عبد الرحمن بن أحمد بن محمد الأزدي أبي جعفر

ابن القصير

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة576 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةتونس - تونس
أماكن الإقامة
  • غرناطة - الأندلس
  • فاس - المغرب
  • تونس - تونس

نبذة

عبد الرحمن بن أحمد بن محمد الأزدي، أبو جعفر، المعروف بابن القصير: أديب، من فقهاء غرناطة. تنقل في بلاد الأندلس، ورحل إلى فاس وإفريقية. وولي قضاء (توزر) من بلاد الجريد بإفريقية

الترجمة

عبد الرحمن بن أحمد بن محمد الأزدي، أبو جعفر، المعروف بابن القصير:
أديب، من فقهاء غرناطة. تنقل في بلاد الأندلس، ورحل إلى فاس وإفريقية. وولي قضاء (توزر) من بلاد الجريد بإفريقية. وركب البحر من تونس قاصدا الحج، فتصدى الإفرنج للمركب، فنشب قتال عنيف أبلى فيه ابو جعفر بلاءاً حسنا، واستشهد مع جماعة من المسلمين. له تآليف وخطب ورسائل ومقامات، و (برنامج) يشتمل على رواياته، وكتاب في مناقب من أدرك من أهل عصره .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

- أبو جعفر عبد الرحمن بن أحمد الأزدي الغرناطي: يعرف بابن القصير الفقيه العالم المتقدم بنباهة السلف والبيت البصير بصناعة الحديث الكثير العناية بالرواية والحظ الوافر في الآداب والاشتغال بعقد الشروط روى عن أبيه وعمه أبي مروان وأبي الحسن بن الباذش وابنه أبي جعفر وأبي محمَّد بن عطية وأبي الحسن بن جزي وروى عن أبي الوليد بن رشد وأبي القاسم بن بقي وأبي الحسن بن مغيث وابن العربي وابن ورد وابن موهب وأبي الحجاج القضاعي وأبي بكر بن الخلوف وأبي الفضل عياض وغيرهم روى عنه جماعة وله تآليف منها استخراج الدرر وعيون الفوائد والخبر وكتاب الألفاظ المساوية العيان المختلفة المعاني في الشكل واللسان وكتاب مناقب أهل عصره وكتاب اختصار الوثائق وكتاب اختصار الترمذي وكتاب اختصار الموطأ وغير ذلك، رحل لإفريقية واستقر بقرية من أعمال توزر وحدث بتونس سنة 574 هـ وركب البحر واستشهد بمرسى تونس سنة خمس أو ست وسبعين وخمسمائة.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

يوجد له ترجمة في: الإحاطة في أخبار غرناطة - لسان الدين ابن الخطيب.

 

 

 

عبد الرحمن بن أحمد بن محمد ويعرف بابن القصيرغرناطي كان فقيهاً مشاوراً رفيع القدر جليلاً بارع الأدب عارفاً بالوثيقة نقاداً لها صاحب رواية ودراية وولي القضاء وأخذ عن أبي الوليد بن رشد وأبي محمد: عبد الحق بن عطية وأبي الفضل: عياض بن موسى وابن الباذش وأبي إسحق بن رشيق وأبي بكر بن العربي وأبي عبد الله بن أبي الخصال وأبي الحسن بن مغيث وغيرهم من العلماء الجلة.
وله تآليف وخطب ورسائل ومقامات وجمع مناقب من أدركه من أهل عصره واختصر كتاب الجمل لابن خاقان الأصبهاني وغيره وألف برنامجاً بضم رواياته. توفي سنة ست وسبعين وخمسمائة رحمه الله تعالى

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري