَهُم، وَهُشَيْمٌ أَعْلَمُ.
قَالَ أبي سُفْيَانَ: سَأَلْتُ هُشَيْماً عَنِ التَّفسِيْرِ، كَيْفَ صَارَ فِيْهِ الاَختلاَفُ? قَالَ: قَالُوا بِرَأْيِهِم، فَاخْتلفُوا.
قَالَ إِبْرَاهِيْمُ بن عبد الله الهروي: سمع هشيمًا وَابْنُ عُيَيْنَةَ مِنَ الزُّهْرِيِّ، فِي سَنَةِ ثَلاَثٍ وَعِشْرِيْنَ، فِي ذِي الحِجَّةِ، فَقَالَ سُفْيَانُ: أَقَامَ عِنْدنَا إِلَى عُمْرَةِ المُحَرَّمِ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الجِعْرَانَةِ، فَاعْتمرَ مِنْهَا، ثُمَّ نَفَرَ، وَمَاتَ مِنْ سَنَتِهِ.
وَقَدْ ذَكَرَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ الهَرَوِيُّ حَدِيْثاً، فَقَالَ: لَمْ يَسْمَعْهُ هُشَيْمٌ مِنَ الزُّهْرِيِّ، وَلَمْ يَروِ عَنْهُ سِوَى أَرْبَعَةَ أَحَادِيْثَ سَمَاعاً، مِنْهَا: "حَدِيْثُ السَّقِيْفَةِ"، وَحَدِيْثُ " المضَامِيْنَ وَالملاَقِيحَ"، وحديث "ما استيسر من الهدي"، وحديث: "اعتكف فأتته صفية".
قُلْتُ: قَدْ ذَكَرْنَا فِي تَرْجَمَةِ شُعْبَةَ أَنَّهُ اخْتطفَ صَحِيْفَةَ الزُّهْرِيِّ مَنْ يَدِ هُشَيْمٍ، فَقَطَعَهَا لِكونِهِ أَخفَى شَأْنَ الزُّهْرِيَّ عَلَى شُعْبَةَ لَمَّا رَآهُ جَالِساً مَعَهُ، وَسَأَلَهُ مَنْ ذَا الشَّيْخُ? فَقَالَ: شُرَطِيٌّ لبَنِي أُمَيَّةَ، فَمَا عَرَفَهُ شُعْبَةُ، وَلاَ سَمِعَ مِنْهُ، وَهَذِهِ هَفْوَةٌ كَانَتْ مِنَ الاثْنَيْنَ فِي حَالِ الشَّبِيْبَةِ، ثُمَّ إِنَّ هُشَيْماً كَانَ يَحفظُ مِنْ تِلْكَ الصَّحِيْفَةِ أَرْبَعَةَ أَحَادِيْثَ، فَكَانَ يَرويهَا.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: لَيْسَ أَحَدٌ أَصَحُّ حَدِيْثاً مِنْ هُشَيْمٍ، عَنْ حُصَيْنٍ.
وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ: حِفظُ هُشَيْمٍ عِنْدِي أَثْبَتُ مِنْ حِفْظِ أَبِي عَوَانَةَ، وَكِتَابُ أَبِي عَوَانَةَ أَثْبَتُ.
رَوَى عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ أَبِيْهِ قَالَ: الَّذِيْنَ رَأَيْتهُم لاَ يَختضبُوْنَ: هُشَيْمٌ، مُعْتَمِرٌ، يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ، مُعَاذُ بنُ مُعَاذٍ، ابْنُ إِدْرِيْسَ، ابْنُ مَهْدِيٍّ، إِسْمَاعِيْلُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، عَبْدُ الوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ، يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ، أبي مُعَاوِيَةَ حَفْصُ بنُ غِيَاثٍ، عَبَّادُ بنُ العَوَّامِ.
إِلَى السَّوَادِ: جَرِيْرُ بنُ نُمَيْرٍ، غُنْدَرُ بنُ فُضَيْلٍ البرسَانِيُّ، عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَبَّادُ بنُ عَبَّادِ بنِ أَبِي زَائِدَةَ، الوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ.
خضَاباً خَفِيْفاً: مَرْحُوْمٌ العَطَّارُ، حَجَّاجٌ، سَعْدٌ، وَيَعْقُوْبُ ابْنَا إِبْرَاهِيْمُ، أبي دَاوُدَ، أبي النَّضْرِ، أبي نُعَيْمٍ. خضَاباً خَفِيْفاً: مُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدٍ، أَخُوْهُ يَعْلَى، أَخُوْهُمَا عُمَر. خضَاباً خَفِيْفاً: أبي قَطَنٍ، أبي المُغِيْرَةِ، عَلِيُّ بنُ عَيَّاشٍ، أبي اليَمَانِ، عِصَامُ بنُ خَالِدٍ، بِشْرُ بنُ شُعَيْبٍ، يَحْيَى بنُ أَبِي بُكَيْرٍ، غنَّامُ بنُ عَلِيٍّ، مَرْوَانُ بنُ شُجَاعٍ، شُجَاعُ بنُ الوَلِيْدِ، حَمِيْدٌ الرُّؤَاسِيُّ، إِبْرَاهِيْمُ بنُ خَالِدٍ. رَأَيْتُ هَؤُلاَءِ يَخضبُوْنَ.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الحَافِظِ بنُ بَدْرَانَ، وَيُوْسُفُ بنُ أَحْمَدَ، قَالاَ: أَخْبَرَنَا مُوْسَى بنُ عَبْدِ القَادِرِ، أَخْبَرَنَا سَعِيْدُ بنُ البنَّاء، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ البُسْري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ المخلِّصِ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ البَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا أبي الأَحْوَصِ مُحَمَّدُ بنُ حِبَّانَ البَغَوِيُّ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، وَسُرَيْجُ بنُ يُوْنُسَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ، أَخْبَرَنَا عَلِيِّ بنِ زَيْدٍ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ أَبِي سَعِيْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ القِيَامَةِ وَلاَ فَخْرَ، وَأَنَا أَوَّلُ شافع يوم القيامة ولا فخر".
أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ، وَابْنُ مَاجَه، بِأَطولَ مِنْ هَذَا مِنْ حَدِيْثِ سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَلِيِّ بنِ
زَيْدٍ بنِ جُدْعَانَ، وَهُوَ مِنْ أَوْعِيَةِ العِلْمِ، لَكِنْ لَهُ مَا يُنكَرُ. وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ: فِي هَذَا الحَدِيْثِ حُسْنٌ، وَفِيْهِ تَصرِيْحُ الإِخبَارِ عَنْ عَلِيٍّ كَمَا تَرَى، وَقَدْ مَرَّ قَوْلُ أحمد بن حنبل. فالله أعلم.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
- حَدَّثَنَا جَدِّي، وَالْقَاسِمُ بْنُ عَلْقَمَةَ، قَالَا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ اللَّخْمِيُّ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، حَدَّثَنَا أَبُو الْجَهْمِ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «امْرُؤُ الْقَيْسِ قَائِدُ لِوَاءِ الشِّعْرِ إِلَى النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» أَبُو الْجَهْمِ لَا يُعْرَفُ، وَلَا يُسَمَّى، وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرُ هُشَيْمٍ، وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، عَنْ هُشَيْمٍ، وَاخْتُلِفَ فِي مَوْتِهِ قَالَ يَحْيَى، وَأَحْمَدُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَةٍ وَقَالَ ابْنُ مَحْبُوبٍ، سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَمِائَةٍ
الإرشاد في معرفة علماء الحديث لأبي يعلى الخليلي
هشيم بن بشير بن الْقَاسِم السّلمِيّ أَبُو مُعَاوِيَة الوَاسِطِيّ
روى عَن أَبِيه وَحميد الطَّوِيل وَأَيوب السّخْتِيَانِيّ وَخلق
وَعنهُ ابْنه سعيد وَشعْبَة أحد شُيُوخه وَمَالك وَالثَّوْري وَمُحَمّد بن عِيسَى بن الطباع وَخلق
قَالَ حَمَّاد بن زيد مَا رَأَيْت فِي الْمُحدثين أنبل مِنْهُ
وَقَالَ ابْن مهْدي كَانَ أحفظ للْحَدِيث من سُفْيَان الثَّوْريّ
قَالَ ابْن سعد كَانَ ثِقَة ثبتاً كثير الحَدِيث يُدَلس كثيرا
ولد سنة أَربع وَمِائَة وَمَات سنة ثَلَاث وَثَمَانِينَ وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
هشيم بن بشر السّلمِيّ الوَاسِطِيّ كنيته أَبُو مُعَاوِيَة
روى عَن يسَار فِي الْإِيمَان وَالزَّكَاة وَغَيرهمَا وخَالِد الْحذاء وحصين فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَغَيرهَا وَصَالح بن صَالح بن حَيّ وَدَاوُد بن أبي هِنْد وَالْأَعْمَش وَأبي بشر جَعْفَر فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْحج وعبد العزيز بن صُهَيْب ومغيرة وَمَنْصُور بن زَاذَان فِي الْإِيمَان وَغَيره وعبد الملك بن عُمَيْر وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَهِشَام بن حسان وَأبي إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ فِي الْجَنَائِز وَالصَّوْم وَحميد الطَّوِيل فِي الْحَج وَالْإِيمَان وَالْحُدُود وعبد الملك بن أبي سُلَيْمَان فِي الْحَج وعبد الحميد بن جَعْفَر فِي النِّكَاح وَأَشْعَث ومجالد فِي الطَّلَاق وَيُونُس بن عبيد فِي الْإِيمَان والبيوع وَغَيرهمَا وَيحيى بن سعيد فِي الْبيُوع والقسامة وَأبي الزبير فِي الْبيُوع وَالْأَدب وعبد الله بن أبي صَالح فِي الْإِيمَان وَيُقَال عباد وَإِسْمَاعِيل بن سَالم فِي الْحُدُود وَعَاصِم الْأَحول فِي الْأَطْعِمَة وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس فِي الْأَدَب ويعلى بن عَطاء فِي الطِّبّ وَسليمَان التَّيْمِيّ فِي الدُّعَاء وَأبي هَاشم الزماني فِي التَّفْسِير آخر الْكتاب وَالقَاسِم بن مهْرَان وَيحيى بن أبي إِسْحَاق وَأبي حرَّة وَاصل
روى عَنهُ سُرَيج بن يُونُس فِي الْإِيمَان وَيَعْقُوب الدَّوْرَقِي وَعَمْرو النَّاقِد وعبد الله بن مُطِيع وَيحيى بن يحيى وَأحمد بن حَنْبَل وَسَعِيد بن مَنْصُور وَابْن أبي شيبَة وَإِسْمَاعِيل بن سَالم وَمُحَمّد بن الصَّباح وَدَاوُد بن رشيد وَأحمد بن منيع وَيحيى بن أَيُّوب وَزُهَيْر بن حَرْب وَعُثْمَان بن أبي شيبَة وَعلي بن حجر وَيزِيد بن هَارُون وَسَعِيد بن سُلَيْمَان وَعَمْرو بن زُرَارَة.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
هشيم بن بشير بن القاسم السلمي أبو معاوية المعلم من متقنى الواسطيين وجلة مشايخها ممن كثرت عنايته بالآثار وجمعه للاخبار حتى حفظ وصنف وذاكر وحدث ونشر وبث كان مولده سنة أربع ومائة ومات سنة ثلاث وثمانين ومائة
مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).
هشيم بن بَشِير
(104 - 183 هـ = 722 - 799 م)
هشيم بن بشير بن أبي خازم قاسم بن دينار السلمي، أبو معاوية، الواسطي، نزيل بغداد:
مفسر من ثقات المحدثين. قيل: أصله من بخارى. كان محدث بغداد. ولزمه الإمام ابن حنبل أربع سنين.
قال الدورقي: كان عنده عشرون ألف حديث. وقال يحيى بن معين: روى عن الحسن بن عبيد الله، ولم يدركه. وأورد البلخي في " قبول الأخبار " أسماء جماعة حدّث عنهم هشيم وطرح من كان بينه وبينهم من الرواة. وهذا ما يسميه أهل الحديث " التدليس ". وكان ممن خرج مع إبراهيم بن عَبْد الله الطَّالبي بواسط، وقتل ابنه معاوية مع ابراهيم.
قال الداوودي: له غير " التفسير " كتاب " السنن " في الفقه، و " المغازي " .
-الاعلام للزركلي-