أبي بكر بن إسماعيل بن شمس الدين الشنواني

تاريخ الولادة959 هـ
تاريخ الوفاة1019 هـ
العمر60 سنة
مكان الولادةالمنوفية - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

أبو بكر بن إسماعيل ابن القطب الرباني شمس الدين الشنواني: وجده الأعلى ابن عم الشيخ علي وفا الشريف التونسي الإِمام الأستاذ العلامة العمدة الفهّامة فريد عصره في جميع الفنون وإليه انتهت رئاسة العلم بمصر. تخرَّج بابن قاسم العبادي ومحمد والد شهاب الدين الخفاجي والشهاب بن حجر المكي وجمال الدين يوسف بن زكريا وإبراهيم بن عبد الرحمن العلقمي والشمس محمَّد الرملي وغيرهم. وعنه جماعة منهم أحمد الغنيمي وعلي الحلبي والشهاب الخفاجي وعامر الشبراوي ويوسف الفيشي والشمس البابلي وإبراهيم الميموني والنور الأجهوري له مؤلفات مقبولة منها حاشية على متن التوضيح في مجلدات لم تكمل وحاشيتان على القطر وحاشية على الشذور وشرح الأجرومية وشرح ديباجة مختصر خليل وشرح الأسئلة السبعة للإمام السيوطي المتعلقة بألف با تا إلى آخر الأحرف وغير ذلك.

الترجمة

أبو بكر بن إسماعيل ابن القطب الرباني شمس الدين الشنواني: وجده الأعلى ابن عم الشيخ علي وفا الشريف التونسي الإِمام الأستاذ العلامة العمدة الفهّامة فريد عصره في جميع الفنون وإليه انتهت رئاسة العلم بمصر. تخرَّج بابن قاسم العبادي ومحمد والد شهاب الدين الخفاجي والشهاب بن حجر المكي وجمال الدين يوسف بن زكريا وإبراهيم بن عبد الرحمن العلقمي والشمس محمَّد الرملي وغيرهم. وعنه جماعة منهم أحمد الغنيمي وعلي الحلبي والشهاب الخفاجي وعامر الشبراوي ويوسف الفيشي والشمس البابلي وإبراهيم الميموني والنور الأجهوري له مؤلفات مقبولة منها حاشية على متن التوضيح في مجلدات لم تكمل وحاشيتان على القطر وحاشية على الشذور وشرح الأجرومية وشرح ديباجة مختصر خليل وشرح الأسئلة السبعة للإمام السيوطي المتعلقة بألف با تا إلى آخر الأحرف وغير ذلك. توفي في ذي الحجة سنة 1019 هـ[1610م]، وعمره نحو الستين ورثاه ابن أخته الشهاب الخفاجي.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

أبو بكر بن إسماعيل بن شهاب الدين عمر بن علي الشنواني:
نحوي. تونسيّ الأصل. ولد في شنوان (بالمنوفية - بمصر) وتعلم في القاهرة، وبها وفاته. له كتب كلها شروح وحواش علي (الأجرومية) و (الشذور) و (القطر) في النحو، منها (هداية مجيب الندا إلى شرح قطر الندى - خ) مختصر رأيته عند زهير الشاويش في بيروت وعلى (ديباجة مختصر خليل) في فقه المالكية، و (الدرة الشنوانية - خ) في شرح الآجرومية، و (هداية أولي الألباب إلى موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب - خ) و (الشهاب الهاوي على عبد الرؤوف الغاوي - خ) و (قرة عيون ذوي الأفهام بشرح مقدمة شيخ الإسلام - خ) على البسملة، وكلها في دار الكتب .

-الاعلام للزركلي-