عبد الكريم بن عبد النور بين منير بن عبد الكريم الحلبي أبي علي قطب الدين
تاريخ الولادة | 664 هـ |
تاريخ الوفاة | 735 هـ |
العمر | 71 سنة |
مكان الولادة | حلب - سوريا |
مكان الوفاة | مصر - مصر |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي أبي الفرج شمس الدين "ابن أبي عمر"
- خليل بن أبى بكر بن محمد المراغي أبي الصفاء صفي الدين
- علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي الصالحي أبي الحسن فخر الدين "ابن البخاري"
- محمد بن إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي أبي بكر شمس الدين "ابن أبي السرور"
- محمد بن علي بن محمود بن أحمد المحمودي جمال الدين أبي حامد "ابن الصابوني"
- إسماعيل بن المبارك بن كامل بن مقلد الكتاني الشيزري المصري أبي الطاهر
- أحمد بن منصور بن مكي
- عبد الرحيم بن يوسف بن يحيى بن أحمد الدمشقى أبي الفضل "شهاب الدين ابن خطيب المزة"
- محمود بن أبي بكر بن أبي العلاء البخاري الكلاباذي شمس الدين أبي العلاء "الفرضي"
- زينب بنت مكي بن علي الحراني
نبذة
الترجمة
وعبد الكريم بن عبدالنور، أبي علي، أوأبي محمد، قطب الدين، الحلبي الأصل. مولده سنة ثلاث وستين وستمائة، وقيل: سنة أربع.
سمع العز الحراني، وغازي، وابن خطيب المزة، وابن العماد، والطبقة.
وكتب العالي والنازل وخرَّج وألّف.
شرح البخاري، بلغ النصف. وعمل "تاريخ مصر" فبلغ مجلدات دون التمام وله غير ذلك مع الفهم والبصر بالرجال والمشاركة الجيدة في الفنون وشرح السيرة النبوية للحافظ عبد الغني مات سخ شهر رجب سنة خمس وأربعين وسبعمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني
عبد الكريم] بن عبد النور بن منير بن عبد الكريم بن علي بن عبد الحق الحلبي
أخذ عن شمس الدين محمود بن أبي بكر الكلاباذي الفرضي وسمع الكثير وحدث وجميع الكتب وكان سمحاً بعارية الكتب ولد في سادس عشر رجب سنة ثلاث وستين وستمائة ومات سلخ رجب سنة خمس وثلاثين وسبعمائة.
الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.
القطب الْحلَبِي الإمامم الْعَالم الْمُقْرِئ الْحَافِظ الْمُحدث مُفِيد الديار المصرية وَشَيخنَا قطب الدّين أَبُو عَليّ عبد الْكَرِيم بن عبد النُّور بَين مُنِير بن عبد الْكَرِيم بن عَليّ بن عبد الْحق بن عبد الصَّمد بن عبد النُّور الْحلَبِي ثمَّ الْمصْرِيّ
أحد من جرد الْعِنَايَة بالرواية
ولد فِي رَجَب سنة أَربع وَسِتِّينَ وتسمائة وَسمع من الْعِزّ الْحَرَّانِي وغازي الحلاوي وَالْفَخْر وَآخَرين
وَخرج لنَفسِهِ التساعيات والبلدانيات والمتباينات وَبلغ شُيُوخه الْألف وتلا بالسبع على أبي الطَّاهِر المليجي وَغَيره وَكَانَ خيرا متواضعاً حسن السمت غزير الْمعرفَة متقناً
اختصر الْإِلْمَام فحرره وَشرح سيرة عبد الْغَنِيّ وَشرع فِي شرح البُخَارِيّ مطولا بيض مِنْهُ النّصْف وَجمع لمصر تَارِيخا حافلاً لَو تمّ بلغ عشْرين مجلداً وَأعَاد ودرس فِي الحَدِيث بأماكن أجَاز للتاج السُّبْكِيّ
مَاتَ فِي رَجَب سنة خمس وَثَلَاثِينَ وَسَبْعمائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عبد الْكَرِيم بن عبد النُّور بن مُنِير بن عبد الْكَرِيم بن عَليّ بن عبد الْحق بن عبد الصَّمد بن عبد النُّور الْحلَبِي الأَصْل والمولد الْمصْرِيّ الإِمَام كتب بِخَطِّهِ وَسمع الْكثير وَحدث وَأفَاد وَأحسن ودرس لطائفة الْمُحدثين بالجامع الحاكمي وَأعَاد بالقبة المنصورية لطائفة الْمُحدثين وصنف وَجمع وَكَانَ سَمحا بعارية الْكتب والأجزاء مولده فى سادس عشْرين رَجَب سنة ثَلَاث وَسِتِّينَ قَالَ هَكَذَا أَخْبرنِي وَالِدي قَالَ وَالصَّحِيح سنة أَربع وَسِتِّينَ وَكتب بِخَطِّهِ هَكَذَا مَرَّات عديدة وَمَات فى سلخ رَجَب سنة خمس وَثَلَاثِينَ وَسبع مائَة بمنزله خَارج بَاب النَّصْر جوَار زَاوِيَة خَاله شَيخنَا نصر المنبجي وَدفن بهَا وَيَأْتِي خَاله إِن شَاءَ الله تَعَالَى فى بَابه
الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.
عبد الكريم بن عبد النور بن منير الحلبي، قطب الدين:
حافظ للحديث، حلبي الأصل والمولد، مصري الإقامة والوفاة. له " تاريخ مصر " بضعة عشر جزءا، لم يتم تبييضه، و " شرح السيرة للحافظ عبد الغني " مجلدان، و " الاهتمام بتلخيص الإلمام - خ " في الحديث، و " شرح صحيح البخري " لم يتمه، وكتاب " الأربعين " في الحديث، و " مشيخة " في عدة أجزاء، اشتملت على ألف شيخ .
-الاعلام للزركلي-
عبد الكريم بن عبد النور بن منير
بن عبد الكريم الحلبى.
قطب الدين الحافظ، المحدث، المعروف بابن أخت الشيخ نصر بن سليمان ابن عمر المنبجى قطب الدين الحافظ المحدّث الحفيد أبو محمد.
مولده بحلب في العشر الوسط من رجب عام 664 .
أخذ عن أبى الطاهر: إسماعيل المليجى : القراءات، وصفىّ الدين: خليل بن أبى بكر بن صديق المراغى الحنبلى، عن السخاوى، بسنده، وأخذ أيضا عن الشيخ حسن بن هبة الله الواسطى، عن الكمال الضرير، عن الشاطبى بسنده، وشيوخه في الحديث، جماعة كبيرة يزيدون على الألف بالسماع بالديار المصرية، وبالشام، والحجاز، ودمشق، وغيرها ، من أجلّهم: قاضى قضاة الحنابلة بالديار المصرية: شمس الدين: أبو بكر: محمد بن إبراهيم بن عبد الواحد المقدسى، وأبو الحسن: على بن أحمد المقدسى ابن البخارى، وأبو العباس: أحمد بن عبد الخالق بن طرخان، وزينب بنت مكى الحرانى، وأبو محمد: عبد العزيز بن الصغير الحرانى، وجماعة وهؤلاء كلهم من أصحاب: «طبرزد» والحكيم: أبو عبد الله: محمد بن إبراهيم بن رسلان الكلبى، عن الخرستانى
ومن جملة من أجاره: عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة، وأبو حامد: محمد بن على بن محمود بن الصابونى، والقاسم بن أبى بكر بن قاسم بن تيمية الإربلى، وحدّث بحديث مسلم بدمشق عن المؤيد الطوسى.
وأكثر هذه بالسماع عن القاضى تقى الدين بن دقيق العيد.
*ومن نظمه:
أرى النفس تحذر سهم الرّدى … وسهم الخطيئة أوصى لها
تجادل في طوع شيطانها … إذا هو بالبغى أوصى لها
ولو علّمت أصلحت شأنها … ليوم القيامة أوصى لها
شرح صحيح البخارى بشرح عظيم، وله تاريخ مصر-فى نحو خمسة وثلاثين مجلدا-نحا فيه منحى ابن عساكر روى عنه ابن جابر سنة 684
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ)