علي بن أحمد بن خلف الباذش الأنصاري أبي الحسن

ابن الباذش علي

تاريخ الولادة444 هـ
تاريخ الوفاة528 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةغرناطة - الأندلس
مكان الوفاةغرناطة - الأندلس
أماكن الإقامة
  • غرناطة - الأندلس

نبذة

علي بن أحمد بن خلف بن محمد الباذش الأنصاري من أهل غرناطة يكنى: أبا الحسن: الشيخ الأستاذ إمام الفريضة بجامع غرناطة كان رحمه الله تعالى واحداً في زمانه إتقاناً ومعرفة ومشاركة في العلوم وانفراداً بعلم العربية مشاركاً في الحديث عالماً بأسماء رجاله ونقلته

الترجمة

علي بن أحمد بن خلف بن محمد الباذش الأنصاري من أهل غرناطة يكنى: أبا الحسن: الشيخ الأستاذ إمام الفريضة بجامع غرناطة كان رحمه الله تعالى واحداً في زمانه إتقاناً ومعرفة ومشاركة في العلوم وانفراداً بعلم العربية مشاركاً في الحديث عالماً بأسماء رجاله ونقلته مع الدين والزهد والفضل والانقباض عن أهل الدنيا.
قرأ على المقري بغرناطة: أبي القاسم نعم الخلف بن محمد بن يحيى الأنصاري وأبي علي الصدفي وغيرهم ممن يطول ذكرهم ممن حدث عنهم: القاضي أبي الفضل: عياض بن موسى والقاضي أبي محمد بن عطية والقاضي أبي عبد الله بن عبد الرحيم والقاضي أبي خالد: عبد الله بن أبي زمنين وغيرهم من أكابر العلماء الجلة.
ألف في النحو كتباً منها على كتاب سيبويه وعلى كتاب المقتضب وعلى الأصول لابن السراج وشرح كتاب الإيضاح وكلامه على كتاب الجمل لأبي القاسم وكلامه على الكافي لابن النحاس مع التنبيه على وهمه في نحو مائة موضع - إلى غير ذلك. مولده في سنة أربع وأربعين وأربعمائة توفي في سنة ثمان وعشرين وخمسمائة

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

علي بن أحمد بن خلف الأنصاري الغرناطي، المعروف بابن الباذش:
من العلماء بالعربية، من أهل غرناطة، مولدا ووفاة.
له كتب، منها " المقتضب من كلام العرب " و " شرح كتاب سيبويه " و " شرح أصول ابن السراج " في النحو، و " شرح الايضاح " ل أبي علي الفارسيّ .

-الاعلام للزركلي-

 

أبو الحسن علي بن أحمد المعروف بابن الباذش الأنصاري: إمام الفريضة بجامع قرطبة، وشيخ شيوخها علماً وإتقاناً وديانة وفضلاً. أخذ عن أبي علي الصدفي وغيره، وعنه ابنه أحمد والقاضي عياض وعبد الحق بن عطية وأبو عبد الله الأنصاري وغيرهم. له شرح على كتاب سيبويه وشرح المقتضب والأصول لابن سراج وشرح الإيضاح والجمل والكافي لابن النحاس. مولده سنة 444 هـ وتوفي سنة 528 هـ[1133م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف
 

 

علي بن أحمد