حسن بن محمد بن حسن الشطي

تاريخ الولادة1297 هـ
تاريخ الوفاة1382 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

حسن بن محمد بن حسن ، الشطي . القاضي ، مدير الكلية الشرعية . ولد في 16 جمادى الأولى سنة 1297ه ، وتلقى العلوم الابتدائية في المدارس الأهلية والرشدية والعسكرية ، ثم حضر دروس شقيقيه الشيخ عمر ، والشيخ مراد ، ودروس عمه الشيخ أحمد . حفظ القرآن الكريم على الشيخ عبد الله الحموي.

الترجمة

حسن بن محمد الشطي 
القاضي ، مدير الكلية الشرعية . حسن بن محمد بن حسن ، الشطي .
ولد في 16 جمادى الأولى سنة 1297ه ، وتلقى العلوم الابتدائية في المدارس الأهلية والرشدية والعسكرية ، ثم حضر دروس شقيقيه الشيخ عمر ، والشيخ مراد ، ودروس عمه الشيخ أحمد . حفظ القرآن الكريم على الشيخ عبد الله الحموي ، والشيخ أبي الصفا المالكي . درس علوم العربية على الشيخ عطا الله الكسم ، والشيخ محمد عبده العربيلي ، وحضر دروس الشيخ بدر الدين الحسني ، والشيخ بكري العطار . أخذ الخط عن الخطاط مصطفى السباعي ، والخطاط رسا.
بدأ حياته العملية كاتبا في محكمة دمشق ، ثم رئيسا للكتاب فيها ، ثم رئيسا للكتاب في محكمة دوما ، ثم قاضيا في النبك ، ثم في دوما ، ثم نائبا للقاضي في دمشق ، ثم قاضية منتدبة في محكمة التمييز العليا ، ثم قاضيا في دمشق . وطلب إحالته على التقاعد سنة 1353ه . ثم في سنة 1354حصل على شهادة أستاذ في المحاماة ، وفي عام 1361ه عين أول مدير للكلية الشرعية بدمشق ؛ وهي التي كان قد أنشأها ودرس فيها الفرائض والأحوال الشخصية ، وأحكام الأوقاف ، وأصول المحاكمات الشرعية ، وتنظيم الصكوك ؛ وذلك في قسميها الثانوي والعالي .
انتخب رئيسا لجمعية التمدن الإسلامي منذ تأسيسها ، وكان واحدا من مؤسسي جمعية العلماء ، وقد تولى أمانة سرها .
توفي ظهر يوم الجمعة 28 جمادى الأولى سنة 1382ه ، ودفن في اليوم التال في تربة الذهبية من مقبرة الدحداح .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.