خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد أبي محمد الطحان
تاريخ الولادة | 110 هـ |
تاريخ الوفاة | 182 هـ |
العمر | 72 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- أبي مسعود سعيد بن إياس الجريري
- إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي البجلي أبي عبد الله "إسماعيل بن هرمز"
- حميد الطويل بن أبي حميد تيرويه أبي عبيدة البصري
- عمرو بن يحيى بن عمارة المازني
- سليمان بن طرخان أبي المعتمر البصري "سليمان التيمي"
- سليمان بن أبي سليمان فيروز أبي إسحاق الشيباني
- ليث بن أبي سليم أيمن بن زنيم
- يحيى بن سعيد بن حيان التيمي أبي حيان الكوفي "أبي حيان الكوفي"
- عاصم بن كليب بن شهاب الجرمي الكوفي
- أبي يزيد سهيل بن أبي صالح ذكوان السمان
- جعفر بن أبي وحشية أبو بشر اليشكري البصري "جعفر بن إياس"
- أبي الهذيل حصين بن عبد الرحمن السلمي
- بيان بن بشر الأحمسي أبي بشر
- واصل بن المهلب الأزدي البصري "واصل مولى أبي عيينة"
- عثمان بن عاصم بن حصين أبي حصين "عثمان بن عاصم أبي حصين"
- عطاء بن السائب بن مالك الثقفي أبي السائب
- يزيد بن أبي زياد الهاشمي
- يونس بن عبيد بن دينار أبي عبد الله العبدي القيسي البصري "أبي عبد الله العبدي القيسي البصري"
- مطرف بن طريف الحارثي "مطرف بن طريف"
- المغيرة بن مقسم الضبي الكوفي "أبي هشام الضبي الكوفي"
- أبي المنازل خالد بن مهران البصري "الحذاء خالد"
- الفضيل بن الحسين بن طلحة أبو كامل الجحدري
- قيس بن حفص بن القعقاع الدارمي التميمي "أبو محمد"
- خالد بن مرداس السراج "أبو الهيثم"
- عبد الواحد بن غياث الصيرفي "أبو بحر"
- فيض بن الوثيق بن يوسف بن عبد الله الثقفي
- إسحاق بن شاهين بن الحارث الواسطي "أبي بشر"
- رزق الله بن موسى أبي الفضل "عبد الأكرم بن موسى الناجي أبي بكر"
- رفاعة بن الهيثم الواسطي
- عبد الحميد بن بيان الواسطي السكري أبي الحسن
- مسدد بن مسرهد بن مسربل أبي الحسن الأسدي
- وهب بن بقية الواسطي وهبان أبي محمد
- إبراهيم بن يوسف بن ميمون الباهلي البلخي أبي إسحاق "الماكياني"
نبذة
الترجمة
خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد الحَافِظُ، الإِمَامُ، الثَّبْتُ، أبي الهَيْثَمِ. وَيُقَالُ: أبي مُحَمَّدٍ المُزَنِيُّ مَوْلاَهُم، الوَاسِطِيُّ، الطَّحَّانُ. وَيُقَالُ: وَلاَؤُه لِلنُّعْمَانِ بنِ مُقَرِّن.
حَدَّثَ عَنْ: حُصَيْنِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَبَيَانِ بنِ بِشْرٍ، وَأَبِي طُوالة، وَسُهَيْلِ بنِ أَبِي صَالِحٍ، وَعَاصِمِ بنِ كُلَيْبٍ، وَعَطَاءِ بنِ السَّائِبِ، وَمُغِيْرَةَ بنِ مِقْسَم، وَحُمَيْدٍ الطَّوِيْلِ، وَخَالِدٍ الحَذَّاءِ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ أَبِي خَالِدٍ، وأبي بِشرٍ جَعْفَرِ بنِ أَبِي وَحشِيَّةِ، وَالجُرَيْرِيِّ، وَعَمْرِو بنِ يَحْيَى بنِ عُمَارَةَ المَازِنِيِّ، وَمُطَرِّفِ بنِ طَرِيْفٍ، وَوَاصِلٍ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ، وَلَيْثِ بنِ أَبِي سُلَيْمٍ، وَسُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، وَيُوْنُسَ بنِ عُبَيْدٍ، وَأَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ، وَأَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ، وَيَزِيْدَ بنِ أَبِي زِيَادٍ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ. وَأَبِي حُصَيْنٍ، وَمَا أَظنُّه سَمِعَ منَ الأَعْمَشِ.
وَعَنْهُ: يَحْيَى القَطَّانُ، وَوَكِيْعٌ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ، وَمُسَدَّدٌ، وَيَحْيَى بنُ يَحْيَى، وَأبي عُمَرَ الحَوْضِيُّ، وَسَعِيْدُ بنُ يَعْقُوْبَ الطَّالْقَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ الصَّبَّاحِ الدُّوْلاَبِيُّ، وَعَمْرُو بنُ عَوْنٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ سَلاَمٍ البِيْكَنْدِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مُقَاتِلٍ المَرْوَزِيُّ، وَمُعَلَّى بنُ مَنْصُوْرٍ، وَوَهْبُ بنُ بَقِيَّةَ، وَقُتَيْبَةُ، وَعَبْدُ الحَمِيْدِ بنُ بَيَانٍ، وَإِسْحَاقُ بنُ شَاهِيْنَ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ: قَالَ أَبِي: كَانَ خَالِدٌ الطَّحَّانُ ثِقَةً، صَالِحاً فِي دِيْنِهِ، بَلَغَنِي أَنَّهُ اشْتَرَى نَفْسَهُ مِنَ اللهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، وَهُوَ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِنْ هُشَيْمٍ.
وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ أَيْضاً: قَالَ أَبِي: كَانَ خَالِدٌ مِنْ أَفَاضِلِ المُسْلِمِيْنَ، اشْتَرَى نَفْسَه مِنَ اللهِ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ، فَتصدَّقَ بوزنِ نَفْسِهِ فِضَّةً أَرْبَعَ مَرَّاتٍ.
وَقَالَ ابْنُ سَعِيْدٍ، وَأبي زُرْعَةَ، وَأبي حَاتِمٍ، وَالنَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ: ثِقَةٌ، حَافِظٌ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ أَيْضاً: صَحِيْحُ الحَدِيْثِ.
قَالَ أبي دَاوُدَ: قَالَ إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ: مَا أَدْرَكتُ أَفْضَلَ مِنْ خَالِدٍ الطَّحَّانِ. قِيْلَ: قَدْ رَأَيْتَ سُفْيَانَ? قَالَ: كَانَ سُفْيَانُ رَجُلَ نَفْسِهِ، وَكَانَ خَالِدٌ رَجُلَ عَامَّةٍ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ: هُوَ أَثْبَتُ مِنْ جَرِيْرِ بنِ عَبْدِ الحَمِيْدِ.
وَأَمَّا عُثْمَانُ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، فَكَانَ يُقدِّمُ جَرِيْراً عَلَى خَالِدِ بنِ عَبْدِ اللهِ.
قَالَ عَمْرُو بنُ عَوْنٍ: مَا صَلَّيْتُ خَلْفَ ابْنِ عَبْدِ اللهِ إِلاَّ سَمِعْتُ قَطْرَ دُمُوْعِهِ عَلَى البَارِيَّةِ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مُبشِّرٍ الوَاسِطِيُّ: وُلِدَ سَنَةَ عَشْرٍ وَمائَةٍ.
وَقَالَ عَبْدُ الحَمِيْدِ بنُ بَيَانٍ: مَاتَ خَالِدٌ الطَّحَّانُ فِي رَجَبٍ، سَنَةَ تِسْعٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَةٍ، وَكَانَ لاَ يَخْضِبُ، وَفِيْهَا أَرَّخَهُ يَعْقُوْبُ الفَسَوِيُّ.
وَقَالَ خَلِيْفَةُ، وَابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِيْنَ وَمائَةٍ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا أَكْمَلُ بنُ أَبِي الأَزْهَرِ، أَخْبَرَنَا سَعِيْدُ بنُ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أبي نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ، أَخْبَرَنَا أبي بَكْرٍ بنُ زُنْبُورٍ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بنُ شَاهِيْنٍ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ، عَنْ الجُرَيْرِيِّ، عَنْ حَكِيْمِ بنِ مُعَاوِيَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: "في الجَنَّةِ بَحرُ المَاءِ، وَبحرُ اللَّبَنِ، وَبحرُ الخَمْرِ، وبحر العسل، ثم تنفجر الأَنْهَارُ بَعْدُ". تَابعَهُ بَهْز بنُ حَكِيْمٍ، عَنِ أَبِيْهِ. أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيْثِ يَزِيْدَ بنِ هَارُوْنَ، عَنْ بَهْزٍ، وَصحَّحَهُ، وَانْفَرَدَ بِإِخرَاجِهِ عَنْ باقي الأئمة.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
خَالِد بن عبد الله بن عبد الرَّحْمَن بن يزِيد الطَّحَّان أَبُو الْهَيْثَم وَيُقَال أَبُو مُحَمَّد الْمُزنِيّ مَوْلَاهُم الوَاسِطِيّ
روى عَن إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَحميد الطَّوِيل وخَالِد الْحذاء وَسَعِيد بن إِيَاس الْجريرِي
وَعنهُ سعيد بن مَنْصُور وقتيبة وَيحيى بن يحيى وسعدويه
قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل كَانَ ثِقَة صَالحا من أفاضل الْمُسلمين اشْترى نَفسه من الله أَربع مَرَّات فَتصدق بِوَزْن نَفسه فضَّة أَربع مَرَّات
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ ثِقَة حَافظ
وَقَالَ إِسْحَاق الْأَزْرَق مَا أدْركْت أفضل من خَالِد الطَّحَّان
ولد سنة عشر وَمِائَة وَمَات فِي رَجَب سنة تسع وَسبعين وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.