أبي القاسم زيد بن علي بن أحمد العجلي

ابن أبي بلال زيد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة358 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

ابن أبي بلال هو: زيد بن علي بن أحمد بن محمد بن عمران بن أبي بلال أبي القاسم العجلي الكوفي شيخ العراق. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الثامنة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

 ابن أبي بلال
هو: زيد بن علي بن أحمد بن محمد بن عمران بن أبي بلال أبي القاسم العجلي الكوفي شيخ العراق.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الثامنة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
قرأ «ابن أبي بلال» على عدد كبير من علماء القرآن، وفي مقدمتهم: أحمد بن فرح، وعبد الله بن عبد الجبار، والحسن بن العباس، وعبد الله بن جعفر السّواف، ومحمد بن أحمد الداجوني، وأبي بكر بن مجاهد، وأبي علي الحسن النقار، وأحمد بن إبراهيم القصباني، ومحمد بن يونس النحوي، وأبي مزاحم الخاقاني، وعبد الله بن القاسم الخياط وحماد بن أحمد وغيرهم كثير.
وبعد أن بدت مواهب «ابن أبي بلال» جلس لتعليم القرآن وسنة النبي عليه الصلاة والسلام واشتهر وذاع صيته وأقبل عليه طلاب العلم من كل مكان يأخذون عنه، ويقرءون عليه.
ومن الذين أخذوا عن «ابن أبي بلال» القراءة القرآنية: «بكر بن شاذان، وأبي الحسن الحمامي، وعبيد الله بن عمر المصاحفي، والحسن بن محمد بن الفحام، والحسن بن علي بن الصقر، وعبد الباقي بن الحسن، وعلي بن محمد موسى الصأبيني، وعلي بن محمد العلاف، والحسن بن خشيش، وأحمد بن الصقر وغير هؤلاء كثير.
يقول «الخطيب البغدادي»: «نزل «ابن أبي بلال» بغداد وحدّث بها عن محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي، وعلي بن العباس المقانعي، وعبد الله ابن زيدان البجلي، ومحمد بن محمد بن عقبة الشيباني، وعبد الله بن أسيد الأصبهاني.
ثم يقول الخطيب البغدادي: وحدثنا عن «ابن أبي بلال» أبي الحسن بن زرقويه، وعلي بن أحمد الحمامي المقرئ، وأبي نعيم الأصبهاني، وكان صدوقا .
ومن الأحاديث التي حدث بها «ابن أبي بلال» الحديث التالي: قال البغدادي: أخبرنا «أبي نعيم» حدثنا «أبي القاسم زيد بن علي بن أبي بلال المقرئ الكوفي- ببغداد- قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن الحسن بن أسيد الأصبهاني بالكوفة حدثنا «النضر بن هشام» قال: حدثنا «مروان بن صبيح» قال: حدثنا «عبد العزيز بن صهيب» عن «أنس بن مالك» قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث من كن فيه فهي راجعة على صاحبها: البغي، والمكر، والنكث، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلّم: وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ وقرأ: يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّما بَغْيُكُمْ عَلى أَنْفُسِكُمْ وقرأ: فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّما يَنْكُثُ عَلى نَفْسِهِ.
احتل «ابن أبي بلال» مكانة سامية بين المسلمين وطلاب العلم واشتهر بين الناس وذاع صيته، وعرف لدى الجميع بصدق الحديث. ودقة الضبط مما استوجب الثناء عليه. حول هذه المعاني يقول «ابن الجزري»: «ابن أبي بلال» شيخ العراق إمام حاذق ثقة .
توفي «ابن أبي بلال» ببغداد في جمادى الاولى سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة من الهجرة بعد حياة حافلة بتعليم القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم. رحم الله «ابن أبي بلال» رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ