أحمد بن عباد بن شعيب القنائي القاهري أبي العباس شهاب الدين
الخواص
تاريخ الولادة | 780 هـ |
تاريخ الوفاة | 858 هـ |
العمر | 78 سنة |
مكان الولادة | قنا - مصر |
مكان الوفاة | القاهرة - مصر |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن عبد الوهاب بن محمد البارنباري أبي عبد الله ناصر الدين
- إبراهيم بن أحمد بن علي بن سليمان البيجوري برهان الدين
- محمد بن أبى بكر بن آيد غدى بن عبد الله الشمس القاهري "ابن الجندي"
- الشرف موسى بن أحمد بن موسى بن عبد الله السبكي القاهري "ابن سيد الدار موسى"
- أحمد بن محمد بن إبراهيم الفيشي الحناوي أبي العباس شهاب الدين
- أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي أبي زرعة ولي الدين
- المجدي أبي العباس أحمد بن رجب بن طنبغا "ابن المجدي أحمد"
- محمد بن عبد الدائم بن موسى النعيمي العسقلاني البرماوي "أبي عبد الله شمس الدين"
- محمد بن أحمد بن قياس بن هند الشيرازي أبي عبد الله ناصر الدين "ابن قياس"
- محمد بن أحمد بن محمد بن صديق الطوخي شمس الدين
- علي بن أحمد بن محمد القاهري نور الدين "الصوفي"
- محمد بن عبد اللطيف بن أحمد الأقصري شمس الدين "المحلي"
- عبد القادر بن عبد الوهاب بن عبد المؤمن المارداني محيي الدين "ابن القرشي"
- محمد بن أحمد بن محمد الصفدي أبي الفضل محب الدين "ابن الإمام"
- محمد بن علي بن أحمد بن عمر الدجوي بدر الدين
- محمد بن أحمد بن عثمان بن خلف البهوتي محب الدين
- محمد بن عبد الرحمن بن أحمد البارنباري الدمياطي السكري شمس الدين "ابن سولة"
- علي بن محمد بن أحمد بن محمد القرشي الأسدي الزبيري أبي الحسن نور الدين "ابن التنسي"
- محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد المجدلي المقدسي شمس الدين "ابن أبي العباس"
- علي بن سودون اليشبغاوي الجركسي أبي الحسن علاء الدين "ابن سودون الشبغاوي"
- بدر الدين محمد بن محمد بن أحمد الدمشقي "المارديني محمد"
- عبد الرحمن بن سليمان بن داود المنهلي زين الدين
- الزين عبد القادر بن علي بن شعبان "ابن شعبان عبد القادر"
- عثمان بن محمد بن أحمد السراجي "الحطاب عثمان"
نبذة
الترجمة
أَحْمد بن عباد بن شُعَيْب الشهَاب أَبُو الْعَبَّاس القنائي ثمَّ القاهري الشَّافِعِي نزيل القطبية الْمُجَاورَة للصاحبية وَيعرف بالخواص لكَونه كَانَ يتكسب أول مَا قدم الْجَامِع الْأَزْهَر بِعَمَل المراوح بعد رعي الْغنم فِي بِلَاده. ولد بقنا من أَعمال أسيوط بالصعيد وَقدم مِنْهَا فِي سنة سِتّ وَثَمَانمِائَة وَهُوَ كَمَا أخبر رجل كَامِل فَدخل الْأَزْهَر وَحفظ الْقُرْآن والبهجة وألفية ابْن مَالك وعروض الشاري وَبَانَتْ سعاد وَغَيرهَا واشتغل بالفنون فَأخذ الْفَرَائِض والحساب عَن ابْن المجدي وناصر الدّين البارنباري وَعنهُ أَخذ الْعرُوض وَكَذَا أَخذ عَنهُ وَعَن الشّرف السُّبْكِيّ وَالشَّمْس البوصيري الْفِقْه وحضره عِنْد الشَّمْس الْبرمَاوِيّ والبرهان البيجوري وَالْوَلِيّ الْعِرَاقِيّ والنحو عَن الشَّمْس بن الجندي والحناوي وَقَرَأَ عَلَيْهِ الصَّحِيح فِي آخَرين فِي هَذِه الْعُلُوم وَغَيرهَا حَتَّى بَلغنِي أَنه كَانَ يقْرَأ على الشَّمْس بن سارة فِي الْعَضُد أَو غَيره وَلم يزل يدأب حَتَّى أُشير إِلَيْهِ بالفضيلة والبراعة فِي الْفِقْه وأصوله وَفِي الْفَرَائِض والحساب والعربية وَالْعرُوض والمعاني وَغَيرهَا مَعَ الْحِرْص على تَكْرِير محافيظه، وتصدى للإقراء مُدَّة طَوِيلَة فَانْتَفع بِهِ النَّاس وَتخرج بِهِ جمَاعَة وَعمل فِي الْعرُوض مُقَدّمَة رَأَيْتهَا وسماها الْكَافِي فِي الْعرُوض والقوافي وَقد شرحها من طلبته الشهَاب بن الصَّيْرَفِي ونظمها هُوَ الشهَاب القليجي، وَمِمَّنْ أَخذ عَنهُ الزين المنهلي وَابْن سولة وَابْن الصَّيْرَفِي وَمن لَا أحصيه كَثْرَة وَكَانَ حسن التَّعْلِيم لين الْجَانِب حاد الْخلق مديما للأشغال طول نَهَاره بِدُونِ ضجر وَلَا ملل مَعَ التقشف ونحافة الْبدن وَكَثْرَة التوعك ومزيد اعْتِقَاد النَّاس فِيهِ بل لم يره أحد إِلَّا اعتقده والتقلل من الدُّنْيَا فَلم يكن باسمه سوى وَظِيفَة التصوف بالفخرية ثمَّ الْإِمَامَة بالقطبية ومشيختها وَكَانَت مَحل إِقَامَته وَلذَلِك كَانَ الْمَنَاوِيّ يُرْسل إِلَيْهِ وَلَده زين العابدين ليصحح عَلَيْهِ لوجه فِي الْبَهْجَة، رَأَيْته وَنعم الرجل كَانَ وَلكنه لم يكن بالذكي. مَاتَ بالقطبية بعد تمرضه مُدَّة فِي شعْبَان سنة ثَمَان وَخمسين وَقد قَارب الثَّمَانِينَ وَدفن خَارج بَاب النَّصْر فِي حوش الصُّوفِيَّة رَحمَه الله وإيانا ونفعنا بِهِ.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.
أحمد بن عباد بن شعيب، أبي العباس شهاب الدين القنائي المعروف بالخواص: فقيه شافعيّ أزهري، عالم بالفرائض والعربية والعروض. ولد في قنا (بالصعيد المصري) ورعى الغنم، ودخل الأزهر (سنة 806) فتكسب من عمل المراوح (الخوص) وتقدم فتصدى للإقراء والتدريس، وتخرج به جماعة كثيرون. وكان حسن التعليم مع حدة في خلقه. توفي في القاهرة. له (الكافي في علمي العروض والقوافي - ط) و (نيل المقصد الأمجد فيمن اسمه أحمد) .
-الاعلام للزركلي-(تاريخ الولادة غير دقيق)