محمد بن أحمد بن حمزة الرملي المنوفي شمس الدين

الشافعي الصغير

تاريخ الولادة919 هـ
تاريخ الوفاة1004 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةالقاهرة - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • القاهرة - مصر
  • المنوفية - مصر
  • مصر - مصر

نبذة

محمد بن احمد بن حمزة الرملي، المنوفي، المصري، الأنصاري، الشافعي شمس الدين فقيه، مشارك في بعض العلوم، ولد بالقاهرة سلخ جمادى الأولى سنة تسع عشرة وتسعمائة، وولي أفتاء الشافعية، له نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج للنووي، غاية البيان في شرح زبدة الكلام.

الترجمة

محمد بن احمد بن حمزة الرملي، المنوفي، المصري، الأنصاري، الشافعي شمس الدين فقيه، مشارك في بعض العلوم، ولد بالقاهرة سلخ جمادى الأولى سنة تسع عشرة وتسعمائة، وولي أفتاء الشافعية، له نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج للنووي، غاية البيان في شرح زبدة الكلام، وسمع عن والده الشهاب الرملي وغيره، وسمع عنه الشهَاب الخفاجي وغيره، وتوفي في ثالث عشر جمادى الاولى سنة أربع وألف (1004ه). ينظر: خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي: 3/ 342. البدر الطالع: 2/ 102.

 


محمد بن أحمد بن حمزة، شمس الدين الرمليّ:
فقيه الديار المصرية في عصره، ومرجعها في الفتوى. يقال له: الشافعيّ الصغير. نسبته إلى الرملة (من قرى المنوفية بمصر) ومولده ووفاته بالقاهرة. ولي إفتاء الشافعية. وجمع فتاوى أبيه. وصنّف شروحا وحواشي كثيرة، منها (عمدة الرابح - خ) شرح على هدية الناصح في فقه الشافعية، و (غاية البيان في شرح زبد ابن رسلان - ط) و (غاية المرام - خ) في شرح شروط الإمامة لوالده، و (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج - ط) فقه، وله (فتاوى شمس الدين الرملي - ط) .
-الاعلام للزركلي-

 


مُحَمَّد بن أَحْمد بن حَمْزَة الرملي المصري الْعَالم الْمَشْهُور
ولد سنة 919 تسع عشرَة وَتِسْعمِائَة وَمَوته سنة 1004 ارْبَعْ وَألف وَلم أَقف لَهُ على تَرْجَمَة مبسوطة لكنه قَالَ العصامي فِي وَصفه إمام الْحَرَمَيْنِ وَشَيخ المصريين من كَانَت الْعلمَاء تكْتب عَنهُ مَا يملي مَوْلَانَا شمس الدَّين مُحَمَّد بن أَحْمد بن حَمْزَة الرملي فاتح أقفال مشكلات الْعُلُوم ومحيي مَا اندرس مِنْهَا من الْآثَار والرسوم أستاذ الأستاذين وَأحد عُلَمَاء الدَّين عَلامَة الْمُحَقِّقين على الإطلاق وفهامة المدققين بالِاتِّفَاقِ انْتهى
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني

 


محمد بن أحمد الرملى.
فقيه الشافعية، ومفتيهم بمصر. أخذ عن زكرياء، وعبد الحقّ السنباطى، وجماعة، رجل مسنّ وكان حيّا بمصر سنة 998.
والرملى المذكور هو محمد بن أحمد بن حمزة الملقب شمس الدين بن شهاب الدين الرملى المنوفى المصرى الأنصارى الشهير بالشافعى، وقد ذهب جماعة من العلماء إلى أنه مجدد القرن العاشر. اشتغل على أبيه فى الفقه والتفسير والنحو والصرف والمعانى والبيان والتاريخ وكانت بدايته بنهاية والده. وأخذ عن شيخ الإسلام القاضى زكريا كما أشار ابن القاضى. وذكر فى ترجمته أن له رواية عن شيخ الإسلام الطرابلسى الحنفى، وشيخ الإسلام أحمد بن النجار الحنبلى، وشيخ الإسلام يحيى الدميرى المالكى، وأنه كان عجيب الفهم، جمع الله تعالى له بين الحفظ والفهم والعلم والعمل، كما كان مرجعا لأهل مصر فى تحرير الفتاوى وجلس-بعد وفاة والده-للتدريس، فأقرأ التفسير والحديث والأصول والفروع والنحو والمعانى والبيان وبرع فى العلوم النقلية والعقلية، وولى عدة مدارس، كما ولى إفتاء الشافعية، وألف التآليف العديدة منها: «شرح المنهاج» و «شرح البهجة الوردية و «شرح الأجرومية» و «شرح المناسك الدلجية». كانت ولادته سنة 919 ووفاته سنة 104 راجع ترجمته فى خلاصة الأثر 3/ 342 - 347
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)