محمد بن عبد الله بن محمد بن زكرياء بن الحسن
أبي بكر الجوزقي النيسابوري الشيباني
تاريخ الولادة | 306 هـ |
تاريخ الوفاة | 388 هـ |
العمر | 82 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن يعقوب بن يوسف السناني النيسابوري "أبو العباس الأصم"
- أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن درهم العنزي أبو سعيد "ابن الأعرابي"
- أبي علي إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الصفار
- أحمد بن محمد بن الحسن أبي حامد النيسابوري "ابن الشرقي أحمد"
- عبد الملك بن محمد بن عدي الإستراباذي الجرجاني أبي نعيم
- محمد بن عبد الرحمن بن يونس أبي العباس السراج الرقي
- مكي بن عبدان النيسابوري
- محمد بن عبد الرحمن بن محمد السرخسي أبي العباس "الدغولي"
- أحمد بن إبراهيم بن موسى النيسابوري الشاماتي أبي سعد "ابن أبي شمس"
- أحمد بن منصور بن خلف بن حمود المغربي النيسابوري أبي بكر
- سعيد بن محمد بن أحمد النيسابوري البحيري أبي عثمان
- إسماعيل بن عبد الرحمن بن أحمد بن إسماعيل بن إبراهيم ابن عامر "أبي عثمان الصابوني"
- عبيد الله بن المعتز بن منصور بن عبد الله بن حمزة النيسأبيري "أبي الحسن"
- محمد بن أحمد بن علي بن حمدان "أبي طاهر الخراساني"
- أحمد بن محمد بن أحمد بن دلويه أبي حامد الأستوائي "الدلوي أحمد"
نبذة
الترجمة
مُحَمَّد بن عبد الله بن مُحَمَّد بن زَكَرِيَّاء بن الْحسن الإِمَام الْحَافِظ أَبِي بكر الجوزقي النيسابوري الشيباني
وجوزق الَّتِى ينْسب إِلَيْهَا قَرْيَة من قرى نيسابور وبهراة جوزق أُخْرَى ينْسب إِلَيْهَا أَبُو الْفضل إِسْحَاق الهروى الْحَافِظ كِلَاهُمَا بِفَتْح الْجِيم ثمَّ الْوَاو الساكنة ثمَّ الزاى الْمَفْتُوحَة ثمَّ الْقَاف
كَانَ أَبُو بكر أحد أَئِمَّة الْمُسلمين علما ودينا وَكَانَ مُحدث نيسابور وَابْن أُخْت محدثها أَبى إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد المزكى
روى عَن أَبى الْعَبَّاس السراج وأبى الْعَبَّاس الْأَصَم وأبى نعيم بن عدى الجرجانى وأبى الْعَبَّاس الدغولى رَحل إِلَيْهِ مَعَ خَاله إِلَى سرخس ومكى بن عَبْدَانِ وأبى حَامِد بن الشرقى وأخيه عبد الله بن الشرقى وأبى سعيد بن الأعرابى وأبى على الصفار وَغَيرهم بنيسابور وسرخس وهمذان والرى وَمَكَّة وبغداد وَغَيرهَا
روى عَنهُ الْحَاكِم أَبُو عبد الله والكنجروذى وَسَعِيد بن مُحَمَّد البحيرى وَمُحَمّد بن على الخشاب وَسَعِيد بن أَبى سعيد الْعيار وَأحمد بن مَنْصُور بن خلف المغربى وَآخَرُونَ
وصنف المنسد الصَّحِيح على كتاب مُسلم وَكتاب الْمُتَّفق وَله كتاب آخر فى الْمُتَّفق أبسط من هَذَا الْمَشْهُور فى نَحْو ثَلَاثمِائَة جُزْء يرويهِ أَبُو عُثْمَان الصابونى وَحكى عَنهُ أَنه قَالَ أنفقت فى الحَدِيث مائَة ألف دِرْهَم مَا كسبت بِهِ درهما
توفى فى شَوَّال سنة ثَمَان وَثَمَانِينَ وثلاثمائة وَهُوَ ابْن اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سنة
طبقات الشافعية الكبرى للإمام السبكي
الجوزقي الْحَافِظ الإِمَام الأوحد أَبُو بكر مُحَمَّد بن عبد الله بن مُحَمَّد ابْن زَكَرِيَّا الشَّيْبَانِيّ
مُحدث نيسابور صَاحب الصَّحِيح الْمخْرج على كتاب مُسلم
سمع السراج والدغولي وَأَبا حَامِد بن الشَّرْقِي
وبرع وصنف وَله الْمُتَّفق والمفترق وَالْأَرْبَعِينَ
روى عَنهُ الْحَاكِم والكنجروذي مَاتَ فِي شَوَّال سنة ثَمَان وَثَمَانِينَ وثلاثمائة عَن اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سنة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
مُحَمَّد بن عبد الله بن مُحَمَّد بن زَكَرِيَّا بن الْحسن، أَبُو بكر الجوزقي الشَّيْبَانِيّ النَّيْسَابُورِي.
وجوزق الَّتِي نسب إِلَيْهَا: قَرْيَة لنيسابور، ولهراة جوزق أُخْرَى، إِلَيْهَا ينْسب أَبُو الْفضل إِسْحَاق الْحَافِظ الْهَرَوِيّ الجوزقي نزيل سَمَرْقَنْد، ذكر ذَلِك أَبُو سعد السَّمْعَانِيّ فِي " أنسابه ".
وَأَبُو بكر الجوزقي هَذَا هُوَ صَاحب " الْمُتَّفق " الَّذِي يرْوى ونرويه.
وَله كتاب " الْمُتَّفق الْكَبِير " فِي نَحْو ثَلَاث مئة جُزْء يرويهِ أَبُو عُثْمَان الصَّابُونِي عَنهُ.
سمع الحَدِيث بخراسان، والري، وهمذان، وَالْعراق، وَمَكَّة.
توفّي فِي شَوَّال سنة ثَمَان وَثَمَانِينَ وَثَلَاث مئة، وَهُوَ ابْن اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سنة.
وَصلى عَلَيْهِ الإِمَام أَبُو الطّيب سهل الصعلوكي.
روى السَّمْعَانِيّ بِإِسْنَادِهِ عَن أبي بكر الجوزقي هَذَا قَالَ: أنفقت فِي الحَدِيث مئة ألف دِرْهَم، مَا كسبت بِهِ درهما.
وَقَالَ أَبُو الْحسن عبد الغافر الْفَارِسِي: أما الشَّيْخ أَبُو بكر الجوزقي فَهُوَ ابْن أبي الْحسن الْعدْل، كثير السماع وَالْكِتَابَة وَالنَّفقَة على الْعلم، رَحل بِهِ خَاله أَبُو إِسْحَاق الْمُزَكي، وَسمع بالجبال وَالْعراق والحجاز مَشَايِخ وقته، وصنف " الْمُتَّفق " و " الْمسند الصَّحِيح على كتاب مُسلم ".
-طبقات الفقهاء الشافعية - لابن الصلاح-
محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا الشَّيْبَاني، أبو بكر الجوزقي:
محدّث نيسابور في عصره. نسبته إلى (جوزق) من قراها. كان من الحفاظ الثقات.
من مصنفاته (المسند الصحيح على كتاب مسلم) و (المتفق والمفترق) كبير، في نحو 300 جزء. و (الجمع بين الصحيحين - خ) في دار الكتب المصرية (20075 ب) ويسمى أيضا (كتاب الصحيح من الأخبار) مما أجمع على صحته الإمامان البخاري ومسلم، بحذف أكثر الأسانيد. قال الحاكم: انتقيت له فوائد في عشرين جزءا .
-الاعلام للزركلي-