عمر بن محمد بن حسن الشطي

تاريخ الولادة1278 هـ
تاريخ الوفاة1337 هـ
العمر59 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • حوران - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

عمر بن محمد بن حسن ، الشطي . مفتي قضاء ، فرضي . ولد في 10جمادى الأولى سنة 1278ه ، ونشأ في رعاية أبيه وعمه ، قرأ القرآن الكريم على الشيخ خليل الدبسي ، وأخذ الخط عن الشيخ سليم نزيل المدرسة الباذرائية ، ثم دخل المدرسة الجقمقية فتلقى فيها مبادئ العلوم على يد أساتذتها.

الترجمة

عمر الشطي
مفتي قضاء ، فرضي .
عمر بن محمد بن حسن ، الشطي .
ولد في 10جمادى الأولى سنة 1278هـ ، ونشأ في رعاية أبيه وعمه ، قرأ القرآن الكريم على الشيخ خليل الدبسي ، وأخذ الخط عن الشيخ سليم نزيل المدرسة الباذرائية ، ثم دخل المدرسة الجقمقية فتلقى فيها مبادئ العلوم على يد أساتذتها محمد المرعشي ، والشيخ رشید سنان ، وحضر دروس والده وعمه في الفقه والفرائض وغير ذلك . كما لازم دروس الشيخ سليم العطار ، ثم دروس الشيخ بكري العطار ، ثم لازم الشيخ راغب السادات .
برع في الفقه والفرائض ، والحساب والمساحة علما وعملا ودرس فيها ، وفي سنة 1300هـ تولى إمامة جامع الخريزاتية ، ونقل منها سنة 1335هـ إلى إمامة المدرسة الباذرائية . وفي سنة 1296هـ صار كاتبأ في محكمة البزورية ، ثم في سنة 1304هـ نقل إلى الكتابة في محكمة الباب بدمشق ؛ فبقي مدة طويلة كان فيها عمدة في عمل المناسخات ، وقسمة الأملاك والمياه وغير ذلك ؛ فحمدت سيرته وقدر قدره ، وفي سنة 1327هـ ولي رئاسة الكتاب في محكمة البزورية . ولما ألغيت محاكم الأطراف في التنسيقات التركية صار مفتيا ومدرسا في حوران على أن يؤدي وظيفته في أمانة الفتوى بدمشق ؛ وبقي على ذلك حتى آخر الحكومة التركية يراجعة الناس وتنتخبه المحاكم العدلية في الكشوف الحقوقية ، وقد يقبل الوكالات والدخول في الخصومات حتى يرضي الطرفان ويأخذ كل حقه .
كان سخي الطبع ، عزيز النفس ، حسن السمت ، صبورا ، يتحرى لدينه هينا لينا ، مسالما ، دمث الأخلاق لا يتدخل فيما لا يعنيه .
توفي ليلة الثلاثاء 4 شعبان سنة 1337هـ بعد أن مرض أيام قلائل ، وصلي عليه بالجامع الأموي بجنازة حافلة ، ودفن في التربة الذهبية من مقبرة الدحداح قريبا من والده وعمه .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.