أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله أبي الحسين البزاز
ابن النقور أحمد
تاريخ الولادة | 381 هـ |
تاريخ الوفاة | 470 هـ |
العمر | 89 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن هارون البغدادي الدقاق "ابن أخي ميمي"
- أبي القاسم عبيد الله بن محمد بن إسحاق البغدادي المتوثي البزاز "ابن حبابة"
- علي بن عمر بن محمد الحربي ابن القزويني "ابن القزويني أبي الحسن الحربي"
- إسماعيل بن أحمد بن محمد الصيدلاني "أبي القاسم"
- عمر بن إبراهيم بن أحمد بن كثير الكتاني البغدادي أبي حفص
- محمد بن طرخان بن يلتكين بن بجكم التركي "أبو بكر"
- إبراهيم بن محمد بن منصور بن عمر البغدادي الكرخي "أبو البدر"
- محمد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي الأثري الظاهري "أبو الفضل"
- نصر بن المظفر بن الحسين بن أحمد "المولى الرئيس الشخص العزيز"
- المبارك بن الحسن بن أحمد بن علي بن فتحان الشهرزوري البغدادي أبي الكرم
- محمد بن حمد بن خلف بن الحسين البندنيجي أبي بكر "حنفش"
- عبد الوهاب بن المبارك بن أحمد البغدادي الأنماطي أبي البركات
- يوسف بن أيوب بن يوسف بن حسين الهمذاني أبي يعقوب
- عبد المنعم بن عبد الكريم بن هوازن القشيري "أبي المظفر"
- عبد الله بن عطاء بن عبد الله بن أبي منصور الإبراهيمي الهروي
- المؤتمن بن أحمد بن علي بن الحسن بن عبيد الله الساجي الربعي الديرعاقولي أبي نصر
- عبد الرزاق بن حسان بن سعيد المخزومي المنيعي المروروذي أبي الفتح "ابن أبي علي"
- عبد الله بن الحسن بن محمد بن ماهويه الطبسي أبي محمد "ابن أبي علي"
- أحمد بن عمر بن محمد بن عبد الله الأصبهاني الغازي أبي نصر
- عبد الرحمن بن أحمد بن الحسين الخزاعي النيسابوري أبي محمد
- عمر بن إبراهيم بن محمد العلوي الزيدي الكوفي أبي البركات "الشريف عمر"
- أحمد بن محمد بن عبد القاهر بن هشام الطوسي أبي نصر
- يحيى بن الحسن بن أحمد بن البناء البغدادي "أبي عبد الله"
- إسماعيل بن أحمد بن عمر بن أبي الأشعث السمرقندي أبي القاسم "ابن السمرقندي"
- عبد الله بن أحمد بن عمر بن أبي الأشعث الدمشقي البغدادي أبي محمد "ابن السمرقندي"
- عبد الرحيم بن عبد الكريم بن هوازن القشيري النيسابوري "أبي نصر"
- طاهر بن سعيد بن فضل الله أبي الفتح الميهني
- رجب قحطان بن الحسن بن قحطان الأنصاري "أبي المعالي"
- محمد بن عمر بن يوسف بن محمد الأرموي أبي الفضل
- محمد بن محمد بن الحسين بن الفراء الحنبلي أبي الحسين
- علي بن عبيد الله بن نصر بن السري الزاغوني أبي الحسن
- محمد بن أبي علي الحسن بن محمد بن عبد الله الهمذاني
- عبد الرحمن بن أحمد بن علك أبي طاهر الساوي
- محمد بن الحسن بن علي بن الحسن التميمي البصري الماوردي "أبي غالب"
- علي بن محمد بن علي أبي الحسن الطبري عماد الدين "الكيا الهراسي الشافعي"
- مفلح بن أحمد بن محمد بن عبيد الله بن علي الدومي الوراق
- محمد بن مرزوق بن عبد الرزاق بن محمد "أبي الحسن الزعفراني البغدادي الجلاب"
- محمد بن الحسين بن بندار الواسطي القلانسي أبي العز
- طاهر بن محمد بن طاهر بن سعيد البروجردي أبي المظفر القاضي
- عثمان بن المسدد بن أحمد الدربندي
- أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الواحد أبي منصور البغدادي
- محمد بن أحمد بن الحسين بن علي بن عثمان بن قريش أبي غالب بن أبي العباس البصري
- عبد العزيز بن مسعود بن عبد العزيز بن محمد الرازي أبي القاسم
- أبي الفضل محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الصمد بن الخليفة المهتدي بالله محمد بن الواثق
- أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد المقرئ البغدادي "سبط الخياط عبد الله"
- أبي القاسم عبد الله بن محمد بن الحسين "البندار عبد الله"
- علي بن عبد القاهر بن آسة
- يحيى بن علي بن محمد بن علي بن الطراح البغدادي
- إبراهيم بن الفضل الأصبهاني البآر
- علي بن هبة الله بن عبد السلام بن عبد الله بن يحيى
- الحسين بن علي بن أحمد بن عبد الله البغدادي
- هبة الله بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد الله "أبي القاسم ابن أبي عبد الله بن أبي شريك البغدادي"
- عبد الجبار بن أحمد بن محمد بن عبد الجبار بن توبة العكبري
- جعفر بن يحيى بن إبراهيم التميمي أبي الفضل ابن الحكاك
نبذة
الترجمة
أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه، أَبُو الحسين البزاز، المعروف بابن النقور:
سمع أبا القاسم بن جابه، وعَلِيّ بْن عَبْد العزيز بْن مردك البردعي، وعلى بْن عمر الحربي، وعيسى بْن علي، وأبا طاهر المخلص، ومُحَمَّد بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أخي ميمي، وأبا القاسم بن الصيدلاني.
كتبت عنه وكَانَ صدوقا يسكن طرف درب الزعفراني مما يلي الكرخ.
أَخْبَرَنَا ابْنُ النقور، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ البزّاز، حدّثنا عبد الله بن محمّد البغويّ، حدّثنا محمّد بن عبد الواهب الحارثي، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ جَابِرٍ. قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْتَلْقِي الرَّجُلُ وَيَضَعَ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى.
سألت ابْن النقور عَن مولده فقال: في جمادى الأول من سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة
ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.
الشَّيْخُ الجَلِيْلُ، الصَّدُوْقُ، مُسْنِدُ العِرَاقِ، أَبُو الحُسَيْن أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ النَّقُّوْرِ البَغْدَادِيُّ، البَزَّازُ.
مَوْلِدُهُ فِي جُمَادَى الأُوْلَى، سَنَة إِحْدَى وَثَمَانِيْنَ وَثَلاَثِ مائَة.
وَسَمِعَ: عَلِيَّ بنَ عُمَرَ الحَرْبِيّ، وَعُبيدَ الله بن حَبَابَةَ، وَأَبَا حَفْصٍ الكَتَّانِي، وَمُحَمَّدَ بنَ عَبْدِ اللهِ الدَّقَّاق ابْن أَخِي مِيمِي، وَأَبَا طَاهِرٍ المُخَلِّص، وَعِيْسَى بنَ الوَزِيْر، وَعَلِيَّ بن عَبْدِ العَزِيْزِ بنِ مَرْدَك، وَطَائِفَة.
وَتَفَرَّد بِأَجزَاء عَالِيَة كنسخَةِ هُدْبَة بن خَالِدٍ، وَنسخَةِ كَامِل بن طَلْحَةَ، وَنسخَةِ طَالُوت، وَنسخَةِ مُصْعَب الزُّبَيْرِيّ، وَنسخَةِ عُمَر بن زُرَارَة وَأَشيَاء.
وَكَانَ صَحِيْحَ السماع متحريًا في الرواية.
حَدَّثَ عَنْهُ: الخَطِيْبُ، وَالحُمَيْدِيُّ، وَابْنُ الخَاضِبَة، وَمُحَمَّدُ بنُ طَاهِر، وَمُؤْتَمَنٌ السَّاجِيُّ، وَالحُسَيْنُ سِبْطُ الخَيَّاط، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ السَّمَرْقَنْدِيّ، وَعُمَرُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ الزِّيديُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ صِرمَا، وَأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ عُمَرَ الغَازِي، وَأَبُو نَصْرٍ إِبْرَاهِيْمُ بنُ الفَضْلِ البَآر، وَأَبُو الْبَدْر إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدٍ الكَرْخِيّ، وَأَبُو الفَضْلِ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ الأُرْمَوِيّ، وَأَبُو الفَتْحِ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ البَيْضَاوِيّ.
قَالَ الخَطِيْبُ: كَانَ صَدُوْقاً.
وَقَالَ ابْنُ خَيْرُوْنَ: ثِقَة.
قَالَ الحُسَيْنُ سِبْطُ الخَيَّاط: كَانَ إِذَا تَكَلَّمَ أَحَدٌ فِي مَجْلِس ابْن النَّقُّوْرِ قَالَ لَكَاتِب الأَسْمَاء: لاَ تَكْتُبه.
وَقَالَ أَبُو الحَسَنِ بنُ عَبْدِ السَّلاَم: كَانَ أَبُو مُحَمَّدٍ التَّمِيْمِيّ يَحضُر مَجْلِسَ ابْن النَّقُّوْرِ وَيسمع: مِنْهُ وَيَقُوْلُ: حَدِيْثُ ابْنِ النَّقُّوْرِ سبيكَةُ الذَّهب.
وَكَانَ يَأْخُذُ عَلَى نسخَة طَالُوت بن عَبَّادٍ دِيْنَاراً.
قَالَ الحَافِظُ ابْنُ نَاصِرٍ: إِنَّمَا أَخَذَ ذَلِكَ لأَن الشَّيْخ أَبَا إِسْحَاقَ الشِّيْرَازِيّ أَفتَاهُ بِذَلِكَ لأَنَّ أَصْحَاب الحَدِيْث كَانُوا يَمنعونه مِنَ الْكسْب لعيَاله وَكَانَ أَيْضاً يَمنع مَنْ يَنسخُ حَالَةَ السَّمَاع.
قَالَ أَبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ مَسْعُوْدٍ الدِّمَشْقِيُّ: كَانَ ابْنُ النَّقُّوْرِ يَأْخذ عَلَى جُزْء طَالُوت دِيْنَاراً فَجَاءَ غَرِيْبٌ فَأَرَادَ أَنْ يَسْمَعهُ فَقَرَأَهُ عَلَيْهِ، وَمَا صَرَّح، بَلْ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ الصَّيْرَفِيّ. فَمَا تَفطَّن لَهَا ابْنُ النَّقُّوْرِ، وَحصل لِلغَرِيْب الجزءُ كَذَلِكَ.
مَاتَ ابْنُ النَّقُّوْرِ فِي سَادس عشرَ رَجَب، سَنَة سَبْعِيْنَ وأربع مائة عن تسعين سنة.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.