أيوب بن أبي بكر بن إبراهيم الأسدي الحلبي بهاء الدين أبي صابر

ابن النحاس

تاريخ الولادة617 هـ
تاريخ الوفاة699 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • بغداد - العراق
  • حلب - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

أيوب ابن أبي بكر بن إبراهيم بن هبة الله بن إبراهيم بن طارق بن سالم، الإمام بهاء الدين أبو صابر بن النحاس الأسدي الحلبي الحنفي، مدرس القليجيّة، وشيخ الحديث بها. قد سمع من مُكَرَّم، والموفّق يعيش، وابن رواحة، وابن خليل، وجماعة بحلب، وقال إنه سمع الصحيح من ابن رُوْزبة، وسمع ببغداد من الكاشْغَري.

الترجمة

أيوب ابن أبي بكر بن إبراهيم بن هبة الله بن إبراهيم بن طارق بن سالم، الإمام بهاء الدين أبو صابر بن النحاس الأسدي الحلبي الحنفي، مدرس القليجيّة، وشيخ الحديث بها.
قد سمع من مُكَرَّم، والموفّق يعيش، وابن رواحة، وابن خليل، وجماعة بحلب، وقال إنه سمع الصحيح من ابن رُوْزبة، وسمع ببغداد من الكاشْغَري.
لم يزل بمدرسته في الإفادة، وألِف هو هذه العادة، ورآها كما يرى المحبُّ محبوبته الغادَه، إلى أن نَحا النحاس حَيْنَه وتولع به بينه.
وتوفي رحمه الله تعالى في شوال سنة تسع وتسعين وست مئة.
ومولده سنة سبع عشرة وست مئة.
أعيان العصر وأعوان النصر- صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ).

 

 

أيوب بن أبي بكر إبراهيم النحاس أبو صابر بهاء الدين الحلبي
إمام عالم مفسر محدث فقيه انتهت إليه رياسة المذهب في زمانه سمع الحديث بمكة والقاهرة وبغداد ومات في ليلة ثاني شوال سنة تسع وتسعين وستمائة وقرأ عليه على بن أحمد قاضى القضاة الطرسوسي ويوسف بن أحمد بن يعقوب بن إبراهيم أن النحاس الحلبى.
(قال الجامع) الحلبي نسبة إلى حلب بفتح الحاء واللام بلدة كبيرة بالشام والنحاس بفتح النون وتشديد الحاء المهملة يقال لمن يعمل بالنحاس ذكره السمعاني.
الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

ابْن النّحاس عرف بذلك أَيُّوب بن أبي بكر الإِمَام الْعَلامَة أَبُو صابر بهاء الدّين الْحلَبِي ابْن إِبْرَاهِيم بن هبة الله بن طَارق بن سَالم بن النّحاس وَأهل بَيت بحلب وَابْنه مُحَمَّد بن يَعْقُوب بن مُحي الدّين الإِمَام
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 

 

أيوب بن أبى بكر بن إبراهيم بن النحّاس الحنفى الأكبر.
مولده بحلب سنة 617 سمع ببغداد من الكاشغرى، وسمع بحلب كثيرا من يوسف بن خليل، وسمع من ابن روزبة البخارى، وسمع ابن غازى وجماعة وكان عالما.
توفى فى ثانى عشر شوال عام 969.
أخذ عنه ابن جابر، وذكره فى فهرسته.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)