يعقوب بن إبراهيم الدورقي أبي يوسف

تاريخ الولادة166 هـ
تاريخ الوفاة252 هـ
العمر86 سنة
أماكن الإقامة
  • العراق - العراق
  • بغداد - العراق

نبذة

يعقوب بن إبراهيم بن كثير بن زيد بن أفلح العبديّ، أبو يوسف الدورقي: محدث العراق في عصره. كان ثقة حافظا متقنا، أخذ عنه الأئمة الستة.

الترجمة

الدَّوْرَقي
(166 - 252 هـ = 782 - 866 م)
يعقوب بن إبراهيم بن كثير بن زيد بن أفلح العبديّ، أبو يوسف الدورقي:
محدث العراق في عصره. كان ثقة حافظا متقنا، أخذ عنه الأئمة الستة.
له " مسند " في الحديث. والدورقي: نسبة إلى لبس " الدورقية " وهي قلانس طوال، كان يلبسها المتنسكون في ذلك الزمان، ثم أطلق لفظ الدورقي على كل متنسك  .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

أَخُوهُ يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ثِقَةٌ سَمِعَ هُشَيْمَ بْنَ بَشِيرٍ، وَسُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ، وَالدَّرَاوَرْدِيَّ، سَمِعَ مِنْهُ أَبُو حَاتِمٍ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَغَيْرُهُمَا مِنَ الْكِبَارِ، وَاحْتَجَّ بِهِ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ، وَرَوَى عَنْهُ وَكَذَلِكَ مُسْلِمٌ وَآخِرُ مَنْ رَوَى عَنْهُ بِبَغْدَادَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَحَامِلِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْعَطَّارُ

الإرشاد في معرفة علماء الحديث - أبو يعلى الخليلي، خليل بن عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن الخليل القزويني

 

 

وَأَخُوهُ يَعْقُوب
روى هشيم وَابْن عُيَيْنَة وَأبي عَاصِم وَخلق
وَعنهُ الْأَئِمَّة السِّتَّة وَأَخُوهُ أَحْمد وَعبد الله بن الإِمَام أَحْمد
قَالَ الْخَطِيب كَانَ حَافِظًا متقناً صنف الْمسند وَمَات سنة اثْنَتَيْنِ وَخمسين وَمِائَتَيْنِ

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

 

يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن كثير بن زيد بن أَفْلح بن مَنْصُور بن مُزَاحم الْمَعْرُوف بالدورقى وَهُوَ اخو أَحْمد بن إِبْرَاهِيم وَكَانَ الْأَكْبَر
رأى اللَّيْث بن سعد وَسمع إِبْرَاهِيم بن سعد الزهرى وسُفْيَان بن عُيَيْنَة وجالس إمامنا وَسَأَلَ عَن أَشْيَاء رَوَاهَا عَنهُ قَالَ يَعْقُوب سَالَتْ أَحْمد بن حَنْبَل عَمَّن يَقُول الْقرَان مَخْلُوق
فَقَالَ كنت لَا أكفرهم حَتَّى قَرَأت ايات من الْقرَان (وَلَئِن اتبعت أهواءهم من بعد مَا جَاءَك من الْعلم) وَقَوله (بعد الذى جَاءَك من الْعلم) وَقَوله (أنزلهُ بِعِلْمِهِ) فالقران من علم الله وَمن زعم أَن علم الله مَخْلُوق فَهُوَ كَافِر وَمن زعم أَنه لَا يدْرِي علم الله مَخْلُوق لَيْسَ بمخلوق فَهُوَ كَافِر
وَقَالَ سَأَلت أَحْمد عَن الرجل يحضر الْمَسْجِد يَوْم عَرَفَة
قَالَ لَا بَأْس أَن يحضر الْمَسْجِد فيحضر دُعَاء الْمُسلمين قد عرف ابْن عَبَّاس بِالْبَصْرَةِ فَلَا بَأْس أَن يأتى الرجل الْمَسْجِد فيحضر دُعَاء الْمُسلمين لَعَلَّ الله أَن يرحمه إِنَّمَا هُوَ دُعَاء
روى عَنهُ الشَّيْخَانِ وَأبي زرْعَة وَأبي حَاتِم الرازيان وَغَيرهم واخر من حدث عَنهُ مُحَمَّد بن مخلد
مَاتَ سنة اثْنَتَيْنِ وَخمسين وَمِائَتَيْنِ

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.

 

 

يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن كثير الدورقى كنيته أَبُو يُوسُف أَخُو أحْمَد الْقَيْسِي مولى العَبْد الْقَيْس وَإِنَّمَا سموا دوارقة لأَنهم كَانُوا يلبسُونَ القلانس الطوَال سكن بغداذ قَالَ أَبُو الْعَبَّاس السراج ولد يَعْقُوب سنة سِتّ وَسِتِّينَ وَمِائَة وَكَانَ بَينه وَبَين أَخِيه أَحْمد سنتَيْن وَمَات سنة اثْنَتَيْنِ وَخمسين وَمِائَتَيْنِ
روى عَن هشيم بن بشير فِي الْإِيمَان وَابْن علية وَابْن أبي حَازِم فِي الصَّلَاة وَيحيى بن أبي كثير فِي الطَّلَاق ومروان بن مُعَاوِيَة فِي الصَّلَاة وَيحيى بن سعيد الْقطَّان فِي الصَّلَاة وَيزِيد بن هَارُون فِي فِي الْحَج وَأبي عَاصِم النَّبِيل فِي الذَّبَائِح والفتن.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.