مروان بن معاوية بن الحارث الفزاري أبي عبد الله
تاريخ الوفاة | 193 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله القرشي التيمي
- بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة أبي عبد الملك
- إبراهيم بن محمد بن الحارث الفزاري أبي إسحاق
- إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي البجلي أبي عبد الله "إسماعيل بن هرمز"
- حميد الطويل بن أبي حميد تيرويه أبي عبيدة البصري
- سليمان بن طرخان أبي المعتمر البصري "سليمان التيمي"
- سعيد بن عبيد الطائي الكوفي أبي الهذيل
- موسى بن عبد الله الجهني أبي سلمة "موسى الجهني"
- عمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العمري
- يزيد بن كيسان أبي إسماعيل الأسلمي الكوفي "أبي متين"
- سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي الكوفي أبي محمد "الأعمش"
- أيمن بن نابل أبي عمران الحبشي
- عوف بن أبي جميلة العبدي الهجري أبي سهل الأعرابي
- عاصم بن سليمان الأحول أبي عبد الرحمن البصري
- يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري "أبي سعيد الأنصاري"
- عبد الرحمن بن عبيد بن نسطاس أبي صفية البكالي
- هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبى وقاص القرشى "هاشم بن هاشم"
- منصور بن حيان بن حصين الأسدي
- عثمان بن حكيم بن عباد بن حنيف
- سعد بن طارق بن أشيم أبي مالك الأشجعي
- عبيد الله بن عبد الله بن الأصم
- محمد بن سوقة أبي بكر الغنوي الكوفي
- محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار "محمد أبي عبد الله"
- محمد بن العلاء بن كريب الهمداني أبي كريب "أبو كريب الهمداني"
- قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف أبي رجاء البلخي "قتيبة بن سعيد البلخي"
- سويد بن سعيد بن سهل "أبو محمد الهروي الحدثاني"
- سهل بن عثمان بن فارس العسكري الكندي "أبو مسعود"
- حسين بن الحسن بن حرب "أبو عبد الله المروزي"
- سريج بن يونس بن الحارث المروزي
- الحسين بن حريث بن الحسن بن ثابت الخزاعي المروزي "أبي عمار الحسين"
- إسماعيل بن محمد بن جبلة المعقب أبي إبراهيم سراج الدين
- علي بن سهل بن موسى النسائي الرملي أبي الحسن "ابن قادم"
- خالد بن عمرو بن خالد السلفي الحموي أبي الأجل
- أبي سعيد عبد الرحمن بن إبراهيم بن عمرو الدمشقي "دحيم عبد الرحمن"
- يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن موهب الرملي الهمداني "أبي خالد"
- علي بن حرب بن محمد أبي الحسن الموصلي الطائي
- محمد بن هشام بن ملاس النميري الدمشقي أبي جعفر
- كثير بن عبيد بن نمير المذحجي الحذاء الحمصي "أبي الحسن"
- القاسم بن سلام الخراساني الأنصاري أبي عبيد
- خالد بن حيان الرقي أبي يزيد الرقي
- العباس بن يزيد البحراني عباسويه
- شريح بن يزيد الحضرمي "أبي حيوة"
- موسى بن مروان التمار أبي عمران الرقي
- سليمان بن عمر بن خالد القرشي "أبي أيوب"
- داود بن مهران الدباغ أبي سليمان
- أيوب بن محمد بن زياد بن فروخ الوزان "أبي سليمان"
- يحيى بن أيوب العابد المقابري البغدادي "أبي زكريا البغدادي المقابري"
- محمد بن عمر بن عبد الله بن فيروز الباهلي "أبي عبد الله"
- محمد بن يحيى بن أبي عمر أبي عبد الله العدني "الدراوردي"
- محمد بن زياد بن عبيد الله بن زياد بن الربيع الزيادي "أبي عبد الله"
- عبد الوهاب بن عبد الرحيم بن عبد الوهاب المعني الأشجعي "أبي عبد الله"
- محمد بن موسى بن نفيع الحرشي "أبي عبد الله"
- محمد بن أبان بن وزير أبي بكر البلخي المستملي "حمدويه"
- محمد بن الخليل بن حماد بن سليمان الخشني "أبي عبد الله"
- عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار المكي "أبي بكر"
- سعيد بن عمرو الأشعثي الكوفي "أبي عثمان"
- يعقوب بن إبراهيم الدورقي أبي يوسف
- أبي زكريا يحيى بن معين بن عون المري الغطفاني
- سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني "أبي عثمان سعيد"
- زهير بن حرب بن شداد النسائي أبي خيثمة
- عبد الله بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن يمان أبي جعفر "المسندي عبد الله"
- عبد الله بن الزبير بن عيسى الحميدي أبي بكر المكي "الحميدي"
- عبد العزيز بن يحيى الكناني "عبد العزيز بن يحيى الكناني ويلقب بالغول"
- محمد بن عباد بن الزبرقان أبي عبد الله المكي "محمد بن عباد المكي"
- أبي عبد الله محمد بن أسد الخشي الإسفراييني
نبذة
الترجمة
مروان بن معاوية بن الحَارِثِ، بنِ عُثْمَانَ بنِ أَسْمَاءَ بنِ خَارِجَةَ بنِ حِصْنِ بنِ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثِّقَةُ، أبي عَبْدِ اللهِ الفَزَارِيُّ، الكُوْفِيُّ، ثُمَّ الدِّمَشْقِيُّ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ أَبِي الفَتْحِ، وَالفَتْحُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ، وَأَخْبَرَنَا أبي حَفْصٍ الطَّائِيُّ، عَنْ أَبِي اليُمْنِ الكِنْدِيِّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أبي الفَضْلِ الأرْمَوي، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ، عَنْ عَبْدِ المُعِزِّ بنِ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا يُوْسُفُ بنُ أَيُّوْبَ الزَّاهِدُ، قَالاَ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ البَزَّازُ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عُمَرَ السُّكَّرِيُّ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ بن عبد الجبار، حدثنا يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بنُ مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنَا هِلاَلُ بنُ سُوَيْدٍ الأَحْمَرِيُّ: سَمِعْتُ أَنَساً يَذْكُرُ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُهدِيَ لَهُ ثَلاَثُ طَوَائِرَ، فَأَطْعَمَ خَادِمَهُ طَيْراً، فَلَمَّا كَانَ الغَدَاةُ، أَتَاهُ بِهِ. فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَلَمْ أَنْهَكَ أَنْ تَخْبَأَ شَيْئاً لِغَدٍ؟ فَإِنَّ اللهَ -تَعَالَى- يَأْتِي بِرِزْقِ كُلِّ غَدٍ".
حَدِيْثٌ غَرِيْبٌ. وَهِلاَلٌ وَاهٍ، وَيُقَالُ: هُوَ أبي ظِلاَلٍ.
مَرْوَانُ هُوَ ابْنُ عَمِّ الإِمَامِ أَبِي إِسْحَاقَ الفَزَارِيِّ، وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُلْصَقَ به؛ لأنه في طبقته.
وُلِدَ فِي خِلاَفَةِ هِشَامِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ.
وَحَدَّثَ عَنْ: حُمَيْدٍ الطَّوِيْلِ، وَعَاصِمٍ الأَحْوَلِ، وَسُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، وَأَبِي مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ، وَعَوْفٍ الأَعْرَابِيِّ، وَسَعْدِ بنِ عُبَيْدٍ، وَالحَسَنِ بنِ عَمْرٍو الفُقَيمي، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيِّ، وَهَاشِمِ بنِ هَاشِمِ بنِ عُتْبَةَ، وَيَزِيْدَ بنِ كَيْسَانَ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ أَبِي خَالِدٍ، وَالأَعْمَشِ، وَبَهْزِ بنِ حَكِيْمٍ، وَأَيْمَنَ بنِ نَابِلٍ، وَرِشْدِيْنَ بنِ كُرَيب، وَطَلْحَةَ بنِ يَحْيَى، وَعَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيِّ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَصَمِّ، وَعَطَاءِ بنِ عَجْلاَنَ، وَمُحَمَّدِ بنِ سُوْقَةَ، وَابْنِ إِسْحَاقَ، وَهِلاَلِ بنِ عَامِرٍ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
كَانَ جَوَّالاً فِي طَلَبِ الحَدِيْثِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الحُمَيْدِيُّ، وَزَكَرِيَّا بنُ عَدِيٍّ، وَسَعِيْدُ بنُ مَنْصُوْرٍ، وَيَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَابْنُ رَاهَوَيْه، وَأبي خَيْثَمة، وَعَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ، وَابْنُ نُمَيْرٍ، وَأَحْمَدُ بنُ مَنِيْعٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ سَلاَمٍ البِيْكَنْدِيُّ، وَأبي بَكْرٍ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، ودُحَيم، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ، وَأبي كُرَيب، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى العَدَنِيُّ، وَيَعْقُوْبُ الدَّورقي، وَمُحَمَّدُ بنُ هِشَامِ بنِ مَلاَسٍ، وَأبي عَمَّارٍ الحُسَيْنُ بنُ حُرَيْثٍ، وَزِيَادُ بنُ أَيُّوْبَ، وَالحَسَنُ بنُ عَرَفَةَ، وَسُلَيْمَانُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَسُوَيْدُ بنُ سَعِيْدٍ، وَعَمْرُو بنُ رَافِعٍ القَزْوِيْنِيُّ، وَعَمْرُو بنُ عُثْمَانَ، وَكَثِيْرُ بنُ عُبَيْدٍ، وَأُمَمٌ سِوَاهُم.
وَحَدِيْثُهُ يُرْوَى اليَوْمَ بِعُلُوٍّ فِي "جُزْءِ ابْنِ عَرَفَةَ".
رَوَى أبي بَكْرٍ الأَسَدِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، قَالَ: ثَبْتٌ، حَافِظٌ. وَرَوَى: أبي دَاوُدَ، عَنْ أَحْمَدَ، قَالَ: مَا كَانَ أَحْفَظَه! كَانَ يَحفَظُ حَدِيْثَهُ.
وروى عثمان الدارمي، عن يحيى: ثقة
وَكَذَا وَثَّقَهُ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: ثِقَةٌ فِيْمَا رَوَى عَنِ المَعْرُوْفِيْنَ، وَضَعَّفَهُ فِيْمَا رَوَى عَنِ المَجْهُوْلِيْنَ.
قُلْتُ: إِنَّمَا الضَّعفُ مِنْ قِبَلِهِم، كَانَ يَرْوِي عَنْ كُلِّ ضَرْبٍ، وَقَدْ كَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ مَع جَلاَلَتِه يَفْعَلُ كَذَلِكَ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ الجُنيد: قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ: كَانَ مَرْوَانُ يَلتَقِطُ الشُّيُوْخَ مِنَ السِّكَكِ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، ثَبْتٌ، مَا حَدَّثَ عَنِ المَعْرُوْفِيْنَ، وَمَا حَدَّثَ عَنِ المَجْهُوْلِيْنَ فَفِيْهِ مَا فِيْهِ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ،لاَ يُدْفَعُ عَنْ صِدْقٍ، وَتَكثُرُ رِوَايَتُهُ عَنِ الشُّيُوْخِ المَجْهُوْلِيْنَ.
وَقَالَ عَبَّاسٌ الدُّوري: سَأَلْتُ يَحْيَى بنَ مَعِيْنٍ عَنْ حَدِيْثِ مَرْوَانَ بنِ مُعَاوِيَةَ، عَنْ عَلِيِّ بنِ أَبِي الوَلِيْدِ، فَقَالَ: هَذَا هُوَ عَلِيُّ بنُ غُراب، وَاللهِ مَا رَأَيْتُ أَحْيَلَ لِلتَّدْلِيسِ مِنْهُ.
قَالَ دُحَيم، وَغَيْرُهُ: مَاتَ فَجْأَةً، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَتِسْعِيْنَ ومائة، قبل التروية بيوم.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
مَرْوَان بن مُعَاوِيَة بن الْحَارِث بن أَسمَاء الْفَزارِيّ الْكُوفِي
روى عَن حميد الطَّوِيل وَالْأَعْمَش وَعَاصِم الْأَحول وَخلق
وَعنهُ أَحْمد وَيحيى وَإِسْحَاق وَابْن الْمَدِينِيّ وَخلق مَاتَ فَجْأَة سنة ثَلَاث وَتِسْعين وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
مَرْوَان بن مُعَاوِيَة بن الْحَارِث أَبُو حَارِثَة بن أَسمَاء بن خَارِجَة بن عُيَيْنَة بن حصن بن حُذَيْفَة بن بدر الْفَزارِيّ الْكُوفِي كنيته أَبُو عبد الله سكن مَكَّة مَاتَ قبل التَّرويَة بِيَوْم فَجْأَة سنة ثَلَاث وَتِسْعين وَمِائَة
روى عَن أبي مَالك الْأَشْجَعِيّ فِي الْإِيمَان وَالْوُضُوء وَيزِيد بن كيسَان وَأبي يَعْقُوب عبد الرحمن وَعَاصِم الْأَحول وعبيد الله بن عبد الله بن الْأَصَم وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَعُثْمَان بن حَكِيم الْأنْصَارِيّ وَسَعِيد بن عبيد الطائي وَسليمَان التَّيْمِيّ فِي الْحَج وَعمر بن حَمْزَة فِي النِّكَاح والبيوع والأطعمة وَحميد الطَّوِيل فِي الْبيُوع وَالنُّذُور وَالْأَدب وَمُحَمّد بن سوقة فِي الْأَحْكَام وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ فِي الْجِهَاد وَمَنْصُور بن حَيَّان فِي الضَّحَايَا والأشربة وهَاشِم بن هَاشم فِي الْأَطْعِمَة ومُوسَى الْجُهَنِيّ فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ سُوَيْد بن سعيد وَابْن أبي عمر وَمُحَمّد بن عباد وَعمر والناقد فِي الْوضُوء وَابْن نمير وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وقتيبة بن سعيد فِي الصَّلَاة وَزُهَيْر بن حَرْب وَيَعْقُوب الدَّوْرَقِي وَيحيى بن أَيُّوب وَسَعِيد بن عَمْرو الأشعثي وَسَهل بن عُثْمَان وحسين بن حَارِث سعيد بن مَنْصُور وَيحيى بن معِين وَابْن أبي شيبَة وَدَاوُد بن رشيد وسريج بن يُونُس وعبد الجبار بن الْعَلَاء وَأَبُو كريب.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
له ترجمة في كتاب
مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).