علي بن محمد بن إبراهيم الفزاري أبي الحسن

ابن البقري (ابن النفزي)

تاريخ الولادة509 هـ
تاريخ الوفاة557 هـ
العمر48 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • غرناطة - الأندلس

نبذة

علي بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن الضحاك الفزاري من أهل غرناطة يكنى أبا الحسن ويعرف بابن النفزي. قال أبي القاسم الغافقي: فقيه مشاور بغرناطة راوية محدث متكلم أخذ عن الحسن شريح وعن الإمام أبي الحسن: علي بن الباذش وعن أبي القاسم بن ورد وعن القاضي أبي الفضل

الترجمة

علي بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن الضحاك الفزاري من أهل غرناطة يكنى أبا الحسن ويعرف بابن النفزي. قال أبي القاسم الغافقي: فقيه مشاور بغرناطة راوية محدث متكلم أخذ عن الحسن شريح وعن الإمام أبي الحسن: علي بن الباذش وعن أبي القاسم بن ورد وعن القاضي أبي الفضل: عياض بن موسى وعن الإمام أبي عبد الله المازري وعن أبي الطاهر السلفي وعن أبي مروان بن مسرة وعن أبي محمد بن سماك القاضي وعن القاضي أبي محمد بن عطية وغيرهم ممن يطول ذكرهم.
وله تآليف في أنواع العلم: منها كتاب نزهة الأصفياء وسلوة الأولياء في فضل الصلاة على خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم اثنا عشر جزءاً وشمائل النبي صلى الله عليه وسلم سفران كبيران ومنهج السداد في شرح الرشاد ثلاثون جزءاً ومدارك الحقائق في أصول الفقه خمسة عشرة جزءاً وكتاب تحقيق المقصد السني في معرفة الصمد العلي سفر وكتاب نتائج الأفكار في إيضاح ما يتعلق بمسائل الأقوال من الغوامض والأسرار سفر وكتاب تنبيه المتعلمين على المقدمات والفصول وشرح المبهمات منها والأصول سفر وكتاب السباعيات وكتاب تبيين مسالك العلماء في مدارك الأسماء وكتاب وسائل الأبرار وذخائر الخطوة والإيثار في انتخاب الأدعية المستخرجة من الأخبار والآثار وكتاب الأعلام في استيعاب الرواية عن الأئمة الأعلام سفران. توفي سنة سبع وخمسين وخمسمائة.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

 

 

 

علي بن محمد بن إبراهيم الفَزَاري، أبو الحسن، المعروف بابن البقري:
فقيه أندلسي من أهل غرناطة.
له كتب، منها " مدارك الحقائق " في أصول الفقه، و " برنامج " في ذكر مشايخه، و " ردّ على مقالات في أنواع شتى " و " أجوبة على مسائل اقتضى منه الجواب عليها " .

-الاعلام للزركلي-
 

 

يوجد له ترجمة في: الإحاطة في أخبار غرناطة - لسان الدين ابن الخطيب.