أبي مسعود سعيد بن إياس الجريري
تاريخ الوفاة | 144 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- حيان بن عمير القيسي الجريري البصري أبي العلاء
- عبد الرحمن بن أبي بكرة نفيع الثقفي "أبي بحر"
- أبي عبد الله الجسري
- عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش الليثي الكناني أبي الطفيل
- حيان بن عمير أبي العلاء الجريري البصري
- عبد الرحمن بن ملي بن عمرو البصري أبي عثمان النهدي "أبي عثمان النهدي"
- المنذر بن مالك بن قطعة أبي نضرة العبدي العوقي
- أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير العامري البصري
- ثمامة بن حزن القشيري البصري
- عبد الله بن شقيق أبي عبد الرحمن العقيلي البصري
- عبد الله بن بريدة بن الحصيب أبي سهل الأسلمي المروزي
- ضريب بن نفير أو نقير بن شمير أبي السليل القيسي الجريري البصري
- سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي "أبو عبد الله"
- عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت الثقفي "أبو محمد"
- ربيع بن بدر بن عمرو بن جراد التميمي "أبو العلاء"
- خالد بن عبد الله الطحان المزني الواسطي أبي القاسم
- حماد بن سلمة بن دينار البصري الربعي أبي سلمة
- يحيى بن عبد الله بن الأهتم "يحيى بن أبي الحجاج الأهتمي أبي أيوب"
- محمد بن عبد الله بن المثنى بن أنس بن مالك الأنصاري "أبي عبد الله"
- سعيد بن زيد بن درهم الأزدي "أبي الحسن"
- حسن بن عجلان أبي سعيد "الحسن بن أبي جعفر الجفري"
- إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم أبي بشر الأسدي "ابن علية إسماعيل"
- حماد بن أسامة بن زيد القرشي الكوفي أبي أسامة
- محمد بن دينار الأزدي الطاحي "أبي بكر ابن أبي الفرات"
- عبد ربه بن عبيد الأزدي أبي كعب
- خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد أبي محمد الطحان
- عبد الحميد بن الحسن الهلالي أبي عمر
- يوسف بن عطية الباهلي أبي المنذر الكوفي
- عبد الحميد بن واصل الباهلي أبي الواصل
- سليمان بن المغيرة أبي سعيد القيسي
- عيسى بن يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله أبي عمرو السبيعي
- سالم بن نوح بن أبي عطاء العطار البصري
- أبي إسماعيل بشر بن المفضل بن لاحق الرقاشي
- عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبي عبيدة البصري التنوري
- عبد الوهاب بن عطاء الخفاف أبي نصر البصري
- عباد بن العوام بن عمر بن عبد الله بن المنذر أبي سهل
- عبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي أبي محمد القرشي
- يزيد بن زريع العيشي أبي معاوية البصري "أبي معاوية البصري"
نبذة
الترجمة
الجريري
الإِمَامُ, المُحَدِّثُ, الثِّقَةُ أبي مَسْعُوْدٍ سَعِيْدُ بنُ إِيَاسٍ الجُرَيْرِيُّ, البَصْرِيُّ, مِنْ كِبَارِ العُلَمَاءِ.
رَوَى عَنْ: أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بنِ وَاثِلَةَ وَأَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ وَعَبْدِ اللهِ بنِ شَقِيْقٍ وَأَبِي نَضْرَةَ وَابْنِ بُرَيْدَةَ, وَخَلْقٍ سِوَاهُم.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ المُبَارَكِ وَبِشْرُ بنُ المُفَضَّلِ, وَإِسْمَاعِيْلُ بن علية ويزيد ابن هَارُوْنَ وَعِيْسَى بنُ يُوْنُسَ وَيَحْيَى القَطَّانُ وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ, وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: هُوَ مُحَدِّثُ البَصْرَةِ وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ وَجَمَاعَةٌ ثِقَةٌ وَقَالَ أبي حَاتِمٍ تَغَيَّرَ حِفْظُهُ قَبْلَ مَوْتِه وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ أَبِي عَدِيٍّ لاَ نَكذِبُ اللهَ سَمِعنَا مِنَ الجُرَيْرِيِّ وَهُوَ مُختَلِطٌ وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ سَأَلْتُ ابْنَ عُلَيَّةَ أَكَانَ الجُرَيْرِيُّ اخْتُلِطَ? قَالَ لاَ كَبِرَ الشَّيْخُ, فَرَقَّ.
قَالَ الفَلاَّسُ: سَمِعْتُ يَحْيَى بنَ سَعِيْدٍ يَقُوْلُ: أَتَيْتُ الجُرَيْرِيَّ فَسَمِعْتُهُ يَقُوْلُ: حَدَّثَنَا ابْنُ بُرَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو قَالَ: "بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلاَةٌ".
فَلَمَّا خَرَجتُ قَالَ لِي رَجُلٌ: إِنَّمَا هُوَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مُغَفَّلٍ فَرَجَعتُ إِلَيْهِ فَقُلْتُ: لَهُ فَقَالَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مُغَفَّلٍ.
وَرَوَى ابْنُ عُلَيَّةَ، عَنْ كَهْمَسٍ قَالَ أَنْكَرْنَا الجُرَيْرِيَّ قَبْلَ الطَّاعُوْنِ.
وَقَالَ يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ سَمِعْتُ مِنَ الجُرَيْرِيِّ فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وأربعين ومائة وَهِيَ أَوَّلُ دُخُوْلِي البَصْرَةَ وَلَمْ نُنكِرْ مِنْهُ شَيْئاً وَكَانَ قَدْ قِيْلَ: لَنَا إِنَّهُ قَدِ اخْتُلِطَ وَقَدْ سَمِعَ مِنْهُ إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ بَعْدَنَا.
وَرَوَى عَبَّاسٌ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ قَالَ سَمِعَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ مِنَ الجُرَيْرِيِّ, وَكَانَ لا يروي عنه.
وَقَالَ أَحْمَدُ: كَانَ أَيُّوْبُ السِّخْتِيَانِيُّ يُقَدِّمُ الجُرَيْرِيَّ عَلَى سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ؛ لأَنَّهُ كَانَ يُخَاصِمُ القَدَرِيَّةَ وَكَانَ أَيُّوْبُ لاَ يُعجِبُهُ أَنْ يُخَاصِمَهُم وَقَالَ: وَمِنْ غَرَائِبِ الجُرَيْرِيِّ حَدِيْثُ مُسْلِمٍ "إِذَا بُوْيِعَ لِخَلِيْفَتَيْنِ فَاقْتُلِ الأَحْدَثَ مِنْهُمَا", وَحَدِيْثُ: "لاَ تَقُلْ: عَلَيْكَ السَّلاَمُ فَإِنَّهَا تَحِيَّةُ المَيِّتِ" وَقَدْ رَوَيَا له في " الصَّحِيْحَيْنِ" وَتَحَايَدَا مَا حَدَّثَ بِهِ فِي حَالِ تَغَيُّرِ حِفْظِه فَجَرَى لَهُ فِي الشَّيْخُوخَةِ نَظِيْرُ مَا تَمَّ لِسَعِيْدِ بنِ أَبِي عَرُوْبَةَ تُوُفِّيَ الجريري: سنة أربع وأربعين ومائة.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
سعيد بن إِيَاس الْجريرِي أَبُو مَسْعُود الْبَصْرِيّ
روى عَن أبي الطُّفَيْل وَأبي عُثْمَان النَّهْدِيّ وَأبي نَضرة وَطَائِفَة
وَعنهُ شُعْبَة وَالثَّوْري والحمادان وَابْن علية وَخلق
قَالَ أَحْمد هُوَ مُحدث أهل الْبَصْرَة
وَقَالَ النَّسَائِيّ ثِقَة أنكر أَيَّام الطَّاعُون فَمن سمع مِنْهُ بعد الِاخْتِلَاط فَلَيْسَ بِشَيْء مَاتَ سنة أَربع وَأَرْبَعين وَمِائَة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
سعيد بن إِيَاس أَبُو مَسْعُود الْجريرِي الْبَصْرِيّ من بني قيس بن ثَعْلَبَة بن بكر بن وَائِل وَجَرِير بن عباد أَخُو الْحَارِث بن عباد وَيُقَال جرير بن جشم بن ثَعْلَبَة
روى عَن عبد الرحمن بن أبي بكرَة فِي الْإِيمَان وَأبي نَضرة فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَأبي الْعَلَاء يزِيد بن عبد الله بن الشخير فِي الصَّلَاة وَالزَّكَاة وَالصَّوْم وَالْحج والطب وعبد الله بن شَقِيق فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَأبي السَّلِيل ضريب فِي الصَّلَاة وعبد الله بن بُرَيْدَة وَأبي الْعَلَاء حَيَّان بن عُمَيْر فِي الصَّلَاة وَأبي الطُّفَيْل فِي الْحَج وَصفَة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأبي عُثْمَان النَّهْدِيّ فِي الْأَطْعِمَة وَالرَّحْمَة وَأبي عبد الله الحسري فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن علية وَبشر بن مَنْصُور فِي الصَّلَاة وَيزِيد بن زُرَيْع وعبد الوارث وَسَالم بن نوح وعبد الله بن الْمُبَارك وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وَبشر بن الْمفضل وَيزِيد بن هَارُون وَالثَّوْري وعبد الواحد بن زِيَاد وخَالِد بن عبد الله وَشعْبَة وَأَبُو أُسَامَة وَسليمَان بن الْمُغيرَة وَحَمَّاد بن سَلمَة ووهيب وجعفر بن سُلَيْمَان وعبد الوهاب الثَّقَفِيّ.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
سعيد بن إياس أبو مسعود الجريري بضم الجيم وفتح الراء المهملة معدود في البصريين
عن ثمامة بن حزن القشيري وحبان بن عمير القيسي وعبد الله بن بريدة وأبي الطفيل ويزيد بن الشخير وغيرهم وعنه إسماعيل بن علية وسفيان الثوري وعبد الله بن المبارك وشعبة ويزيد بن هارون وغيرهم وهو ثقة احتج به الشيخان وأطلق يحيى بن معين والنسائي القول بتوثيقه وقال أحمد بن حنبل محدث أهل البصرة قال أبو حاتم تغير حفظه قبل موته فمن كتب عنه قديما فهو صالح وهو حسن الحديث وقال كهمس أنكرنا الجريري أيام الطاعون وقال النسائي ثقة أنكر أيام الطاعون وقال يزيد بن هارون سمعت منه سنة اثنتين وأربعين ومئة وهى أول سنة دخلت البصرة ولم ننكر منه شيئا وكان قيل لنا أنه اختلط وعنه ربما ابتدأنا الجريري وكان قد أنكر وقال بن عدى لا نكذب والله سمعنا منه وكان قد اختلط وقال بن حبان كان قد اختلط قبل أن يموت بثلاث سنين قال وقد رآه يحيى القطان وهو مختلط ولم يكن اختلاطه فاحشا قال الأبناسى وممن سمع منه قبل التغيير شعبة وسفيان الثوري والحمادان وإسماعيل بن علية ومعمر وعبد الوارث بن سعيد ويزيد بن زريع ووهيب بن خالد وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي وذلك لأن هؤلاء كلهم سمعوا من أيوب السختياني وقد قال أبو داود فيما رواه عنه أبو عبيد الآجري كل من أدرك أيوب فسماعه من الجريري جيد وممن سمع منه بعد التغيير محمد بن أبي عدى وإسحاق الأزرق ويحيى بن سعيد القطان ولذلك لم يحدث عنه شيئا وقد روى الشيخان للجريري من رواية بشر بن المفضل وخالد بن عبد الله وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وعبد الوارث بن سعيد عنه وروى له مسلم فقط من رواية محمد بن عبد الله الأنصاري عنه وروى له مسلم فقط من رواية جعفر بن سليمان الضبعي وحماد بن أسامة وحماد بن سلمة وشعبة وسفيان الثوري وسالم بن نوح وابن المبارك وعبد الواحد بن زياد ويزيد بن هارون وقد قيل أن يزيد بن هارون إنما سمع منه بعد التغيير فقد روى بن سعد عنه قال سمعت منه سنة اثنتين وأربعين ومئة انتهى
روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وتوفى سنة أربع وأربعين ومئة
الكواكب النيرات في معرفة من الرواة الثقات - أبو البركات، زين الدين ابن الكيال