أبي محمد عبد العزيز بن محمد بن عبيد الدراوردي المدني
تاريخ الوفاة | 187 هـ |
مكان الولادة | المدينة المنورة - الحجاز |
مكان الوفاة | المدينة المنورة - الحجاز |
أماكن الإقامة |
|
- مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الحميري أبو عبد الله "الإمام مالك بن أنس"
- الحارث بن فضيل الخطمي الأنصاري أبي عبد الله
- سلمة بن دينار أبي حازم الأعرج
- حميد الطويل بن أبي حميد تيرويه أبي عبيدة البصري
- العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب أبي شبل المدني المخزومي "الحرقي"
- عمرو بن يحيى بن عمارة المازني
- صفوان بن سليم أبي الحارث الزهري القرشي
- شريك بن عبد الله بن أبي نمر "أبي عبد الله"
- عبد الواحد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير القرشي الأسدي "أبي حمزة المدني"
- محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص أبي الحسن الليثي
- ثور بن زيد الديلي "ثور بن زيد الديلي"
- يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري "أبي سعيد الأنصاري"
- أبي يزيد سهيل بن أبي صالح ذكوان السمان
- جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب "جعفر الصادق"
- هشام بن عروة بن الزبير بن العوام أبي المنذر القرشي "هشام أبي المنذر"
- زيد بن أسلم العدوي المدني أبي أسامة
- موسى بن عقبة بن أبي عياش "موسى بن عقبة"
- عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب "أبي عثمان عمرو بن أبي عمرو"
- عمارة بن غزية بن الحارث الأنصاري الخزرجي البخاري المازني
- يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد أبي عبد الله الليثي "أبي عبد الله الليثي"
- محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار "محمد أبي عبد الله"
- محمد بن عثمان بن خالد بن عمر بن عبد الله العثماني "أبو مروان"
- عبد الله بن أحمد بن زكريا بن الحارث بن أبي مسرة التميمي "أبو يحيى"
- هشام بن عمار بن نصر بن ميسرة السلمي أبي الوليد
- قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف أبي رجاء البلخي "قتيبة بن سعيد البلخي"
- علي بن حجر بن إياس السعدي المروزي
- عمر بن علي بن أبي بكر الكندي الإسفذني الرازي
- محمد بن المبارك بن يعلى أبي عبد الله الصوري
- محمد بن الصلت التوزي أبي يعلى
- إسحاق بن إبراهيم بن مخلد أبي يعقوب المروزي "ابن راهويه إسحاق"
- عبد الله بن عمر بن عبد الرحمن الخطابي البصري أبي محمد "أبي عمر"
- محمد بن بكر بن خالد أبي جعفر القصير
- محمد بن الصلت بن الحجاج الأسدي أبي جعفر
- الهيثم بن أيوب الطالقاني أبي عمران
- أصبغ بن الفرج بن سعيد بن نافع المصري أبي عبد الله "أصبغ"
- مروان بن محمد بن حسان أبي بكر الأسدي الدمشقي الطاطري
- أبي عبد الله محمد بن إدريس بن العباس الشافعي "الإمام الشافعي محمد"
- يوسف بن عدي بن زريق أبي يعقوب التيمي
- عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري "جردقة أبي سعيد"
- إسماعيل بن داود بن عبد الله بن مخراق المدني
- محمد بن النوشجان أبي جعفر "السويدي"
- أحمد بن حاتم بن يزيد الطويل
- سعيد بن داود بن سعيد بن أبي زنبر الزنبري "أبي عثمان"
- محمد بن عبيد بن ميمون أبي عبيد "محمد بن أبي عباد القرشي"
- أحمد بن عبدة بن موسى الضبي "أبي عبد الله"
- نصر بن علي الجهضمي أبي عمر الأزدي "الجهضمي الكبير"
- محمد بن يحيى بن أبي عمر أبي عبد الله العدني "الدراوردي"
- عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل أبي جعفر القضاعي "النفيلي"
- محمد بن زياد بن عبيد الله بن زياد بن الربيع الزيادي "أبي عبد الله"
- عبد الله بن مسلمة بن قعنب أبي عبد الرحمن الحارثي القعنبي "القعنبي عبد الله"
- هارون بن معروف أبي علي المروزي "هارون بن معروف البغدادي"
- عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج ميسرة أبي معمر المنقري "المقعد"
- أبي مصعب أحمد بن أبي بكر القاسم بن الحارث الزهري
- محمد بن مهران أبي جعفر الجمال "أبي جعفر الجمال"
- سهل بن أبي سهل أبي عمرو الرازي "سهل بن زنجلة"
- علي بن خشرم بن عبد الرحمن بن عطاء بن هلال "أبي الحسن المروزي"
- أحمد بن ناصح أبي عبد الله المصيصي
- زهير بن عباد بن مليح بن زهير الرواسي الكلابي أبي محمد
- سعيد بن محمد بن الحكم بن أبي مريم الجمحي المصري
- يعقوب بن إبراهيم الدورقي أبي يوسف
- أحمد بن عبده بن موسى الضبي البصري "أبي عبد الله أحمد"
- مصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير أبي عبد الله "الزبيري"
- يعقوب بن إبراهيم بن كثير بن زيد أبي يوسف العبدي
- عبد الله بن الزبير بن عيسى الحميدي أبي بكر المكي "الحميدي"
- بشر بن الحكم بن حبيب بن مهران العبدي النيسابوري أبي عبد الرحمن
- علي بن بحر بن بري القطان أبي الحسن الفارسي
- إسماعيل بن أبي أويس عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك الأصبحي "أبي عبد الله"
- أبي جعفر محمد بن الصباح بن سفيان الجرجرائي
- يحيى بن أكثم بن محمد بن قطن أبي محمد التميمي المروزي
- أبي الحسن علي بن عبد الله بن جعفر السعدي "ابن المديني علي"
- محمد بن عباد بن الزبرقان أبي عبد الله المكي "محمد بن عباد المكي"
- أحمد بن إسماعيل بن محمد السهمي "أبي حذافة السهمي أحمد"
نبذة
الترجمة
أبو محمَّد عبد العزيز بن محمَّد الدراوردي: الفقيه المحدث الثقة الثبت روى عن هشام بن عروة والعلاء بن عبد الرحمن ومحمد بن إسحاق وحميد الطويل وصحب مالكاً وكتب عليه الحديث وروى عنه ابن وهب والقعنبي وأبو مصعب ويحيى بن يحيى التميمي وخرج عنه في الصحيح، توفي بالمدينة سنة 186 هـ[802م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف
عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد بن عبيد الدَّرَاورْدِي أَبُو مُحَمَّد الْمدنِي
روى عَن زيد بن أسلم وَصَفوَان بن سليم وَهِشَام بن عُرْوَة وَخلق
وَعنهُ الشَّافِعِي وَابْن مهْدي وَابْن وهب والقعنبي وَآخَرُونَ
وَقَالَ ابْن سعد كَانَ ثِقَة كثير الحَدِيث يغلط مَاتَ سنة سبع وَثَمَانِينَ وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عبد العزيز بن مُحَمَّد بن عبيد بن أبي عبيد الدَّرَاورْدِي الْمدنِي يُقَال مولى جُهَيْنَة وَيُقَال مولى الْمُبَارك بن وبرة وهم إخْوَة كلب بن وبرة ودراورد يُقَال قَرْيَة بخراسان وَيُقَال هِيَ دَار الجرد وَيُقَال دراورد مَوضِع بِفَارِس كَانَ جده مِنْهَا كنيته أَبُو مُحَمَّد وَذكر عَن الدَّرَاورْدِي أَن هَارُون الرشيد قَالَ لَهُ مَا الدَّرَاورْدِي قَالَ لقب أصلحك الله
روى عَن الْعَلَاء بن عبد الرحمن وَيزِيد بن عبد الله بن الْهَاد والْحَارث بن فُضَيْل الخطمي وتور بن زيد وَصَفوَان بن سليم وَزيد بن أسلم فِي الْوضُوء وَغَيره وَعَمْرو بن يحيى الْأنْصَارِيّ وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَهِشَام بن عُرْوَة وَسُهيْل فِي الصَّلَاة والجنائز وَغَيرهمَا وجعفر بن مُحَمَّد فِي الصَّلَاة وَعمارَة بن غزيَّة وعبد الواحد بن حَمْزَة فِي الْجَنَائِز وَمُحَمّد بن عَمْرو بن عَلْقَمَة فِي الْحَج وَأبي حَازِم بن دِينَار فِي النِّكَاح وَحميد الطَّوِيل فِي الْبيُوع وَعَمْرو بن أبي عَمْرو فِي النذور وَأبي طوالة فِي الْفَضَائِل ومُوسَى بن عقبَة فِي سددوا
روى عَنهُ أَحْمد بن عَبدة وَابْن أبي عمر وَبشر بن الحكم وَسَعِيد بن أبي مَرْيَم وقتيبة وَعلي بن خشرم فِي الْوضُوء وَيحيى بن يحيى وَعلي بن حجرَة وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَمُحَمّد بن عباد والقعنبي وَهَارُون بن مَعْرُوف.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
عبد العزيز بن محمد بن عبيد الدراوَرْديّ، الجهنيّ بالولاء، المدني، أبو محمد: محدّث. روى عنه خلق كثير، منهم سفيان وشعبة. وكان سيّئ الحفظ. نسبته إلى دراورد (من قرى خراسان) أصله منها، ومولده ووفاته بالمدينة .
-الاعلام للزركلي-
عبد العزيز بن محمد بن عبيد، الإِمَامُ، العَالِمُ، المُحَدِّثُ، أبي مُحَمَّدٍ الجُهَنِيُّ مَوْلاَهُم، المَدَنِيُّ الدَّرَاوَرْدِيُّ. قِيْلَ: أَصلُهُ مِنْ دَرَاوَرْد: قَرْيَةٌ بِخُرَاسَانَ.
وَرَوَى سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ رِشْدِيْنَ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ صَالِحٍ، قَالَ: الدَّرَاوَرْدِيُّ مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ، نَزَلَ المَدِيْنَةَ.
وَكَانَ يَقُوْلُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْخُلَ: أَنْدَرُوْنَ, فَلَقَّبُوْهُ: الدَّرَاوَرْدِيَّ.
قُلْتُ: حَدَّثَ عَنْ: صَفْوَانَ بنِ سُلَيْمٍ، وَأَبِي طُوالة عَبْدِ اللهِ، وَيَزِيْدَ بنِ الهَادِ، وَأَبِي حَازِمٍ الأَعْرَجِ، وَثَوْرِ بنِ زَيْدٍ، وَالعَلاَءِ بن عبد الرحمن، وعمرو ابن أَبِي عَمْرٍو، وَسُهَيْلِ بنِ أَبِي صَالِحٍ، وَشَرِيْكِ بنِ أَبِي نَمِرٍ، وَجَعْفَرٍ الصَّادِقِ، وَجَمَاعَةٍ.
رَوَى عَنْهُ: شُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَهُمَا أَكْبَرُ مِنْهُ، وَإِسْحَاقُ بن راهويه، وَيَعْقُوْبُ الدَّوْرَقِيُّ، وَعَلِيُّ بنُ خَشْرَمَ، وَأبي حُذَافَةَ السَّهْمِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدَةَ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ مَعْنُ بنُ عِيْسَى: يَصْلُحُ أَنْ يَكُوْنَ الدَّرَاوَرْدِيُّ أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: هُوَ أَثْبَتُ مِنْ فُلَيْحِ بنِ سُلَيْمَانَ.
وَقَالَ أبي زُرْعَةَ: سَيِّئُ الحِفْظِ.
وَقَالَ الفَلاَّسُ: حَدَّثَ ابْنُ مَهْدِيٍّ عَنْهُ بِحَدِيْثٍ وَاحِدٍ.
قَالَ الأَثْرَمُ: قِيْلَ لأَبِي عَبْدِ اللهِ: إِنَّ الدَّرَاوَرْدِيَّ يَرْوِي عَنْ: عُبَيْدُ اللهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه كَانَ يُرْخِي عِمَامَتَهُ مِنْ خَلْفِهِ. فَتبسَّمَ، وَأَنْكَرَهُ، وقال: إنما هذا موقوف.
وَعَنْ أَحْمَدَ قَالَ: كَانَ الدَّرَاوَرْدِيُّ إِذَا حَدَّثَ مِنْ حَفِظِهِ يَهِمُ، لَيْسَ هُوَ بِشَيْءٍ، وَإِذَا حَدَّثَ مِنْ كِتَابِهِ فَنَعَمْ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: لاَ يُحْتَجُّ بِهِ.
قُلْتُ: حديثه في دواوين الإِسْلاَمِ السِّتَّةِ، لَكِنَّ البُخَارِيَّ رَوَى لَهُ: مَقْرُوْناً بِشَيْخٍ آخرَ، وَبِكُلِّ حَالٍ فَحَدِيْثُهُ وَحَدِيْثُ ابْن أَبِي حَازِمٍ لاَ يَنحطُّ عَنْ مرتبَةِ الحَسَنِ.
أَخْبَرَنَا الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرٌ، أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيْلُ بنُ مَالِكٍ، أَخْبَرَنَا أبي يَعْلَى الخَلِيْلِيُّ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ صَالِحٍ المُقْرِئُ، حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الطُّوْسِيُّ، حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنِي العَبَّاسُ بنُ المُغِيْرَةِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ: جَاءَ عَبْدُ العَزِيْزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ فِي جَمَاعَةٍ إِلَى أَبِي، لِيعرضُوا عَلَيْهِ كِتَاباً، فَقَرَأَهُ لَهُم الدَّرَاوَرْدِيُّ، وَكَانَ رَدِيْءَ اللِّسَانِ، يَلْحَنُ لحناً قبِيْحاً، فَقَالَ أَبِي: وَيْحَكَ يَا درَاوردِيّ، أَنْتَ كُنْتَ إِلَى إِصلاَحِ لِسَانِكَ قَبْلَ النَّظَرِ فِي هَذَا الشَّأْنِ أحوج منك إلى غير ذلك.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ بنِ مُحَمَّدٍ الوبرِيُّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ الزُّهْرِيُّ، أَخْبَرَنَا عَمِّي مُحَمَّدُ بنُ أَبِي حَامِدٍ، أَخْبَرَنَا عَاصِمُ بنُ الحَسَنِ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ بنُ مُحَمَّدٍ الفَارِسِيُّ، حَدَّثَنَا الحُسَيْنُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ المَدَنِيُّ، حَدَّثَنَا الدَّرَاوَرْدِيُّ عَنِ العَلاَءُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ: مَنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدعُوُ لَهُ". أَخْرَجَهُ: أبي دَاوُدَ نَازِلاً عَنْ ثِقَةٍ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ، عَنْ سليمان بن بلال، عن العلاء بنحوه.
تُوُفِّيَ الدَّرَاوَرْدِيُّ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَمَانِي وَمائَةٍ بِالمَدِيْنَةِ.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
عبد العزيز بن محمد بن أبى عبيد الدراوردي مولى لجهينة كان أبوه من دارابجرد موضع بفارس فاستثقلوه فقالوا الدراوردي وكان عبد العزيز من فقهاء أهل المدينة وساداتهم مات سنة اثنتين وثمانين ومائة
مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).