محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني أبي العباس

تاريخ الوفاة310 هـ
أماكن الإقامة
  • عسقلان - فلسطين
  • فلسطين - فلسطين

نبذة

ابن قتيبة: الإِمَامُ الثِّقَةُ، المُحَدِّثُ الكَبِيْرُ، أبي العَبَّاسِ، مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ قُتَيْبَة بن زِيَادَة اللَّخْمِيُّ العسقلاني.

الترجمة

ابْن قُتَيْبَة الْحَافِظ الثِّقَة أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بن الْحسن بن قُتَيْبَة الْعَسْقَلَانِي
مُحدث فلسطين
سمع هِشَام بن عمار وَابْن رمح
وَمِنْه ابْن عدي وَأَبُو عَليّ النَّيْسَابُورِي مَاتَ سنة عشر وثلاثمائة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

 

 

ابن قتيبة:
الإِمَامُ الثِّقَةُ، المُحَدِّثُ الكَبِيْرُ، أبي العَبَّاسِ، مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ قُتَيْبَة بن زِيَادَة اللَّخْمِيُّ العسقلاني.
سَمِعَ: صَفْوَانَ بنَ صَالِحٍ، وَهِشَامَ بنَ عَمَّارٍ، وَإِبْرَاهِيْمَ بنَ هِشَام الغَسَّانِيّ، وَيَزِيْد بن عَبْدِ الله بن موهب الرملي، ومحمد ابن رُمْح، وَعِيْسَى بن حَمَّادٍ، وَحَرْمَلَة بن يَحْيَى، ومحمد بن يحيى الزماني، وعدة.
حَدَّثَ عَنْهُ: أبي أَحْمَدَ بنُ عَدِيٍّ، وَأبي عَلِيٍّ النَّيْسَأبيرِيُّ، وَأبي هَاشِمٍ المُؤَدِّب، وَالقَاضِي يُوْسُفُ بن القاسم الميانجي، وأبي بكر ابن المُقْرِئِ، وَآخَرُوْنَ.
أَكْثَر عَنْهُ ابْنُ المُقْرِئُ، وَكَانَ مسنِدَ أَهْل فِلَسْطِيْن، ذَا مَعْرِفَة وَصِدق.
فَارقه ابْنُ المُقْرِئُ فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَثَلاَثِ مائَةٍ، فَلَعَلَّهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ عشر، أَوْ نحوهَا.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ أَبِي الحُسَيْنِ، وَسُلَيْمَانُ بنُ أَبِي عُمَرَ، وَغيرُهُمَا قَالُوا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ كِتَابَةً، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ النَّحْوِيّ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ، أَخْبَرَنَا أبي بَكْرٍ بنُ المُقْرِئِ، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَسَبْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ، أَخْبَرْنَا ابْنُ قُتَيْبَة، وَأبي عَرُوْبَةَ، وَابْن جَوْصَاء قَالُوا: حَدَّثَنَا كَثِيْر بن عُبَيْدٍ، أَخْبَرَنَا الحَسَنُ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: "دَخَلَ عَلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَأَنَا أَلعبُ بِالبَنَاتِ".
قَالَ حَمْزَةُ السَّهْمِيُّ: سَأَلت الدَّارَقُطْنِيّ عَنِ ابْنِ قُتَيْبَة اللخمي فقال: ثقة.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايمازالذهبي

توجد له ترجمة في كتاب : إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.

 

 

 

 

مُحَمَّد بن الْحسن الْفَقِيه ابْن أخي القَاضِي بكار وَهُوَ الذى صلى على القَاضِي بكار تفقه عَلَيْهِ ولازمه وانتفع بِهِ
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-