محمد بهجة بن بهاء الدين بن عبد الغني البيطار

تاريخ الولادة1311 هـ
تاريخ الوفاة1396 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد بهجة بن بهاء الدين بن عبد الغني بن حسن بن إبراهيم ، الشهير بالبيطار . علامة ، لغوي ، بحائة ، محقق . ويرجع أصل الأسرة إلى الجزائر . هبط جدها الأعلى دمشق مهاجرأ من ( بليدة ) ، واختار لسكناه حي الميدان . وقد اشتهر كثير من أبناء هذه الأسرة بالعلم والأدب والتقوى .

الترجمة

محمد بهجة البيطار 
علامة ، لغوي ، بحائة ، محقق .
محمد بهجة بن بهاء الدين بن عبد الغني بن حسن بن إبراهيم ، الشهير بالبيطار .
ويرجع أصل الأسرة إلى الجزائر . هبط جدها الأعلى دمشق مهاجرأ من ( بليدة ) ، واختار لسكناه حي الميدان . وقد اشتهر كثير من أبناء هذه الأسرة بالعلم والأدب والتقوى .
ولد المترجم بدمشق في الثاني من رمضان سنة 1311هـ ، وكان والده عالم أديبا يقرض الشعر ، وقد تزوج هذا الوالد ابنة عمه الشيخ عبد الرزاق بن حسن البيطار" ، العالم المشهور .
تلقى المترجم مبادئ علوم الدين واللغة عن والده ، وأتم دراسته الابتدائية في المدرسة الريحانية ، والإعدادية في المدرسة الكاملية . ثم تابع دراسته العالية في العلوم الدينية والعربية والعقلية على والده ، وعلى جده لأمه الشيخ عبد الرزاق المذكور ، وعلى شيوخ عصره الأعلام كالشيخ جمال الدين القاسمي ، والشيخ محمد الخضر حسين التونسي ؛ نزيل دمشق ، والمحدث الشيخ بدر الدين الحسني ، وحصل على إجازاتهم في مختلف العلوم العقلية والنقلية . 
تولى الخطابة والإمامة واتدريس سنة 1328هـ في جامع القاعة بحي الميدان ، خلفا لوالده . ثم تولى الخطابة والتدريس في جامع كريم الدين الشهير بالدقاق سنة 1335هـ خلفا لحاله ، وظل يخطب ويدرس مختلف العلوم في هذا الجامع حتى وفاته لم ينقطع إلا لسفر أو مرض .
توفي يوم السبت 30جمادى الأولى سنة 1396هـ ، فنعاه مجمع اللغة العربية بدمشق ، والرابطة الإسلامية في مكة ، وحي الميدان ، وشیعته دمشق بعلمائها وأدبائها ووجهائها إلى مقبرة باب مصر في جنوبي الميدان .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.