العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب أبي شبل المدني المخزومي

الحرقي

تاريخ الوفاة138 هـ
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب, الإِمَامُ, المُحَدِّثُ, الصَّدُوْقُ أبي شِبْلٍ المَدَنِيُّ, مَوْلَى الحُرَقَةِ. وَالحُرَقَةُ: بَطْنٌ مِنْ جُهَيْنَةَ.

الترجمة

العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب, الإِمَامُ, المُحَدِّثُ, الصَّدُوْقُ أبي شِبْلٍ المَدَنِيُّ, مَوْلَى الحُرَقَةِ. وَالحُرَقَةُ: بَطْنٌ مِنْ جُهَيْنَةَ.
حَدَّثَ عَنْ: أَنَسِ بنِ مَالِكٍ, وَوَالِدِه, عَبْدِ الرَّحْمَنِ صَاحِبِ أَبِي هُرَيْرَةَ, وَأَبِي السَّائِبِ مَوْلَى هِشَامِ بنِ زُهْرَةَ, وَمَعَبْدِ بنِ كَعْبِ بنِ مَالِكٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: مَالِكٌ, وَشُعْبَةُ, وَسُفْيَانُ, وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ جَعْفَرٍ, والدراوردي, وابن إسحاق, وابن عيينة, وآخرون.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: ثِقَةٌ, لَمْ أَسْمَعْ أَحَداً يَذْكُرُه بِسُوءٍ. وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: مَا أُنْكِرُ مِنْ حَدِيْثِهِ شَيْئاً. وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ: لَيْسَ حَدِيْثُهُ بِحُجَّةٍ. وَقَالَ مَرَّةً: لَيْسَ بِالقَوِيِّ قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: مَا أَرَى بِحَدِيْثِهِ بَأْساً. وَقَالَ أبي حَاتِمٍ أَيْضاً: صَالِحُ الحَدِيْثِ. وَقَالَ عَبَّاسٌ: سُئِلَ يَحْيَى، عَنْ سُهَيْلٍ, وَالعَلاَءِ, فَلَمْ يُقَوِّ أَمرَهُمَا.
وَرَوَى عُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ، عَنْ يَحْيَى قَالَ: سَعِيْدٌ المَقْبُرِيُّ أَوثَقُ مِنَ العَلاَءِ, العَلاَءُ ضَعِيْفٌ.
قُلْتُ: لاَ يَنْزِلُ حَدِيْثُه، عَنْ دَرَجَةِ الحَسَنِ, لكن يتجنب ما أنكر عليه.
رَوَى زَيْدُ بنُ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْهُ، عَنْ نُعَيْمٍ المُجْمِرِ: عَنِ ابْنِ عُمَرَ, مَرْفُوْعاً: "إِزْرَةُ المُؤْمِنِ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ".
وَمِنْ أَغرَبِ مَا أَتَى بِهِ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوْعاً: "إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ, فَلاَ تَصُوْمُوا ... " الحَدِيْثَ. توفي العلاء: سنة ثمان وثلاثين ومائة.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

المدني الفقيه الثقة الثبت الأمين روى عن ابن عمر وأنس وغيرهما رضي الله عنهم وعنه جماعة منهم ابنه شبل ومالك وشعبة والسفيانان. مات سنة بضع وثلاثين ومائة.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية

 

 

العَلاَءُ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ { وكنية العلاء أبو شِبل} مَوْلَى الحُرَقة مِنْ جُهَيْنَةَ { وهو بطن من جهينة. قال ابن حزم: "هو خُميس ابن عمرو بن ثعلبة بن مودوعة بن جهينة} وَكَانَتْ لَهُ سِنٌّ، وَبَقِيَ إِلَى أَوَّلِ خِلَافَةِ أَبِي جَعْفَر { وكانت خلافته بين سنتي (137-158هـ)}.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ قَالَ: كَانَتْ عند العلاء ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ صَحِيفَةٌ يُحَدِّثُ بِمَا فِيهَا، قَالَ: فَكَانَ إِذَا أَتَاهُ الرَّجُلُ يَكْتُبُ بَعْضًا وَيَدَعُ بَعْضًا. قَالَ الْعَلَاءُ: "إِمَّا أَنْ تَأْخُذُوهَا جَمِيعًا وَإِمَّا أَنْ تَدَعُوهَا جَمِيعًا".
قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: "وَصَحِيفَةُ الْعَلَاءِ بِالْمَدِينَةِ مَشْهُورَةٌ. وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ { ووثقه أحمد، وقال: لم أسمع أحداً ذكره بسوء. قال الترمذي: "ثقة عند أهل الحديث ووثقه ابن حبان" وقال: "متقن ربما وهم". وقال ابن معين والنسائي: "ليس به بأس. ولينه ابن عدي وابن معين في قول آخر". وقال أبو حاتم: صالح. وقال الذهبي: "صدوق مشهور". وقال ابن حجر: "صدوق ربما وهم. وقد أخرج له البخاري في جزء القراءة خلف الإمام. وبقية الجماعة"} الْحَدِيثِ ثَبَتًا. وَتُوُفِّيَ فِي أول خلافة أبي جعفر" { وكذا قال خليفة. ونقل البخاري تاريخ وفاته عن ابن المديني سنة اثنتين وثلاثين. وكذا أرخه ابن حبان. وكانت خلافة أبي جعفر بين سنتي (137ـ158هـ)}.
-الطبقات الكبرى لابن سعد البصري-


 

الْعَلَاء بن عبد الرحمن بن يَعْقُوب الحرقي مولى حرقة الْمَدِينِيّ وحرقة من جُهَيْنَة يكنى أَبَا شبْل
روى عَن أَبِيه فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَغَيرهَا ومعبد بن كَعْب السّلمِيّ فِي الْإِيمَان وَأبي السَّائِب مولى هِشَام بن زهرَة فِي الصَّلَاة وَأنس بن مَالك فِي الصَّلَاة وعباس بن سهل بن سعد فِي الْبيُوع
روى عَنهُ الداراوردي وَإِسْمَاعِيل بن جَعْفَر وَيحيى بن مُحَمَّد بن قيس وَمَالك بن أنس وَشعْبَة وَمُحَمّد بن جَعْفَر وسُفْيَان بن عُيَيْنَة فِي الصَّلَاة وَابْن جريج وَأَبُو أويس وَسليمَان بن بِلَال وَحَفْص بن ميسرَة.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

 

 

له ترجمة في كتاب مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).