عبد الملك بن بكران بن عبد الله النهرواني القطان أبي الفرج

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة404 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • نهروان - العراق

نبذة

عبد الملك بن بكران بن عبد الله بن العلاء أبي الفرج النهرواني القطّان ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة التاسعة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات. أخذ «عبد الملك» القراءة عن خيرة علماء عصره، فقد أخذ القراءات عرضا عن: «زيد بن علي بن أبي بلال، وأبي عيسى بكار،

الترجمة

عبد الملك النّهرواني- ت 404
هو: عبد الملك بن بكران بن عبد الله بن العلاء أبي الفرج النهرواني القطّان ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة التاسعة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
أخذ «عبد الملك» القراءة عن خيرة علماء عصره، فقد أخذ القراءات عرضا عن: «زيد بن علي بن أبي بلال، وأبي عيسى بكار، وأبي بكر النقاش وابن مقسم، ومحمد بن علي بن الهيثم، وأبي طاهر بن أبي هاشم، وهبة الله بن جعفر، ومحمد بن عبد الله بن أبي عمر، وأبي عبد الله الفارسي، وعلي بن محمد ابن خليع القلاني» وآخرين.
تصدر «النهرواني» لتعليم القرآن، واشتهر بالثقة، وصحة القراءة وأقبل عليه الطلاب يأخذون عنه، ومن الذين قرءوا عليه: «الحسن بن محمد البغدادي، والحسن بن علي العطار، ونصر بن عبد العزيز الفارسي، وأبي الفضل عبد الرحمن بن أحمد الرازي، وأبي علي غلام الهراس، والحسن بن أبي الفضل الشرمقاني، وعلي بن محمد الخياط، وعبد الملك بن عليّ بن شأبير، وعبد الملك بن عبدويه»
كما أخذ «النهرواني» حديث الهادي البشير صلّى الله عليه وسلم عن عدد من المحدثين، وروى عنهم، وفي هذا يقول «الخطيب البغدادي»: «أبي الفرج القطان المقرئ من أهل النهروان، سمع أحمد بن سلمان النجاد، وجعفر الخلدي، وله مصنف في القراءات، وروى عنه «أحمد بن رضوان» الصيدلاني، وغيره، وكان ثقة».
اشتهر «عبد الملك» بالثقة، واحتل مكانة سامية بين العلماء مما استوجب الثناء عليه، وفي هذا يقول «الحافظ الذهبي»: «أبي الفرج النهرواني من جلّة شيوخ المقارئ».
وقال الإمام ابن الجزري»: أبي الفرج النهرواني مقرئ استاذ حاذق ثقة».
قال «عبد السلام بن أحمد بن بكران المغازلي النهرواني»: مات «عبد الملك النهرواني» في يوم الأربعاء التاسع عشر من شهر رمضان سنة أربع وأربعمائة.
رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء.

معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ