عبد الكريم بن مالك أبي سعيد الجزري
تاريخ الوفاة | 127 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- سعيد بن جبير بن هشام الأسدي الوالبي "أبو عبد الله"
- سعيد بن المسيب بن حزن القرشي المخزومي أبي محمد "راوية عمر سعيد"
- عبد الرحمن بن أبي ليلى يسار أبي عيسى الأنصاري الكوفي أبي محمد "ابن أبي ليلى"
- محمد بن المنكدر بن عبد الله التيمي "ابن المنكدر أبي عبد الله"
- قيس بن حبتر النهشلي الكوفي
- نافع بن هرمز أو كاوس القرشي العدوي الدني أبي عبد الله المدني "نافع مولى ابن عمر"
- أبي عبد الرحمن طاووس بن كيسان اليماني الحميري "طاووس بن كيسان"
- مجاهد بن جبر أبي الحجاج المكي
- سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي "أبو عبد الله"
- مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الحميري أبو عبد الله "الإمام مالك بن أنس"
- عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد الرقي "أبو وهب"
- سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون الهلالي "سفيان بن عيينة"
- محمد بن الصلت بن الحجاج الأسدي أبي جعفر
- إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني السبيعي الكوفي "أبي يوسف"
- محمد بن مسلم بن أبي الوضاح المثنى أبي سعيد الجزري
- طلحة بن سنان بن الحارث بن مصرف الأيامي
- حفص بن جميع العجلي
- الحجاج بن محمد المصيصي أبي محمد
- عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الأموي "ابن جريج"
- فرات بن سلمان الجزري
- سلام بن سليم الحنفي أبي الأحوص "أبي الأحوص"
- مروان بن شجاع الجزري أبي عمرو
- موسى بن أعين الجزري الحراني "أبي سعيد"
- محمد بن عبد الله بن علاثة أبي اليسير "ابن علاثة محمد"
- أبي عروة معمر بن راشد الأزدي البصري
- شريك بن عبد الله بن أبي شريك النخعي أبي عبد الله القاضي
- محمد بن ميمون أبي حمزة السكري المروزي "أبي حمزة السكري"
نبذة
الترجمة
عبد الكريم بن مالك
الإِمَامُ, الحَافِظُ, عَالِمُ الجَزِيْرَةِ, أبي سَعِيْدٍ الجَزَرِيُّ, الحَرَّانِيُّ, مَوْلَى بَنِي أُمَيَّةَ, وَأَصلُهُ مِنْ بَلَدِ إِصْطَخْرَ.
رَأَى أَنَسَ بنَ مَالِكٍ, وَعِدَادُهُ فِي صِغَارِ التَّابِعِيْنَ.
حَدَّثَ عَنْ: سَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ, وَطَاوُوْسٍ, وَسَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ ,وَمُجَاهِدِ بنِ جَبْرٍ, وَعِكْرِمَةَ, وَعِدَّةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ ابْنُ جُرَيْجٍ, وَشُعْبَةُ, وَمَعْمَرٌ, وَفُرَاتٌ القَزَّازُ, وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ, وَمَالِكُ بنُ أَنَسٍ, وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ, وَآخَرُوْنَ سِوَاهُم.
رَوَينَا مِنْ طَرِيْقِ الشَّافِعِيِّ, وَالقَعْنَبِيِّ, وَأَبِي مُصْعَبٍ, وَيَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ الكَرِيْمِ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ كَعْبِ بنِ عجرة حديث: "أتُؤْذِيْكَ هَوَامُّكَ" فِي الفِدْيَةِ. ثُمَّ قَالَ الشَّافِعِيُّ: غَلِطَ مَالِكٌ فِيْهِ, الحُفَّاظُ حَفِظُوهُ عَنْ عَبْدِ الكَرِيْمِ الجَزَرِيِّ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى.
قُلْتُ: قَدْ رَوَاهُ، عَنْ مَالِكٍ -بِإِثبَاتِ مُجَاهِدٍ-: إِبْرَاهِيْمُ بنُ طَهْمَانَ, وَابْنُ وَهْبٍ, وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ, وَمُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ الفَقِيْهُ, وَسَمَاعُ هَؤُلاَءِ مِنْهُ قَدِيْمٌ. وَأَخْرَجَهُ: مُسْلِمٌ وَغَيْرُهُ, مِنْ حَدِيْثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ الكَرِيْمِ مُتَّصِلاً.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ, وَخَلِيْفَةُ: عَبْدُ الكَرِيْمِ الجَزَرِيُّ هُوَ ابْنُ عَمِّ خُصَيْفٍ لَحَّا.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: عَبْدُ الكَرِيْمِ: ثِقَةٌ كَثِيْرُ الحَدِيْثِ. وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ. هَكَذَا رَوَاهُ النَّسَائِيُّ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بنِ صَالِحٍ, عَنْهُ.
قَالَ الكَلاَبَاذِيُّ: حَدِيْثُهُ فِي تَفْسِيْرِ: اقْرَأْ, وَفِي النِّسَاءِ, وَالحَجِّ.
قَالَ أبي عَرُوْبَةَ الحَرَّانِيُّ: هُوَ ثَبتٌ عِنْدَ العَارِفِيْنَ بِالنَّقلِ, وَهُوَ خِضْرِمِيٌّ, نَزَلَ حَرَّانَ وَخِضْرِمَةُ: قرية باليمامة, ينسبون إليها.
الحُمَيْدِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ, قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الكَرِيْمِ بن مالك, وكان حافظًا, وَكَانَ مِنَ الثِّقَاتِ, لاَ يَقُوْلُ إلَّا سَمِعْتُ وَحَدَّثَنَا وَرَأَيْتُ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: عَبْدُ الكَرِيْمِ: ثِقَةٌ, هُوَ أَثْبَتُ مِنْ خُصَيْفٍ.
أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ، عَنْ يَحْيَى, وَسُئِلَ، عَنْ عَبْدِ الكَرِيْمِ الجَزَرِيِّ, فَقَالَ: ثِقَةٌ, وَعَبْدُ الكَرِيْمِ الآخرُ لَيْسَ بِشَيْءٍ- يَعْنِي: ابْنَ أَبِي المُخَارِقِ, أَبَا أُمَيَّةَ البَصْرِيَّ.
قَالَ الفَسَوِيُّ: قَدْ رَوَى مَالِكٌ -وَكَانَ يَنتقِي الرِّجَالَ- عَنْ عَبْدِ الكَرِيْمِ الجَزَرِيِّ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ, وَأبي زُرْعَةَ: ثِقَةٌ.
عَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، عَنِ ابْنِ مَعِيْنٍ, قَالَ حَدِيْثُ عَبْدِ الكَرِيْمِ، عَنْ عَطَاءٍ رَدِيْءٌ. قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ هُوَ الحَدِيْثُ الَّذِي رَوَاهُ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو، عَنْ عَبْدِ الكَرِيْمِ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ عَائِشَةَ "أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كان يقبلها ولا يتوضأ.
قُلْتُ هَذَا غَرِيْبٌ, فَرْدٌ, وَلَيْسَ هُوَ بِمَحْفُوْظٍ.
قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: عَبْدُ الكَرِيْمِ الجَزَرِيُّ إِذَا رَوَى عَنْهُ ثِقَةٌ, فَأَحَادِيْثُه مُسْتقِيْمَةٌ
وَقَالَ سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ: لَزمتُ عَبْدَ الكَرِيْمِ سَنَةً قُلْتُ: وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى سَعَةِ عِلْمِهِ.
قَالَ البُخَارِيُّ: قَالَ لِي عَلِيٌّ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ: لَمْ أَرَ مِثْلَهُ وَيُقَالُ: أَصلُهُ مِنْ إِصْطَخْرَ.
وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: هُوَ ثِقَةٌ, رَضِيٌّ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: ثَبْتٌ, ثَبْتٌ, ثِقَةٌ.
وَقَالَ النُّفَيْلِيُّ, وَجَمَاعَةٌ: تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
قَالَ ابن حبان: أتوقف فيه.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
عبد الْكَرِيم بن مَالك الْجَزرِي أَبُو سعيد الْحَرَّانِي الْأمَوِي مَوْلَاهُم
روى عَن سعيد بن الْمسيب وَعبد الرَّحْمَن بن أبي ليلى وَسَعِيد بن جُبَير وَطَاوُس وَعِكْرِمَة
وَعنهُ مَالك وَابْن جريج والسفيانان وَخلق
قَالَ سُفْيَان كَانَ حَافِظًا وَقَالَ ابْن سعد كَانَ ثِقَة كثير الحَدِيث مَاتَ سنة سبع وَعشْرين وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عبد الكريم بن مَالك الْجَزرِي أَبُو سعيد الْأمَوِي الْقرشِي مولى لعُثْمَان أَو مُعَاوِيَة بن عَم خصيف بن عبد الرحمن أَصله من اصطخر تحول إِلَى حران وَيُقَال الْحَضْرَمِيّ وَهِي قَرْيَة من قرى الْيَمَامَة ينتسبون إِلَيْهَا
روى عَن مُجَاهِد فِي الْحَج وَطَاوُس فِي الصَّوْم وَنَافِع فِي الْإِيمَان وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ الثَّوْريّ وَزُهَيْر بن مُعَاوِيَة وَابْن عُيَيْنَة وَابْن جريج وعبيد الله بن عَمْرو الرقي.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.