محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق القاسمي
تاريخ الولادة | 1283 هـ |
تاريخ الوفاة | 1332 هـ |
العمر | 49 سنة |
مكان الولادة | دمشق - سوريا |
مكان الوفاة | دمشق - سوريا |
أماكن الإقامة |
|
- رشيد بن محمد بن أحمد شمیس
- محمد بهجة بن بهاء الدين بن عبد الغني البيطار
- عبد الرحمن بن علي بن شهاب المصري
- ظافر بن محمد جمال الدين القاسمي
- محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الله الوهيبي التميمي
- محمد بن محمود بن محمد بن سليم البزم
- صلاح الدين بن محمد سعيد القاسمي
- محمد جميل بن عمر بن محمد بن حسن الشطي
- محمد علي بن عبد الغني الدقر
- محمد الطيب بن محمد بن عبد الله المراكشي المتوقي
- توفيق البزرة
نبذة
الترجمة
الشيخ جمال الدين بن الشيخ محمد سعيد بن الشيخ قاسم المعروف بالحلاق
نبيل عذبت نفسه صفاء ووفاء، ونبيه ملئت شيمته سخاء واحتفاء، تفتحت كمائم رويته عن زهر المعاني، وتوشحت حدائق معارفه بحرز الأماني، مع أدب زرت على الكمال جيوبه، ولطف هبت بعرف الجمال صباه وجنوبه، ونظم قد انتثرت من فرائده عقود الدرر، ونثر قد انتظمت من فوائده الغرر، وقد لبس حلة الحياء فهي دثاره، وجلس على مرقاة الارتقاء التي هي شعاره، فلم تبرح روضة نباهته الزاهية يانعة الأزهار، وغيضة بلاغته الباهية منبت ثمرات الأفكار، وإنه منذ تنسك تمسك بأذيال السنة والكتاب، وعمل بآداب السنة المطهرة وسنة الآداب، فمذهبه مذهب السلف الصالح، ومسلكه مسلك الفريق الراجح. ولد في ثامن شهر جمادى الأولى سنة ألف ومائتين وثلاث وثمانين، من هجرة السيد الأمين. ثم بعد التمييز قرأ القرآن وجوده، وحضر دروس العلوم بهمة جيدة، ولم يزل مجافياً في طلبه اللذة وطيب الرقاد، إلى أن بلغ المقصود والمراد، فأجاز له الكثير من الأفاضل، وشهدوا له في خطوطهم بالفواضل والفضائل، فلعمري إنه ليكشف بذهنه الغامض الذي أحاط به الخفا، ويعرف رسم المشكل وإن كان قد عفا، ويبصر الخفيات بباصر فهمه، ويقصر حلها على إدراكه وعلمه. ومن نظمه قوله:
جزى الله عنا الكتب خيراً فإنها ... تنم أحاديث الحبيب بلفظه
فموقعها أحلى من الماء الذي ... به ظمأ وقت الهجير وقيظه
وقال:
يا قلب صبراً على هجر الحبيب ولا ... تيأس من الوصل إن الله ذو فرج
لك التأسي بمن ذاق الهوى ولوى ... عنه الحبيب وقد أضناه وهو شجي
وقال:
فرق الجميل على برق الجبين علا ... وعنبر الخال عن بر الوصال خلا
مسكي شعر وتركي اللحاظ فكم ... ببارق الجيد منه البرق قد خجلا
ياقوت مبسمه يفتر عن درر ... لا عيب فيه سوى كون اللما عسلا
هيفاء قامته وطفاء مقلته ... حسناء طلعته كالبدر مكتملا
لو أن بدر الدجى وافاه مبتسماً ... لظل منكسفاً من حسنه وجلا
أو أن ريم الربى لاقاه ملتفتاً ... لسار مندهشاً من خصره ثملا
ذاك الفريد الذي ما مثله رشأ ... قد راش من لحظه سهماً به قتلا
مهفهف العطف زاهي الطرف أحوره ... كم جاد ظرفاً ولكن بالوفا بخلا
يا منية القلب ما للصب عنك غنى ... فإن عطفت فحظ العبد قد كملا
وقال:
زعم الناس بأني مذهبي يدعى الجمالي
وإليه حينما أفتي الورى أعزو مقالي
لا وعمر الحق إني ... سلفي الانتحال
مذهبي ما في كتاب الله ربي المتعالي
ثم ما صح من الأخبا ... ر لا قيل وقال
أقتفي الحق ولا ... أرضى بآراء الرجال
وأرى التقليد جهلاً ... وعمى في كل حال
وقال:
أقول كما قال الأئمة قبلنا ... صحيح حديث المصطفى هو مذهبي
ألبس ثوب القيل والقال بالياً ... ولا أتحلى بالرداء المذهب
وقال:
زعموا بأن من اقتفى الآثارا ... أولى الذين تقدموا الإنكارا
كلا فأجر الاجتهاد لهم سوى ... متعصب يتأول الأخبارا
وكتب لي ملغزاً:
يا من لحل عويص المشكلات درى ... وبحر آدابه يروي لنا دررا
ما اسم له أحرف تسع بظاهرها ... وتلك عشر إذا حققتها نظرا
أضحى مسماه ذا شأن له شرف ... بأهله فغدا في الأرض مزدهرا
فتاجه علم في الأرض منتشر ... والثان تصحيفه بعض البلاد يرى
واثنان أوله فعل وقد أتيا ... لاسم الحكيم الذي في الحذق قد مهرا
ثلاثة أول منه أتت علماً ... للعود واسماً لضد الجور قد ظهرا
تصحيف ثالثه مع تلوه أتيا ... خلاف علم وفنا نفعه اشتهرا
وثالث منه يأتي مثل خامسه ... ورابع منه يحكي سابعاً ذكرا
وبعضه الظبي إن صحفته وإذا ... تركته فهو مما في الشتا كثرا
وختمه هين في قلبه عمل ... فجد بمعناه يا شهماً جلا الفكرا
فأجبته بقولي نظماً ثم نثراً:
يا ذا الجمال الذي في اللفط قد بهرا ... وزادنا من سنا إيناسه غررا
ألغزت فيما علا قدراً ومرتبة ... ورمت ما يزدري في حسنه القمرا
إن الذي رمته قد حاز أوله ... قرآننا يدر هذا من قرا ودرى
ذا أعجمي خلت عن مثله لغة الذين ... فاهوا بما أهل النهى سحرا
لكن من رام يدري حسن بهجته ... لابد من نية في ختم ما ذكرا
أيها الخل الحبيب، والخدن الأديب الأريب، إن ما ألغزت فيه، وأردت إظهاره وبيان خوافيه، هو اسم لشيء علا، واشتهر قدره في الملا، ذي نهي وأمر، ومقام تهابه النفس في السر والجهر، وبهجة وزينة، وقوة متينة، ومنعة حصينة، أوله في القرآن في الجزء الأول، وآخره في السنة التي عليها المعول، ويطلق أوله وثانيه على رئيس معلوم، له بين ذويه تقدم في الدين والعلوم. وقد افرد الإله أوله اسماً في آخر كتاب، وإن كان من الأفعال ذات البناء لا الإعراب، وثالثه ورابعه يستعمل في صوت معروف، وإن كان بعضه في المجالس غير مألوف، وخامسه وسادسه قبيلة ومصدر يدل على الجوع، النافي للراحة والنوم والهجوع، وسابعه مع ثامنه بتوسط الأخير، يدل على النهي والزجر والتنفير، ومن اراد كشف استعاراته المكنية، فلابد له على المعتمد من نية، فبها يتم المطلوب، وينكشف المرام والمرغوب. انتهى.
وقال مادحاً مختار الصحاح:
لمختار الصحاح على الألبا ... عوارف حق أن ترعى وتشكر
وإن كان الصحاح له أياد ... فللمختار فضل ليس ينكر
وله أبيات كثيرة، وتعاليق فوائدها غزيرة، ورسائل لطيفة، وتحقيقات شريفة، أدام الله نفعه، وأحسن على الدوام صنعه. توفي رحمه الله تعالى مساء السبت الثالث والعشرين من جمادى الأولى عام ألف وثلاثمائة واثنين وثلاثين ودفن بباب الصغير.
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - ابن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي.
جمال الدين (أو محمد جمال الدين) بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق، من سلالة الحسين السبط:
إمام الشام في عصره، علما بالدين، وتضلعا من فنون الأدب. مولده ووفاته في دمشق. كان سلفي العقيدة لا يقول بالتقليد. انتدبته الحكومة للرحلة وإلقاء الدروس العامة في القرى والبلاد السورية، فأقام في عمله هذا أربع سنوات (1308 - 1312 هـ ثم رحل إلى مصر، وزار المدينة. ولما عاد اتهمه حسدته بتأسيس مذهب جديد في الدين، سموه (المذهب الجمالي) فقبضت عليه الحكومة (سنة 1313 هـ وسألته، فرد التهمة فأخلي سبيله، واعتذر إليه والي دمشق، فانقطع في منزله للتصنيف وإلقاء الدروس الخاصة والعامة، في التفسير وعلوم الشريعة الإسلامية والأدب. ونشر بحوثا كثيرة في المجلات والصحف. اطلعت له على اثنين وسبعين مصنفا، منها (الائل التوحيد - ط) و (ديوان خطب - ط) و (الفتوى في الإسلام - ط) و (إرشاد الخلق إلى العمل بخبر البرق - ط) و (شرح لقطة العجلان - ط) و (نقد النصائح الكافية - ط) و (مذاهب الأعراب وفلاسفة الإسلام في الجن - ط) و (موعظة المؤمنين - ط) اختصر به إحياء علوم الدين للغزالي، و (شرف الأسباط - ط) و (تنبيه الطالب إلى معرفة الفرض والواجب - ط) و (جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب - ط) و (إصلاح المساجد من البدع والعوائد - ط) و (تعطير المشام في مآثر دمشق الشام - خ) أربع مجلدات، و (قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث - ط) و (محاسن التأويل - ط) في 17 مجلدا في تفسير القرآن الكريم. ولابنه الأستاذ ظافر القاسمي، كتاب (جَمَال الدين القاسمِي وعصره - ط) .
-الاعلام للزركلي-