أبي الهذيل حصين بن عبد الرحمن السلمي

مشاركة

الولادة43 هـ
الوفاة136 هـ
العمر93
أماكن الإقامة
  • الكوفة-العراق

الأساتذة


الطلاب


نبذة

حُصَيْن بن عبد الرحمن السّلمِيّ الْكُوفِي كنيته أَبُو الْهُذيْل عَن أبي ظبْيَان حُصَيْن بن جُنْدُب فِي الْإِيمَان وعياض الْأَشْعَرِيّ وَسَعِيد بن جُبَير وَالشعْبِيّ وَأبي وَائِل فِي الْوضُوء والدلائل وَالصَّلَاة وَغَيرهَا وحبِيب بن أبي ثَابت وَسَالم بن أبي الْجَعْد فِي الْفَضَائِل وَالصَّلَاة وَالْجهَاد وَغَيرهَا وَأبي سُفْيَان فِي الصَّلَاة وَعمارَة بن رؤيبة صَحَابِيّ فِي الصَّلَاة وَعَمْرو بن مرّة فِي الصَّوْم وَكثير بن مدرك فِي الْحَج وهلال بن يسَاف فِي حق الْمَمْلُوك وَجَابِر بن سَمُرَة فِي الْجِهَاد وَسعد بن عُبَيْدَة فِي الْفَضَائِل وَالدُّعَاء روى عَنهُ هشيم وَمُحَمّد بن فُضَيْل وَجَرِير وعبد الله بن إِدْرِيس وخَالِد بن عبد الله وَأَبُو عوَانَة وَأَبُو الْأَحْوَص وَالثَّوْري وَزِيَاد البكائي وَعباد بن الْعَوام وَشعْبَة وعبثر بن الْقَاسِم.


الترجمة

حُصَيْن بن عبد الرحمن السّلمِيّ الْكُوفِي كنيته أَبُو الْهُذيْل
عَن أبي ظبْيَان حُصَيْن بن جُنْدُب فِي الْإِيمَان وعياض الْأَشْعَرِيّ وَسَعِيد بن جُبَير وَالشعْبِيّ وَأبي وَائِل فِي الْوضُوء والدلائل وَالصَّلَاة وَغَيرهَا وحبِيب بن أبي ثَابت وَسَالم بن أبي الْجَعْد فِي الْفَضَائِل وَالصَّلَاة وَالْجهَاد وَغَيرهَا وَأبي سُفْيَان فِي الصَّلَاة وَعمارَة بن رؤيبة صَحَابِيّ فِي الصَّلَاة وَعَمْرو بن مرّة فِي الصَّوْم وَكثير بن مدرك فِي الْحَج وهلال بن يسَاف فِي حق الْمَمْلُوك وَجَابِر بن سَمُرَة فِي الْجِهَاد وَسعد بن عُبَيْدَة فِي الْفَضَائِل وَالدُّعَاء
روى عَنهُ هشيم وَمُحَمّد بن فُضَيْل وَجَرِير وعبد الله بن إِدْرِيس وخَالِد بن عبد الله وَأَبُو عوَانَة وَأَبُو الْأَحْوَص وَالثَّوْري وَزِيَاد البكائي وَعباد بن الْعَوام وَشعْبَة وعبثر بن الْقَاسِم.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

 

 

حصين بن عبد الرحمن
الحَافِظُ, الحُجَّةُ, المُعَمَّرُ, أبي الهُذَيْلِ السُّلَمِيُّ, الكُوْفِيُّ, ابْنُ عَمِّ مَنْصُوْرٍ.
وُلِدَ فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ, فِي حُدُوْدِ سَنَةِ ثَلاَثٍ وَأَرْبَعِيْنَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: عُمَارَةَ بنِ رُوَيْبَةَ الصَّحَابِيِّ, وَجَابِرِ بنِ سَمُرَةَ وَعَنْ: أَبِي وَائِلٍ, وَزَيْدِ بنِ وَهْبٍ, وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ, وَعِيَاضٍ الأَشْعَرِيِّ, وَهِلاَلِ بنِ يِسَافٍ, وَمُرَّةَ بنِ شَرَاحِيْلَ, وَعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي قَتَادَةَ, وَسَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ, وَسَالِمِ بنِ أَبِي الجَعْدِ, وَسَعْدِ بنِ عُبَيْدَةَ, وَأَبِي ظَبْيَانَ حُصَيْنِ بنِ جُنْدَبٍ وَالشَّعْبِيِّ, وَعِرَاكٍ الغِفَارِيِّ, وَأَبِي عُبَيْدَةَ بنِ حُذَيْفَةَ, وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ, وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
وَعَنْهُ: سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ, وَشُعْبَةُ, وَزَائِدَةُ, وَالثَّوْرِيُّ, وَجَرِيْرُ بنُ حَازِمٍ, وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ, وَأبي عَوَانَةَ, وَهُشَيْمٌ, وَابْنُ فُضَيْلٍ, وَفُضَيْلُ بن عياض, وَعَبْثَرُ بنُ القَاسِمِ, وَعَبْدُ اللهِ بنُ إِدْرِيْسَ, وَعَبَّادُ بنُ العَوَّامِ, وَعَلِيُّ بنُ عَاصِمٍ, وَعِمْرَانُ بنُ عُيَيْنَةَ, وَأبي بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ, وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ, وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ الأَثَرِ.
رَوَى أبي حَاتِمٍ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ: حُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: الثِّقَةُ المَأمُوْنُ مِنْ كِبَارِ أَصْحَابِ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: كُوْفِيٌّ, ثِقَةٌ, ثَبْتٌ فِي الحَدِيْثِ, سَكَنَ بَلَدَ المُبَارَكِ بِأَخَرَةٍ وَالوَاسِطِيُّوْنَ أَرْوَى النَّاسِ عَنْهُ.
قَالَ ابْنُ حَاتِمٍ قُلْتُ: لأَبِي زُرْعَةَ: حُصَيْنٌ حُجَّةٌ؟ قَالَ: إِيْ وَاللهِ. وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: ثِقَةٌ فِي الحَدِيْثِ قَالَ: وَفِي آخِرِ عُمُرِهِ سَاءَ حِفْظُه وَقَالَ النَّسَائِيُّ: تَغَيَّرَ.
وَقَالَ يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ طَلَبتُ الحَدِيْثَ وَحُصَيْنٌ حَيٌّ كَانَ يُقْرَأُ عَلَيْهِ وَكَانَ قَدْ نَسِيَ وَعَنْ يَزِيْدَ قَالَ اخْتلَطَ حُصَيْنٌ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ المديني وغيره: لم يختلط.
قُلْتُ: احْتَجَّ بِهِ أَربَابُ الصِّحَاحِ, وَهُوَ أَقْوَى مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ, وَمِنْ سِمَاكِ بنِ حَرْبٍ, وَمَا هُوَ بِدُوْنِ أَبِي إِسْحَاقَ, وَالعَجَبُ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ البُخَارِيِّ وَمِنَ العُقَيْلِيِّ وَابْنِ عَدِيٍّ كَيْفَ تَسَرَّعُوا إِلَى ذِكرِ حُصَيْنٍ فِي كُتُبِ الجَرحِ.
وَقِيْلَ: كَانَ يَخْضِبُ بِالحِنَّاءِ.
وَقَالَ هُشَيْمٌ: أَتَى عَلَيْهِ ثَلاَثٌ وَتِسْعُوْنَ سَنَةً, وَكَانَ أَكْبَرَ مِنَ الأَعْمَشِ, وَقَرِيْباً مِنْ إِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ.
قُلْتُ: وَذَكَرَ أَنَّهُ شَهِدَ عُرسَ وَالِدِ مَنْصُوْرِ بنِ المُعْتَمِرِ عَلَى أُمِّ مَنْصُوْرٍ.
رَوَى عَلِيُّ بنُ عَاصِمٍ، عَنْ حُصَيْنٍ قَالَ: جَاءنَا قَتْلُ الحُسَيْنِ, فَمَكَثنَا ثَلاَثاً كَأَنَّ وُجُوهَنَا طُلِيَتْ بِرَمَادٍ قُلْتُ: مِثْلُ مَنْ أَنْتَ يَوْمَئِذٍ? قَالَ: رَجُلٌ مُتَأَهِّلٌ. قَالَ مُطَيَّنٌ: مَاتَ سَنَةَ ست وثلاثين ومائة.

سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

حُصَيْن بن عبد الرَّحْمَن السّلمِيّ أَبُو الْهُذيْل الْكُوفِي
ابْن عَم مَنْصُور بن الْمُعْتَمِر
روى عَن عمَارَة بن رويبة الثَّقَفِيّ الصَّحَابِيّ وَعَيَّاش الْأَشْعَرِيّ وَجَابِر بن سَمُرَة وَسَالم بن أبي الْجَعْد وَأبي وَائِل وَالشعْبِيّ وَغَيرهم
وَعنهُ جرير بن عبد الحميد وَالثَّوْري وَشعْبَة وَالْأَعْمَش
قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل حُصَيْن الثِّقَة الْمَأْمُون من كبار أَصْحَاب الحَدِيث
مَاتَ سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

 حصين بضم الحاء المهملة بن عبد الرحمن السلمي

بضم السين المهملة أبو الهذيل معدود في الكوفيين بن عم منصور عن جابر بن سمرة وحبيب بن أبي ثابت وعامر الشعبي وعطاء بن أبي رباح وغيرهم وعنه سفيان الثوري وشعبة بن الحجاج وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله وهشيم وعلى بن عاصم وغيرهم أحد الثقات الأثبات احتج به الشيخان ووثقه أحمد وأبو زرعة ويحيى بن معين والعجلي وأبو حاتم وزاد أحمد من كبار أصحاب الحديث والعجلي سكن المبارك بأخرة وأبو حاتم صدوق وفى آخر عمره ساء حفظه وقيل لأبي زرعة تحتج بحديثه قال إي والله وقال مالك بن مغول للقاسم بن الوليد هل رأيت بعينيك مثل طلحة بن مصرف قال نعم حصين بن عبد الرحمن قال هشيم أتى عليه ثلاث وتسعون سنة وكان أكبر من الأعمش وقريبا من إبراهيم قال يزيد بن هارون إنه اختلط وقال النسائي تغير وقال علي بن عاصم إنه لم يختلط حكاه صاحب الميزان قال بن الصلاح في علومه حصين بن عبد الرحمن اختلط وتغير ذكره النسائي وغيره اعترض عليه الحافظ الأبناسي من وجهين أحدهما أن من تسمى بهذا الاسم أربعة كل منهم اسمه حصين بن عبد الرحمن الكوفي ويتميز كل واحد منهم بنسبه أو كنيته وقد ذكر الأربعة الخطيب في المتفق والمفترق والمزى في التهذيب والذهبي في الميزان وميزوا بينهم فكان ينبغي أن يميز بينهم يعنى بن الصلاح فأما هذا المتكلم فيه اختلط فهو حصين بن عبد الرحمن الكوفي كنيته أبو الهذيل وهو سملى وروايته في الكتب الستة وليس لغيره من بقية الأربعة المذكورين رواية في شيء من الكتب الستة وإنما ذكرهم المزي في التهذيب للتمييز وهذا ثقة حافظ وثقه أحمد وأبو زرعة وابن معين والعجلي والنسائي في الكنى وابن حبان وغيرهم وقال أبو حاتم الرازي ثقة ساء حفظه في الآخر وقال يزيد بن هارون طلبت الحديث وحصين حي كان يقرأ عليه وكان قد نسي واختلط وذكره البخاري في الضعفاء وكذلك العقيلي وابن عدي ولم يذكروا فيه تضعيفا غير أنه كبر ونسي الثاني أنه لم يذكر يعني بن الصلاح في ترجمة هذا من سمع عنه قبل الاختلاط أو بعده وقد سمع منه قديما قبل أن يتغير سليمان التيمي وسليمان الأعمشي وشعبة وسفيان والمشهور أنه توفى سنة ست وثلاثين ومئة قاله محمد بن عبد الله الحضرمي الملقب ب مطين وقال بن حبان سنة ثلاث وستين كذا ذكره في طبقات التابعين ثم ذكره في طبقة أتباع التابعين وقال سنة ست وهذا هو المشهور والذي حزم به الذهبي في العبر وأما حصين الثاني فهو حصين بن عبد الرحمن الكوفي أيضا نسبه الحارثي حدث عن الشعبي روى عنه إسماعيل بن أبي خالد والحجاج بن أرطاة ذكره البخاري في التاريخ وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل وحكى عن أحمد أنه قال فيه ليس يعرف ما روى عنه غير الحجاج وإسماعيل بن أبي خالد وذكره بن حبان في الثقات وقال ليس هذا بالأول مات سنة تسع وثلاثين ومئة والثالث حصين بن عبد الرحمن الكوفي النخعي أخو مسلم بن عبد الرحمن النخعي روى عن الشعبي أيضا روى عنه حفص بن غياث ذكره البخاري في التاريخ وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل والخطيب روى عن أحمد أنه قال هذا رجل لا يعرف وقال الخطيب لم يرو عنه غير حفص بن غياث وذكره بن حبان في الثقات قال وليس هذا بالأولين والثلاثة من أهل الكوفة وقد رووا ثلاثتهم عن الشعبي روى عنهم أهل الكوفة قال وربما يتوهم المتوهم أنهم واحد وليس كذلك أحدهم سلمى والآخر حارثي والثالث نخعي والرابع حصين بن عبد الرحمن الكوفي الجعفي أخو إسماعيل بن عبد الرحمن روى عن عبد الله بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب روى عنه طعمة بن غيلان الكوفي ذكره الخطيب في المتفق والمفترق وتبعه المزي في التهذيب والذهبي في الميزان وقال مجهول انتهى قال حصين الأول جاءنا قتل الحسين بن علي فمكثنا ثلاثا كأن وجوهنا طليت رمادا روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وتوفي سنة ست وثلاثين ومئة

الكواكب النيرات في معرفة من الرواة الثقات - أبو البركات، زين الدين ابن الكيال


  • إمام محدث حجة
  • تابعي
  • ثبت
  • ثقة مأمون
  • حافظ
  • خلط في آخر عمره
  • صدوق
  • معمر
  • ممن روى له البخاري ومسلم
  • ممن روى له مسلم
  • من أعلام المحدثين

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021