محمد الملاح

تاريخ الولادة1328 هـ
تاريخ الوفاة1408 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

الشيخ محمد الملاح: ولد في حلب عام 1328 ه الموافق 1910م؛ دخل الكتاب فحفظ القرآن الكريم، ثم انتسب إلى المدرسة الشرعية فتعلم علومها، ولازم شيوخها وعلماءها كالشيخ أحمد الزرقا الذي لازمه أكثر من عقد ونصف من الزمن، وقرأ عليه حاشية ابن عابدين، وأجازه فيها.

الترجمة

الشيخ محمد الملاح
1328ه – 1408ه.
1910م – 1987م.
الفقيه الحنفي، الملازم لحاشية ابن عابدين، والعالم الغيور على دينه، والمتألم الحزين على حال كثير من علماء المسلمين الذين ذلوا وهانوا بتزلفهم، وتملقهم للحكام والمسؤولين، والرافض لكل زيف وبدعة تسيء إلى سنة سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين
ولد في حلب عام 1328 ه الموافق 1910م؛ دخل الكتاب فحفظ القرآن الكريم، ثم انتسب إلى المدرسة الشرعية فتعلم علومها، ولازم شيوخها وعلماءها كالشيخ أحمد الزرقا الذي لازمه أكثر من عقد ونصف من الزمن، وقرأ عليه حاشية ابن عابدين، وأجازه فيها.
عرف الشيخ - رحمه الله تعالی - بحدته وشدته، وبمواقفه الثابتة ؛ فهو لم يعرف المهادنة في حدود الله تعالى، وإذا ما رأى منكرا أحمر وجهه، وانتفخت أوداجه، وارتجفت أوصاله، وظهر الغضب على وجهه وفي عينيه.
أحبه العلماء المخلصون، واتهمه بالوهابية الجاهلون والمرجفون والدجالون.
شغل وظيفة التدريس في المدرسة الخسروية والشعبانية. وكان له درس دائم في باحة الجامع الأموي الكبير لا يحضره أكثر من عشر رجال يقرا عليهم حاشية ابن عابدين، ودرس مثله في جامع العثمانية.
شغل الإمامة في عدد من جوامع حلب، وكذلك الخطابة، وبقي خطيبا في جامع العثمانية إلى أن مرض عام 1987، وانتقل إلى جوار ربه، ودفن في مقبرة الصالحين - رحمه الله تعالی.
مقتطفات من كتاب: موسوعة الدعاة والأئمة والخطباء في حلب العصر الحديث.