سليمان بن بلال أبي أيوب
تاريخ الولادة | 100 هـ |
تاريخ الوفاة | 172 هـ |
العمر | 72 سنة |
مكان الوفاة | بغداد - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الحميري أبو عبد الله "الإمام مالك بن أنس"
- سلمة بن دينار أبي حازم الأعرج
- حميد الطويل بن أبي حميد تيرويه أبي عبيدة البصري
- العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب أبي شبل المدني المخزومي "الحرقي"
- عمرو بن ميسرة أبي عثمان "عمرو بن أبي عمرو القرشي"
- شريك بن عبد الله بن أبي نمر "أبي عبد الله"
- عتبة بن مسلم المديني
- يونس بن يزيد بن أبي النجاد مشكان أبي يزيد الأيلي "أبي يزيد الأيلي القرشي"
- ثور بن زيد الديلي "ثور بن زيد الديلي"
- خثيم بن عراك بن مالك الغفاري
- علقمة بن أبي علقمة
- يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري "أبي سعيد الأنصاري"
- أبي يزيد سهيل بن أبي صالح ذكوان السمان
- موسى بن أبي تميم
- معاوية بن أبي مزرد
- جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب "جعفر الصادق"
- عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف القرشي
- عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب
- عبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف أبي محمد
- هشام بن عروة بن الزبير بن العوام أبي المنذر القرشي "هشام أبي المنذر"
- يزيد بن عبيد من بني سعد بن بكر بن هوازن أبي وجزة السعدي السلمي
- زيد بن أسلم العدوي المدني أبي أسامة
- عبد الله بن دينار العدوي المدني "عبد الله أبي عبد الرحمن"
- عمارة بن غزية بن الحارث الأنصاري الخزرجي البخاري المازني
- أبي عثمان ربيعة بن أبي عبد الرحمن فروخ القرشي التيمي "ربيعة الرأي ربيعة"
- سعد بن سعيد بن قيس بن عمرو الأنصاري "سعد بن سعيد الأنصارى"
- سعيد بن كثير بن عفير الأنصاري المصري "أبو عثمان"
- يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن أبوزكريا الحماني الكوفي
- محمد بن سليمان بن حبيب الأسدي أبو جعفر "لوين"
- إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة المدني
- عبد الله بن وهب بن مسلم الفهري أبي محمد "ابن وهب"
- مروان بن محمد بن حسان أبي بكر الأسدي الدمشقي الطاطري
- محمد بن عثمان التنوخي الدمشقي الكفرسوسي أبي الجماهر "أبي عبد الرحمن"
- يحيى بن صالح الوحاظي الدمشقي أبي زكريا
- محمد بن معاوية بن أعين النيسابوري أبي علي
- عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري "جردقة أبي سعيد"
- يحيى بن سليمان الطائفي أبي محمد "أبي زكريا"
- زياد بن يونس بن سعيد بن سلامة الحضرمي "أبي سلامة"
- إسماعيل بن داود بن عبد الله بن مخراق المدني
- عبد العزيز بن عبد الله بن يحيى أبي القاسم الأويسي
- إسحاق بن محمد بن إسماعيل أبي يعقوب "الفروي"
- يحيى بن يحيى بن بكر أبي زكريا التميمي "أبي زكريا التميمي المنقري النيسأبيري"
- عبد الحميد بن عبد الله أبي بكر الأصبحي
- محمد بن عمر بن عبد الله بن فيروز الباهلي "أبي عبد الله"
- بشر بن عمر بن الحكم بن عقبة الأزدي الزهراني أبي محمد
- عبد الله بن مسلمة بن قعنب أبي عبد الرحمن الحارثي القعنبي "القعنبي عبد الله"
- منصور بن سلمة بن عبد العزيز بن صالح أبي سلمة الخزاعي
- سعيد بن محمد بن الحكم بن أبي مريم الجمحي المصري
- يحيى بن حسان بن حيان أبي زكريا "أبي زكريا التنيسي"
- خالد بن مخلد البجلي القطواني الكوفي
- عبد الملك بن عمرو أبي عامر القيسي "أبي عامر العقدي"
- إسماعيل بن أبي أويس عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك الأصبحي "أبي عبد الله"
- زياد بن عبد الرحمن القرطبي أبي عبد الله "شبطون"
نبذة
الترجمة
- أبو أيوب سليمان بن بلال: قاضي بغداد الفقيه الثقة الأمين الثبت. سمع يحيى بن سعيد وزيد بن أسلم وعبد الله بن دينار. روى عن مالك وكان من أجل أصحابه وأخصهم به روى عنه ابن إدريس وابن وهب وأشهب وابن القاسم، وخرج له البخاري ومسلم. توفي ببغداد وصلى عليه الرشيد سنة 176 هـ[792م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف
سليمان بن بلال
الإمام، المفتي، الحافظ، أبي محمد القرشي التَّيْمِيُّ مَوْلاَهُم، المَدَنِيُّ. وَقِيْلَ: كُنْيَتُهُ أبي أَيُّوْبَ، مولى عبد الرحمن بنِ أَبِي عَتِيْقٍ، مُحَمَّدِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيْقِ. وَيُقَالُ: مَوْلَى القَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ. مَوْلِدُهُ: فِي حُدُوْدِ سَنَةِ مائَةٍ.
وَحَدَّثَ عَنْ: عَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، وَزَيْدِ بنِ أَسْلَمَ، وَرَبِيْعَةَ الرَّأْيِ، وَسُهَيْلِ بنِ أَبِي صَالِحٍ، وَأَبِي طُوالة، وَهِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، وَثَوْرِ بنِ زَيْدٍ، وَأَبِي حَازِمٍ الأَعْرَجِ، وَالعَلاَءِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ، وَأَخِيْهِ سَعْدِ بنِ سَعِيْدٍ، وعُمارة بنِ غَزِيَّةَ، وَمُعَاوِيَةَ بنِ أَبِي مُزَرَّد، وَخُثَيْمِ بنِ عِرَاكٍ، وَشَرِيْكِ بنِ أَبِي نَمِرٍ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، وَيُوْنُسَ بنِ يَزِيْدَ، وَأَبِي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ، وَعَمْرِو بنِ أَبِي عَمْرٍو، وَمُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي عَتِيْقٍ، وَخَلْقٍ سِوَاهُم، وَكَانَ مِنْ أَوْعِيَةِ العلم.
روى عنه أَيُّوْبُ شَيْئاً يَسِيْراً. وَرَوَى عَنْ: رَجُلٍ، عَنْهُ، نُسْخَةً.
رَوَى عَنْهُ: أبي بَكْرٍ عَبْدُ الحَمِيْدِ بن أبي أُوَيْسٍ، وَخَالِدُ بنُ مَخْلَد، وَأبي وَهْبٍ، وَسَعِيْدُ بنُ عُفَير، وَأبي عَامِرٍ العَقَدي، وَمَرْوَانُ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّاطَرِيُّ، وَمُوْسَى بنُ دَاوُدَ، وَمَنْصُوْرُ بنُ سَلَمَةَ الخُزَاعِيُّ، وَيَحْيَى بنُ حَسَّانٍ، وَيَحْيَى بنُ صَالِحٍ الوُحَاظِيُّ، وَيَحْيَى بنُ يَحْيَى، وَسَعِيْدُ بنُ أَبِي مَرْيَمَ، وَالقَعْنَبِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ المُبَارَكِ -مَعَ تَقَدُّمِهِ- وَمُحَمَّدُ بنُ خَالِدِ بنِ عَثْمَة، ولُوين وَعَبْدُ العَزِيْزِ بنُ عَبْدِ اللهِ الأُوَيْسِيُّ، وَإِسْحَاقُ الفَرْوِيُّ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي أُوَيْسٍ، وَخَلْقٌ غَيْرُهُم.
وَثَّقَهُ أَحْمَدُ، وَابْنُ مَعِيْنٍ وَالنَّسَائِيُّ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: لاَ بَأْسَ بِهِ، ثِقَةٌ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: هُوَ أَحَبُّ إليَّ من الدراوردي.
وقال محمد سَعْدٍ: كَانَ بَرْبَرِيّاً، جَمِيْلاً، حَسَنَ الهَيْئَةِ، عَاقِلاً، وَكَانَ يُفْتِي بِالمَدِيْنَةِ، وَوَلِيَ خَرَاجَهَا، وَكَانَ ثِقَةً، كَثِيْرَ الحَدِيْثِ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى الذُّهْلي: ابْنُ أَبِي عَتِيْقٍ يُقَالُ لَهُ: مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عبد
الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي بَكْرٍ، لَمْ يَروِ عَنْهُ -فِيْمَا عَلِمْتُ- غَيْرُ سُلَيْمَانَ بنِ بِلاَلٍ. قَالَ لِي أَيُّوْبُ بنُ سُلَيْمَانَ: مَا عَلِمتُ أَحَداً روى عنه بالمدينة غير أبي.
قَالَ الذُّهْلي: لَوْلاَ أَنَّ سُلَيْمَانَ قَامَ بِحَدِيْثِهِ، لَذَهَبَ حَدِيْثُه، وَلاَ أَعْلَمُهُ كَتَبَ عَنْ سُلَيْمَانَ حَدِيْثَ ابْنِ أَبِي عَتِيْقٍ هَذَا، سِوَى عَبْدِ الحَمِيْدِ بنِ أَبِي أُوَيْسٍ الأَعْشَى، وَمَا ظَنَنْتُ أَنَّ عِنْدَ سُلَيْمَانَ بنِ بِلاَلٍ مِنَ الحَدِيْثِ مَا عِنْدَهُ، حَتَّى نَظَرْتُ فِي كِتَابِ ابْنِ أَبِي أُوَيْسٍ، فَإِذَا هُوَ قَدْ تَبَحَّرَ حَدِيْثَ المَدَنِيِّينَ، وَإِذَا هُوَ قَدْ رَوَى عَنْ: يَحْيَى بن سعيد الأنصاري قطعيًا مِنْ حَدِيْثِ الزُّهْرِيِّ، وَعَنْ يُوْنُسَ الأَيْلِيِّ.
قَالَ أبي زُرْعَةَ الرَّازِيُّ: سُلَيْمَانُ بنُ بِلاَلٍ أَحَبُّ إليَّ مِنْ هِشَامِ بنِ سَعْدٍ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: سُلَيْمَانُ مُتَقَارِبٌ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: تُوُفِّيَ بِالمَدِيْنَةِ، سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِيْنَ وَمائَةٍ. وَرَوَى البُخَارِيُّ، عَنْ هَارُوْنَ بنِ مُحَمَّدٍ: أَنَّهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَسَبْعِيْنَ. وَالأَوَّلُ أَصَحُّ، وَلَوْ تَأَخَّرَ، لَلَقِيَهُ قُتيبة، وَطَائِفَةٌ.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الحَافِظِ بنُ بَدْرَانَ، وَيُوْسُفُ بنُ غَالِيَةَ، قَالاَ: أَنْبَأَنَا مُوْسَى بنُ عَبْدِ القَادِرِ، أَنْبَأَنَا سَعِيْدُ بنُ أَحْمَدَ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ البُسْري، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ سُلَيْمَانَ بنِ نَضْلة، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بنُ بِلاَلٍ، عَنْ مُحَمَّدُ بنُ عَمْرِوٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "يَنْزِلُ اللهُ كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا بِنِصْفِ اللَّيْلِ، أَوِ الثُّلُثِ الآخِرِ، فَيَقُوْلُ: مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُوْنِي فَأَسْتَجِيْبَ لَهُ? وَمَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ? وَمَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ? حَتَّى يَطْلُعَ الفَجْرُ، أَوْ يَنْصَرِفَ القَارِئُ مِنْ صلاة الصبح".
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
سُلَيْمَان بن بِلَال أَبُو أَيُّوب وَيُقَال أَبُو مُحَمَّد الْقرشِي التَّيْمِيّ الْمدنِي مولى ابْن أبي عَتيق بن أبي بكر الصّديق وَيُقَال مولى الْقَاسِم بن مُحَمَّد بن أبي بكر وَيُقَال كَانَ يُفْتِي بِالْمَدِينَةِ وَكَانَ بربريا جميلا حسن الْهَيْئَة مَاتَ سنة سبع وَقيل سنة اثْنَتَيْنِ وَسبعين وَمِائَة
روى عَن عبد الله بن دِينَار فِي الْإِيمَان وَالطَّلَاق وَغَيرهمَا وثور بن زيد وَشريك بن عبد الله بن أبي نمر والْعَلَاء بن عبد الرحمن فِي اللّعان وَعمر بن يحيى فِي الْوضُوء وَالْحج وَعمارَة بن غزيَّة وَيحيى بن سعيد فِي الصَّوْم وَالْحج وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَزيد بن أسلم فِي الصَّلَاة وَرَبِيعَة بن أبي عبد الرحمن فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا وَسعد بن سعيد فِي الصَّلَاة وجعفر بن مُحَمَّد فِي الصَّلَاة والفتن وخيثم بن عرَاك فِي الزَّكَاة والبيوع وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الزَّكَاة وَسُهيْل بن أبي صَالح فِي الزَّكَاة وَاللّعان والفتن وَغَيرهَا وَأبي حَازِم فِي الصَّوْم وعلقمة بن أبي عَلْقَمَة فِي الْحَج وعبد الرحمن بن حميد فِي الْحَج وَالنِّكَاح وَعتبَة بن مُسلم فِي الْحَج ومُوسَى بن أبي تَمِيم فِي الْبيُوع وعبد المجيد بن سُهَيْل فِي الْبيُوع وَأبي طوالة فِي الْأَطْعِمَة وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الْأَطْعِمَة وَيُونُس بن يزِيد فِي اللبَاس
روى عَنهُ أَبُو عَامر الْعَقدي وعبد الله بن وهب وخَالِد بن مخلد والقعنبي وَيحيى بن يحيى ومُوسَى بن دَاوُد وَيحيى بن حسان وَكثير بن عمر وَمعلى بن مَنْصُور وَإِسْمَاعِيل بن أبي أويس وَأَبُو بكر بن أبي أويس وَمَنْصُور بن سَلمَة الْخُزَاعِيّ وَيحيى بن صَالح الوحاظي وَسَعِيد بن كثير بن غفير.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
سُلَيْمَان بن بِلَال التَّيْمِيّ مَوْلَاهُم الْمدنِي
أحد عُلَمَاء الْبَصْرَة
روى عَن زيد بن أسلم وَعبد الله بن دِينَار وجعفر الصَّادِق وَهِشَام بن عُرْوَة وَحميد الطَّوِيل وَخلق
وَعنهُ ابْنه أَيُّوب والمعافى بن عمرَان وَابْن وهب وَابْن الْمُبَارك وَخلق
قَالَ ابْن سعد كَانَ بربريا جميلا حسن الْهَيْئَة عَاقِلا وَكَانَ يُفْتِي بِالْبَلَدِ وَولي خراج الْمَدِينَة وَكَانَ ثِقَة كثير الحَدِيث مَاتَ سنة اثْنَتَيْنِ وَسبعين وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.