محمد البليدي ابن محمد بن محمد الحسني

تاريخ الولادة1096 هـ
تاريخ الوفاة1176 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • الأندلس - الأندلس
  • المغرب - المغرب
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمد البليديابن محمد بن محمد الحسني المغربي المالكي الشهير بالبليدي نزيل مصر السيد الشريف خاتمة المحققين صدر المدققين الثبت الحجة المتقن المتفق على جلالته صاحب التصانيف الشهيرة ولد سنة ست وتسعين وألف وأخذ عن جملة من الأئمة كأبي السماح أحمد البقريوعبد الرؤف البشبيشي وعبد ربه بن أحمد الديوي

الترجمة

محمد البليدي ابن محمد بن محمد الحسني المغربي المالكي الشهير بالبليدي نزيل مصر السيد الشريف خاتمة المحققين صدر المدققين الثبت الحجة المتقن المتفق على جلالته صاحب التصانيف الشهيرة ولد سنة ست وتسعين وألف وأخذ عن جملة من الأئمة كأبي السماح أحمد البقري وعبد الرؤف البشبيشي وعبد ربه بن أحمد الديوي وأحمد بن غانم النفراوي وسليمان الشبرخيتي وأحمد بن محمد البنا الدمياطي ومنصور المنوفي وإبراهيم بن موسى الفيومي ومحمد بن عبد الباقي الزرقاني ومحمد بن القاسم بن إسمعيل البقري سمع منه في سنة عشر ومائة قبل وفاته بسنة وهو أعلى ما عند المترجم من مشايخه وأخذ أيضاً عن عبد الله الكنكسي والهشتوكي واشتهر أمره بالعلم وانتفع به جماعة من محققي علماء الأزهر والشام وله مؤلفات منها حاشية على تفسير البيضاوي وحاشية على شرح الألفية للأشموني ورسالة في المقولات العشر وكانت له يد طولى في علم القراآت وله في طريق الجمع مؤلف كبير في كل آية يذكر كيفية الجمع فيها من أول القرآن العظيم إلى آخره وكان يقرأ تفسير البيضاوي في الجامع الأزهر ويحضر درسه أكثر من مائتي مدرس ومفيد وكان الأستاذ ولي الله عبد الوهاب العفيفي يلازم درسه وكانت وفاته سنة ست وسبعين ومائة وألف ودفن بالقاهرة في تربة المجاورين وقد جاوز الثمانين رحمه الله تعالى.

سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر - محمد خليل بن علي الحسيني، أبو الفضل

 

 

محمد بن محمد بن محمد الحسني التونسي المالكي المعروف بالبليدي:
عالم بالعربية والتفسير والقراآت. مغربي الأصل، سكن القاهرة وتوفي فيها.
من كتبه (حاشية على تفسير البيضاوي - خ) و (نيل السعادات في علم المقولات - خ) و (حاشية على شرح الألفية للأشموني) و (رسالة في المقولات العشر - خ) مهيأة للنشر (كما في دعوة الحق) و (تكليل الدرر - خ) في فقه المالكية .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

أبو عبد الله محمَّد بن محمَّد الأندلسي: الشهير بالبليدي شيخ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ الفقيه المحدّث المسند الراوية المتفنن في كثير من العلوم. أخذ عن أعلام منهم محمَّد الزرقاني وأحمد النفراوي وإبراهيم الفيومي وأجازوه وتمهر ولازم الفقه والحديث بالمشهد الحسيني فراج أمره واشتهر ذكره وحسن اعتقاد الناس فيه وانكبوا على تقبيل يده. أخذ عنه أئمة أعلام كالصعيدي والدردير وعلي بن عبد الصادق، ألحق الأصاغر بالأكابر قال الأمير هو شيخنا وشيخ مشايخنا من أفاضل العلماء. من تآليفه حاشية على شرح الشيخ عبد الباقي الزرقاني. مولده سنة 1016 هـ ولم يزل مقبلاً على شأنه مواظباً على إملاء الحديث كصحيحي البخاري ومسلم والموطأ والشفا والشامل حتى توفي في رمضان سنة 1176 هـ[1762 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف