علي بن محمد بن عبد الرحمن بن علي أبي الإرشاد

نور الدين الأجهوري

تاريخ الولادة967 هـ
تاريخ الوفاة1066 هـ
العمر99 سنة
مكان الولادةمصر - مصر
مكان الوفاةمصر - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر
  • مصر - مصر

نبذة

علي بن محمد بن عبد الرحمن بن علي ، أبي الإرشاد ، نور الدين الأجهوري ، شيخ المالكية في عصره بالقاهرة ، وامام الائمة وعلم الارشاد وعلامة العصر وبركة الزمان ،

الترجمة

علي بن محمد بن عبد الرحمن بن علي ، أبي الإرشاد ، نور الدين الأجهوري ، شيخ المالكية في عصره بالقاهرة ، وامام الائمة وعلم الارشاد وعلامة العصر وبركة الزمان ، والأجهوري بضم الهمزة نسبة لأجهور الكبرى بساحل البحر من عمل القليوبية ، ولد سنة : 967ه ، أخذ عن : امام المالكية في عصره الشمس محمد بن سلامة البنوفري ، والبدر بن يحيى القرافي ، وغيرهما ، وعنه اخذ : الشمس البابلي ، والنور الشبراملسي ، وغيرهما ، من مصنفاته : شرح منظومة العقائد ، وغاية البيان ، وغيرهما ، قال المحبي عنه : كان محدثا فقيها كبير الشأن ، أملى الكثير من الحديث والتفسير والفقه . توفي سنة 1066 . ينظر : خلاصة الأثر لابن حجر : 3/157 ، وديوان الإسلام للغزي : 1/89 ، وفهرس الفهارس للكتاني : 2782 .

 

علي بن محمد بن عبد الرحمن بن علي، أبو الإرشاد، نور الدين الأجهوري:
فقيه مالكي، من العلماء بالحديث. مولده ووفاته بمصر. من كتبه " شرح الدرر السنية في نظم السيرة النبويّة " مجلدان، و " النور الوهاج في الكلام على الإسراء والمعراج - خ " و " الأجوبة المحررة لأسئلة البررة - خ " فقه، و " المغارسة وأحكامها - خ " و " شرح رسالة أبي زيد - خ " فقه، و " مواهب الجليل - خ " في شرح مختصر خليل، فقه، و " غاية البيان - خ " في إباحة الدخان، و " شرح منظومة العقائد - خ " في التوحيد، و " الزهرات الوردية - خ " مجموعة فتاويه، جمعها أحد تلاميذه، و " فضائل رمضان - ط " شرح فيه آية الصوم، وشرح مختصر ابن أَبي جَمْرة - خ " في الحديث، رأيت نسخة منه في الرباط (448 جلاوي) و" مقدمة في يوم عاشوراء - خ " وغير ذلك .

-الاعلام للزركلي-

 

أبو الإرشاد نور الدين علي بن زين العابدين بن محمَّد بن زين العابدين ابن الشيخ عبد الرحمن الأجهوري: شيخ المالكية في عصره وصدر الصدور في مصره إمام الأئمة وعلم الإرشاد وبركة الزمان وقدوة الزهاد المحدث الرحلة الكبير الشأن جمع بين العلم والعمل وطار صيته وعم نفعه وعظمت بركته عمر فألحق الأحفاد بالأجداد. أخذ عن أعلام يشق استقصاؤهم البنوفري، والبدر القرافي والبرموتي وعثمان القرافي، وهؤلاء أخذوا عن جده عبد الرحمن وأخذ أيضاً

عن أبي النجاة السنهوري وشمس الدين محمد بن محمد الفيشي والشمس الرملي والشهاب العجمي والبدر الكرخي وعنه من لا يعد كثرة كالشمس البابلي وعيسى الثعالبي والنور الشبراملسي وأبي سالم العياشي والخرشي والشبرخيتي وعبد الباقي الزرقافي وابنه محمد وموسى القليوبي وعبد العال بن عبد الملك ابن الشيخ عمر الجعفري الفويتجي مؤلف كتاب الزهرات الوردية في الفتاوى الأجهورية وغيرهم. ألّف تآليف كثيرة منها ثلاثة شروح على مختصر خليل كبير لم يخرج من المسودة في اثني عشر مجلداً ووسيط في خمسة وصغير في مجلدين وحاشية على شرح التتائي على الرسالة وشرح على الألفية للزين العراقي في السيرة وتأليف في الأحاديث التي اختصرها ابن أبي جمرة على البخاري ومجلد لطيف في المعراج وشرح ألفية ابن مالك لم يخرج من المسودة وشرح التهذيب في المنطق وحاشية على شرح التحفة للحافظ ابن حجر وله منسك وكتابة على الشمائل لم تخرج من المسودة ورسالتان في شرح الدخان وعقيدة منظومة وشرحها؛ وشرح على الرسالة في مجلدات وغير ذلك. وبالجملة فإنه منثور الفائدة جم العائدة ومن فوائده تقديم بعض الفاكهة على الطعام وتأخير بعضها عنه ومعية بعضها:
قدم على الطعام توتاً خوخا ... ومشمشاً والتين والبطيخا
وبعده الآجاص كمثري عنب ... كذاك تفاح ومثله الرطب
ومعه الخيار والجميز ... قثا ورمان كذلك الجوز
مولده سنة 967 هـ وتوفي في جمادى الأولى سنة 1066 هـ[1655 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف