إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني الدمشقي أبي إسحاق

مشاركة

الولادة150 هـ
الوفاة238 هـ
العمر88
أماكن الإقامة
  • دمشق-سوريا

نبذة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامِ بْنِ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى، أبو إسحاق الغساني الدِّمشقيُّ. عَنْ: أبيه، ومعروف الخيّاط، وعبد اللَّه بْن عِياض الإسكندرانيّ، وسُوَيْد بْن عبد العزيز، وشُعيب بْن إسحاق. وقيل: إنه روى عن سعيد بْن عبد العزيز. رَوَى عَنْهُ: ابنه أبو حارثة أحمد، ويعقوب الفَسَويّ، وأبو زُرْعة الدِّمشقيُّ.


الترجمة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامِ بْنِ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى، أبو إسحاق الغساني الدِّمشقيُّ. 
عَنْ: أبيه، ومعروف الخيّاط، وعبد اللَّه بْن عِياض الإسكندرانيّ، وسُوَيْد بْن عبد العزيز، وشُعيب بْن إسحاق. وقيل: إنه روى عن سعيد بْن عبد العزيز.
رَوَى عَنْهُ: ابنه أبو حارثة أحمد، ويعقوب الفَسَويّ، وأبو زُرْعة الدِّمشقيُّ، وأحمد بْن عليّ الأبّار، وجعفر الفِرْيابيّ، والحَسَن بْن سُفْيان، ومحمد بْن الحَسَن بْن قُتَيْبَةَ العسقلاني، وطائفة سواهم.
وُلِدَ سنة خمسين ومائة. وهو صاحب حديث أبي ذرّ الطّويل. تفرَّد به، عن أبيه، عن جدّه. قال الّطبرانيّ: لم يروه عن يحيى إلا ولده، وهم ثقات.
وذكره ابن حبان في "الثقات ". وخرج حديثه الطّويل وصحّحه.
وأمّا ابن أبي حاتِم فقال: قلتُ لأبي: لِمَ لا تحدّث عن إبراهيم بْن هشام الغسّانيّ؟ فقال: ذهبتُ إلى قريته، فأخرج إليّ كتابًا، زعم أنّه سمعه من سعيد بْن عبد العزيز، فنظرتُ فيه فإذا فيه أحاديث ضَمْرة، عن ابن شَوْذب، ورجاء بن أبي سلمة. فنظرت إلى حديث فاستحسنْتُه من حديث اللّيث بْن سعد، عن عقيل، فقلت له: اذكر هذا. فقال: حدثنا سعيد بْن عبد العزيز، عن ليث بْن سعد، عن عَقِيل بالكسر. ورأيتُ في كتابه أحاديث عن سُوَيْد بْن عبد العزيز، عن مغيرة، فقلت: هذه أحاديث سويد، فقال: حدثنا سعيد بْن عبد العزيز، عن سُوَيْد. وأظُنُّه لَم يطلب العلم وهو كذّاب. قال عبدُ الرحمن: فذكرتُ لعليّ بْن الحسين بْن الْجُنَيْد بعض هذا عن أبي، فقال: صدق أبو حاتِم، ينبغي أن لا يحدث عنه.
قال محمد بْن الفَيْض: مات سنة ثمان وثلاثين.
وقال ابن الْجَوْزيّ: قال أبو زرعة: كذاب.
- تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام: لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت748هـ).


  • راوي للحديث
  • متروك الحديث

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2023