رشيد بن محمد بن أحمد شمیس

تاريخ الولادة1287 هـ
تاريخ الوفاة1362 هـ
العمر75 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • حيفا - فلسطين

نبذة

رشيد بن محمد بن أحمد ، شمیس . عالم عامل ، دؤوب . ولد في دمشق سنة 1287هـ ، ونشأ بحي قبر عاتكة . مات أبوه فكفله أخواله آل معزاية ، وتربى في حجرهم ، وغلب عليه لقبهم . كبر وتزوج ولی يتعلم ، وماتت زوجته وخلفت له ثلاثة أولاد.

الترجمة

رشيد شميس 
عالم عامل ، دؤوب . 
رشيد بن محمد بن أحمد ، شمیس .
ولد في دمشق سنة 1287هـ ، ونشأ بحي قبر عاتكة . مات أبوه فكفله أخواله آل معزاية ، وتربى في حجرهم ، وغلب عليه لقبهم . كبر وتزوج ولم يتعلم ، وماتت زوجته وخلفت له ثلاثة أولاد ، ثم تزوج ثانية بامرأة أخذت تعلمه مبادئ القراءة والكتابة .. ثم قرأ القرآن الكريم على أحد الشيوخ ، وقد حدث أن آتية كان يأتيه في منامه فیعلمه صفحة من القرآن الكريم ؛ فيستيقظ في الصباح ليقرأها على شيخه . : أخذ مبادئ العلوم الشرعية عن الشيخ محمد الشريف ، وتابع القراءة والطلب على الشيخ أحمد كيوان في سوق الخياطين ؛ آخذا عنه الفقه الحنفي ، وقرأ التفسير والأصول والتوحيد على الشيخ جمال الدين القاسمي . وواظب على حضور الدرس العام عند المحدث الشيخ بدر الدين الحسني في الجامع الأموي كل يوم جمعة .
برع في علم الفرائض ، وكان يقول : «لم أقرأ هذا العلم على أستاذ قط إلا ما كان يمر علينا في كتب الفقه ».
عين إمام وخطيبا في جامع الحيواطية بحي قبر عاتكة ، وكان لا يأكل إلا من کسب يده من عمله في متجره بسوق الخياطين بائعا للشراشف والصایات ، وقد غدا هذا المتجر كدار للفتوى ؛ يؤمه التجار والناس عامة .
 وفي أيام الثورة السورية سافر إلى حيفا ، وافتتح دكانا هناك ، وأقام درسا في أحد المساجد ، ثم ما لبث أن عاد ، وكان أهل البلدة يريدون أن يجعلوا له راتبة فلم يقبل .
كان يبدأ دروسه قبل الفجر في منزله المفتوح للطلاب ، ويلقي درسا عاما بعد الفجر إلى الضحى في مسجد الفاخورة يخصصه للحديث ، وبعد الضحى يقرأ درسا في النحو ، ثم بين العشاءين يخصصه للفقه الحنفي والفرائض بجامع الحيواطية في محلته .
توفي في ربيع الأول سنة 1362هـ.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.